https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: شق وسطيح

  1. #1
    مميز السبلة الصورة الرمزية حنااايا..الروح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,690
    Mentioned
    34 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    شق وسطيح

    سمي شق بهذا الإسم لأنه . كما يقولون . كان كشق إنسان , وأما سطيح فكان كالبضعة الملقاة على الأرض فكأنه سطح عليها .. قال ابن عباس رضي الله عنهما : " لم يكن شيء من بني آدم يشبه سطيحا , إنما كان لحما على وضم , ليس فيه عظم ولا عصب إلا في رأسه وعينيه وكفيه , وكان يُطوى كما يُطوى الثوب من رجليه إلى عنقه ولم يكن فيه شيء يتحرك إلا لسانه " وقال غيره : إنه كان إذا غضب انتفخ وجلس ..
    واسم سطيح : ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسَّان
    وشقّ : هو ابن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار , وأنمار أبو بجيلة وخثعم
    ومن أخبار شقّ وسطيح أن ربيعة بن نضر ملك اليمن رأى رؤيا هالته وفظع بها فلم يدع كاهنا ولا ساحرا ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه , فقال لهم : إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها , فأخبروني بها وبتأويلها قالوا له : اقصصها علينا نخبرك بتأويلها , قال : إني إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم عن تأويلها , فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها , فقال له رجل منهم : فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلى سطيح وشقّ فإنه ليس أحد أعلم منهما , فهما يخبرانه بما سأل عنه .
    فبعث إليهما , فقدم عليه سطيح قبل شقّ , فقال له : إني رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها , فأخبرني بها , فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها , قال : أفعل , رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة
    ( حممة : فحمة من نار , ظلمة : ظلام من جهة البحر ويريد خروج عسكر الحبشة من أرض السودان , تهمة : الأرض المتصوبة نحو البحر , كل ذات : لأن القصد إلى النفس والنسمة ويدخل فيه جميع ذوات الأرواح )
    فقال له الملك : ما أخطأت منها شيئا يا سطيح , فما عندك من تأويلها ؟ فقال : أحلف بما بين الحرتين من حنش لتهبطن أرضكم الحبش فلتملكن ما بين أبين إلى جرش ,, فقال له الملك : وأبيك يا سطيح , إن هذا لنا لغائط موجع فمتى هو كائن ؟ أفي زماني هذا أم بعده ؟ قال : لا , بل بعده بحين , أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين قال : أفيدوم ذلك من ملكهم أو ينقطع ؟ قال : لا , بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين , قال : ومن يلي من ذلك من قتلهم وإخراجهم ؟ قال : يليه إرم بن ذي يزن , يخرج عليهم من عدن فلا يترك أحدا منهم باليمن , قال : أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع ؟ قال : لا , بل ينقطع , قال : ومن يقطعه ؟ قال : نبي زكي يأتيه الوحي من قبل العلي , قال : وممن هذا النبي ؟ قال : رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر يكون الملك في قومه إلى آخر الدهر , قال : وهل للدهر من آخر ؟ قال : نعم , يوم يجمع فيه الأولون والآخرون , يسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون , قال : أحق ما تخبرني ؟ قال : نعم , والشفق والغسق , والفلق إذا اتسق , إن ما أنبأتك به لحق ..
    ثم قدم عليه شقّ , فقال له كقوله لسطيح , وكتمه ما قاله سطيح , لينظر أيتفقان أم يختلفان ..
    فقال : نعم , رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بين روضة وأكمه , فأكلت منها كلّ ذات نسمة
    قال : فلما قال له ذلك , وعرف أنهما اتفقا وأنّ قولهما واحد إلا أن سطيحا قال : " وقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة " وقال شقّ : " وقعت بين روضة وأكمه فأكلت منها كل ذات نسمة "
