https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 41

الموضوع: ☆☆ المتاحف العمانيه ☆☆

  1. #11
    vip السبلة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    115,731
    Mentioned
    216 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1
    متحف بيت الزبير











    بيت الزبير هو متحف تراث عماني، يقع في شارع السيدية بالقرب من وزارة المعلومات في محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان. يحتوي المتحف على مجموعة نادرة وثمينة ومتنوعة من الأسلحة القديمة متضمنة أنواع الخناجر. خارج مبنى المتحف يوجد بالحجم الطبيعي تمثيل لقرية عمانية وسوق عماني قديم.متحف بيت الزبير متحف خاص و لقد فتحت بوابته الخشبية المزخرفة لترحب بزواره في عام 1998 ويعرض المتحف المجموعات التي تملكها أسرة الزبير من التحف العمانية الممتدة عبر قرون وتعكس المجموعات الإثنوغرافية مهارات عالية و متوارثة تعرّف بالمجتمع العماني ماضياً و حاضراً و يعد المتحف أيضا أحد الرموز المعمارية حيث تشرف في عام 1999 بالحصول على جائزة السلطان قابوس للتميز المعماري
    ...


    لـ نفسي

    خالفي الورد وأزهري في كل الفصول


    إن كُنْتَ تَحْمِلُ في قلبِكَ عتباً تِّجاهي صارِحني بِه 🌸

    ...

    •   Alt 

       

  2. #12
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ☆ { متحف الطفل } :


    أفتتح متحف الطفل في 25 ربيع الآخر 1422هـ الموافق 14 نوفمبر من عام 1990م، بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني العشرين المجيد وجاء افتتاح المتحف كمكرمة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله.
    يعتبر متحف الطفل وسيلة حية لتبسيط العلوم والتكنولوجيا واستعراض مراحل تطورها في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى عرض الاختراعات والوسائل الحديثة، مما يتيح للزائر فرصـــــــة استيعاب وفهم الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في حياة الإنسان.
    ومن الملاحظ أن معروضات متحف الطفل تناسب جميع الأعمار، إلا أن المتحف يعطي اهتماماً خاصاً للأطفال جيل المستقبل، وذلك بتوصيل المعلومة العلمية إليهم بطريقة مبسطة وسهلة.
    وفي 6 / أكتوبر/ 2003م تم افتتاح مكتبة الكترونية بالمتحف بالتعاون مع شركة مايكروسوفت أوروبا، الشـرق الأوسط وأفريقيا " ايميا" وذلك لمواكبة التقدم العلمي والرقي بالخدمات التي يقدمها متحف الطفل وكذلك من اجل تعريف طلبة المدارس بفوائد التقنية لكونها تضم احدث الوسائل التعليمية المشوقة وسوف تساعدهم أيضاً على اكتشاف طاقاتهم الكامنة وتدريبهم على كيفية توظيف هذه الطاقات بالشكل الذي يضمن بناء مستقبلهم .
    يرتاد متحف الطفل سنوياً حوالي 22 ألف زائر يمثل العمانيون النسبة الأكبر منهم.
    يتكون المتحف من قبتين منفصلتين، القبة الأولى (الكبرى) حيث توجد بها الأجهزة والمعروضات، والقبة الثانية (الصغرى) والتي تحتوي على المكاتب الإدارية و مكتبة إلكترونية والمرافق الأخرى.
    الموقع: يقع متحف الطفل في مسقط بجوار حديقة القرم الطبيعية مقابل مسرح المدينة
    سلام للقلوب الصادقة

  3. #13
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ما شاء الله مبدع في مواضيعك دائما صدى....

    يعطيك العافية ع جهودك...

    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  4. #14
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    يقع المتحف بمحافظة ظفار ويوفر للزائرين والباحثين فرصة للتعرف على عمان عبر تاريخها الطويل
    والذي لم يكن متاحا بطريقة علمية قبل بزوغ فجر النهضة المباركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد.
    ويضم متحف ارض اللبان قاعتين هما قاعة التاريخ والقاعة البحرية حيث تشتمل قاعة التاريخ على 6 أقسام يجسد قسمها الأول جغرافية عمان وتضاريسها موضحا امتداد سواحلها مع جزرها وخلجانها لأكثر من 3 آلاف و165 كم وبمساحة تصل إلى 500 ألف و309 كم مربع والتي جذبت إليها الهجرات السكانية عبر التاريخ. كما يوضح القسم موقع السلطنة وما يمثله من منطقة تماس حضاري ساهمت فيه مع شعوب أخرى في صياغة الأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها المنطقة.
    "إننا نولي تراثنا الثقافي بمختلف أشكاله ومضامينه المادية وغير المادية أهمية خاصة ، ونعني به عناية متميزة لما له من أهمية ودور ملموس في النهوض بالحياة الفكرية والفنية والابداع والابتكار .
    ونبدي اعتزازنا بوجود مجموعة من المواقع الثقافية والطبيعية العمانية على لائحة التراث العالمي ، والتي تمثل دليلاً واضحاً على مساهمة العمانيين عبر العصور المختلفة في بناء الحضارات وتواصلها وتفاعلها مع الثقافات الأخرى"
    "السلطان قابوس بن سعيد"

