ملخص سؤال أهل الذكر ليوم السبت
5رمضان1440
11/5/2019
ضيف الحلقة فضيلة الشيخ الجليل الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي
*حلقة مفتوحة*

▪ما مدى صحة القول بأن دعوة سيدنا لوط لقومه لم تبتدي بالدعوة إلى التوحيد ؟
يمكن أن نجد في بعض السياقات القرآنية وفي الحوارات القرآنية حوارا حول الفاحشة التي سبق قوم سيدنا لوط بها العالمين دعوة لهم للإرشاد إلى الخير لكن هذا لا ينفي أن سيدنا لوط شأنه شان سائر الأنبياء والمرسلين دعا قومه لتوحيد الله وعبادته أولا ففي سورة النحل قال تعالى
*(وَلَقَدۡ بَعَثۡنَا فِی كُلِّ أُمَّةࣲ رَّسُولًا أَنِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ وَٱجۡتَنِبُوا۟ ٱلطَّـٰغُوتَۖ فَمِنۡهُم مَّنۡ هَدَى ٱللَّهُ وَمِنۡهُم مَّنۡ حَقَّتۡ عَلَیۡهِ ٱلضَّلَـٰلَةُۚ فَسِیرُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُوا۟ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِینَ)*

فالقرآن ينص أن كل رسول تقوم دعوته أولا إلى عبادة الله .
وكذلك قال تعالى
*(وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِیۤ إِلَیۡهِ أَنَّهُۥ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّاۤ أَنَا۠ فَٱعۡبُدُونِ)*
ومعلوم أن سيدنا لوط كان من المرسلين فهو داخل في هذا العموم الذي ينص على أن كل رسول إنما كان يدعوهم إلى توحيد الله وعبادته كما كان يدعوهم إلى التطهر من الرذائل.

👈🏻 سلط سيدنا لوط عليه السلام دعوته ونصحه وإنكاره على هذه القضية لأنهم لم يسبقهم إليها أحد من العالمين ، ونحن ندرك أن الإنسان عندما ينحط إلى ما دون الفطرة فإن الفساد يكون عظيم، وتركيز سيدنا لوط على هذه القضية لأنها تتنافى مع الفطرة السوية، ولكن هذا لا ينفي أنه دعاهم إلى التوحيد.
ونفهم من هذه الحوارات القرآنية أن تلبسهم بهذه الفاحشة وبهذا الفساد بلغوا ما لم يبلغه أحد قبلهم فانعكس ذلك على فكرهم وعاداتهم ونمط حياتهم اجتماعيا ونفسيا حتى في محاورتهم مع رسلهم.
فهم من أول الأمر تحدوه أن يأتيهم بالعذاب ولذلك نفهم أن الإنحطاط يدني بالإنسان إلى درجة أحط من درجة البهائم .
_____________________________

▪ في قوله *(وَمَن لَّا یُجِبۡ دَاعِیَ ٱللَّهِ فَلَیۡسَ بِمُعۡجِزࣲ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَیۡسَ لَهُۥ مِن دُونِهِۦۤ أَوۡلِیَاۤءُۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ فِی ضَلَـٰلࣲ مُّبِینٍ)*
إلى من تشير الآية ومن المقصود بداعي الله؟

الآية في نفر من الجن الذين صرفهم الله إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يستمعون القرآن، وبعدما حضروا القرآن وسمعوه من الرسول فإنهم رجعوا إلى قومهم من الجن يدعونهم وينذرونهم.
واختلفوا هل المقصود بالداعي الرسول أو القرآن وكلاهما يدعوان إلى عبادة الله وعلى كلا القولين النتيجة واحدة.
____________________________

▪البغض يفسر ظاهرة الثقب الأسود بقوله تعالى
*(فَلَاۤ أُقۡسِمُ بِٱلۡخُنَّسِ ٱلۡجَوَارِ ٱلۡكُنَّسِ)*
بعض المعاصرون المشتغلين بتفسير القرآن فسروا هذه الآية بظاهرة الثقب الأسود وهنا ندعو إلى التريث وعدم التعجل لأن الآية تَصدُق على أكثر الأجرام السماوية.
👈🏻 وهم اتخذوا من كلمة الكنس أنها تنكس، وهي مجمع لما إنطفأ ومات من النجوم في هذا الفضاء الواسع
👈🏻 والخنس هي الحركة التي يكون لها ذهاب ومجيء ولذلك في سورة الناس قال الله
*(مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ)*
فهو يأتي بوسوسة ثم ما يلبث أن يختفي ثم يعاود ثم يختفي.

