الموضوع ببساطه
هل كلمة عانس تعني بالضروووره الفتاه غير الجميله ؟
وماهو السن التقريبي للدخول في سن العنوسه بالنسبه للمرأه ؟
وهل سبب العنوسه الرئيسي هو غلاء المهور وتكاليف المعيشه ؟
وهل تؤيد التعدد كحل لمشكلة العنوسه ؟
الموضوع ببساطه
هل كلمة عانس تعني بالضروووره الفتاه غير الجميله ؟
وماهو السن التقريبي للدخول في سن العنوسه بالنسبه للمرأه ؟
وهل سبب العنوسه الرئيسي هو غلاء المهور وتكاليف المعيشه ؟
وهل تؤيد التعدد كحل لمشكلة العنوسه ؟
رُغّمَ الّدَاءٍ وَالَعَدَاءٍ كُنْ كَالَنْسَرَّ فًيَ قُممَ الّسَمِّاءً
لَا شَئٌ يُدَعَوَ لَلَأَسُفَّ وَ لَا شَئٍ يُدَعَوَ للَّبكِاءً
إِنَّطَلِقَ تَكُلِّمْ لَا تَخَفً مْا دَمِتَ تِحَلَّمَ بِالّبِقَاءً
غَيُرُّ حَيُاتِكُ
وَاعٍتَرَفَّ أَنَّ الْإِرَادَةَ كُبِرَيّاءً
السلام عليك
اسباب العنوسه كثيره ومنها نعم غلاء المهر. يقد تترتب هذا الظاهره من مشاكل عديده ومنها العنوسه. يوجد في مجتمعنا الكثير من هن لم يتزوجن وتكون البنت من غير زوج يستر عليها ويحفظها. والسبب الاول هوه عدم موافقة الاهل بزوج او بمعنى الثاني عدم الاقبال على زواجها.فاذا اردنا ان نفتح هذا المحور المتفرع لكنا سوف نواجه خيوط عديده تتبع في عنوان واحد هوه المسمى بلعنوسه.فهذا الظاهره محزنه جدا على اخواتنا المسلمات. منع الاهالي لزواج البنت ومنعها من لذة الحياه الدنيويه قد يترتب الكثير من الامور الغير الايجابيه.وعلى الوالدين من اتى الى بيته وتقدم لابنته ف يوفقها على بركة الاسلام وعدم التكلفه على الزوج وان يفتح له باب من العطاء والرحمه. فهي ظاهره منتشره نعم اختي العزيزه وهذا السن قد يحدده المجتمع نفسه الذى تنتمي اليه هذا الفتاة.وهوه يعتبر ايهانة للبنت للاسف الشديد. فلمجتمع يفرض قيوده حول البنت ويلومها وقد يترتب الكثير من الحالة النفسه والاكتئاب الذى يصاحب الفتاه وتفقد ثقتها بنفسها وربما تفقد انوثتها. فهي ظاهره خطيره تواجهها الفتاة المسلمه. وايضا فأنا لا اعتقد المسأله تدخل في الديانات فهي مسأله حياه. واذا رجعنا الى ديننا الحنيف فأنه لم يحدد اي عمر او اي مصطلح بمعنى العنوسه. فهذا الظاهره تكثر في المملكة العربيه عند تصفحي ببعض المواقع وجدت هذا النسبه كما ذكرت في موقع الرياض. واذا اردنا ان نتحدث بشأن الرجل في مجتمعاتنا فيختلف حاله تماما. فهوه يعدي السن الثلاثين وليس متزوج وفي نظرة المجتمع له فأنه لايزال شاب.
اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ
هل كلمة عانس تعني بالضروووره الفتاه غير الجميله ؟ لا
وماهو السن التقريبي للدخول في سن العنوسه بالنسبه للمرأه ؟ لا ادري
وهل سبب العنوسه الرئيسي هو غلاء المهور وتكاليف المعيشه ؟ يمكن
وهل تؤيد التعدد كحل لمشكلة العنوسه ؟ لا
يسلموو ع طرح
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
صباح الخير
العانس ليس شرطا ان تكون غير جميلة
ولكن بعض الظروف تمنع او تأخر الزواج
منها غلاء المهور والنسب والسمعه وغيرها من المألوفات
اما عن تعدد الزوجات في كل بلاد هناك نسبه وتناسب
مثلا في عمان تمثل النسبه تقريبا 2 انثى مقابل ذكر واحد
يعني اذا وزعنا لكن شخص زوجات سيكون لكل شخص زوجتين
هذا في القياس العام اذا فرضنا هذا من الحلول الاساسيه
اختلاف الثقافه بين مجتمع واخر واختلاف الاشتراطات يمكن ان يأثر على الزواج
شكرا على الطرح عذوبه
خطرتْ فقلتُ قضيبُ بانٍ حركت أعْطَافَه ُ بَعْدَ الجَنُوبِ صَبَاءُ
ورنتْ فقلتُ غزالة ٌ مذعورة ٌ قدْ راعهَا وسطَ الفلاة ِ بلاءُ
وَبَدَتْ فَقُلْتُ البَدْرُ ليْلَة َ تِمِّهِ قدْ قلَّدَتْهُ نُجُومَهَا الجَوْزَاءُ
صباح الورد
العانس ما ع الجمال في جميلات بس ما متزوجات معناه رزقهن بعده ما واصل
السن التقريبي الي اشوفه 35 لاني الاحظ ف مجتمعنا البنات عادي ولو فوق 30 وتحت 35 يتزوجن عادي الحمدلله وبكثره
التعدد ع حسب البنت اذا تقبل
أبكي عليك....أم أبكي على نفسي?!