    ويشير القسم الثاني إلى عمان في الأزمنة القديمة شارحا مراكز الاستيطان التي تنوعت في أرجاء مختلفة من عمان منذ البدايات الأولى للحضارة الإنسانية المتمثلة بحضارة الصيد على السواحل وحضارة إنسان العصر الحجري معرجا على استقرار الإنسان وإتقانه الزراعة وتربية الحيوان والإنتاج البدائي لسد حاجاته من الغزل والنسيج والأواني الفخارية والأدوات المعدنية كما تشير المعروضات بالقسم إلى العصر البرونزي الذي تمكن فيه العمانيون من استخراج النحاس وممارسة التجارة مع بلاد الجوار وبلاد الرافدين والهند والصين حيث قامت حضارة متعددة السمات كما تدل الشواهد والآثار في مختلف مناطق عمان.
    فيما يشير القسم الثالث والذي يحمل عنوان «ارض اللبان» إلى ان ظفار «أرض اللبان» ظلت طوال العصور الماضية مصدرا رئيسا لإنتاج وتصدير اللبان موضحا ان الأرض حملت مسميات عديدة مثل «أرض عاد وبلاد بونت وبلاد الشحر» كما تشير المخطوطات بالقسم إلى الاعتقاد السائد بأن الأحقاف التي ذكرها القرآن الكريم هي الأرض التي تقع فيها ظفار والتي عرفها الفراعنة والفينيقيون والإغريق والرومان والفرس والهنود والصينيون ونعتوها بمسميات مختلفة وأقاموا معها علاقات تجارية ووصفوا ساحلها بشاطئ اللبان والبخور وكان الإغريق يسمونه عمان.
    كما يبين القسم دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لعمان بالقول: «اللهم اهدهم اللهم زدهم العفاف والكفاف والرضا بما قدرت لهم اللهم وسع عليهم في ميرتهم وكثر خيرهم من بحرهم ولا تسلط عليهم عدوا من غيرهم».
    وتذكر المؤرخات بالقسم قبول العمانيين برسالة التوحيد ومساهمتهم في نشر الإسلام عبر الفتوحات الإسلامية والمعاملات التجارية ودورهم البارز في علوم الفقه واللغة والبحار والأدب مما أعطى عمان هوية متميزة بالاستقلالية والتسامح والتي كانت من اقوى دعائم إقامة الدولة.
    كما توضح المعروضات بسط عمان سيطرتها على أنحاء مختلفة من ضفاف الخليج وبحر العرب والساحل الشرقي لأفريقيا بحلول القرن الثامن عشر لتؤسس بذلك حضورها القوي في المحيط الهندي وأصبحت مسقط من أهم الموانئ العالمية بفضل مهارة أبنائها التجارية والبحرية ومع ظهور الآلة البخارية وحضور الأساطيل الأوروبية إلى المنطقة تراجع الأسطول العماني وتوارى دوره التجاري وانحسر معه دور عمان لفترة طويلة حتى قيام النهضة المعاصرة عام 1970م.
    وفي القسم الرابع من قاعة التاريخ تحت مسمى «إسلام أهل عمان» يتعرف الزائر على ان أهل عمان دخلوا الإسلام طواعية بعد ان وصلهم مبعوث الرسول صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص ولذلك خلد الرسول ذكراهم بدعائه «رحم الله أهل الغبيراء - أهل عمان - آمنوا بي ولم يروني».
    ويمكن الاطلاع من خلال القسم الخامس بقاعة التاريخ بمتحف اللبان على «ملامح من التاريخ العماني» حيث تروي المحطات التاريخية المختارة في هذا القسم جوانب مختلفة من التاريخ العماني ونماذج من الأحداث والوقائع التي كانت عمان مسرحا لها أو كان العمانيون طرفا فيها.
    وتنقسم القاعة البحرية بالمتحف إلى 7 أقسام حيث تشير المعروضات في القسم الأول إلى «التراث البحري» ومعرفة العمانيين بالملاحة منذ العصور القديمة ونشاطاتهم في ظل الازدهار التجاري لحضارتي بلاد الرافدين ووادي الاندوس وصولا إلى إقامة شبكة علاقات منتظمة لقرون طويلة مع الهند والصين والساحل الشرقي لافريقيا وبلاد حوض البحر المتوسط ثم المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
    كما تظهر المحتويات مفردات البيئة البحرية ومهارات عمليات الإبحار ومفاصل تاريخية مهمة عن علاقة عمان بالبحر وتقف نماذج السفن العمانية التقليدية في هذه القاعة شاهدا قويا على المهارة البحرية والإتقان في صناعة السفن.
    وفي القسم الثاني والخاص بـ «البحر» تشير المعروضات إلى ارتباط سكان عمان بالبحر الذي يعد أحد مصادر العيش وسبيلا للتواصل مع الآخرين حيث أوجدت وسائل الصيد البدائية علاقة وجدانية بين العمانيين على امتداد شواطئها الجميلة والمتنوعة.