والكنس هي التي تظهر ثم تختفي وإن وجد ما يصدق عليها من معطيات فلا إشكال ولكن لا ينبغي التعجل.
ولكن أن نأخذ كلمة واحدة ونترك غيرها فهذا ليس من تفسير القرآن.
___________________________

▪ما حكم استخدام البخاخ الذي يخرج منه بودرة في نهار رمضان؟

اتخذ مجمع الفقه الإسلامي قرارا في هذا النوع من علاجات الربو وبينوا أن هذا النوع يحتاج الى كبسولات تشتمل على الدواء ثم ينفصل منها جرم ويصل إلى الجوف وبهذا يفسد الصوم ، واذا كان يمكن للمريض أن يعمد للبخاح العادي فيستعمله، وأما اذا كان مضطرا لاستخدام البخاخ ذو البودرة ففي هذه الحالة فإنه يُفطّر وعليه قضاء الأيام التي استعمل فيها هذا الدواء.
_____________________________

▪يُنصح الطلبة المبتعثون بالعودة الى *موقع مركز الفلك الدولي* لمعرفة التوقيت والتقويم فلهم صفحة مخصصة للبلدان ذات خطوط العرض العالية ويشرف عليه خبراء في علم الفلك. ولهم تطبيق في الأجهزة تحت اسم *الأحداث الفلكية*
____________________________

▪كان أحد الأخوة مسافرا وصلى المغرب والعشاء جمعا وعندما دخل المسجد وجد الناس تريد أن تصلي العشاء فصلى بهم وقد نسي أنه قد صلاها جمعا مع المغرب؟

لا حرج عليه يكمل صلاته استنادا إلى إلى جواز صلاة المتنفل بالمفترض.
فليكمل صلاته ولا شيء عليهم.
_____________________________

▪كان هناك ما يعرف بالمجازة وهي مكان خاص بالنساء للاستحمام ولأهميتها في ذلك الوقت ولأنها توفر خدمة جيدة للنساء أوقفوا لها مالا ولكن الآن لا تستخدم فكيف سيتصرف بهذا المال الموقوف لها ؟

أولا كلمة مجازة تعني أنها مكان ينبغي للرجال أن يجاوزوه لأنه خاص للنساء.
ولا يمكن أن نطلق عليها مصلى كما في بعض الولايات ولا تسري عليه أحكام المصليات.
وبما أنها أصبحت لا حاجة منها ولا مصلحة فبقيت هذه الأوقاف تصرف لما يشابهها من أوقاف ومنها الأفلاج أو لمصالح النساء في ذلك الحي.
_____________________________

▪ ماذا على الإمام اذا نسي الجهر بالفاتحة في صلاة الوتر حتى أكملها ولم ينبه أحد من المصلين؟

يمكن أن يتجاوز في الوتر والأصل أن يجهر بها حين يتذكر.
ومنهم من يقول عليه أن يعيد قرائتها ولكن قرينة عدم تنبيه المصلين له أنهم قرأوا الفاتحة وبهذا هم أتو بركن الصلاة فليواصل صلاته.

واذا تذكر فعليه أن يأتي بالفاتحة من أولها ولا شيء عليه فيما مضى، واذا حصل له ذلك مستقبلا يجهر بها من أولها.
____________________________

▪ما حكم الأكل باليد اليسرى ؟ وما حكم ذبيحة الأعسر؟

الأكل باليسرى نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عنه وأمر أن يأكل المسلم بيمينه لأن الشيطان هو من يأكل باليسرى، ولذلك فهو منهي عنه مالم يكن هناك عذر كأن يكون مريض أو أشل اليد اليمنى.

وذبيحة الأعسر جائزة وصحيحة مادام أتى بالشروط الشرعية للذبح.
____________________________
▪ما هي الطريقة لتلذذ بالقرآن؟

👈🏻 حضور القلب هو المفتاح الذي يمكن أن يلجأ به لإستشعار ما يتلوه فإن حضر قلبه أمكن لهو أن يعظم كلام الله، فلابد من تعظيم القرآن وتعظيمه للقران مبعثه تعظيم الله تعالى وحضور القلب نتيجته سيجدها في لذة ما يقرأ وسيدخل في مشاعر مع الآيات تأخذ لبه ووجدانه ومشاعره وتتملك عليه تفكيره.

👈🏻 العلم بما يقرأ فإن كان يجهل ما يقرأ فقد يجد صعوبة في استشعار ما يقرأ فعليه أن يعطي نفسه حقا مما يعينه على فهم القرآن.

👈🏻 أن يُعمل عقله فيما يقرأ فيتدبر ويتأمل فيما يقرأ فلا تكفي القراءة فقط دون تدبر.

🌻 اللهم نسألك الإخلاص في القول والعمل.