المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ مــمــيز ] 《♤ 》 اليوم العالمي للشعر 《♤》



صدى صوت
22-03-2017, 12:06 AM
http://up.omaniaa.co/do.php?img=9748 (http://up.omaniaa.co/)

يحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار (مارس) من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو "تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية".

+ التأسيس :

يحتفى بهذا اليوم عموماً في شهر تشرين الأول (أكتوبر)، أحياناً في اليوم الخامس منه، لكن في نهايات القرن العشرين، احتفل العالم به في 15 تشرين الأول (أكتوبر) وهذا اليوم يصادف ذكرى ميلاد ورغيليوس الملحمي الروماني والحائز جائزة أوغستان للأدب. وعليه فقد حافظت العديد من الدول على هذا التقليد بالاحتفال باليوم الوطني للشعر أو اليوم العالمي للشعر في تشرين الأول.

في شهر ماي 1997 انعقد مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية لمدة أسبوعين في فرنسا بمشاركة ثلاثة شعراء فلسطينيين عالميين هم (فدوى طوقان - محمود درويش - عزالدين المناصرة) -حيث وجه الشعراء الثلاثة بيانا- نداء الى مدير العام اليونسكو فيديريكو مايور بعنوان (الشعر روح الانسانية - الشعر جسد العالم) طالبوا فيه ب (ضرورة تسمية يوم عالمي خاص بالشعر).
في عام 1998 تابع مثقفون مغاربة في (اللجنة الوطنية المغربية) تنفيذ الفكرة الفلسطينية حيث قدموا طلبا مماثلا -حتى صدر القرار عام 1999. وبهذا تكون فكرة اليوم العالمي للشعر فلسطينية الأصل 1997 - مغربية المتابعة 1998 .

صدى صوت
22-03-2017, 12:24 AM
اليوم العالمى للشعر .. الشعر لغة عالمية

http://up.omaniaa.co/do.php?img=9750 (http://up.omaniaa.co/)

الشعر لغة عالمية يشترك البشر من خلال سلاسل أبياته الذهبية فى المشاعر والعواطف التى يتناولها، ويؤرخ لهوية وثقافة الشعوب عبر الحقب الزمنية المختلفة؛ لذلك تحتفل منظمة اليونسكو العالمية سنويا باليوم العالمى للشعر فى 21 مارس من كل عام، إذ تم اعتماد اليوم العالمى للشعر فى عام 1999م، خلال الدورة الثلاثين لمنظمة اليونسكو بباريس.

ويعد الهدف الرئيسى من الاحتفال باليوم العالمى للشعر هو دعم الشعر، والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية، وتعزيز تدريس الشعر، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها، كما أن الهدف منه أيضا هو دعم دور النشر الصغيرة ورسم صورة جذابة للشعر فى وسائل الإعلام بحيث لاينظر إلى الشعر بعد ذلك كونه شكلا قديما من أشكال الفن، علاوة على دعم التنوع اللغوى من خلال التعبير الشعرى، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للغات المهددة بالإندثار بأن يُستمع لها فى مجتمعاتها المحلية.

مؤسسات المجتمع تشارك فى اليوم العالمى للشعر

تشجع منظمة اليونسكو العالمية الدول الأعضاء على القيام بأنشطة وفعاليات متميزة خلال الاحتفال باليوم العالمى للشعر، على كافة المستويات سواء المحلية أو الدولية، وتحفيز المشاركة الايجابية للجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المعنية العامة والخاصة مثل: دور الثقافة والنشر والمدارس والبلديات.

صدى صوت
22-03-2017, 12:31 AM
منبع إلهام..

الشعر هو أحد أشكال التعبير وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، وهما ما يعتبران أغنى ما تمتلكه الإنسانية، فمنذ قديم الزمان، عرفت كل القارات بمختلف ثقافاتها الشعر، إذ انه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب، فالشعر يحول كلمات قصائده البسيطة إلى حافز كبير للحوار والسلام. ولذا، تم تخصيص يوم 21 مارس/آذار من كل عام للاحتفال باليوم العالمي

تقول المديرة العامة لليونسكو، السيدة ايرينا بوكوفا :

( بالشعر تنفتح نافذة لرؤية التنوع الإنساني المدهش. )

اعتمد المؤتمر العام لليونسكو، خلال دورته الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة، يوم 21 مارس/آذار اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرص أكثر لاستخدامها في التعبير. ويعتبر اليوم العالمي للشعر فرصة لتكريم الشعراء ولإحياء التقليد الشفهي للأمسيات الشعرية.

