https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: استفسار عن ادله من السنه

  1. #1
    عضو متواصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    قــلـبــــي
    المشاركات
    143
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    استفسار عن ادله من السنه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
    اخواني واخواتي أتمنى منكم المساعدة ...

    اريد ان اعرف ما الفرق بين كل هالادله
    :-(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) وبين (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )
    (ولا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى) وبحديث علي بن ابي طالب ( لا تخالطوا بالانساب)؟؟؟


    يعني شو الشي الأهم في الزواج؟؟؟؟



    يعطيكم العافية ...


    آلليْ عطآهم [ لسسآنٍ ] معطينيْ ¬» لسسآنٍ
    لكًنيْ آسكًت وً آتجآهل علششآن
    مآ أفتح لَ " آوطىْ "آلمخآليقٍ | بآبيْ !



    •   Alt 

       

  2. #2
    وعليكم السلام.
    من وجهة نظري اتصلي بالدعوه والارشاد ماعتقد تلقي الافاده من المنتديات.
    الدنيا يومان يوم لك ويوم عليك

  3. #3
    عضو خاص الصورة الرمزية fawaz_a
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    4,954
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    وعليكم السلام
    الاحاديث واضحة كوضوح الشمس اختي
    من اتاكم بدينة وخلقة اي دين الاسلام فزوجوة
    وهناك لايوجد فرق بين العربي ولا اجنبي الا بتقوى
    كلنا من ادم وحواء
    واذا بغيتي الفرق بينهم راح اجيبلك تفصيل اكثر في الشروحات الكتب
    ان شاء الله اتوصل الى دليل واضح الان مشغول قليلا في العمل
    ولكن ايضا النسب مهم والخلق
    هذا الفتى ينتسب الى عائلة طيبة واخلاقية وبيئة بيضاء خالصة
    وانتي بغيتي الاهم في الزواج
    وهوه من يؤمن بدين الاسلام
    هذا والله وعلم
    اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ

  4. #4

    نائب المديــر العـام للشؤون الإدارية

    الصورة الرمزية اطياف السراب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    🇴🇲
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    239,300
    Mentioned
    762 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    22
    السلام عليكم.

    الحديث الشريف الذي فيه توصية من النبي صلى الله عليه وسلم (( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس )) أريد معرفة التفسير لهذا الحديث، حيث إن بعض الأصدقاء لي يفهمونه فهماً خاطئاً، بحيث إنه عندما يرغب في الزواج وكأنه ولابد له من البحث عن أصل المرأة وأجدادها، ومن أين جاء نسلها؟ وإلى غير ذلك، بحيث تغيب عنه الحكمة من هذا الحديث.

    أفيدونا جزاكم الله كل خير.
    الإجابــة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل/ أبو أنس حفظه الله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

    فأما عن الحديث الذي أشرت إليه فقد خرجه ابن ماجة في السنن ولفظه: (تخيروا لنطفكم وأنكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم)، والحديث إسناده لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك لفظ : (العرق دساس) خرجه الديلمي من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما – وكلها أحاديث لا يقوم لها سند ولا يحتج بها، ولم تثبت بوجه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    وأيضاً فإن معناها لا يحمل على المعنى الذي يتبادر عند العوام، بل المعنى المقصود أن يطلب الإنسان أصحاب الدين فلا يزوج بناته إلا منهم، وكذلك فلا يتزوج إلا منهنَّ، وكذلك هو لا يتزوج إلا صاحبات الدين، ويختار من الناس أصحاب الدين والمروءة لمصاهرتهم.

    والمقصود أن أصح أقوال الأئمة الفقهاء - عليهم جميعاً رحمة الله تعالى – في معنى كفاءة الزوج، هو ما تحقق فيه شرطان اثنان: فالشرط الأول هو الاستقامة في الدين ومعناه أن يكون الخاطب مسلماً عدلاً غير فاسق، والشرط الثاني: السلامة من العيوب القادحة في البدن وهي التي ترجع إلى الأمور العضوية كالبرص والجنون ونحوها من الأمراض المنفرة. وأما ما سوى ذلك من أمور فليس شرطاً في الكفاءة، وذلك ككون الخاطب من أصل أعجمي يريد أن يخطب فتاة عربية أو فتاة أعجمية يتقدم إليها رجل عربي، أو قبيلة أرفع من قبيلة ونحو ذلك من الاعتبارات، فأصح أقوال أهل العلم - عليهم جميعاً رحمة الله تعالى – أن النسب ليس شرطاً في الكفاءة، وإن كان الحرص على أن تكون المرأة صاحبة دين وصاحبة نسب، هو أمر حسن في نفسه وليس مذموماً، ولكن لا يقدم النسب على الدين.