    ويجسد القسم الثالث في القاعة البحرية بناء القوارب والسفن الشراعية ومهارة العمانيين في ذلك منذ آلاف السنين حتى ان البعض منها لا يزال يستخدم حاليا في عدد من المناطق العمانية حيث تشير المعروضات الى المواءمة بين ما وفرته البيئة العمانية من امكانيات وما تم الحصول عليه من مواد مستوردة من السند وبلاد الرافدين.
    وتضم القاعة البحرية قسما رابعا بعنوان «الابحار» يشير في معروضاته الى اهمية الملاحة الناجحة والطرق المستخدمة فيها بمعرفة مسارات النجوم وحركة الشمس والقمر لتحديد الموقع والإلمام بقراءة تجمعات السحب ولون الماء والامواج والاستعانة بالطيور في تحديد اتجاه اليابسة حيث يعرض القسم اجهزة قديمة وحديثة تساعد في الابحار.
    ومن خلال القسم السادس والذي يشير الى "نهضة عمان المعاصرة" يمكن الاطلاع على ما حققته السلطنة من إنجازات عظيمة بقيادة السلطان قابوس منذ توليه زمام الحكم والنهضة العمانية المعاصرة في عام 1970م .
    ويعبر القسم السابع والأخير عن «النهضة» وهي مرحلة اختراع المولدات البخارية واستخدامها في السفن الأمر الذي أدى إلى منافسة كبيرة بين الدول أدت بدورها إلى انكفاء الأسطول العماني المكون من السفن الشراعية وتراجعه في تلك المرحلة وانحسار المستوى المعيشي وصولا إلى دخول عمان في مرحلة جديدة مع شروق فجر النهضة عام 1970م بقيادة السلطان قابوس بن سعيد حيث تفاعل العمانيون لبناء وطنهم والاستفادة من معطيات العصر الجديد كبناء الموانئ الحديثة واقتناء السفن المتطورة لسد حاجاتهم المعاصرة.
    تجدر الإشارة إلى ان مدينة البليد يعود تاريخها الى فترات زمنية ما قبل الإسلام وكانت تمثل مركزا سكنيا منذ نحو «2000» عام قبل الميلاد حيث برزت خلال العصر الحديدي المتأخر كمدينة مركزية نشطة كما انها ازدهرت في العصور الإسلامية.
    ووصف كل من الرحالة «ماركو بولو» و«ابن بطوطة» المدينة على انها اكثر المدن ازدهارا وواحدة من اكبر الموانئ الرئيسية على المحيط الهندي مما جعلها مركزا تجاريا مزدهرا آنذاك حيث تمتد رقعة تصدير اللبان فيها لتصل الى الصين وروما.
    وقد تم اكتشاف الموقع وتصويره للمرة الأولى في عام 1930 من قبل بترام توماس بينما بدأت التنقيبات الأثرية فيه للمرة الأولى في عام 1952 من قبل البعثة الأمريكية. وفي عام 1977 قامت وزارة التراث والثقافة بتنفيذ برنامج مسح لموقع البليد والذي هو عبارة عن مجموعة من المعالم الأثرية تغطي مساحة مستطيلة تصل إلى 64 هكتارا يحيط بها جدار عال من ناحية الشرق والشمال وخندق صغير من ناحية الغرب.
    ومدينة البليد مقسمة من الداخل إلى ثلاثة أقسام هي القسم التجاري ويقع في الجهة الشرقية والقسم السكني والخدمي في الوسط أما المسجد والحصن فيقعان في الجهة الغربية ويحيط بها من الجانب الشمالي والشرقي والغربي خور البليد الذي يتراوح عمقه ما بين مترين إلى 6,5 متر حيث كان الخور يستخدم لنقل البضائع ما بين المدينة والسفن الراسية في البحر وهو بمثابة ميناء طبيعي للسفن الصغيرة يحمي المدينة من فيضان المياه التي تصب في البحر بالإضافة إلى الحماية من هجمات الغزاة.
    من النماذج المهمة الموجودة في المتحف هو نموذج للفلج ويبين أسلوب تدفق المياة من المنابع الأصلية إلى المزارع. الأفلاج القديمة ومفردها فلج لا تزال مستخدمة وتتدفق مثل الشرايين أسفل التلال والسهول في عمان، وتتلوى متفادية الصخور لتصل إلى القرى ومزارع النخيل لتغذي الأرض بالمياه وتنشر البرودة والحياة والنماء في كافة الأنحاء. أنواع الأفلاج عديدة في عمان ولكن يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع وهي كالتالي الأفلاج الداؤودية، الأفلاج الغيلية والأفلاج العينية، لهذا وإذا كنت مهتماً بالتاريخ والتراث العماني، فإن هذا المتحف هو مقصدك المثالي وغايتك المنشودة. إن هذا الصرح التاريخي بكنوزه التراثية ورموزه العميقة في عمان أرض العطر والعطاء هو تحت اشراف مكتب مستشار السلطان قابوس للشؤون الثقافية معالي الأستاذ عبد العزيز بن محمد الرواس.
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  5. #15



