https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: سلسلة فتاوى الجنائز

  1. #1

    سلسلة فتاوى الجنائز









    سلسلة شيقة تحتوي على مسائل مهمة لا يستغني عنها المسلم، حيث سوف نعرض لكم أخوتي

    احكام الجنائز / آداب المحتضر وأحكام غسل الميت والكفن وتشييع الجنائز وحملها والصلاة على الميت والدفن وزيارة القبور وأحكام المقابر والعزاء والعدة .




    سلسلــة ( فتاوى الجنائز)

    زيارة القبور وأحكام المقابر

    حكم مرور أسلاك الكهرباء فوق المقبرة




    هل يجوز مرور أسلاك الكهرباء فوق أرض المقبرة

    إن كان مرور الأسلاك في أجواء المقبرة لا يتوقف على وجود ركائز في أرض المقبرة فلا مانع منه خصوصًا مع توقف هذه المصلحة على ذلك، والله أعلم


    حكم الانتفاع من أشجار المقبرة

    ماحكم ما ينبت في المقبرة من أشجار مثمرة

    أولى به الفقراء، والله أعلم.


    فتاوى عامة

    سمعت بعض الناس يقولون أن من يتوفاه الله يوم الجمعة يرفع عنه عذاب القبر فما قولكم في ذلك

    نعم، إن مات على توبة، والله أعلم



    هل صحيح أن الروح تنزل من عصر كل يوم خميس إلى فجر السبت عند القبور ولذا تجب الزيارة في تلك الأوقات

    جـ🖍ـ: لم يثبت ذلك ولا قائل بوجوب زيارة القبور في هذه الأوقات ولا غيرها، والله أعلم


    هل صحيح أن روح الميت تسمع مايقال لها عند القبر

    لم يثبت ذلك والله أعلم





    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،


    المصدر: فتاوى الجنائز
    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،





    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



    •   Alt 

       

  2. #2


    العـزاء

    ما جاء من تأثر الميت ببكاء أهله

    وردت روايات تبين تأثر الميت ببكاء أهله فمام دى صحة هذه الروايات

    القول الفصل هو ما دلَّ عليه القرآن الكريم في قوله تعالى:( ولا تزر وازرة وزر أخرى)، وبه احتجت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في رد الروايات التي تدل على خلافه، اللهم إلا أن يحمل ماروي من تعذيبه ببكاء أهله على ما لو أوصى بذلك كما كانت أهل الجاهلية تفعله في قول طرفة بن العبد: إذا مت فانعيني بما أنا أهله** وشقي عليَّ الجيب يا ابنة معبد
    وقول غيره:

    إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ** ومن يبك حولاً كاملاً فقد اعتذر

    أو فهم أهله أنه يحب ذلك منهم ولا يكرهه ولو لم يوص به، والله أعلم


    ألفاظ التعزية

    بعض الناس يعزي غيره بقوله:" البقية في حياتك" فهل في ذلك حرج شرعي

    هذا من باب تمني طول العمر للمعزى، فلا حرج فيه، وإن كان الأولى التعزية بما هو مأثور كقول:" أحسن الله عزاءك، والله أعلم.


    كيف يرد صاحب العزاء الذي يعزيه

    يرد بقوله : لله البقاء أو نحوه مما يدل على التسليم لأمر الله، والله أعلم.




    حكم إقامة العزاء في المساجد

    هل يجوز إقامة العزاء في المسجد ويذهب الناس للتعزية؟ وكيف كان الصحابة يقيمون العزاء

    يكره ذلك في المساجد لما يجره العزاء من حديث الدنيا، والصحابة يعزون المصاب حيث وجدوه من غير تقيد بالجلوس في مكان ،والله أعلم.


    مدة العزاء

    كم يوم تكون مدة العزاء بحيث لو انتهت هذه المدة يكون العزاء بمثابة إعادة آلام الحزن والفراق عند أهل الميت

    يؤخذ من نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تحد المرأة أكثر من ثلاثة أيام إلا على زوج أن حدّ العزاء ثلاثة أيام، والله أعلم.