صدى صوت
22-03-2017, 12:39 AM
http://up.omaniaa.co/do.php?img=9752 (http://up.omaniaa.co/)

صدى صوت
22-03-2017, 12:40 AM
http://up.omaniaa.co/do.php?img=9753 (http://up.omaniaa.co/)

الفيلسوف 16
22-03-2017, 01:04 AM
http://up.omaniaa.co/do.php?img=9755 (http://up.omaniaa.co/)

في اليوم العالمي للشعر أيها الشعر من أنت؟

*ملف من إعداد: عاصم الشيدي
ماذا يمكن لشاعر أن يقول في اليوم العالمي للشعر، أي خطاب يمكن أن يوجهه للعالم/‏ الإنسانية، أي مواجهة يمكن أن تحدث بين شاعر أعزل إلا من الكلمة والصورة الشعرية وكثير من الحزن والألم مع واقع دموي بملايين الأيادي الملطخة بالدماء والعار.
كيف يرسم الشعراء صورة الشعر هو الآخر لحظة مواجهته وجها بوجه؟ هل هو تلك اللحظة الخاطفة لمحارة في اللحظة التي تخلق فيها اللؤلؤة كما يقول قاسم حداد، أم ذلك الكائن الذي لا تصير الحياة بدونه، ولا يكتمل الهلاك من غيره كما يذهب عبدالله حبيب؟ هل هو رمادي كما تدعي شميسة النعمانية أم هو المنير الذي لا يرحل عن كوكبنا لأنه يبعث النور في لحظة الظلام، أم هو صورة للجوع كما يتصوره خالد المعمري في عيني شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني، أم هو أمومة العالم التي تنثر دفئها وشبعها للعالم أجمع كما نقرأ لفاطمة الشيدية؟
الشعر صوت قدسي آت من خلف السماء الثامنة، من مدن لا نعرفها وعوالم لا ندركها ولحظات لا يمكن أن نمسك بامهيتها.
في هذا الملف الذي يأتي بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي يصادف اليوم 21 مارس من كل عام يحاول عدد من الشعراء أن يقفوا لحظة ويختلسوا النظر لوجه الشعر المنير ويخاطبون عبره العالم/‏ الإنسانية، أو يخاطبونه هو مباشرة باعتباره يختزل كل الإنسانية بين سحره الحلال.

الفيلسوف 16
22-03-2017, 01:10 AM
http://up.omaniaa.co/do.php?img=9756 (http://up.omaniaa.co/)

لم تنتهِ التعريفات إلى تلخيص معنى يحدد "الشِّعر"، لكن يبقى الاتفاق على أنه نوع أدبي خاص، لا يقوله سوى من وُهب حُسن الكلم، وتعدد أساليبه ومختلف معانيه، وهؤلاء عينة من الناس امتازوا بالإبداع.

يعتبر الشعر أحد أشكال التعبير، وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، وهو ما يجعله من أغنى ما تمتلكه الإنسانية؛ إذ إنه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب.

والشعر قديمٌ، ولا يُعرف أول بيت شعري لأول ناطق به، لكن باحثين أكدوا أن الشعر سبق عصر الكتابة، وكان إحدى وسائل التعبير في مجتمعات قديمة، وهو أحد الطقوس التي كان اليونانيون القدماء يتعبّدون بها.
ولأهميته، حيث إن من بين سماته قدرته على تحريك الشعوب، واعتباره مصدراً للغذاء الفكري، وتمكّنه من تحويل كلمات قصائده البسيطة إلى حافز كبير للحوار والسلام، خصّصت منظمة "اليونسكو" الـ 21 من مارس/آذار من كل عام يوماً للاحتفال بالشعر العالمي.

والهدف من هذا اليوم، بحسب "اليونسكو"، هو تعزيز القراءة والكتابة، ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم، وتجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية.

يعود الفضل في اقتراح يوم عالمي للشعر لكل من الشعراء الفلسطينيين فدوى طوقان، ومحمود درويش، وعز الدين المناصرة، الذين شاركوا في أمسية شعرية عام 1997 في باريس، ووجه الشعراء الثلاثة نداءً إلى مدير عام اليونسكو بعنوان "الشعر روح الإنسانية، الشعر جسد العالم"؛ وطالبوا فيه بضرورة تسمية يوم عالمي خاص بالشعر، فاعتمدت المنظمة ذلك عام 1999.

وبحسب اليونسكو، فإن "للشعر أثراً كبيراً في تعزيز إنسانيتنا المشتركة؛ بجزمه أن جميع الأفراد -في كافة أرجاء العالم- يتشاطرون ذات التساؤلات والمشاعر.

كما أثبت الشعر، الذي يعدّ حجر الأساس في الحفاظ على الهوية والتقاليد الثقافية الشفهية، على مر العصور، قدرته الفائقة على التواصل الأكثر عمقاً للثقافات المتنوعة".

تعريفه وتاريخه عند العرب

والشعر يعرّفه العرب بأنه كلام موزون له قافية محددة، يعبّر به الشاعر عن أفكاره وميوله ومشاعره.

