https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: سااعدوني

  1. #1

    سااعدوني

    السلام عليكم اخواني اخواتي اريد تساعدوني...
    عندي زميله فالدوام هي هنديه وهي ما مسلمه من (هندوس) يعني الشخص لما يموت يحرقوه وتعبد صنم فهل يجوز اكل من اكلها؟فواكه وخضروات عادي لكن اذا شي طبخته يجوز؟؟انا عن نفسي اجز بس حبيت اعرف الحكم ف حاله اذا اضطريت اكل.وانا اعرف انه يجوز اكل طعام اهل الكتاب بس انا تخوفت من الموضوع لما قالتلي يحرقو الميت تو يعتبرو من اهل الكتاب هما؟؟


    لا يهمني لو غيري أخذ مكاني
    فبقايا الذئاب لا تأخذها سوى الكلاب

    •   Alt 

       

  2. #2
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم

    اليك هذه الفتوى ..

    حكم أكل طعام الهندوس ، والجلوس معهم ، وحضور طقوسهم .
    السؤال:

    ما حكم الأكل والبقاء في بيت هندوسي؟ وماذا لو كان الطعام من مصادر حلال وطُبخ طبخاً حلالاً؟ وماذا لو أظهروا بعض طقوسهم أمامي؟ وإذا كان لا يجوز الأكل أو البقاء في بيت كهذا، فلماذا، لا يُعتبرون بشراً يجب مراعاة مشاعرهم واحترام أرائهم؟

    الجواب :
    الحمد لله :
    أولاً :
    لا حرج على المسلم في الأكل من طعام غير المسلمين من الألبان ، والخضروات ، والفواكه ، والبقول ، وغير ذلك من أنواع الأطعمة ، باستثناء ذبائحهم ، وليس في النصوص الشرعية ما يمنع من ذلك .
    قال قتادة : " لا بأس بأكل طعام المجوسي ، ما خلا ذبيحته ". انتهى من " مصنف عبد الرزاق" (6/109) .
    وقال القرطبي : " ولا بأس بأكل طعام من لا كتاب له ، كالمشركين ، وعبدة الأوثان ، ما لم يكن من ذبائحهم ". انتهى من " الجامع لأحكام القرآن" (6/77)
    أما ذبائح غير المسلمين ، فلا يباح منها إلا ذبائح أهل الكتاب : اليهود والنصارى ، لقوله سبحانه وتعالى : (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ) .
    قال ابن عباس : " طَعَامُهُمْ : ذَبَائِحُهُمْ ". ذكره البخاري تعليقاً .
    وينظر جواب السؤال (88206).
    ثانياً :
    الأكل مع الكافر ما لم يكن حربياً لا بأس به ، بل قد يكون ذلك من البر الذي أذن الله به في قوله سبحانه وتعالى : ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ).
    وسئل علماء اللجنة الدائمة : هل يمكن أن يأكل مسلم مع كافر ؟
    فكان الجواب : " إذا كان الطعام حلالا جاز الأكل معه ، ولا سيما إذا دعت الحاجة إلى ذلك ؛ لكونه ضيفاً ، ولقصد دعوته إلى الإسلام ، ونحو ذلك ، مع بقاء بغضه في الله حتى يُسلم ". انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة " (22/413).

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  3. #3
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ينقل للقسم الأسلامي
    ادارة العامة

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  4. #4
    vip السبلة الصورة الرمزية ملهم
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    عيادة أحمد
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    57,623
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    هع هع هع هع هع هع
    عيل تو بو يسافر خارج مثل اوربا تاكل من اكلهم

    موه انتي بعد يجوز ما يجوز

    تراه هذا اكل ما يدخل في الاشياء تجوز ما تجوز

    وانتي مو تجيبلك مثل لحم خنزير

    تراه قلتي فواكه

    كلي وترسي بطنك
    لا امثل لمن حولي شخصية!!
    كي ارضيهم فأنا كما أنا وإن لم يتقبلوني فتلك
    (not my problem)

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدوءالمطر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    اليك هذه الفتوى ..

    حكم أكل طعام الهندوس ، والجلوس معهم ، وحضور طقوسهم .
    السؤال:

    ما حكم الأكل والبقاء في بيت هندوسي؟ وماذا لو كان الطعام من مصادر حلال وطُبخ طبخاً حلالاً؟ وماذا لو أظهروا بعض طقوسهم أمامي؟ وإذا كان لا يجوز الأكل أو البقاء في بيت كهذا، فلماذا، لا يُعتبرون بشراً يجب مراعاة مشاعرهم واحترام أرائهم؟