    هل تجوز تعزية المصاب بعد ثلاثة أيام؟ وإن قلت بالمنع فهل يستثنى من كان مسافرًا وعاد بعد ثلاثة أيام

    يفهم من قوله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحدّ على رجل أكثر من ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً"، أن المصاب حده ثلاثة أيام فلا تنبغي التعزية بعدها ومن كان على سفر فعاد بعد ثلاثة أيام فليذهب إلى المصاب مسلمًا لا معزيًا، والله أعلم.



    كما تعلمون أيها الشيخ أن مدة العزاء ثلاثة أيام، ولكن معنا أصبح يمتد إلى مدة أسبوع أو أكثر فهل هناك رخصة ترون سماحتكم في ذلك

    لا معنى للعزاء بعد ثلاث أيام، فقد شدد النبي عليه الصلاة والسلام في حداد المرأة على غير زوجها بعد ثلاث ولو كان أبًا فكيف بعزاء الرجال، والله أعلم.





    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،


    المصدر: فتاوى الجنائز
    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،





    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  3. #3
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم

    حزيت خيرا

    نسأل الله ان يغفرلأمواتنا واموات المسلمين

    طرح قيم جدا

    يستحق النجوم الخمس

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  4. #4


    العـزاء

    حكم التعزية أكثر من مرة

    هل يحظر أن يذهب الرجل لتعزية المصاب أكثر من مرة؟ وما مدى صحة حديث" التعزية مرة"

    لم أطلع على الحديث ولكن لا معنى لتكرار العزاء وأما الحضور فلا حرج منه، والله أعلم.



    حكم الحضور في العزاء والبقاء فيه

    هل تصح مشاركة صاحب العزاء في مصيبته للتخفيف عنه وذلك بحضور مجلس عزائه يومياً وربما في اليوم أكثر من مرة

    لا مانع من ذلك مع مرعاة التخفيف عما يثقل عليه، والله أعلم.



    حكم السفر للتعزية

    ذهبت إلى بعض الناس معزيًا له في عزيز فقال: لو لم تصل فإن الإمام محمد بن عبدالله الخليلي رحمه الله كتب إلى أحدهم معتذرًا عن الوصول لتعزيته ( ونعتذر عن الوصول لأنه ليس من سنة الرسول) فهل تصح الرواية❓

    السلف كانوا يعزون المصاب أينما وجدوه ولا يعنون بالذهاب إليه وإنما كانوا يسعون إلى دفن الميت ويجتمعون عليه وقد كان الإمام رحمه الله أميل إلى مسلكهم لدفع الكلفة عن الناس ،والله أعلم.



    يتكلف الناس للتعزية إلى مسافات قد تصل أحيانًا إلى مئات الكيلومترات، وقد رُصدت حالات عديدة لتعرض فيها الناس لحوادث المرور أثناء رحلاتهم البعيدة لتقديم مايسمى بواجب العزاء، فما هي المسافة التي ترون أن الإنسان يستطيع أن يعذر نفسه بسببها عن الذهاب إلى التعزية، وبالأخص إذا لم يكن الفقيد من أرحامه

    مايفعله كثير من الناس يكون مخالفًا للشرع فيجعلون من المندوب واجبًا، في حين أنهم يهملون الكثير من الواجبات، والإنسان في حياته يكون محتاجًا إلى العون والمساعدة فلا يسعى الناس إلى مساعدته وعونه فإذا مامات صاروا يتسابقون إلى عزائه، والميت من حقوقه موارة جثمانه وهو حق كفائي إن قام به البعض سقط عن الباقين ، أما مازاد على ذلك من العزاء وغيره فليس ذلك من حقوق الميت، بل ليس ذلك مما ينفع الأحياء اللهم إلا أن يجتمع الجيران مواسين لجارهم، والأرحام مواسين لقريبهم، فلا ينبغي إن وجد الإنسان عذرًا لنفسه أن يتجاوز مسافة القصر في مثل هذه الحالة، إلا إن كان يعزي قريبًا له تشده إليه أواصر القربى، أو كانت هناك روابط اجتماعية أخرى بينهم وبينه، والله أعلم.