وعرف هذا الفن منذ زمن طويل؛ حيث كان الجاهليون قبل الإسلام ينظمون الشعر، ثم حدثت بعض التعديلات نتيجة لتطور الزمن، وظهرت أنواع أخرى من الشعر؛ مثل "الشعر الحر".

ويعتبر الشعر العمودي أصل الشعر العربي، وإليه تنتمي جميع أنواع الشعر الحديث التي جاءت بعده، كما أنه يخضع عند تأليفه للقواعد التي قنّنها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهذه القواعد تسمى في اللغة "علم العَروض"، وهو ما يجعل الشعر العربي العمودي صعباً لغير الضالعين في معرفة هذا العلم.

وللشعر العربي أهداف يرمي إليها تسمى بـ "أغراض الشعر العربي"، والقصد أنها الموضوعات التي نظم فيها شعراء العربية شعرهم، وتتمثل بـ "المدح والهجاء والرثاء والفخر والوصف والغزل والاعتذار والحكمة".

ومن بين الأمثلة في المدح ما أجاد به امرؤ القیس، حين مدح بني تمیم لمّا أجاروه، قائلاً:

کأني إذ نزلتُ علی المُعلی

نزلت علی البواذخ مِن شمام

فما ملك العراق علی المُعلی

بِمُقتدر ولا ملك الشآم

ويزخر الشعر العربي بالكثير من الصور الشعرية المثيرة للإعجاب في مجال الفخر، لعل من بين أبرزها ما قاله عنترة العبسي:

هلّا سألت الخيل يا بنة مالك .. إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

يخبرك من شهد الوقيعة أنني .. أغشى الوغى وأعف عند المغنم

وفي الهجاء اشتهر بيتا شعر للإمام الشافعي يقول فيهما:

تموت الأسد في الغابات جوعاً .. ولحم الضأن تأكله الكلابُ

وعبد قد ينام على حرير .. وذو نسب مفارشه الترابُ

أما الرثاء فمن أشهر شعرائه الخنساء، ومن أجمل ما قالته فيه:

قذى بعينيك أم بالعين عوّار .. أم ذرَّفت إذ خلت من أهلها الدارُ

كأن دمعي لذكراه إِذا خطرت .. فيض يسيل على الخدين مدرارُ

الاعتذار

ويعتبر الشاعر النابغة الذبياني زعيم ومنشئ شعر الاعتذار، بعد أن أثارته ظروفه مع الملك النعمان بن المنذر، أشهر ملوك المناذرة قبل الإسلام، ومنه قوله له:

أتاني أبيتَ اللعنَ أنكَ لمتني .. وتلكَ التي أهتم منها وأنصبُ

فبتُّ كأن العائدات فرشن لي .. هراساً به يُعلى فِراشي ويُقْشَبُ

حَلَفْتُ، فلم أترُك لنفسك ريبة .. وليس وراء اللَّه للمرء مَذهَبُ

لئن كنتَ قد بُلّغتَ عني وشايةً .. لَمُبْلغُكَ الواشي أغَشُّ وأكذَبُ

أمّا في الغزل فمن بين أشهر الأبيات الشعرية ما قاله جرير:

لقد كتمت الهوى حتى تهيمني .. لا أستطيعُ لهـذا الحُـبِّ كتمانـا

لا بارك الله في الدنيا إذا انقطعـت .. أسباب دنياك من أسبـاب دنيانا

وفي الوصف كان من أشهر القصائد تلك التي يقول فيها امرؤ القيس:

وقد أغتدي والطير في وكناتها .. بمنجرد قيد الأوابد هيكلِ

مكرٍّ مفرٍّ مقبل مدبر معاً .. كجلمود صخر حطَّه السَّيل من علِ

وأما الحكمة، فمن بين أشهر ما قيل فيها قول الإمام الشافعي:

دع الأيام تفعل ما تشاء .. وطب نفساً إذا حكم القضاء

ولا تجزع لحادثة الليالي .. فما لحوادث الدنيا بقاء

وكن رجلاً على الأهوال جلداً .. وشيمتك السماحة والوفاء

واعتبر النقّاد الشعر العربي مصدر حكمة وتربية وتهذيب، إذ كان الشاعر يربي قومه على الفضيلة، والأخلاق الحميدة، ويزجرهم في الوقت نفسه عن الأفعال الدنيئة؛ فيقبّح البخل ويشجّع على السخاء، ويسفّه الجبن ويشدو بالجود، فتشب النفس على الفضيلة، وتسمو في مدارج الرفعة والخير.

وأسهم الشعر العربي في إحداث تغييرات كبيرة في المجتمعات العربية؛ لكونه محركاً للثوار، وهو ما يتوضح في القصائد الحماسية الوطنية التي كانت ترفع من الروح المعنوية ضد المحتلين والغزاة لبلدان العرب على مرّ الأزمنة.