    متحف بيت البرندة

    بيت البرندة في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان هو متحف يعرض تاريخ مسقط منذ تكونها الجيولوجي حتى الوقت الحاضر، حيث استخدمت في المتحف التكنولوجيا التفاعلية لتقديم معلومات ذات محتوى تفصيلي عن تاريخ تلك المنطقة، وذلك في معرض التاريخ الجيولوجي، كما يحوي وثائق تاريخية عن سلطنة عمان.

    يعود تاريخ المتحف إلى القرن التاسع عشر عندما قدم الامام سعيد بن سلطان من عاصمة عمان الثانية زنجبار آنذاك،واحضر معه رزنامة منوعة من مقدرات البيت السلطاني هناك،وكان لا بد من معرض خاص بها. فأمر ببناء البيت الذي يعتبر من أهم المزارات السياحية في مسقط القديمة الآن.
    المتحف أعيد افتتاحه في ديسمبر 2006 بعد عملية تجديد جعلته مركزا سياحيا في المدينة، حيث كان في السابق منزلا قديما عرف سابقا باسم " بيت نسيب" نسبة إلى تاجر بناه في أواخر القرن التاسع عشر.






    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  6. #16
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Amoora_505 مشاهدة المشاركة
    متحف بيت الزبير











    بيت الزبير هو متحف تراث عماني، يقع في شارع السيدية بالقرب من وزارة المعلومات في محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان. يحتوي المتحف على مجموعة نادرة وثمينة ومتنوعة من الأسلحة القديمة متضمنة أنواع الخناجر. خارج مبنى المتحف يوجد بالحجم الطبيعي تمثيل لقرية عمانية وسوق عماني قديم.متحف بيت الزبير متحف خاص و لقد فتحت بوابته الخشبية المزخرفة لترحب بزواره في عام 1998 ويعرض المتحف المجموعات التي تملكها أسرة الزبير من التحف العمانية الممتدة عبر قرون وتعكس المجموعات الإثنوغرافية مهارات عالية و متوارثة تعرّف بالمجتمع العماني ماضياً و حاضراً و يعد المتحف أيضا أحد الرموز المعمارية حيث تشرف في عام 1999 بالحصول على جائزة السلطان قابوس للتميز المعماري
    كل الشكر لك لمرورك وعلى اضافتك القيمة اختي امورة . اسعدتينا ونورتي الموضوع .
    سلام للقلوب الصادقة

  7. #17
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العيون 2013 مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله مبدع في مواضيعك دائما صدى....

    يعطيك العافية ع جهودك...
    شكرا شكرا لمرورك الجميل والذي له الاثر الطيب في النفس .
    سلام للقلوب الصادقة

  8. #18
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســــنــا الـــبـــدر مشاهدة المشاركة

    يقع المتحف بمحافظة ظفار ويوفر للزائرين والباحثين فرصة للتعرف على عمان عبر تاريخها الطويل
    والذي لم يكن متاحا بطريقة علمية قبل بزوغ فجر النهضة المباركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد.
    ويضم متحف ارض اللبان قاعتين هما قاعة التاريخ والقاعة البحرية حيث تشتمل قاعة التاريخ على 6 أقسام يجسد قسمها الأول جغرافية عمان وتضاريسها موضحا امتداد سواحلها مع جزرها وخلجانها لأكثر من 3 آلاف و165 كم وبمساحة تصل إلى 500 ألف و309 كم مربع والتي جذبت إليها الهجرات السكانية عبر التاريخ. كما يوضح القسم موقع السلطنة وما يمثله من منطقة تماس حضاري ساهمت فيه مع شعوب أخرى في صياغة الأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها المنطقة.
    "إننا نولي تراثنا الثقافي بمختلف أشكاله ومضامينه المادية وغير المادية أهمية خاصة ، ونعني به عناية متميزة لما له من أهمية ودور ملموس في النهوض بالحياة الفكرية والفنية والابداع والابتكار .
    ونبدي اعتزازنا بوجود مجموعة من المواقع الثقافية والطبيعية العمانية على لائحة التراث العالمي ، والتي تمثل دليلاً واضحاً على مساهمة العمانيين عبر العصور المختلفة في بناء الحضارات وتواصلها وتفاعلها مع الثقافات الأخرى"
    "السلطان قابوس بن سعيد"