    سفر المرأة للتعزية

    تخرج النساء للتعزية في حافلات من مجموعات قد تزيد على ثلاثين امرأة، تاركات ورائهن البيوت والأولاد دون رعاية في رحلة مليئة بالأحاديث يتخللها الكثير من الغيبة والنميمة ، ولا تمت إلى الحديث عن الموت أو الميت بصلة، بالإضافة إلى المبالغ المادية التي تتكلف على النقل وما يتبعه، والذي كان يمكن أن توجه إلى وجوه عديدة من وجوه الصلاح، فما حكم المرأة التي تسافر للتعزية إلى أكثر من حد السفر، مع العلم أن المتوفى ليس من أرحامها، وقد لا يكون من معارفها أصلاً، ولكن خرجت لأن جارتها تعرف أحدًا من أهل المتوفى، وقد رصدت حالات أن جميع الواصلات للتعزية لا يعرفهن أحد من أهل المتوفى ولا يعرفنهن أحد، ولكن الوصول كان بسبب أن العزاء كان قريباً من بيت آخر قصدنه في الأصل للتعزية

    لزوم المرأة لبيتها، ورعايتها لشؤونه، والقيام بإصلاحه من أولوياتها المأمور بها، فتربية الأولاد ورعايتهم والقيام بتوجيههم بالوجهة السليمة جهاد في سبيل الله، والقيام بخدمة زوجها وراحته جهاد في سبيل الله، أما هذه الرحلات التي تقوم بها فليست مما تؤجر عليه ويخاف عليها من الوزر وخاصة إن كانت في رحلتها تتفكه بالغيبة والنميمة أو بالحديث الهراء الذي لا يمت إلى الدين بصلة، فلا داعي إلى ذهابها إلى أماكن العزاء، اللهم إلا أن يكون المعزى فيه رحمًا لها، فذهابها إلى أولئك يُعد صلة للأرحام بشرط أن يكون ذلك بإذن زوجها، والله أعلم.




    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،


    المصدر: فتاوى الجنائز
    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،





    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  5. #5



    العـزاء


    حكم اقامة الولائم في أيام العزاء، وتقديم الطعام للمعزين

    ما حكم إقامة الولائم في أيام العزاء

    إقامة الولائم في أيام العزاء بإطعام المعزين والحاضرين من البدع المخالفة لهدي النبى صلى الله عليه وسلم_ وقد قال صلى الله عليه وسلم :-( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )،وقد كان من سنته صلى الله عليه وسلم إطعام المصاب لا الأكل من عنده،وقد يكون للميت أيتام لا يملكون من الأمر شيئا،فيكون هذا الأكل مما يدخل في وعيد الله للذين يأكلون أموال اليتامى في قوله (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا)،لذلك أحذركم من هذه البدعة الضالة والعادة السيئة وأدعوكم إلى اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم_ ففي الحديث الصحيح:-(أن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم_وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)،أما الاجتماع لقراءة القرآن على الميت فليس له أساس من السنة واستحسن تركه لما يجر إلية من اعتقاد أن ذلك من الدين ومن إطعام الطعام بعد القراءة، والله أعلم.




