♡♡♡♡♡♡♡♡
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
♡♡♡♡♡
دِمشــقٌ كـيـفَ أنـســاكِ ؟!
تـلـوُحُ دِمشــقَ في قـلـبي
كغـيـمٍ فـيـهِ بــرَّاقُ
كـإلـهـامٍ يُـبـاغـتـني
وفـيـهِ الشِّــعـرُ دفَّــاقُ
أحــنُّ إِلـيـهـا إِنْ عَـبَـرتْ
مـلامـحـهـا وأشــتـاقُ
هي الحـسـنـاءُ أعـشــقـهـا
لـهـا ذا القـلـبُ خـفَّــاقُ
ولــولا نُـجْـلِ أعـيُـنِـهـا
لـَمَـا قـتـلـتـني أحــداقُ
وكـم عـيـنٍ تَـرَىَ وتَـرَىَ
وإِنَّ النـاسَ أذواقُ
ولـســتُ كـمَـن يَـرَىَ وكـفَـىَ
دِمشــقُ بـعـيـني أعـمـاقُ
دِمشــقٌ كـيـفَ أنـســاكِ ؟!
ودمـعـي فـيـكِ رَقــراقُ
أنـا جُــرحٌ عُـــروبـيٌّ
وبـي هَــمٌّ وإِرهـــاقُ
وبـي أسَـــفٌ عـلى عَـــرَبٍ
فـبـيَّـاعٌ وبَــوَّاقُ
أنـا لَـهَــفٌ وبـي ظـمَـأٌ
إِلـى عـيـنـيـكِ تــوَّاقُ
وبـي شــوقٌ بـهِ جَـمَــرٌ
وجَـمْــرُ الشــوقِ حــرَّاقُ
وقـد سَــمَّ الهَــوَىَ بَـدَني
وأنـتِ دَواً وتِــريــاقُ
ومـا طِـقْــتُ النَّـوَىَ أبــداً
سَــلي العُـشــاقَ هـل طـاقــوا ؟!
وإِنْ مـا كـنـتُ مُـشـتـاقــاً
دِمشــقَ ؛ فـمَـن سـأشــتـاقُ ؟!
![]()
دِمشــقُ العِـطــرُ يـا فُـلاًّ
عـلى الشُّـبَّـاكِ مِهــراقُ
ويـا سِـكَـكاً مَـشَـيـنـاهـا
بهـا أُنْـسٌ وطُــرَّاقُ
هُـنـا مَـقـهـىً وفـيـروزٌ
وسُــمَّـارٌ وعُـشــاقُ
هُـنـا حُــوُرٌ كـأنَّ بِـهـا
نعــيـمُ الخُـلـدِ يَـنـســاقُ
هُـنـا حَــبَــقٌ وأعـنـابٌ
وزيـتـونٌ ودُرَّاقُ
هُـنـا بَــرَدَىَ ؛ فـوشــوشــةٌ
وأنـســامٌ وأشـــواقُ
هُـنـا عـاشــت " حـكـاويـنـا "
فـبَـسْـمـاتٌ وإِطــراقُ
هُـنـا عِــلــمٌ وتـاريـخٌ
وآدابٌ بهـا فــاقــوا
هُـنـا أهــلٌ وأحــبـابٌ
لهـم طِـيِـبٌ وأخــلاقُ
تَـطُـولُ (هُـنـا ) فـمَعــذرةً
أتـكـفـي الحُــبُّ أوراقُ ؟!
يُـقـالُ الـدربُ يـا عُـمـري
بهـا مَـنْـعٌ وإِغــلاقُ
لـقـد كَـذَبُـوا . وهـا روحي
إِلـيـكِ . إِلـيـكِ تـنـســاقُ !!
زَرَعــتُ الـوردَ ، أجـمَـعَـهُ
لجِـيِـدكِ أنـتِ أطــواقُ
وقـلـتُ لـعـيـني : إِرتـقـبي
لِـصُـبْـحٍ فِـيـهِ إِشـــراقُ
سـيـأتي صُـبْـحُ فـرحـتِـنـا
بِـهِ مَغـنىَ وأبــواقُ
بِـهِ دِفْءٌ وتِحـنـانٌ
وأنــوارٌ وآفــاقُ
بِـهِ أَمَــلٌ . فـيـا بُـشــرىَ
لِـمَـن بالحـالِ قـد ضـاقـوا
لِـمَـن رحـلـوا . لِـمَـن تـاهُــوا
لِـمَـن صَـبَـروا بـمـا لاقــوا
لِـمَـن مِـن مُــرِّ غُـربَـتِهِـم
وذي الأيــام قـد ذاقــوا
غــداً بـالـنـورِ مَـوْعِـدَنـا
ونُــورُ الصُّـبـحِ مِصــداقُ
شعر : سعيد مصبح الغافري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا الكثير كما الدموعأنا القليل كما الفرح
♡♡♡♡♡♡♡♡
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
♡♡♡♡♡
أنا الكثير كما الدموعأنا القليل كما الفرح
الله الله
مااروعك ومااجمل بوحك ياصاحبي فعلا اطربت الذائقه بهيك نص يلامس الوجدان وينقلها حيث الصوره والمكان والعبق والحبق والدراق امتعتني بحق فلله درك من مبدع
تقبل مني قديم الاعجاب وجديده
ايوه يا سعيد .. اطربنا وامتعنا ..