    فقال له الملك : ما أخطأت يا شقّ منها شيئا , فما عندك في تأويلها ؟ قال : أحلف بما بين الحرتين من إنسان لينزلن أرضكم السودان , فليغلبن على كل طفلة البنان , وليملكن ما بين أبين إلى نجران , فقال له الملك : وأبيك يا شقّ إن هذا لنا لغائط موجع , فمتى هو كائن ؟ أفي زماني أم بعده ؟ قال : لا , بل بعده بزمان , ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن ويذيقهم أشدّ الهوان , قال : ومن هذا العظيم الشأن ؟ قال : غلام ليس بدني ولا مدن , يخرج عليهم من بيت ذي يزن , فلا يترك أحدا منهم باليمن , قال : أفيدوم سلطانه أم ينقطع ؟ قال : بل ينقطع برسول مرسل يأتي بالحق والعدل , بين أهل الدين والفضل , يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل ..
    قال : وما يوم الفصل ؟ قال : يوم تجزى فيه الولاة , ويدعى فيه من السماء بدعوات , يسمع منها الأحياء والأموات ويجمع فيه بين الناس للميقات , يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات ..
    قال : أحقّ ما تقول ؟ قال : إي ورب السماء والأرض , وما بينهما من رفع وخفض , إن ما أنبأتك به لحق ما فيه أمض
    فوقع في نفس ربيعة بن النضر ما قالا , فجهز بنيه وأهل بيته إلى العراق بما يصلحهم , وكتب لهم إلى ملك من ملوك فارس يقال له " سابور بن خرزاد " فأسكنهم الحيرة ..
    وينقل الحافظ ابن كثير في كتابه ( البداية والنهاية ) عن الحافظ أبي بكر محمد بن جعفر بن سهل الخرائطي في كتابه ( هواتف الجان ) بإسناده إلى مخزوم بن هاني المخزومي عن أبيه أن إيوان كسرى ارتج , وسقطت منه أربع عشرة شرفة , وخمدت نار فارس , ولم تخمد قبل ذلك بألف عام , وغاصت بحيرة ساوة , ورأى الموبذان إبلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة , وانتشرت في بلادهم , فلما أصبح كسرى أفزعه ذلك , فتصبر عليه تشجعا , ثم رأى أن لا يستر ذلك عن مرازبته , فجمعهم , ولبس تاجه وجلس على سريره ثم بعث إليهم , فلما اجتمعوا عنده قال : أتدرون فيم بعثت إليكم ؟ قالوا : لا إلا أن يخبرنا الملك ..
    فبينما هم كذلك إذ ورد عليهم كتاب خمود النيران , فازداد غما إلى غمه , ثم أخبرهم بما رأى وما هاله , فقال الموبذان : وأنا قد رأيت هذه الليلة رؤيا في الإبل , فقال : أي شيء يكون هذا يا موبذان ؟ قال : حدث يكون في ناحية العرب , وكان أعلمهم من أنفسهم ..
    وتذكر القصة أن كسرى أرسل إلى النعمان بن المنذر فوجّه إليه النعمان رجلا عليما اسمه عبد المسيح , فلما قصّ عليه كسرى ما رأى هو والموبذان , أشار باستخبار سطيح , فأرسله كسرى إليه , فأدركه الرسول وهو في حال الاحتضار , فاستعمله عبد المسيح عما جاء من أجله بأبيات من الشعر , فلما سمع سطيح شعره رفع رأسه يقول : عبد المسيح , على جمل مشيح , أتى سطيح , وقد أوفى على الضريح , بعثك ملك ساسان , لارتجاس الإيوان وخمود النيران , ورؤيا الموبذان , رأى إبلا صعابا , تقود خيلا عرابا , قد قطعت دجلة , وانتشرت في بلاده ..
    يا عبد المسيح , إذا كثرت التلاوة وظهر صاحب الهراوة وفاض وادي السماوة وغاصت بحيرة ساوة وخمدت نار فارس فليس الشام لسطيح شاما يملك منهم ملوك وملكات على عدد الشرفات وكلما هو آت آت , ثم قضى سطيح مكانه
    ويذكر ابن كثير أيضا أنّ سطيح قدم مكة فاستقبله جماعة من رؤساء أهلها وسألوه عما يكون في آخر الزمان , فقال لهم : خذوا مني ومن إلهام الله إياي : أنتم يا معشر العرب في زمان الهرم , سواء بصائركم وبصائر أنواع العجم لا علم عندكم ولا فهم , وينشأ من عقبكم ذوو فهم , يطلبون أنواع العلم , فيكسرون الصنم ويتبعون الروم , ويقتلون العجم ويطلبون الغنم , ثم قال : والباقي الأبد , والبالغ الأمد , ليخرجن من هذا البلد , نبي مهتد يهدي إلى الرشد يرفض يغوث والفند , يبرأ عن عبادة الضدد , يعبد ربا انفرد , ثم يتوفاه الله بخير دار محمودا , من الأرض مفقودا , وفي السماء مشهودا , ثم يلي أمره الصديق , إذا قضى صدق , وفي رد الحقوق لا خرق ولا نزق , ثم يلي أمره الحنيف , مجرب غطريف , قد اضاف المضيف وأحكم التحنيف , ثم ذكر عثمان ومقتله , وما يكون بعد ذلك من أيام بني امية ثم بني العباس , وما بعد ذلك من الفتن والملاحم ..
    .