والتاريخ العربي المعاصر يحمل بين طياته الكثير من الأمثلة حول تأثير الشعر في الاستقلال، ومقارعة الظلم، ولعل من بين أبرز الأبيات الشعرية الدالة على ذلك قصيدة الشاعر التونسي، أبو القاسم الشابي، حيث تناقلتها الشعوب العربية، ولتأثيرها الكبير تحولت إلى أغنية وطنية عربية خالدة، سجّلتها المطربة الشهيرة أم كلثوم، قال فيها:

إذا الشعب يوماً أراد الحياة .. فلا بدّ أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي .. ولا بد للقيد أن ينكسر

♧مهااا♧
22-03-2017, 01:29 AM
ماعندي شي اقوله
بس،،،
كل عام وكل شاعر بخير
كل عام وقلمكم لا يجف حبره
كل عام وانتوا نجوم الابداع

♧مهااا♧
22-03-2017, 01:32 AM
ياليت لي قلبٍ إذا فارق الناس
لا يحنّ | لا يذكر | ولا
يبتليني


وياليت لي عينٍ تثاقل بها نعاس
وانام طول الليل ماتفيق
عيني


لا ليل تطرد غفوته همّ هوجاس
ولا صبح يأتي مع حضوره
يقيني


متيقّظٍ فيني السهر مثل قرناس
صيدٍ لـ قنّاص الليالي
يبيني


يصحى
جناب الليل مع قرع الأجراس
ويطيح كلّ الصبح في
راحتيني



كبّ السهر
طفّي
مصابيح
الأرماس
ماعاد يشعل نورغيره :
جبيني


كحل
الهدب وشوش به الحبر كرّاس
و ظلّ البَكِي مابين : جفني
وبيني


تزرعني الأيام في وقتي اغراس
واظمى ويسقط طلع توتي
و تيني


يا ساريه : تنبت غصوني بالإفلاس
لو شّح مايسقي به السيل
طيني


عادي إذا روحي يفارقها الإحساس
حلق العطش ارشاه تغرف
حنيني


جذعي علي | مايشتكي ضربة الفأس
مدام حطّاب الوجع : هو
يميني


مجنون
فاقد
يثمل بكأسه
اليأس
هذا المسمّى ( قلب ) ارهق
سنيني


كم له سنه :
يحني من الخوف هـ الرأس ؟
والخوف : يكسر
شامخ العز
فيني


صعبه يعيش الحلم بعيون حرّاس
واصعب إذا صارت قيوده
يديني



و ...
ياليت لي عينٍ إذا سهروا الناس
تنام طول الليل ماتفيق
عيني

☆ تركية ☆
22-03-2017, 06:22 AM
تزهر ألوان الربيع وتتوج القصائد

كتب : ماريان سعيدفي اليوم العالمي للشعر..

لحن دون موسيقى، وطرب نابع من الكلمات، كلام موزون سابح في بحور سبع، فن أجبر مجتمع جاهلي على كتابة حروفه من ذهب ليعلق على جدران الكعبة، الشعر قديما أو حديثا، مقفى أو حر، هو بلا شك وسيلة تطرب الآذان، وتحلق بالروح عاليا وسط ملايين المعاني داخل الكلمات.

21 مارس ليس فقط عيد الربيع، إنما أيضا اليوم العالمي للشعر، ففي مارس 1997 انعقد مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية لمدة أسبوعين في فرنسا، بمشاركة 3 شعراء فلسطينيين عالميين فدوى طوقان، ومحمود درويش، وعزالدين المناصر، حيث وجه الشعراء الثلاثة نداء إلى مدير العام "يونسكو" فيديريكو مايور، بعنوان "الشعر روح الإنسانية - الشعر جسد العالم"، طالبوا فيه بضرورة تسمية يوم عالمي خاص بالشعر، ولم تقف الجهود العربية عند هذا الحد، ففي 1998 تابع مثقفون مغاربة في اللجنة الوطنية المغربية تنفيذ الفكرة الفلسطينية، وقدموا طلبا مماثلا حتى صدر القرار 1999 باعتبار 21 مارس يوما للشعر العالمي.

أما هذا العام، فيحتفل العرب جميعا بالأقصر عاصمةً للثقافة العربية، باحتفالية عربية عالمية بالشعر العربي في عاصمة الثقافة بعنوان "الأقصر عاصمة الثقافة العربية طموحات وتحديات لعام 2017"، ففي مظلمة مدينة الشمس، تجمع مئات الأساتذة والنقاد والشعراء والمثقفين فاتحين أبواب مدينة "المئة باب" على مصرعيها لاستقبال وفود منظمة "يونسكو" للاحتفاء بالشاعر محمود حسن إسماعيل "ابن الكوخ".