أم أبكي على ما ضاع من أمسي?!
أم أبكي على دنيا اشبعتني...
ضربا دون لمسي?!
صباح الخير..
بالنسبة لموضوع الجمال ماله دخل في موضوع العنوسة ﻷنها أرزاق مكتوبة عند رب العالمين..
سن العنوسة عند المرأة أتوقع من 38 فما فوق
التعدد هو الحل للقضاء على مشكلة العنوسة
أبكي عليك....أم أبكي على نفسي?!
أم أبكي على ما ضاع من أمسي?!
أم أبكي على دنيا اشبعتني...
ضربا دون لمسي?!
صباح الخير
مقياس الجمال يختلف من شخص لآخر و ليس بالضرورة تكون العانس غير جميلة
اما بالنسبة للعمر الي تبدي منه العنوسة فما اعرف صراحة بس عندنا كل الي دشت 30 سنة تعتبر عانس
غلا المهور واحد من اسباب العنوسة بالاضافة لبعض الاسباب الي. ممكن تكون عائلية
ليمكن يكون التعدد حل للمشكلة لكن حل عواقبه وخيمة
سنحيا بعد كربتنا ربيعا كأننا لم نذق بالأمس مراً 🌸🍃
أسباب العنوسة :
لعل أهم الأسباب و راء ظاهرة العنوسة في مجتمعاتنا ما يلي :
1- دراسة المرأة : وللأسف، كان لتعلم المرأة التعليم الذكوري دور كبير في استفحال هذه الظاهرة، فقد استفادت المرأة في كثير من الأحيان من الانفتاح في دفع مسيرتهن العلمية ، في حين كانت أعباء كثير من الشباب ثقيلة لم تسمح لهم بمتابعة تعليمهم ، الأمر الذي أدى إلى تفاوت كبير في المستوى التعليمي بين كثير من الشاب و الفتاة ، فأحجم الشباب عن الفتاة المتعلمة خوفاً من تعاليها عليه نتيجة ( للتعليم ذي الطابع الذكوري ) ، ورفضت هي الاقتران بمن هو أقل منها خوفاً من اضطهاده لها و التعامل معها بعنف ليقتل فيها إحساسها بالتميز و التفوق.
2- مغالاة في المهور والتكاليف المصاحبة للزواج :
فقد غالى أولياء كثير من الأمور بالمهور و التكاليف المصاحبة للزواج مما المقدم على الزواج يعتقد أنه سيكبل بالأغلال إذا ما أقدم على هذه الخطوة !
ولو عقل هؤلاء ما غالوا في المهور بل غالوا بالأكفاء بحثا و تقديراً.
فهذا عمر رضي الله عنه حفصة على أبي بكر ليتزوجها، ثم على عثمان رضي الله عنهم أجمعين
كانت حفصة من المهاجرات وكانت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت خنيس ابن حذافة بن قيس بن عدي السهمي فلما تأيمت ذكرها عمر لأبي بكر وعرضها عليه فلم يرجع إليه أبو بكر كلمة فغضب من ذلك عمر ثم عرضها على عثمان حين ماتت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عثمان ما أريد أن أتزوج اليوم فانطلق عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكا إليه عثمان وأخبره بعرضه حفصة عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة ثم خطبها إلى عمر فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقي أبو بكر عمر بن الخطاب فقال له لا تجد علي في نفسك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذكر حفصة فلم أكن لأفشى سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو تركها لتزوجتها.[2]
فهذا هو نهج السلف الصالح في انتقاء الأزواج و حري بنا إن أردنا الفلاح أن ننتهج نهجهم و إلا سينطبق عليها قول الله تعالى : (إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ).
وعضل النساء ورَدُّ الأكفاء فيه جناية على النفس ، وعلى الفتاة، وعلى الخاطب، وعلى المجتمع برمّته، والمعيار كفاءة الدين، وكرم العنصر، وطيب الأرومة ، و زكاء المعدن ، وسلامة المحضن ، وحسن المنبت، وصدق التوجه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) [3].