    ويشير القسم الثاني إلى عمان في الأزمنة القديمة شارحا مراكز الاستيطان التي تنوعت في أرجاء مختلفة من عمان منذ البدايات الأولى للحضارة الإنسانية المتمثلة بحضارة الصيد على السواحل وحضارة إنسان العصر الحجري معرجا على استقرار الإنسان وإتقانه الزراعة وتربية الحيوان والإنتاج البدائي لسد حاجاته من الغزل والنسيج والأواني الفخارية والأدوات المعدنية كما تشير المعروضات بالقسم إلى العصر البرونزي الذي تمكن فيه العمانيون من استخراج النحاس وممارسة التجارة مع بلاد الجوار وبلاد الرافدين والهند والصين حيث قامت حضارة متعددة السمات كما تدل الشواهد والآثار في مختلف مناطق عمان.
    فيما يشير القسم الثالث والذي يحمل عنوان «ارض اللبان» إلى ان ظفار «أرض اللبان» ظلت طوال العصور الماضية مصدرا رئيسا لإنتاج وتصدير اللبان موضحا ان الأرض حملت مسميات عديدة مثل «أرض عاد وبلاد بونت وبلاد الشحر» كما تشير المخطوطات بالقسم إلى الاعتقاد السائد بأن الأحقاف التي ذكرها القرآن الكريم هي الأرض التي تقع فيها ظفار والتي عرفها الفراعنة والفينيقيون والإغريق والرومان والفرس والهنود والصينيون ونعتوها بمسميات مختلفة وأقاموا معها علاقات تجارية ووصفوا ساحلها بشاطئ اللبان والبخور وكان الإغريق يسمونه عمان.
    كما يبين القسم دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لعمان بالقول: «اللهم اهدهم اللهم زدهم العفاف والكفاف والرضا بما قدرت لهم اللهم وسع عليهم في ميرتهم وكثر خيرهم من بحرهم ولا تسلط عليهم عدوا من غيرهم».
    وتذكر المؤرخات بالقسم قبول العمانيين برسالة التوحيد ومساهمتهم في نشر الإسلام عبر الفتوحات الإسلامية والمعاملات التجارية ودورهم البارز في علوم الفقه واللغة والبحار والأدب مما أعطى عمان هوية متميزة بالاستقلالية والتسامح والتي كانت من اقوى دعائم إقامة الدولة.
    كما توضح المعروضات بسط عمان سيطرتها على أنحاء مختلفة من ضفاف الخليج وبحر العرب والساحل الشرقي لأفريقيا بحلول القرن الثامن عشر لتؤسس بذلك حضورها القوي في المحيط الهندي وأصبحت مسقط من أهم الموانئ العالمية بفضل مهارة أبنائها التجارية والبحرية ومع ظهور الآلة البخارية وحضور الأساطيل الأوروبية إلى المنطقة تراجع الأسطول العماني وتوارى دوره التجاري وانحسر معه دور عمان لفترة طويلة حتى قيام النهضة المعاصرة عام 1970م.
    وفي القسم الرابع من قاعة التاريخ تحت مسمى «إسلام أهل عمان» يتعرف الزائر على ان أهل عمان دخلوا الإسلام طواعية بعد ان وصلهم مبعوث الرسول صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص ولذلك خلد الرسول ذكراهم بدعائه «رحم الله أهل الغبيراء - أهل عمان - آمنوا بي ولم يروني».
    ويمكن الاطلاع من خلال القسم الخامس بقاعة التاريخ بمتحف اللبان على «ملامح من التاريخ العماني» حيث تروي المحطات التاريخية المختارة في هذا القسم جوانب مختلفة من التاريخ العماني ونماذج من الأحداث والوقائع التي كانت عمان مسرحا لها أو كان العمانيون طرفا فيها.
    وتنقسم القاعة البحرية بالمتحف إلى 7 أقسام حيث تشير المعروضات في القسم الأول إلى «التراث البحري» ومعرفة العمانيين بالملاحة منذ العصور القديمة ونشاطاتهم في ظل الازدهار التجاري لحضارتي بلاد الرافدين ووادي الاندوس وصولا إلى إقامة شبكة علاقات منتظمة لقرون طويلة مع الهند والصين والساحل الشرقي لافريقيا وبلاد حوض البحر المتوسط ثم المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
    كما تظهر المحتويات مفردات البيئة البحرية ومهارات عمليات الإبحار ومفاصل تاريخية مهمة عن علاقة عمان بالبحر وتقف نماذج السفن العمانية التقليدية في هذه القاعة شاهدا قويا على المهارة البحرية والإتقان في صناعة السفن.
    وفي القسم الثاني والخاص بـ «البحر» تشير المعروضات إلى ارتباط سكان عمان بالبحر الذي يعد أحد مصادر العيش وسبيلا للتواصل مع الآخرين حيث أوجدت وسائل الصيد البدائية علاقة وجدانية بين العمانيين على امتداد شواطئها الجميلة والمتنوعة.