    الجواب :
    الحمد لله :
    أولاً :
    لا حرج على المسلم في الأكل من طعام غير المسلمين من الألبان ، والخضروات ، والفواكه ، والبقول ، وغير ذلك من أنواع الأطعمة ، باستثناء ذبائحهم ، وليس في النصوص الشرعية ما يمنع من ذلك .
    قال قتادة : " لا بأس بأكل طعام المجوسي ، ما خلا ذبيحته ". انتهى من " مصنف عبد الرزاق" (6/109) .
    وقال القرطبي : " ولا بأس بأكل طعام من لا كتاب له ، كالمشركين ، وعبدة الأوثان ، ما لم يكن من ذبائحهم ". انتهى من " الجامع لأحكام القرآن" (6/77)
    أما ذبائح غير المسلمين ، فلا يباح منها إلا ذبائح أهل الكتاب : اليهود والنصارى ، لقوله سبحانه وتعالى : (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ) .
    قال ابن عباس : " طَعَامُهُمْ : ذَبَائِحُهُمْ ". ذكره البخاري تعليقاً .
    وينظر جواب السؤال (88206).
    ثانياً :
    الأكل مع الكافر ما لم يكن حربياً لا بأس به ، بل قد يكون ذلك من البر الذي أذن الله به في قوله سبحانه وتعالى : ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ).
    وسئل علماء اللجنة الدائمة : هل يمكن أن يأكل مسلم مع كافر ؟
    فكان الجواب : " إذا كان الطعام حلالا جاز الأكل معه ، ولا سيما إذا دعت الحاجة إلى ذلك ؛ لكونه ضيفاً ، ولقصد دعوته إلى الإسلام ، ونحو ذلك ، مع بقاء بغضه في الله حتى يُسلم ". انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة " (22/413).
    مشكوره اختي في ميزان حسناتك


    لا يهمني لو غيري أخذ مكاني
    فبقايا الذئاب لا تأخذها سوى الكلاب

  6. #6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملهم مشاهدة المشاركة
    هع هع هع هع هع هع
    عيل تو بو يسافر خارج مثل اوربا تاكل من اكلهم

    موه انتي بعد يجوز ما يجوز

    تراه هذا اكل ما يدخل في الاشياء تجوز ما تجوز

    وانتي مو تجيبلك مثل لحم خنزير

    تراه قلتي فواكه

    كلي وترسي بطنك
    تعال وترس بطنك بس هع..تراها احيانا تجيب الاكل من البيت يعني مطبوخ فالبيت فانا خفت لما قالت انها يحرقو الميت فماعرفت هل هي من اهل الكتاب او لا ..انا من اطلع دوله غير مسلمه ما اكل لحوم اساسا حتى لما اطلع برع عمان اوقف اكل اللحم لين مارجع


    لا يهمني لو غيري أخذ مكاني
    فبقايا الذئاب لا تأخذها سوى الكلاب

  7. #7
    عضو سابق في الإدارة العليا الصورة الرمزية القعقــــــاع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    عُمـــان بلد الأمجاد
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    53,735
    Mentioned
    180 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملهم مشاهدة المشاركة
    هع هع هع هع هع هع
    عيل تو بو يسافر خارج مثل اوربا تاكل من اكلهم

    موه انتي بعد يجوز ما يجوز

    تراه هذا اكل ما يدخل في الاشياء تجوز ما تجوز

    وانتي مو تجيبلك مثل لحم خنزير

    تراه قلتي فواكه

    كلي وترسي بطنك
    أخي العزيز .. هذه مسائل شرعية لا ينبغي الافتاء فيها بغير علم بارك الله فيك.

  8. #8
    هلا اختي تيجان
    جاني فضول اشوف ملفك الشخصي واقرأ مواضيعك... ما اعرف ليش ف اعتذر منك على هالشي
    بس حصلت موضوع مال زميلتك الهندوسية وكان سؤالك هل همه اهل الكتاب او لا
    همه ما اهل الكتاب لانهم لا يؤمنوا بوجود الله اصلا
    اهل الكتاب اليهود والنصارا ( المسيحيين)
    شخص جزاه الله خير ف ميزان حسناته رسل لي هذي الرساله بغيت رايكم
    لو سمحتو اريد الحكم الي عنده خلفية ضروري؟؟؟يعني اذا ما من اهل الكتاب يعني يجوز ناكل اكلهم او لا؟؟


    لا يهمني لو غيري أخذ مكاني
    فبقايا الذئاب لا تأخذها سوى الكلاب

  9. #9
    ننتظر الجواب وجزاكم الله خيرا


    لا يهمني لو غيري أخذ مكاني
    فبقايا الذئاب لا تأخذها سوى الكلاب

  10. #10
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيجان الزمان مشاهدة المشاركة
    هلا اختي تيجان
    جاني فضول اشوف ملفك الشخصي واقرأ مواضيعك... ما اعرف ليش ف اعتذر منك على هالشي
    بس حصلت موضوع مال زميلتك الهندوسية وكان سؤالك هل همه اهل الكتاب او لا
    همه ما اهل الكتاب لانهم لا يؤمنوا بوجود الله اصلا
    اهل الكتاب اليهود والنصارا ( المسيحيين)
    شخص جزاه الله خير ف ميزان حسناته رسل لي هذي الرساله بغيت رايكم
    لو سمحتو اريد الحكم الي عنده خلفية ضروري؟؟؟يعني اذا ما من اهل الكتاب يعني يجوز ناكل اكلهم او لا؟؟
    صباح الخير تيجان
    الجواب في ردي السابق
    هذا..

    وسئل علماء اللجنة الدائمة : هل يمكن أن يأكل مسلم مع كافر ؟
    فكان الجواب : " إذا كان الطعام حلالا جاز الأكل معه ، ولا سيما إذا دعت الحاجة إلى ذلك ؛ لكونه ضيفاً ، ولقصد دعوته إلى الإسلام ، ونحو ذلك ، مع بقاء بغضه في الله حتى يُسلم ". انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة " (22/413).

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م