عن أبي العجفاء السلمي قال خطبنا عمر رحمه الله فقال : ألا لا تغالوا بصدق النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها النبي صلى الله عليه وسلم ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من ثنتي عشرة أوقية ) [4]
والله المستعان
3- الزواج من الأجنبيات
وقد أصبح زواج المواطنين من أجنبيات سبب آخر خطير وراء انتشار العنوسة ، وبخاصة في دول الخليج العربي أضف إلى ذلك بعض العوامل التي ساعدت على استمرار تفاقم هذه الظاهرة، تحددت في الانتشار الكبير لبدائل غير مشروعة، مثل الزواج العرفي وزياد إقبال الشباب على الإنترنت، وهي طرق بديلة وخاطئة لجأ إليها كثير من الشباب للتخفيف من الشعور بالأزمة والرغبة في الارتباط بالجنس الآخر.
بعد تلك الأرقام المخيفة باتت العنوسة ناقوس خطر يهدد الأسر المسلمة ، وإذا التُمست أسباب هذه الظاهرة نجد أن جملة منها لا تعدو أن تكون رواسب مرحلة تاريخية مرّت بها كثير من المجتمعات الإسلامية، أعقبها غزوٌ فكري كانت له آثار خطيرة على الأوضاع الاجتماعية في الأمة ، مما أفرز عوامل نفسية وثقافية واقتصادية، منها ما يرجع إلى الشباب والفتيات، ومنها ما يرجع إلى الأولياء، ومنها ما يعود إلى المجتمع بأسره.
فأما الشباب والفتيات فبعضهم يتعلق بآمال وأحلام، وخيالات وأوهام، وطموحات ومثاليات، هي في الحقيقة من الشيطان، فبعضهم يتعلق بحجة إكمال الدراسة، زاعمين أن الزواج يحول بينهم وبين ما يرومون من مواصلة التحصيل، فمتى كان الزواج عائقاً عن التحصيل العلمي؟!
بل لقد ثبت بالتجربة والواقع أن الزواج الموفق يعين على تفرغ الذهن، وصفاء النفس، وراحة الفكر، وأنس الضمير والخاطر.
فالله عز وجل يقول: (وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور:32]،
ويقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ( لو لم يبق من أجلي إلا عشرة أيام، أعلم أني أموت في آخرها، ولي طول على النكاح لتزوجت مخافة الفتنة)[5].
رحم الله الإمام مالك حيث قال : لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون ) .[6]
وإن الحل والعلاج لظاهرة العنوسة في المجتمع الإسلامي يكمن في العودة إلى دين الله تعالى بتقوية البناء العقدي في الأمة، والتربية الإيمانية للأجيال من الفتيان والفتيات، وتكثيف القيم الأخلاقية في المجتمع، لا سيما في البيت والأسرة، ومعالجة الأزمات والعواصف والزوابع التي تهدد كيان المجتمع، وتيسير سبل الزواج، وتخفيف المهور، وتزويج الأكفاء، وترسيخ المعايير الشرعية لاختيار الزوجين، ومجانبة الأعراف والعادات والتقاليد الدخيلة التي لا تتناسب مع قيم ديننا الحنيف .
و أختم مقالتي هذه بقول الله تبارك و تعالى : ( اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللهِ مَا لَكُم مِّن مَّلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ{47} فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلا الْبَلاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الإِنسَانَ كَفُورٌ{48} للهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ{49} أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ{50} سورة الشورى
و الحمد لله رب العالمين
-------------------------------------------------
[1] - انظر المصباح المنير ، ج2/432. لسان العرب ، ج6/149-150. النهاية في غريب الحديث ، ج3/308.
[2] - الاستيعاب ج4/1811.
[3] - مجمع الزوائد ، ج 6/196 .
[4] -سنن أبي داود و قال عنه الشيخ ناصر الدين حديث صحيح برقم 2106.
[5] - المعجم الكبير ج 9/239.
[6] - حجة النبي للشيخ ناصر الدين ص 104.
مافي سن للعنوسة ...
المرأه لو ب 50 بعدها شباب ...
والزواج قسمة ونصيب .. ولو مكتوب لها بتتزوج ولو وصلت 80 ...
ف كل شي متحررين .. ومتابعين الغرب خطوة بخطوة ..
جاءت ع العنوسة .. الدول المتقدمة ماعندهم مصطلح باسم العنوسة ...
بس شو نقول ...
المهم اني بديت والحمدلله ف تنفيذ مشروعي ...خطابة ..
اللي يشوف نفسه معنس واللي تشوف نفسها معنسه ويريدوا زواج ع سنة الله ورسوله .. وبدون تعارف سيدا الباب .. يتواصل خاص
أن تكون اخرس عاقلا خير من أن تكون نطوقا جهولا