أيضا ليس غربيا على اعتبار أول أيام الربيع يوما عالميا وعربيا للشعر، ففي ربيع 1927 بُويع الشاعر أحمد شوقي، أميرا للشعراء، عن ديوانه "مرحبا بالربيع في ريعانه"، ضمن حفل كبير بدار الأوبرا، حضره وفود من أدباء العالم العربي وشعرائه، ليعلن حافظ إبراهيم باسمهم مبايعة شوقي بإمارة الشعر قائلا: "أمير القوافي قد أتيت مبايعًا وهذي وفود الشرق قد بايعت معي".

كما أن لـ21 مارس بصمة مميزة في تاريخ الشعر العربي الحديث، ففي مثل هذا اليوم ولد رئيس جمهورية الشعر، الشاعر اللبناني نزار قباني "شاعر المرأة"، حتى بعد كل أشكال التمرد بقي الشعر شعرا، متخليا عن وزنه وقافيته، وبحوره، محتفظا بطابعه الطربي، بلمسته ومروره السحري على الآذان.

أميرة الروح
22-03-2017, 08:54 AM
أيها الشعر: ما/‏‏ من أنت؟
لا تصير الحياة بدونك، ولا يكتمل الهلاك من غيرك، ولا نَسْدُرُ إلا في رغبتك. لا ماء في المسامات، لا ذكرى في الصخرة، لا عطر على الزَّند، ولا وحشة إلا في تهجُّدك. لا دمع في المقلة، لا رموش في الفقد، ولا ضباب إلا في بصيرتك. لا يصير الفقد جارحاً إلا بآخر ناقة ترحل بالعاشق من أطلالك، ولا رضاب في لُعاب القُبلة سوى تهشمك. تعيثُ فينا رياحاً، تفتك بنا خراباً، تسفك لنا نخيلاً، مواعيد، أعراساً، وليس في الخِدْرِ تنهيدة إلا آهتك. تُطوّح بنا نحو الأمداء والأقاصي ولستَ بعيداً إلا في الأقمطة التي نساها إخوة يوسف في أنهُرك. تَنازلنا لك عن أكبادنا صباحاً تقلي به إفطارك فتتركنا في المسغبة صباحاً، والليل الطويل من مآثرك. لا أحشاء، لا ترقوة، لا خصر، ونحن ننحني على ركبتك. لا تصير الأم أمُّاً إلا في حليبك، ولا يكتمل العشق إلا بأنجَلِ خناجرك. لا يكون السَّفرُ شراعاً إلا في بحرك، ولا يكتمل الإياب إلا في القبر حين الموت عودتك. لا يتضوَّع الليل ريحاناً، ياسميناً، فَراشاً، فِراشاً إلا في عتمتك. لا ينبلج النهار فَزَعَاً، فَزَّاعة، فارساً مُجَندَلاً إلا في ذؤابتك. لا تدفعُ بنا سوى نحو الشِّراك، والأفخاخ، والمكائد، ولا نرتضي طريدة سواك والسُّهوب مصرعنا ومقتلك. لا تروم السماء غير سابعتك ولا تريد الأرض إلا أديمك وكل الكون دُمْيَتك. لا توقظني مجز الصغرى إلا على جبينك، ولا تهدهدني الليالي إلا في حضنك، وما تبقى من الألوان في رموز رئتك. لا تسعفنا في الكرِّ، ولا تعيننا في الفرّ، وتخذلنا في الإسناد الجانبي والخلفي، وكل الحروب رصاصتك. لا نتقدم إلا فيك، ولا نتقهقر إلا أمامك، ولا نعرف ما الذي تهرسه جنازير الدَّبابات: أضلعنا أم أضلعك؟. يُبَرِّح بنا العذاب فيك فنرتضي، ونرتضي، ونرتضي، ونرابط، ونرابط، ونرابط، ولا نستغفرك. تغور الفيافي في عيوننا ولا نستسقي بغير سرابك وغيمتك. تناديني محفوظة حبيب في لحدها، ولا تشغلني لطيفة حبيب عنك إلا فيك، وفي الهجر حنانُ مَهجرك. تستغيث بي مريم إبراهيم: «أين أنت يا الشريد ثكلتني»؟، فأظلِّلُ الرقدة في هجعتك. يبتسم سعود أمام فريق الإعدام، ويلهو زاهر بسبع رصاصات تَوَّجت صدره في لؤم كمين الرستاق عن غفلتك. يشاغب خميس الحتف بنيران تغطية الانسحاب في وادي الجزي وليس من الطلقة إلا جنونٌ في مرفقك. نهذر لك بالحكمة، فنقول “via negativa”، لكن ما الإغريق، والرومان، والحلاج إلا خيوط في جُبَّتِك. تَلِجُ البلاد في البلاد، وتهرب البلاد من البلاد، فنسير خلف النجوم، والتيه من محاسن معشرك. تشحذنا الصورة، ويكشطنا المجاز، وتغرر بنا التورية إخفاقاً في حضرتك. تؤاخينا بين المد والجزر، ولا عذر ولا عاصفة إلا في برزخك. تهدينا من صريع، إلى سجين، إلى منفيِّ، إلى بكاء، فلا نستكين حول المأدبة في اشرئباب تيتمك. لا نيزكاً أعطيتنا، لا شمساً أهديتنا، لا أرضاً وهبتنا، ونحن في النار هشيم غربتك. بزغتَ غيمة، سقطتَ سحابة، هدلتَ حمامة، ونحن في الأحشاء كِسرة في سكرتك. غاب الوقت، وغاب القول، وغاب الوله ونحن في الهيولى هولاً في تَخَلُّقك. لا أريدك، لا أحبك، بل حسبي أن لا أغادرك.
أيها الشِّعر: ما/‏‏ من أنت؟

