الحمد لله رب العالمين
مسقط-أثير
التقى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات بمعالي سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل بالمملكة للعربية السعودية على هامش اجتماع وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد في الرياض.
واستعرض الجانبان المراحل التي وصل إليها مشروع طريق الربع الخالي الذي يربط السلطنة بالمملكة العربية السعودية، والآفاق الاقتصادية والتجارية التي سيفتحها المشروع من خلال تسهيل عملية التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.
وأكدت السلطنة انتهاءها من هذا المشروع الحيوي المهم واستعدادها لتفعيل استخدامه متى ما ارتأت المملكة جاهزيتها للبدء بالتشغيل، في حين أكد الجانب السعودي على أهمية الإسراع في افتتاح المنفذ للاستخدام ووضح أن الطريق منتهٍ تقريبا حيث وصلت نسبة إنجازه حوالي 97% مشيرا إلى أن بعض الجهات التي لها علاقة بافتتاح الطريق لم تنته بعد ووعد بمتابعة الموضوع مع تلك الجهات وافتتاحه في أقرب وقت ممكن.
وتبادل الجانبان وجهات النظر حول أوجه التعاون الممكنة بين البلدين في مجال النقل والمواصلات، إلى جانب تبادل الخبرات وتعزيز التبادل التجاري عبر قنوات النقل المتنوعة.
حضر اللقاء سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل وعدد من المسؤولين من الجانبين العماني والسعودي.
وحسب ما أشارت إليه صحيفة “الرياض” السعودية ورصدته “أثير” بإن تكلفة إنشاء الطريق بلغت حوالي حوالي ٢٥٢,٢ مليون دولار أمريكي، وتقدر مساحته حوالي ٥٦٦ كيلومتر.
يذكر أن، هذا الطريق الوحيد الذي يربط السعودية بسلطنة عمان، ثاني أكبر دول الخليج من حيث المساحة، مباشرة دون المرور بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال مروره بالربع الخالي
سلام للقلوب الصادقة
الحمد لله رب العالمين
* مَنْ يتَجرّأ يَنتَصِر *
* كِثْرة الضَجيجْ تُفْقِد السّمعْ *
المدير العام للشؤون السياسية والإقتصادية
سيختصر مسافة كبيره وطريق سهل وسلس
خبر اسعدني كثيرا طال انتظارنا له
الله يبشرك بالخير وشكرا لك اخي صدى على النقل
أعز مكان باالدنى ( JET JUMPO )
وخـــيـــر جلــــــــيس في الزمــــــان خــــيـــــال
جميل
بارك الله فيك
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
نتمنى ان يسرع الإخوة في المملكة الجزء المتبقي فقد طال الزمن لأكثر من عشر سنوات على هذا الشارع والذي نرجوا ان مفتاح للتبادل التجاري بين البلدين و ان يكون هناك تكامل اقتصادي
اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق
فقط نتمنى ان لا يكون مصيره كمصير مطار صحار .
سلام للقلوب الصادقة
طريق واضح ان خدماته فاشله ومشاكله كثيره خاصه انه طريق مفرد ويمر بين الرمال وما فيه مدن يمر منها فتمخظ الجمل وولد فار
هذي آخر صوره ظاهره له ويبان فيها أن أوسع مسار هو مع الطلوع للشاحنات أما المستوي يكون مجرد مسار واكتاف
http://salyaum.com/media/cache/fb/83...f1cc71afc5.jpg
فمسار الشاحنات يبين ان حركة الشاحنات بتكون معيقة للسيارات بالإضافة لعدم توفر المدن يعني ضعف الخدمات ووجوده في الربع الخالي يعني عج وعاد تخيل العج مع وجود رمال متحركه وشاحنات مغرزه والي يبغي يتجاوز يفرز وينوه في الصحرى ولا مستشفيات قريبه ولا إنقاذ قريب مع الحوادث وفيه طرق غيرها كثير مشاكلها لليل وفي عمان شبعوا الناس من مشاكل الطرق المفرده وزحام ومشاكل الطرق السريعه وعندنا بالمثل فوش الي راح يضيفه الطريق الا مشاكل اضافيه صحيح قالوا يشوفون لو صار حاجة للتوسعه يوسعونه لكن أتوقع بعد 30 إلى 60 سنه فما وسعوا طرق ولا حلوا مشاكلها بين التجمعات السكانية لاجل يحلون مشاكل طريق حطوا كل المبلغ حفر ودفن ثم النهايه طريق مفرد عاد شوف كم يحتاجون من سنين وبعده يبدون يحفرون من جديد وتحويلات وحفر ودفن
ما عليك مطار صحار مجدي ومع الوقت بيحتاجون لتوسعته ففيه نمو سكاني وتجمعات سكانية قريبه وبنى زي الطرق السريعه والقطار والموانئ وهي وسائل مواصلات داعمه لبعضها أما طريق في الصحرى يواجه تحديات فممكن الي يرفع جدواه ارتباطه مع مدن صناعية حالية ومستقبلية ففي صحار مدينة صناعية يفترض تساهم في تنمية الصناعة خاصه القريبة منها وفي الجبيل مدينه صناعية يفترض تساهم في تنمية الصناعة في المدن القريبه وأقرب مدينة تربط معاه هي سلوى الصناعية تستهدف 10 آلاف مصنع سعودي وخليجي وبرضه مستثمرين خلال مراحل إنشائها وفيه لها طرق ترتبط مع السعودية وباقي دول الخليج تحديات حاليه ومستقبلية ويفترض مع الوقت تبان المشاكل مع طريق مفرد وفي حصرى فهي تحديات تقليدية وما يحتاج الانتظار لاجل مشاهدتها لأنها مجربه من قبل حدوثها
عسى خير!............
الحقيقة دائماً تؤلم من تعوّد على الأوهام.