    ويجسد القسم الثالث في القاعة البحرية بناء القوارب والسفن الشراعية ومهارة العمانيين في ذلك منذ آلاف السنين حتى ان البعض منها لا يزال يستخدم حاليا في عدد من المناطق العمانية حيث تشير المعروضات الى المواءمة بين ما وفرته البيئة العمانية من امكانيات وما تم الحصول عليه من مواد مستوردة من السند وبلاد الرافدين.
    وتضم القاعة البحرية قسما رابعا بعنوان «الابحار» يشير في معروضاته الى اهمية الملاحة الناجحة والطرق المستخدمة فيها بمعرفة مسارات النجوم وحركة الشمس والقمر لتحديد الموقع والإلمام بقراءة تجمعات السحب ولون الماء والامواج والاستعانة بالطيور في تحديد اتجاه اليابسة حيث يعرض القسم اجهزة قديمة وحديثة تساعد في الابحار.
    ومن خلال القسم السادس والذي يشير الى "نهضة عمان المعاصرة" يمكن الاطلاع على ما حققته السلطنة من إنجازات عظيمة بقيادة السلطان قابوس منذ توليه زمام الحكم والنهضة العمانية المعاصرة في عام 1970م .
    ويعبر القسم السابع والأخير عن «النهضة» وهي مرحلة اختراع المولدات البخارية واستخدامها في السفن الأمر الذي أدى إلى منافسة كبيرة بين الدول أدت بدورها إلى انكفاء الأسطول العماني المكون من السفن الشراعية وتراجعه في تلك المرحلة وانحسار المستوى المعيشي وصولا إلى دخول عمان في مرحلة جديدة مع شروق فجر النهضة عام 1970م بقيادة السلطان قابوس بن سعيد حيث تفاعل العمانيون لبناء وطنهم والاستفادة من معطيات العصر الجديد كبناء الموانئ الحديثة واقتناء السفن المتطورة لسد حاجاتهم المعاصرة.
    تجدر الإشارة إلى ان مدينة البليد يعود تاريخها الى فترات زمنية ما قبل الإسلام وكانت تمثل مركزا سكنيا منذ نحو «2000» عام قبل الميلاد حيث برزت خلال العصر الحديدي المتأخر كمدينة مركزية نشطة كما انها ازدهرت في العصور الإسلامية.
    ووصف كل من الرحالة «ماركو بولو» و«ابن بطوطة» المدينة على انها اكثر المدن ازدهارا وواحدة من اكبر الموانئ الرئيسية على المحيط الهندي مما جعلها مركزا تجاريا مزدهرا آنذاك حيث تمتد رقعة تصدير اللبان فيها لتصل الى الصين وروما.
    وقد تم اكتشاف الموقع وتصويره للمرة الأولى في عام 1930 من قبل بترام توماس بينما بدأت التنقيبات الأثرية فيه للمرة الأولى في عام 1952 من قبل البعثة الأمريكية. وفي عام 1977 قامت وزارة التراث والثقافة بتنفيذ برنامج مسح لموقع البليد والذي هو عبارة عن مجموعة من المعالم الأثرية تغطي مساحة مستطيلة تصل إلى 64 هكتارا يحيط بها جدار عال من ناحية الشرق والشمال وخندق صغير من ناحية الغرب.
    ومدينة البليد مقسمة من الداخل إلى ثلاثة أقسام هي القسم التجاري ويقع في الجهة الشرقية والقسم السكني والخدمي في الوسط أما المسجد والحصن فيقعان في الجهة الغربية ويحيط بها من الجانب الشمالي والشرقي والغربي خور البليد الذي يتراوح عمقه ما بين مترين إلى 6,5 متر حيث كان الخور يستخدم لنقل البضائع ما بين المدينة والسفن الراسية في البحر وهو بمثابة ميناء طبيعي للسفن الصغيرة يحمي المدينة من فيضان المياه التي تصب في البحر بالإضافة إلى الحماية من هجمات الغزاة.
    من النماذج المهمة الموجودة في المتحف هو نموذج للفلج ويبين أسلوب تدفق المياة من المنابع الأصلية إلى المزارع. الأفلاج القديمة ومفردها فلج لا تزال مستخدمة وتتدفق مثل الشرايين أسفل التلال والسهول في عمان، وتتلوى متفادية الصخور لتصل إلى القرى ومزارع النخيل لتغذي الأرض بالمياه وتنشر البرودة والحياة والنماء في كافة الأنحاء. أنواع الأفلاج عديدة في عمان ولكن يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع وهي كالتالي الأفلاج الداؤودية، الأفلاج الغيلية والأفلاج العينية، لهذا وإذا كنت مهتماً بالتاريخ والتراث العماني، فإن هذا المتحف هو مقصدك المثالي وغايتك المنشودة. إن هذا الصرح التاريخي بكنوزه التراثية ورموزه العميقة في عمان أرض العطر والعطاء هو تحت اشراف مكتب مستشار السلطان قابوس للشؤون الثقافية معالي الأستاذ عبد العزيز بن محمد الرواس.
    كل الشكر والتقدير لك اختي سناء على اضافتك المثرية الجميلة .
    اسعدتيني .
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #19
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مائة بيسة مشاهدة المشاركة