    ما قولكم شيخنا في إقامة المآتم، والاشتغال بإعداد الطعام لمن يحضر،فما حكم مثل هذه الأمور❓وهل فعل ذلك من قبلنا السلف الصالح

    يسن عندما يصاب مسلم في قريبه نسبا أو سببا، أن يعزيه إخوانه المسلمون مواساة له ، وأما اقامة المآتم وإعداد الطعام وحضور العامة لأكلها،فليس من السنة في شئ،بل هو مخالف لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم_إذ كان من هديه عليه أفضل والسلام ان يصنع للمصاب طعام من قبل جيرانه وأهله مواساة له في مصيبته
    لأنه شغل بها عن شؤونه الاعتيادية،فكيف ينقلب الأمر بخلاف ذلك،فيكون هوالذي يجهز الطعام وينفق النفقات ويأتي المعزون من قريب وبعيد ليأكلوا ما يقدم إليهم هنيئا مريئا،لا ريب أن هذا مخالفة صريحة لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم_ والله أعلم.



    ما الحد الأدنى الذي يمكن تقديمه كإكرام المعزين تمشيا مع عاداتنا دون أي مخالفة شرعية

    ينبغي أن يقتصر فيما يقدم إليهم على التمر والقهوة والماء بغير زيادة والله أعلم.


    ما حكم الإسلام أثناء أيام العزاء وخاصة في اليوم الثالث إذ تذبح الذبائح وتقام الولائم،هل في ذلك أجر

    لا أجر في ذلك بل فيه وزو،لأنه خلاف السنة والله أعلم.





    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،


    المصدر: فتاوى الجنائز
    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  6. #6



    تلقـين المـيت

    ماذا يفعل الانسان إذا رأى محتضراً أمامه في الحالتين التاليتين :
    ـ إذا رأى حادثًا مروريًا ووجد هنالك من يحتضر
    ـ إذا زار مريضًا ووجده يحتضر


    جدير بمن حضر أي محتضر سواء كان هذا الاحتضار بسبب حادث أو بسبب مرض أو بسبب ظهور علامات الموت أن يلقنه كلمة " لا إله إلا الله "، كما جاء في الحديث عن النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ وهو حديث صحيح رواه الجماعة إلا البخاري أنه قال: " لقنوا موتاكم لا إله إلا الله " .

    ولا يلزم من ذلك أن يقول قل " لا اله الا الله " ، بل مجرد قوله هو" لا اله الا الله " يستدعى ذلك ان يستيقض ضمير هذا المحتضر فيتابعه على النطق ويحاول أن يصلح ما عسى ان يكون سبق من فساد بقدر مستطاعه في ذلك الوقت .

    ولهذا التلقين أكثر من بعد ، فإن فيه تنبيًا للميت إلى الحقيقة الكبرى في هذه الحياة ، بل في هذا الوجود بأسره ، وهي أن الكون كله إنما هو مخلوق الله سبحانه وتعالى وأنه سبحانه له الطاعة المطلقة، وهذا أمر يقتضي ان يستدرك هذا المحتضر الامر بالتوبة ان كان هنالك تقصير فيما مضى.

    ولا حرج إن ذكره بالوصية أو ذكره بأي أمر آخر مادام قادًرا على النطق ، فإن في ذلك خيرا بأذن الله سبحانه وتعالى . والله أعلم



    كيفية التلقين

    إذا كان هنالك اكثر من شخص ، فكيف يكون التلقين

    إذا كانوا جميعًا حضورًا فإن مجرد ترداد كلمة " لا إله إلا الله " ، يجعل أولئك المحتضرين يستيقضون ويرددون ،إلا من كتب الله سبحانه وتعالى عليه والعياذ بالله الشقاء ، فذلك أمر آخر .

    ولكن من شأن المؤمن أن يحرص في هذه الحالة على ما كان حريصًا عليه من الخير فيما سبق .