    الدعاء هو البر الحقيقي الذي لا يخالطه رياء..
    هو صلة العبد بربه دون وسيط وهو النافع الشافع للميت
    أسعدوا موتاكم بالدعاء

    اللهم أرحم فقيد الوطن .والدنا قابوس وأجعله ممن يقول :
    (ياليت اهلي يعلمون ما أنا به من النعيم)

    اللهم أمين..اللهم أمين ..اللهم أمين

    •   Alt 

       

  2. #2

    المدير العام للشؤون الثقافية والأدبية ورئيس رواق الشعر والخواطر والقصص والشيلات


    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    فهالدنيا
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    62,109
    Mentioned
    54 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    هلا فيك حنايا ..
    سبحان الله فعلا شي مذهل بصراحه
    الف شكر لجهدك واختيارك وتفاعلك الجميل
    طابت لياليك ..
    نحن ..
    لانرتب أماكن الاشخاص في قلوبنا ..
    أفعالهم ..
    هي من تتولى ذلك
    ..!


  3. #3
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلمت يمناج غاليتي
    انتقاء جميل وتواجد اجمل
    دمتي في حفظ الرحمن ورعايته

    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  4. #4
    مميز السبلة الصورة الرمزية حنااايا..الروح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,690
    Mentioned
    34 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رايق البال مشاهدة المشاركة
    هلا فيك حنايا ..
    سبحان الله فعلا شي مذهل بصراحه
    الف شكر لجهدك واختيارك وتفاعلك الجميل
    طابت لياليك ..

    اهلا أستاذ
    المذهل هو مرورك واطلالتك على صفحتي
    ألف شكر وتقدير
    .

    الدعاء هو البر الحقيقي الذي لا يخالطه رياء..
    هو صلة العبد بربه دون وسيط وهو النافع الشافع للميت
    أسعدوا موتاكم بالدعاء

    اللهم أرحم فقيد الوطن .والدنا قابوس وأجعله ممن يقول :
    (ياليت اهلي يعلمون ما أنا به من النعيم)

    اللهم أمين..اللهم أمين ..اللهم أمين

  5. #5
    مميز السبلة الصورة الرمزية حنااايا..الروح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,690
    Mentioned
    34 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارة الكون مشاهدة المشاركة
    سلمت يمناج غاليتي
    انتقاء جميل وتواجد اجمل
    دمتي في حفظ الرحمن ورعايته
    ربي يحفظك نوارة
    تواجدك ومرور العطر اسعدني
    .

    الدعاء هو البر الحقيقي الذي لا يخالطه رياء..
    هو صلة العبد بربه دون وسيط وهو النافع الشافع للميت
    أسعدوا موتاكم بالدعاء

    اللهم أرحم فقيد الوطن .والدنا قابوس وأجعله ممن يقول :
    (ياليت اهلي يعلمون ما أنا به من النعيم)

    اللهم أمين..اللهم أمين ..اللهم أمين

  6. #6
    عميد متذوقي القصص والروايات بالسبله العمانيه
    الصورة الرمزية نديم الماضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الدولة
    ♠ قلب أمـــ ♥ـــي ♠
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,840
    Mentioned
    3 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصه رائعه وانتقاء جميل
    يعطيك العافيه..

    صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك
    الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه
    لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود
    البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
    الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف

  7. #7
    شاعر في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حمد نجد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    الرياض
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,598
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    لله في خلقه شؤون
    شكرا لك حنايا على عظيم جهودك وحسن اختيارك
    أعز مكان باالدنى ( JET JUMPO )
    وخـــيـــر جلــــــــيس في الزمــــــان خــــيـــــال

  8. #8
    متذوق وكاتب قصص وروايات بالسبلة العُمانية الصورة الرمزية القيصـــــر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,964
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سبحان الله لله في خلقه شؤون
    كل الشكر لك على الطرح ،،
    هَمَيَ ذبَحَنَيَ وًّأنَتَ مَاَ تَرَحَمَ اَلَحَاَلَ

    أقَوًّلَكَ مَهَمَوًّمَ تَقَوًّلَ اَلَلَهَ يَعَيَنَك ،،

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م