    متحف بيت البرندة

    بيت البرندة في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان هو متحف يعرض تاريخ مسقط منذ تكونها الجيولوجي حتى الوقت الحاضر، حيث استخدمت في المتحف التكنولوجيا التفاعلية لتقديم معلومات ذات محتوى تفصيلي عن تاريخ تلك المنطقة، وذلك في معرض التاريخ الجيولوجي، كما يحوي وثائق تاريخية عن سلطنة عمان.

    يعود تاريخ المتحف إلى القرن التاسع عشر عندما قدم الامام سعيد بن سلطان من عاصمة عمان الثانية زنجبار آنذاك،واحضر معه رزنامة منوعة من مقدرات البيت السلطاني هناك،وكان لا بد من معرض خاص بها. فأمر ببناء البيت الذي يعتبر من أهم المزارات السياحية في مسقط القديمة الآن.
    المتحف أعيد افتتاحه في ديسمبر 2006 بعد عملية تجديد جعلته مركزا سياحيا في المدينة، حيث كان في السابق منزلا قديما عرف سابقا باسم " بيت نسيب" نسبة إلى تاجر بناه في أواخر القرن التاسع عشر.


    اضافتك الرائعه اسهمت في جمال الموضوع استاذه مائة بيسة .
    شكرا لك كل ااشكر .
    سلام للقلوب الصادقة

  10. #20
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ☆ {المتحف العماني الفرنسي } :