    والمقصود أنه إذا اجتمعت الصفات في المرأة الصالحة بحيث كانت صاحبة دين وخلق وضمت إلى ذلك النسب الطيب فهذا أمر حسن، ومع هذا فهو ليس شرطاً لحصول المقصود من الزواج بل يجوز للرجل أن يتقدم للفتاة الصالحة ولو كانت أقل في النسب.

    وأما ما أشرت إليه من أن بعض الإخوة عند سعيهم في الزواج يسعون للسؤال عن الأب والجد، أي بعبارة مختصرة: يسألون عن النسب، فهذا أمر لا حرج فيه ولا مانع منه، ولكن لا يكون هو المعيار الذي يقوّم فيه الإنسان. قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ))[الحجرات:13]. وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كلكم من آدم وآدم من تراب).

    والمقصود أن المعيار الحق في الزوجة الصالحة وكذلك في الزوج الصالح هو (الدين المستقيم والخلق الحسن)، وما سوى ذلك من الأمور كالنسب والمال والجمال والمستوى الدراسي والاجتماعي ونحوها من الأمور التي قد يحرص عليها بعض الناس فلا مانع من رعايتها ولكن بشرط ألا تكون هي الأصل، فلو قدر وجود فتاة صاحبة دين ولكنها ليست صاحبة نسب وأخرى صاحبة نسب وليست بصاحبة دين فإن المؤمن يقطع بالزواج من صاحبة الدين، ولو كانت ليست بصاحبة نسب إذا لم يجد سبيلاً إلا بين هذه أو تلك، وكذلك المرأة الصالحة فلو تقدم إليها رجل نسيب شريف في قومه وكان ناقص الدين أو الخلق وتقدم إليها رجل صالح صاحب دين وخلق ولكنه دونه في النسب ولم تجد سبيلاً إلا بينهما فإن المؤمنة تقطع باختيار صاحب الدين، وهذا أمر ينبغي التوسط فيه، فليس هو بالمعيار الذي يقيم به الإنسان! وفي نفس الوقت ليس بالمهدر الذي لا اعتبار له، بل هو معتبر ولكن بحسب المقدور عليه وبحسب ما اعتاد عليه الناس من هذا الشأن، فبهذا يحصل التوسط المقصود، ولذلك كان أصح أقوال أهل العلم - عليهم جميعاً رحمة الله تعالى – أن الكفاءة في الزواج إنما هي سلامة الدين والسلامة من العيوب القادحة من جنس الأمراض التي أشرنا لبعضها، فخير ما يكون للإنسان في هذه الحالة هو السعي في طاعة الله وذلك بالظفر بوصية النبي صلى الله عليه وسلم: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك) متفق على صحته. وخرج مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة). وخرج ابن ماجة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما استفاد المرء بعد تقوى الله خيراً من امرأة صالحة إذا نظر إليه سرته، وإذا أمرها أطاعته وإذا أقسم عليها أبرته وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله).
    ونسأل اللهَ عز وجل أن يشرح صدوركم وأن ييسر أموركم وأن يجعلكم من عباد الله الصالحين وأن يوفقكم لما يحب ويرضى.
    وبالله التفويق.
    وقل للشامتين صبراً *** فإن نوائب الدنيا تدور !

