أخي الغالي / أبــو قــيـس
مساء الخير والنور
النص جميل جدا من حيث فكرته وأبياته فقط بعد إذنك أخي لي وقفة متواضعة مع بعض أبيات نصك راجيا أن تتقبل مروري بصدر رحب وروح رياضية عالية :
النص بشكل عام مكتوب بلهجة نبطية شعبية ومعروف عن الشعر النبطي الشعبي أنه شعر له خصائصه التي تميزه عن باقي الألوان الشعرية المعروفة ومن أهمها اللهجة التي يكتب بها والتي السائد فيها عامة النبطي .. في النص وردت كلمات لا تتناسب مع اللون المكتوب به هذا النص أي مع نبطية أسلوبه من مثل قولك :
هل راحت ايام. الهنا. والحب سجنه أسير
هل ذابت. أشواق المحبه بعد ما كانت كثير
فـ ( هـل ) هنا في نسجها اللغوي وصميم بنائها النحوي أداة إستفهام فصيحة خاصة باللغة العربية الفصحى على المتعارف عليه عند العامة والخاصة .. تبدو لي ( هل ) في النص غير ذات إستساغة في الشعر النبطي .. كان في مقدورك أن تدخل في البيت كلمة نبطية بحتة تنسجم مع النص المكتوب بلهجة نبطية أو شعبية وسترى كم ستكون جميلة الجرس وعذبة في أذن المتلقي كأن تقول مثلا :
يا كيف روّح هالهنا ؟؟ والحب مسجونٍ أسير
وليش الحنين روّح وغاب ؟؟ وين انتهى بحره الكبير ؟؟
طالما أن الاستفهام في أصله إستفهام دال على التحسر والأسف والحزن والبكاء على أطلال درست ولم يبق منها إلا الذكرى المصحوبة بالحنين واللوعة والتحسف .. ( هل ) أراها شاذة جدا بل ولا تصلح في أي نص شعري مكتوب بلهجة نبطية بدوية وذات صوت شعبي له خصوصيته ونبرته الخاصة ..
وهناك كلمة أخرى إستوقفتني في النص وهي ( ذي ) وهي كلمة أخلت بوزن البيت أكثر مما هي أفقدته أيضا جماليته وموسيقيته العذبة وجوه النبطي .. ولاحظتها تتكرر في أكثر من موضع بالنص من دون أن تكون لها دلالة أو روابط إنسجامية قوية في الأبيات .. لاحظ قوله :
( هل راح ذي حبه وغاب. والبدر ذي ضاوه منير )
أو قوله :
( ذي عاش في قلبي. وقلبك. كان. كامل مستدير )
هل وقع في السهو الكتابي وكان قصده هو هذا القول :
( هل راح لي حبه وغاب. والبدر لي ضاوه منير )
أو هذا القول :
( لي عاش في قلبي. وقلبك. كان. كامل مستدير ) ؟؟
لا أعرف .. ربما .. والأبيات عموما في النص بحاجة إلى معالجة فنية شاملة من جديد حتى تستقيم موسيقيتها وجمالية كلماتها مع النصح الصادق مني لك أخي الغالي بتجنب إدخال كلمات فصيحة في أي نص شعري نبطي تكتبه من مثل ( هل ــ ذي ــ الآن ــ .... إلخ ) حتى لا يختل البيت ويفقد موسيقيته العذبة من جهة وللمحافظة على الشكل العام لبناء القصيدة أوالنص النبطي من جهة ثانية وأيضا لخصوصية الجمال الشعري للنص المكتوب بلهجة شعرية نبطية من جهة ثالثة ..
أسأل الله لك التوفيق والنجاح أخي وعاد منك السماحة .. ففي النهاية هي وجهة نظر متواضعة وغير ملزم بها طبعا .
تقديري واحترامي لك