    تمتلك سلطنة عمان واحدة من اقدم الحضارات في منطقة شبه الجزيرة العربية
    فموقع عمان الجغرافي الاستراتيجي على مسالك التجارة البحرية القديمة التي تربط بين الشرق الاقصى والهند بحضارات البحر الأبيض المتوسط وأوروبا قد اسهم في توثيق علاقات عمان مع العالم الخارجي منذ غابر الزمان
    • العلاقات العمانية الفرنسية:- يرجع تاريخ نشأة العلاقات العمانية الفرنسية الى النصف الثاني من القرن السابع عشر حيث كانت السفن التجارية الفرنسية ترتاد ميناء مسقط الامر الذي سمح بقيام إتصالات رسمية أولها عام 1721م فتوالت هذه الإتصالات لتتوج بموافقة الإمام أحمد بن سعيد في نهاية عام 1780م على فتح قنصلية فرنسية في مسقط وفي عام 1790م ردت الحكومة العمانية على طلب فرنسا الخاص بالحصول على مبنى للبعثة التي كانت تستعد فرنسا لايفادها ولكن المشروع لم يتم بسبب الثورة الفرنسية.
    وبعد إنتهاء حكم نابليون بونابرت عادت فرنسا الى عمان ووقعت عام 1841م إتفاقية دفاعية مع الحكومة في مسقط. وقد ازدادت هذه الإتفاقية أهمية بإتفاقية صداقة وتعاون تجاري تم توقيعها عام 1844م في زنجبار التي أصبحت مقر إقامة السيد سعيد بن سلطان.
    وبالرغم من ان الإمام أحمد بن سعيد أعطى موافقته على فتح قنصلية فرنسية في مسقط في عام 1780م إلا انه لزم الإنتظار قرابة القرن لتشهد مسقط لتقديم أول قنصل فرنسي في عمان "بول أوتافي" أوراق إعتماده لجلالة السلطان فيصل بن تركي آل سعيد في نوفمبر 1894م.
    وفي عام 1896م وتثميناً للعلاقات الثنائية العمانية – الفرنسية ومكانة فرنسا وهب السلطان الحكومة الفرنسية بيتاً ليكون مقراً للقنصلية وسكناً للقنصل أي البيت الذي أطلق عليه تسمية "بيت فرنسا" وهو الآن كما هو معروف متحف يشهد بمكانه العلاقات الثنائية العمانية – الفرنسية وعراقتها. وقد ظل هذا البيت مقراً للقنصلية الفرنسية حتى إغلاقه من قبل الحكومة الفرنسية عام 1920م ويعد اليوم مبنى المتحف العماني الفرنسي "بيت فرنسا" الأجمل من بين خمسة أو ستة بيوت مسقطية تقليدية ويعتقد أن هذا البيت قد شيد في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي على يد "غالية بنت سالم" إبنة أخت السلطان سعيد بن سلطان وشملته تعديلات عندما تسلمه "السيد أوتافي" وقد قطن في هذا البيت 13 قنصل فرنسي جميعهم مستشرفون من خريجي معهد اللغات الشرقية يتحدثون العربية والتركية والفارسية وأول هؤلاء القناصلة الذين وصلوا الى مسقط هو السيد بول أوتافي الذي وصل الى مسقط عام 1894م وقد أقام في مسقط نحو سبع سنوات متصلة وهو الذي أنشأ القنصلية الفرنسية وبذل جهده وأعطى وزناً للوجود الفرنسي.
    ثم خلف بول أوتافي "إرنست روجيه لارونس" وبعد عام ونصف من إقامته بمسقط وقد أثرت الحرارة التي يصعب على الأوروبيين إحتمالها على صحة لارونس طلب في يناير 1903م الحصول على إجازة لمدة ستة أشهر وبعد إجازة قصيرة بفرنسا تم إستدعاؤه الى مسقط حيث لم ينجح بديله "دورفين" في إدارة القنصلية في تلك الفترة التي تم خلالها إلقاء القبض على أشخاص يتمتعون بالحماية الفرنسية في مسقط. وعادت الحكومة الفرنسية لإستدعاء لارونس الى باريس وتولى "بيغان بيلكوك" إدارة القنصلية وقد وصل هذا القنصل الى عمان في يونيو 1904م وأقام بها حتى أول نوفمبر 1905م وهو أول قنصل فرنسي متزوج يصل لعمان.
    وفي أكتوبر 1905م سلم القنصلية الى لاورنس وفي عام 1907م وللمرة الأولى أبدى لارونس في تقاريره السنوية رغبته في الإنتقال من مسقط لأسباب صحية.
    ثم تولى إدارة القنصلية في مايو 1908م "السيد بلانشون" وكانت إقامته قصيرة حيث وافته المنية في سبتمبر 1908م وقد حضر السلطان بنفسه مراسم الجنازة وقد تولى وكيل مستودع الفحم "السيد جان" إدارة القنصلية الى ان وصل "شارل موريس لوكوتور" وبعد إنتهاء مهمة السيد بلانشون (الذي وافته المنية سنة 1908م) وصل قنصل جديد لعمان في 6 سبتمبر 1909م وهو "البير جانييه" وقد توفي جانييه في 24 ديسمبر 1918م. بعد ان أعيته السندات المتتالية التي أفضاها في هذا الجو القاسي.
    اما آخر قنصل لفرنسا قبل إغلاق القنصلية فقد وصل مسقط في فبراير عام 1919م أو بالأصح عاد إليها شارل لوكوتور الذي كان قد عمل مؤقتاً بها عند موت بلانشون وكانت إقامته قصيرة حيث داهمه المرض الذي وقع صحبته آخر قنصل. وفي نوفمبر من نفس العام غادر مسقط وكالعادة تولى إدارة القنصلية محاسب التجهيزات وهو "ايفانو خليفة مالودي" والذي أوكلت إليه مهمة إغلاق القنصلية عام 1920م.
    وفي عام 1970م تولى مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس مقاليد الحكم معلناً انتهاء عزلة سلطنة عمان عن العالم الخارجي التي استمرت خمسين سنة وانطلق التواصل والاتصال مع العالم الخارجي ومن الطبيعي ان تكون العلاقات العمانية الفرنسية من الاولويات فسرعان ما تم استئناف العلاقات مع فرنسا باصرار وثبات.
    ولقد شهد عام 1989م حدثاً مميزاً سيبقى مسجلاً في تاريخ العلاقات الثنائية الا وهو زيارة الدولة التي قام بها مولانا صاحب الجلالة السلطان المعظم لفرنسا في مايو 1989م والتي جاءت لتتوج العلاقات العمانية الفرنسية وعلى أثر هذه
    الزيارة قرر صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم تحويل بيت فرنسا بمسقط الى متحف يحوي معروضات عمانية فرنسية تروي لمشاهديها فصولاً ممتعة من تاريخ الروابط العمانية الفرنسية بكل ما فيها من أحداث هامة ووقائع حيوية.
    وفي يناير 1992م استضافت السلطنة فخامة الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران الذي جاء معبراًً عن المكانة التي يكنها وتكنها فرنسا لشخص مولانا صاحب الجلالة وللسلطنة وللعلاقات بين البلدين والحرص على دفع العلاقات الثنائيةالى الامام أكثر فأكثر.
    وفي 29 يناير 1992م افتتح الرئيس فرانسوا ميتران المتحف العماني الفرنسي خلال زيارته للسلطنة بحضور جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
    ان هذا المتحف الذي شرعت وزارة التراث والثقافة بمسقط بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية في تنفيذه انتظمت فيه مجموعة قيمة من التحف والوثائق والمجسمات التي لا تحكي تاريخ العلاقات الثنائية فحسب بل و تنقل كذلك صورا حول نمط الحياة و أسلوب المعيشة في عمان و فرنسا خلال القرن التاسع عشر.
    انه من خلال تمعننا في ماضي العلاقات الثنائية العمانية الفرنسية الضاربة جذورها في التاريخ و حاضرها المشرق وما تملكه من مقومات النجاح يمكننا استشفاف مستقبلها. ان افاق المستقبل مفتوحة امام ازدهارها و تطورها وكلنا يقين بان الجهود العمانية و الفرنسة ستتظافر في هذا الشأن مستلهمة عبر الماضي ومنطلقة من الحاضر متسلحة بالطموح الي لا يفتر .
    ان متحف بيت فرنسا (المتحف العماني الفرنسي) يعد اليوم رمزا لخلود التقارب الثقافي المتواصل المشع والذي تمتد
    جذوره الى ثلاثة قرون مضت بين سلطنة عمان وجمهورية فرنسا
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 14-12-2015 الساعة 02:04 PM
    سلام للقلوب الصادقة

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م