    فمن كان كثير الذكر لله سبحانه وتعالى كان أيضا في مثل هذا الموقف يلهم الذكر .. ومن كان على خلاف ذلك كأن يموت وهو يطلب الخمر أو يموت والمزمار في يديه كتب الله عليه الشقاء في الدنيا والآخرة والله المستعان .والله أعلم




    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،




    المصدر: فتاوى الجنائز


    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  7. #7


    آداب المحتضر

    التلقـين هل يشمل المسلم والكافر

    هل حكم التلقين يشمل المسلم والكافر

    التوبة مفتوحة ما لم تصل الروح إلى الحنجرة فالنبي صلى الله عليه وسلم لقن أحد شباب اليهود عندما دخل عليه وأمره إن يقول كلمة الشهادة ، وطالب عمه أبا طالب أن ينطق بالشهادتين عندما احتضر، وهو مما يدل على أن المحتضر إن كان غير مسلم يطالب بأن يأتي بالشهادتين لعل الله سبحانه وتعالى يكتب له بهما السعادة. والله أعلم.



    حكم تلقين الصبي

    إن كان صبيا سماحة الشيخ هل يلقن أيضا بها، هل هذا الحكم يشمل الصبي

    لا مانع من ذلك فلحديث عام يشمل كل من كان من الموتى فإن قوله- صلى الله عليه وسلم:
    " لقنوا موتاكم لا إله إلا الله " ذلك يشمل الصبي والبالغ ولا يحصر في البالغ وحده ، ولعل هذا الصبي يضاعف الله تبارك وتعالى له الخير ويرفع درجته عندما يكون آخر ما ينطق به هو الشهادة . والله أعلم.


    تلقين المرأة للرجل وتلقين الرجل للمرأة

    هل يلقن الرجل المرأة . والمرأة الرجل خاصة إذا كان أجنبيين

    لا مانع من ذلك، فذلك الموقف ليس موقف شهوة ورغبة في الاتصال أو في النظر إلى المحاسن أو في شيء من ذلك .

    {وَالْمُؤْمِنُونَ وَ الْمُؤْمِنَات بَعْضهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ يَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} ( التوبة / 71 ) . وهذا من جملة الامر بالمعروف .

    ولكن الأولى مع وجود الرجل بجانب الرجل أن يتولى هو تلقينه ومع وجود المرأة بجانب المرأة أن تتولى هي تلقينها .




    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،





    المصدر: فتاوى الجنائز



    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  8. #8


    آداب المحتضر
    أمر المحتضر بقول لا إله إلا الله


    إذا كرر " لا اله الا الله " ولم يتابعه . هل يمكن أن يقول له قل لا إله إلا الله مثلا

    لا مانع من ذلك . فالنبي صلى الله عليه وسلم طلب من عمه وقال له : " قل لا إله إلا الله أشفع لك بها عند الله "والله أعلم .



    عدم نطق الشهادتين هل دليل على الهلاك

    عدم نطق المحتضر الشهادتين . هل دليل على هلاكه مثلاً

    الحكم بالهلاك أمر عسير ، فلا يحكم على أحد بأنه هالك ما لم يكن هناك يقين قطعي متواترا يدل على هلاكه . وأنَّى لنا بذلك في أحد من أهل زماننا . وإنما يوكل الأمر إلى الله سبحانه ، والله يعلم السرائر من عباده .

    بل قال العلماء بأن من مات وهو على معصية ظاهرة في حكم الظاهر كأن يموت وكأس الخمر في فيه أو يموت على أي حالة من هذه الأحوال البعيدة عن الحق ، لا يحكم بهلاكه قطعا . فلا يقطع أحد بأنه من أهل النار. إذ لعله تاب أولا ثم جنَّ وأتى ما أتى وهو في حالة الجنون . فمادام هناك احتمال لا يقطع بهلاكه ، نعم هو في حكم الظاهر مات على عمل غير صالح فيتبرأ منه في حكم الظاهر ولكن السرائر إنما يعلمها الله تبارك وتعالى وحده . والله أعلم




    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،




    المصدر: فتاوى الجنائز





    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  9. #9



    آداب المحتضر

    حكم قراءة سورة يس عند المحتضر

    نجد في بعض الكتب أنه من السنة قراءة سورة يس عند المحتضر فهل هذا ثابت في السنة

    جاء بذلك رواية ولم أجد أن أحدا من علماء الحديث صححها إلا ابن حبان ، وابن حبان كثيرا ما يتسرع في تصحيح الروايات ، وقد ضعف هذه الرواية كثير من علماء الحديث ، قالوا بأنها لا تصح وإنما ابن حبان وحده هو الذي صحح الرواية من بين الذين أخرجوها .