أميرة الروح
22-03-2017, 08:55 AM
لماذا نحن غرباء في هذا الكون؟
لأننا شعراء
لماذا يبحث الشعر عن وطن آخر غير الأرض؟
لأنه لا ورود ولا أشجار ولا عشاق
أبقت الحروب في الأرض
ولماذا قناديل القرى مطفأة هذه الأيام؟
لأن الأمهات والأطفال والشعراء
تاهوا هائمين في الصحراء.

لكننا مقيدون بك أيها الشعر
غير قادرين على هجر فيضك الروحي الخالد
غير قادرين على هجر طفولة الإنسان الأولى
ابتهالاته الشعرية للكواكب السيارة وأفلاكها
صلواته المقدسة للآلهة في الجبال والصحراء والبحار

لا رحيل لك عن كوكبنا
لأنك المنير
عندما يسود الظلام
نافذة البحر
عندما يغلق الأعداء
أبواب الأرض.

العالم الذي أضحى يتيم الروح دونك
أيها الراحل الغريب
أيها الشعر

سأرحل وحيدا
إلى حيث لا أدري
ولا ألاقي حتى نفسي
وقد أضناني البحث عنها
عن حقول عذراء
اختفت بها أحلامي الصغيرة.

من ينتظرني
في الضفة الأخرى من النهر؟
كل امرأة كان قلبي
ينتظرها عند المنحنى.
عندما يحل الظلام رويدا رويدا
تبدأ الرياح
في استقبال الطيور المهاجرة
وتبدأ الأشجار في البكاء
كل من عبر وحيدا
دون أن يسأل إلا عن الحب
بعد أن لفظته الغابات
في مستنقعات الرغبة.

أيتها الطيور
الطيور الجوارح
فجر أرض بعيدة
ينتظر غنائك العذب.
لست بحاجة لبكائي
الشمس جففت الدمع والدم
وليس من عشيقات في هذه الخرائب
هنا رحيل دائم
لا نهاية لهجرة الإنسان
الى الكواكب المهجورة.

ستكون الأرض خرابا يوما ما
ولن نجد من يستمع لأحزاننا
ولبكائنا المر
عند الينابيع التي أدمنت جفاف الصحراء
وتركتنا في العطش الأبدي
إلى الطفولة وإلى عمر يمر سريعا
كفراشة تموت في الفجر
قبل أن ينفض الطير جناحيه
ويرحل إلى كواكب أخرى.

صدى صوت
22-03-2017, 04:12 PM
http://up.omaniaa.co/do.php?img=9756 (http://up.omaniaa.co/)

لم تنتهِ التعريفات إلى تلخيص معنى يحدد "الشِّعر"، لكن يبقى الاتفاق على أنه نوع أدبي خاص، لا يقوله سوى من وُهب حُسن الكلم، وتعدد أساليبه ومختلف معانيه، وهؤلاء عينة من الناس امتازوا بالإبداع.

يعتبر الشعر أحد أشكال التعبير، وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، وهو ما يجعله من أغنى ما تمتلكه الإنسانية؛ إذ إنه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب.

والشعر قديمٌ، ولا يُعرف أول بيت شعري لأول ناطق به، لكن باحثين أكدوا أن الشعر سبق عصر الكتابة، وكان إحدى وسائل التعبير في مجتمعات قديمة، وهو أحد الطقوس التي كان اليونانيون القدماء يتعبّدون بها.
ولأهميته، حيث إن من بين سماته قدرته على تحريك الشعوب، واعتباره مصدراً للغذاء الفكري، وتمكّنه من تحويل كلمات قصائده البسيطة إلى حافز كبير للحوار والسلام، خصّصت منظمة "اليونسكو" الـ 21 من مارس/آذار من كل عام يوماً للاحتفال بالشعر العالمي.

والهدف من هذا اليوم، بحسب "اليونسكو"، هو تعزيز القراءة والكتابة، ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم، وتجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية.