يقيم ويثبت وينسخ الى موضوع النصوص المميزة
سلام للقلوب الصادقة
صح لسانك شاعرنا
أبدعت فيه كل كلمة كتبتها
راق لي أبداعك
بارك الله فيك
ربي ان كان هناك حاسد يكره ان يراني سعيدة ف ارزقہ سعادة تنسيہ امري
ومن كَانَ سَبب لِسعَادتِي ولَو لِلحّظَه اللهُم اسِعدَه طُولَ العُمر ...
امتعنا الشاعر والاستاذ سعيد بن مصبح الغافري كعادته بهذا النص المتكامل والتام ادبيا
مستخدما لغة ووزنا وقافية وفكرة ادبية رائعة تصور حال القضية السورية.
والشاعر سعيد معروف في السبلة بشاعريته في مختلف الاغراض اضافة الى كونه قاصا ادبيا
وله دور بارز في الكتابة الادبية بشكل عام في السبلة. ويميل الى التجديد والحداثة في اسلوبه
وبصمات وتاثير المدرسة الحديثة واضحة في انتاجه الادبي لذلك نرى نصوصه لا تخلو من انعكاسات
القضايا القومية العربية ويجيد مزجها في قوالب من الحب والرومانسية الجميلة.
فكرة هذا النص(دممشق كيف انساك) تمحورت من عنوانها حول قضية ذات ابعاد وحساسية مفرطة خلال هذا
الوقت الراهن وطرح صور ومصطلحات عززت الاحساس والشعور تجاه القضية مثل :
-دمشق في قلبي
ودمعي فيك رقراق
-انا جرح عروبي
وبي هم وارهاق
تخللها صور لاستعارات من بعض الشعراء كمثل نزار قباني وثناء البيطار
واستخدم الشاعر لغة امتازت بالقوة والرصانة ولم يلفت منه زمام الضابط النحوي وانسجمت كلماته مع فكرة النص
مستخدما بحرا شعريا هو اقرب لبحر الهزج ليتناسب مع الايقاع الموسيقي للقصيدة كونه بحر يستخدم في الغناء
وكذلك قافية موسيقية خصبة بالمعاني الجزلة اتاحت للشاعر حرية اختيار المصطلحات المناسبة دون السقوط في
رعونة تركيب الالفاظ والكلمات بما في ذلك الموسيقى الداخلية المتمثلة في الالفاظ ومدى تاثيرها على المتلقي وكذلك
الايقاع الخارجي المتثمل في بحر القصيدة والوزن والقافية.
ولاشك ان الحكم والصور الشعرية والتشبيهات كالحسناء والعطر والغيم البراق زادت من اقتراب القاري والمتلقي للقضية.
على كل حال هذه دعوة لاخوتنا ممن لديهم القدرة النقدية لتناول هذا النص وتحليله وللاستفادة من مكنوناته وسبر اغواره
وارجو قبول ملاحظتي البسيطة كمتلقي وقاريء عادي في السبلة ومتابع للانتاج الادبي للاستاذ سعيد حيث اني مقتنع تماما
بما قرات وكنت اتمنى لو كانت خاتمة القصيدة تضمنت ما يشفي الصدور ويبريء الجروح الا ان الشاعر اكتفى بالصبر
وانتظار شروق شمس الصباح ...تحياتي وتقديري واشواقي اليك استاذ سعيد.
كم هي كلمات شعرية جميلة وصادقة تأخذنا الى هناك
اعجز عن الوصف فقط استمتع بقرائتها
لك التوفيق
نص وايد جميل ..
والدي الحبيب :
لن يضيع ما علمته لي ..
و الذي غرستهُ في نفسي ..
وسأظل دوماً إبنتك التي تفخر بها ..
و لن أخيب ظنك بي يا أبي الحبيب.
المدير العام للشؤون الثقافية والأدبية ورئيس رواق الشعر والخواطر والقصص والشيلات
هلا سعيد ..
كلمة مبدع قليله عليك ولاتوفيك حقك يا استاذ الكلمه
نص من اجمل النصوص واروعها بكل امانه واحيك عليه
الف شكر لإبداعك وتفاعلك الرائع وصح لسانك لاهنت شاعرنا الكبير والغالي
طابت مساءاتك ..
نحن ..
لانرتب أماكن الاشخاص في قلوبنا ..أفعالهم ..
هي من تتولى ذلك..!