شكرا ابو سالم على المعلومه جزاك الله خيرا على الطرح
الفرق بين كلمتي : ( الوالدين ) و ( الأبوين ) في القرآن الكريم :
كلمة : ( الوالدين ) : تثنية لكلمة ( والد ) ، و الولادة تكون من الأمّ لآنّها
هي التي تلد في الحقيقة .......
إذاً كلمة ( الوالدين ) في اللُّغة فيها تغليب لجهة الأمومة على جهة الأبوّة ..
أمّا كلمة ( الأبوين ) : فهي تثنية لكلمة ( أب ) ، و فيها تغليب لجهة الأبوّة
على جهة الأمومة .....
و إذا تدبّرنا كلام ربّنا عزّ و جلّ ، سنجد أنّه حيثُما وردت كلمة ( الوالدين )
في القرآن الكريم ، ففيه تغليب ل ( الأمّ ) على جهة ( الأب )، لذلك نجد
في كلّ الآيات التي تَحُث على برّ الوالدين و الإحسان إليهما و الدعاء لهما
نجد فيها كلمة ( الوالدين ) ، و ليس ( الأبوين ) ....
و من الأمثلة على ذلك :
---قوله تعالى : * وَ قَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَ بالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ
عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَ لَا تَنْهَرْهُمَا ، وَ قُلْ لَهُمَا قَوْلًا
كَرِيمًا ، وَ اخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ، وَ قلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي
صَغِيرًا * ( سورة الإسراء آية : 23-24 ) ....
---و قوله عز و جل : * وَ وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ، حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَ
وَضَعَتْهُ كُرْهًا ، وَ حَمْلُهُ وَ فِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ... * ( سورة الأحقاف آية 15 )
---و قوله سبحانه : * وَ وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَ
فِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَ لِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * ( سورة لقمان
آية : 14 ) .....
هذه الآيات و غيرها وردت فيها كلمة : ( الوالدين ) التي فيها تغليب الأمومة
لذلك أوصى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالوالدين إحسانا ، و خصّّ :الأم
بمزيد من العناية لمّا قال له أحد الصّحابة : يا رسول الله ، من أحق الناس
بصحبتي ؟ فقال له عليه الصّلاة و السّلام : أمُّك ، قال : ثُمَّ مَنْ ؟ ، قال :
أمُّك ، قال : ثُمَّ مَنْ ؟ قال : أمُّك ، قال : ثمَّ من ؟ قال : أبوك .....
أمّا كلمة : ( الأبوين ) ففيها تغليب للأب ، و حيثما وردت هذه الكلمة في
القرآن فهي تدلُّ على هذا المعنى ...
و من الأمثلة على ذلك :
---قوله تعالى : * وَ لأَبَــوَيْــــهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ
وَلَدٌ * ( سورة النّساء آية : 11 ) ..
---و قوله تعالى : * فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَــــوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ * ( سورة
النّساء آية : 11 ) .. فقال ( لأبويه ) و ( أبواه ) لأنّ الآيتين تتحدّثان عن الإرث
و نصيب الأب في الميراث أكبر من نصيب الأمّ ....
---و قول عزّ و جلّ عن يوسف عليه السّلام : * وَ رَفَعَ أَبَـــوَيْـــهِ عَلَى الْعَرْشِ
وَ خَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا * ( سورة يوسف آية : 100 ) و لم يقل ( الوالدين ) ، لأنّ
الرّجُل هو الأحقُّ بالعرش من المرأة ، لذلك قُدم هنا ، و قد قال النّبيُّ صلّى
الله عليه و سلّم : «لَنْ يُفْلِحَ قَومٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرأة» رواه البخاري ......
و الله أعلم ...
فتأمّلوا معي عظمة هذا القرآن الذي * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لا مِنْ
خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ *
و الحمد لله ربّ العالمين .....
سلام للقلوب الصادقة
شكرا ابو سالم على المعلومه جزاك الله خيرا على الطرح
سبحان الله ..ما افصح كلم ربي
سلمت يمناك جميل جدا ما بينت لنا.
بورك فيك استاذي
.
يارب ..
واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