يعود الفضل في اقتراح يوم عالمي للشعر لكل من الشعراء الفلسطينيين فدوى طوقان، ومحمود درويش، وعز الدين المناصرة، الذين شاركوا في أمسية شعرية عام 1997 في باريس، ووجه الشعراء الثلاثة نداءً إلى مدير عام اليونسكو بعنوان "الشعر روح الإنسانية، الشعر جسد العالم"؛ وطالبوا فيه بضرورة تسمية يوم عالمي خاص بالشعر، فاعتمدت المنظمة ذلك عام 1999.

وبحسب اليونسكو، فإن "للشعر أثراً كبيراً في تعزيز إنسانيتنا المشتركة؛ بجزمه أن جميع الأفراد -في كافة أرجاء العالم- يتشاطرون ذات التساؤلات والمشاعر.

كما أثبت الشعر، الذي يعدّ حجر الأساس في الحفاظ على الهوية والتقاليد الثقافية الشفهية، على مر العصور، قدرته الفائقة على التواصل الأكثر عمقاً للثقافات المتنوعة".

تعريفه وتاريخه عند العرب

والشعر يعرّفه العرب بأنه كلام موزون له قافية محددة، يعبّر به الشاعر عن أفكاره وميوله ومشاعره.

وعرف هذا الفن منذ زمن طويل؛ حيث كان الجاهليون قبل الإسلام ينظمون الشعر، ثم حدثت بعض التعديلات نتيجة لتطور الزمن، وظهرت أنواع أخرى من الشعر؛ مثل "الشعر الحر".

ويعتبر الشعر العمودي أصل الشعر العربي، وإليه تنتمي جميع أنواع الشعر الحديث التي جاءت بعده، كما أنه يخضع عند تأليفه للقواعد التي قنّنها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهذه القواعد تسمى في اللغة "علم العَروض"، وهو ما يجعل الشعر العربي العمودي صعباً لغير الضالعين في معرفة هذا العلم.

وللشعر العربي أهداف يرمي إليها تسمى بـ "أغراض الشعر العربي"، والقصد أنها الموضوعات التي نظم فيها شعراء العربية شعرهم، وتتمثل بـ "المدح والهجاء والرثاء والفخر والوصف والغزل والاعتذار والحكمة".

ومن بين الأمثلة في المدح ما أجاد به امرؤ القیس، حين مدح بني تمیم لمّا أجاروه، قائلاً:

کأني إذ نزلتُ علی المُعلی

نزلت علی البواذخ مِن شمام

فما ملك العراق علی المُعلی

بِمُقتدر ولا ملك الشآم

ويزخر الشعر العربي بالكثير من الصور الشعرية المثيرة للإعجاب في مجال الفخر، لعل من بين أبرزها ما قاله عنترة العبسي:

هلّا سألت الخيل يا بنة مالك .. إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

يخبرك من شهد الوقيعة أنني .. أغشى الوغى وأعف عند المغنم

وفي الهجاء اشتهر بيتا شعر للإمام الشافعي يقول فيهما:

تموت الأسد في الغابات جوعاً .. ولحم الضأن تأكله الكلابُ

وعبد قد ينام على حرير .. وذو نسب مفارشه الترابُ

أما الرثاء فمن أشهر شعرائه الخنساء، ومن أجمل ما قالته فيه:

قذى بعينيك أم بالعين عوّار .. أم ذرَّفت إذ خلت من أهلها الدارُ

كأن دمعي لذكراه إِذا خطرت .. فيض يسيل على الخدين مدرارُ

الاعتذار

ويعتبر الشاعر النابغة الذبياني زعيم ومنشئ شعر الاعتذار، بعد أن أثارته ظروفه مع الملك النعمان بن المنذر، أشهر ملوك المناذرة قبل الإسلام، ومنه قوله له:

أتاني أبيتَ اللعنَ أنكَ لمتني .. وتلكَ التي أهتم منها وأنصبُ

فبتُّ كأن العائدات فرشن لي .. هراساً به يُعلى فِراشي ويُقْشَبُ

حَلَفْتُ، فلم أترُك لنفسك ريبة .. وليس وراء اللَّه للمرء مَذهَبُ

لئن كنتَ قد بُلّغتَ عني وشايةً .. لَمُبْلغُكَ الواشي أغَشُّ وأكذَبُ

أمّا في الغزل فمن بين أشهر الأبيات الشعرية ما قاله جرير:

لقد كتمت الهوى حتى تهيمني .. لا أستطيعُ لهـذا الحُـبِّ كتمانـا

لا بارك الله في الدنيا إذا انقطعـت .. أسباب دنياك من أسبـاب دنيانا

وفي الوصف كان من أشهر القصائد تلك التي يقول فيها امرؤ القيس:

وقد أغتدي والطير في وكناتها .. بمنجرد قيد الأوابد هيكلِ

مكرٍّ مفرٍّ مقبل مدبر معاً .. كجلمود صخر حطَّه السَّيل من علِ

وأما الحكمة، فمن بين أشهر ما قيل فيها قول الإمام الشافعي:

دع الأيام تفعل ما تشاء .. وطب نفساً إذا حكم القضاء

ولا تجزع لحادثة الليالي .. فما لحوادث الدنيا بقاء

وكن رجلاً على الأهوال جلداً .. وشيمتك السماحة والوفاء

واعتبر النقّاد الشعر العربي مصدر حكمة وتربية وتهذيب، إذ كان الشاعر يربي قومه على الفضيلة، والأخلاق الحميدة، ويزجرهم في الوقت نفسه عن الأفعال الدنيئة؛ فيقبّح البخل ويشجّع على السخاء، ويسفّه الجبن ويشدو بالجود، فتشب النفس على الفضيلة، وتسمو في مدارج الرفعة والخير.

وأسهم الشعر العربي في إحداث تغييرات كبيرة في المجتمعات العربية؛ لكونه محركاً للثوار، وهو ما يتوضح في القصائد الحماسية الوطنية التي كانت ترفع من الروح المعنوية ضد المحتلين والغزاة لبلدان العرب على مرّ الأزمنة.

والتاريخ العربي المعاصر يحمل بين طياته الكثير من الأمثلة حول تأثير الشعر في الاستقلال، ومقارعة الظلم، ولعل من بين أبرز الأبيات الشعرية الدالة على ذلك قصيدة الشاعر التونسي، أبو القاسم الشابي، حيث تناقلتها الشعوب العربية، ولتأثيرها الكبير تحولت إلى أغنية وطنية عربية خالدة، سجّلتها المطربة الشهيرة أم كلثوم، قال فيها:

إذا الشعب يوماً أراد الحياة .. فلا بدّ أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي .. ولا بد للقيد أن ينكسر

شكرا جزيلا لك اخي على تفاعلك الدائم في كافة المواضيع
واسأل الله لك التوفيق

صدى صوت
22-03-2017, 04:13 PM
لماذا نحن غرباء في هذا الكون؟
لأننا شعراء
لماذا يبحث الشعر عن وطن آخر غير الأرض؟
لأنه لا ورود ولا أشجار ولا عشاق
أبقت الحروب في الأرض
ولماذا قناديل القرى مطفأة هذه الأيام؟
لأن الأمهات والأطفال والشعراء
تاهوا هائمين في الصحراء.

لكننا مقيدون بك أيها الشعر
غير قادرين على هجر فيضك الروحي الخالد
غير قادرين على هجر طفولة الإنسان الأولى
ابتهالاته الشعرية للكواكب السيارة وأفلاكها
صلواته المقدسة للآلهة في الجبال والصحراء والبحار

لا رحيل لك عن كوكبنا
لأنك المنير
عندما يسود الظلام
نافذة البحر
عندما يغلق الأعداء
أبواب الأرض.

العالم الذي أضحى يتيم الروح دونك
أيها الراحل الغريب
أيها الشعر

سأرحل وحيدا
إلى حيث لا أدري
ولا ألاقي حتى نفسي
وقد أضناني البحث عنها
عن حقول عذراء
اختفت بها أحلامي الصغيرة.

من ينتظرني
في الضفة الأخرى من النهر؟
كل امرأة كان قلبي
ينتظرها عند المنحنى.
عندما يحل الظلام رويدا رويدا
تبدأ الرياح
في استقبال الطيور المهاجرة
وتبدأ الأشجار في البكاء
كل من عبر وحيدا
دون أن يسأل إلا عن الحب
بعد أن لفظته الغابات
في مستنقعات الرغبة.

أيتها الطيور
الطيور الجوارح
فجر أرض بعيدة
ينتظر غنائك العذب.
لست بحاجة لبكائي
الشمس جففت الدمع والدم
وليس من عشيقات في هذه الخرائب
هنا رحيل دائم
لا نهاية لهجرة الإنسان
الى الكواكب المهجورة.

ستكون الأرض خرابا يوما ما
ولن نجد من يستمع لأحزاننا
ولبكائنا المر
عند الينابيع التي أدمنت جفاف الصحراء
وتركتنا في العطش الأبدي
إلى الطفولة وإلى عمر يمر سريعا
كفراشة تموت في الفجر
قبل أن ينفض الطير جناحيه
ويرحل إلى كواكب أخرى.

شكرا لك استاذه اميرة الروح على تفاعلك الطيب .
دمتي بسعادة

رايق البال
22-03-2017, 08:45 PM
هلا فيك صدى ..
موضوع جدا رائع ومفيد واحييك عليه
الف شكر لكل من ساهم بهذا الطرح الراقي
الف شكر لك صدى ولطاقم سبلة كتاب الشعر على الجهود المبذوله منكم وعذرا لتأخري بالوصول ..
زانت ايامكم ..