  5. #5
    إدارة السبلـة العُمانية
    خبير إداري أول بالسبلة الصحية والعلمية وإداري السبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية سهل الباطن
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,633
    Mentioned
    44 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    :سماع الإجابة
    السائل: يقول:- ما معنى الحديث النبوي الشريف: (إذا أتاكم من ترضون عنه دينه وأمانته فزوجوه إلا تكن فتنة في الأرض أو فساد عريض) ؟ الألباني: ما معنى الحديث يقول ؟ السائل: نعم .الألباني: يعني هذا يقال للحديث الآخر بالنسبة للمرأة: "تنكح المرأة لأربع، لمالها وجمالها وحسبها ودينها فعليك بذات الدين تربت يداك" فهذا الحديث في الوقت الذي يأمر الرجل بأن يتزوج ذات الدين، حديث المسؤول عنه يأمر ولي البنت بأنه إن جاء خاطب لابنته أو لمن هو وليّها فعليه أن يختار بالرجل الديّن وحسن الخُلق، (إذا جاءكم) أو (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه) غالباً التزوج من ما عندك من النساء فعليك أن تتزوج مع هذا الطالِب الراغب وإلا فامتناعك يكون سبب لوقوع فتنة، وهذا واضح جداً لمّا الناس بيزوجوا بناتهم لا يراعون في ذلك ديناً ولا خُلقاً ، وإنما يراعون في ذلك مالاً أو جاهاً أو منصباً أو أو شهرة إلى غير ذلك من أمور الدنيا، والواقع أنني أتعجب جداً كلما سمعت بخطوبة وإذا ليسَ هناك من يسأل عن الدين، إن سألوا عن شيء يمكن بيسألوا عن الخلق، وإن سألوا عن الخلق ففي حدود معينة فقط، ما بيشرب خمر، ما بيزني ، هذا هو الخُلق كلّـه ، سبحان الله ، يعني فيه غفلة شديدة جداً من آباء البنات اللي هنّ مشرفين على الزواج فأول شيء ما بيهتموا لأمر الدين، بيصلي بيصوم، بيروح على السينما ما بيروح على السينما، هذي كلها ما لها علاقة لا بالدين ولا بالخلق عندهم، وإن سألوا –كما ذكرنا- عن الخلق ففي حدود ضيّقة جداً جداً، وهذا معنى الحديث (إذا أتاكم من ترضون دينه و خلقه) فواجب عليهم أن تزوجوه، لا تنظروا للمظاهر الدنيوية التي سبقت الإشارة إليها (فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)، نعم

    :الإجابة المفرغة
    حفظ الملف
    كم اشتقت اليك يا أمي
    رحمك الله يا الغالية وطيب ثراك
    ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا

  6. #6
    عضو متواصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    قــلـبــــي
    المشاركات
    143
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    شكرا.. ان شاء الله


    آلليْ عطآهم [ لسسآنٍ ] معطينيْ ¬» لسسآنٍ
    لكًنيْ آسكًت وً آتجآهل علششآن
    مآ أفتح لَ " آوطىْ "آلمخآليقٍ | بآبيْ !



  7. #7
    عضو متواصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    قــلـبــــي
    المشاركات
    143
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اشكرك ع مرورك الطيب ،،،
    اكير اريد انتظر،،

    يعطيك العافيه


    آلليْ عطآهم [ لسسآنٍ ] معطينيْ ¬» لسسآنٍ
    لكًنيْ آسكًت وً آتجآهل علششآن
    مآ أفتح لَ " آوطىْ "آلمخآليقٍ | بآبيْ !



  8. #8
    عضو متواصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    قــلـبــــي
    المشاركات
    143
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    جزااك الله خيرر ،،،
    ما قصرت..


    آلليْ عطآهم [ لسسآنٍ ] معطينيْ ¬» لسسآنٍ
    لكًنيْ آسكًت وً آتجآهل علششآن
    مآ أفتح لَ " آوطىْ "آلمخآليقٍ | بآبيْ !



  9. #9
    عضو متواصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    قــلـبــــي
    المشاركات
    143
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    شكرا جزيلا ،،
    في ميزان حسناتك يارب ،،


    آلليْ عطآهم [ لسسآنٍ ] معطينيْ ¬» لسسآنٍ
    لكًنيْ آسكًت وً آتجآهل علششآن
    مآ أفتح لَ " آوطىْ "آلمخآليقٍ | بآبيْ !



  10. #10
    vip السبلة الصورة الرمزية ضياء القرآن
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    ربي أرزقني الجنه..
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    28,204
    Mentioned
    46 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم..
    الاجابة في الباب الثاني:في أسس اختيار شريك الحياة في كتاب المعتمد في فقه النكاح..
    بتحصلي الاجابه مفصله..
    وفقك الله
    ❃❻❸❷❻❃
    .
    .
    .
    ‏أسهم معنا وتصدق في المشروع القرآني *في كل بيت حافظ للقرآن الكريم*
    عبر الرابط
    https://quran.mara.gov.om/sadakat/di...44?type=school
    فرصتك الذهبية لاغتنام ثواب نشر علوم القرآن

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م