    ولكن مع هذا لا يعني كون الحديث ضعيفا انه لا يجوز الأخذ به ما لم يتعارض الدليل مع دليل شرعي أقوى منه .

    فالأصل جواز فعل ذلك وجواز تركه ، وما دام الأصل جواز فعله وتركه فما المانع من أن يعمل بالحديث لوجود شيء من الإحتمال ولو بمقدار 1% أن يكون ثابتا ولوجاء من طرق غير صحيحة .

    فهذا الإحتمال ولو كان ضعيفا يرجح جانب الفعل على جانب الترك كذلك كون قراءة القرآن الكريم عبادة وقربة إلى الله سبحانه وتعالى . أما كون تخصيص سورة يس بعينها فينبغي لمن قرأها ألا يقرأها على أن ذلك أمر ثابت وانما يقرأ السورة كما يقرأ غيرها تبركا بالقرآن الكريم.والله أعلم



    تغطية الميت

    بعد التغميض ـ هل يغطى أو كيف يوضع

    جـ🖍ـ: ينبغي ان يسجى الميت بشيء ببردة أو نحوها ، ولا يترك مكشوفا للناظرين ولا سيما العورة ، فالعورة يجب سترها ، والباقي ينبغي ستره ندباً. والله أعلم



    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،





    المصدر: فتاوى الجنائز

    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  10. #10



    آداب المحتضر

    تعجيل دفن الميت

    أحيانا يكون بعض أهل الميت غير حاضر ، أو قد يكون في مسافة بعيدة أو قريبة .. ومن ناحية أخرى قد يتوفى الإنسان في بلد غير بلده ، ونظام تلك البلاد يقتضي أن ينتظر أهله ، لانه لو دفن تقع بعض الإشكالات ، فأهله لا يصدقون أنه قد مات وقد دفن . فكيف ترون في هذه القضية سماحة الشيخ

    جـ🖍ـ: لا ينبغي لجثة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهلها كما جاء ذلك في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما ينبغي التعجيل بقدر المستطاع. إلا إن كان هنالك سبب يقتضي التأخير كأن مات فجأة ، أي مات بالسكتة القلبية فان تأخير دفنه من أجل احتمال أن يكون هنالك ما أمسك أنفاسه ومنع حركته فمع وجود هذا الاحتمال ينبغي ألا يتسرع في دفنه ، وأما إذا كان الميت أدنف من المرض أو مات بحادث أو بأي سبب من هذه الأسباب وتيقنت وفاته فلا ينبغي التأخير ،والله أعلم.



    بعض الناس لا يدفن الميت مباشرة، بل ينتظرون أقاربه حتى يحضروا ثم يكشفون عن وجهه لتكون تلك آخر نظرة منهم لميتهم، فهل يصح ذلك

    جـ🖍ـ: لا داعي إلى انتظار الغائب فإن السنة في تعجيل الدفن، وأما نظر أقاربه إلى وجهه فلا مانع منه بل ويجوز تقبيلهم له كما فعل أبو بكر رضي الله عنه عندما قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته. والله أعلم.


    ماحكم تأخير دفن الميت بحجة انتظار اكتملل وصول أولاده وأقاربه

    جـ🖍ـ: إن خشي فساده، لم يجز ذلك وإن لم يخشَ ذلك فهو مكروه، والله أعلم.



    ‏اللهم ارحمنا إذا بلغت الروح الحلقوم..واجعلنا اللهم ممن يُبشر بروح وريحان وجنه نعيم،،




    المصدر: فتاوى الجنائز


    لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،





    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م