https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: ●《 درس في كيفية نظم الشعر للمبتدأين 》●

  1. #1
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    ●《 درس في كيفية نظم الشعر للمبتدأين 》●

    ( هام للمبتدئين وهواة كتابه الشعر )

    اخواني / اخواتي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يسعدني ان التقيكم في موضوع اتمنى ان يستفيد منه كل من يطلع عليه .

    موضوعنا هو درس خفيف للاخوة والاخوات الذين لهم ميول شعريه ويرغبون في تعلم كيف يبدأون كتابة نص شعري موزون ومتكامل ومستساغ .
    قد يستغرب البعض الفكرة ويقول ان الشعر موهبة ولا حاجة لتعلمها ولكن نقول ان الموهبة ايضا بحاجه الى صقل والى تسليط الضوء على بعض جوانبها فكتابة الشعر ليس ( صفا من الكلمات) المقغاة فقط ولكنه فن وحس وابداع ومخزون كبير من المفردات وقريحة جيده .

    ☆☆☆☆☆☆☆

    لن نطيل عليكم فقط تابعونا ونسأل الله ان يوفقنا في طرح ما يفيد .

    /
    /
    /


    ♢ الخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :


    1. الــفــــكـــــرة
    2. الاســــــلـــوب
    3. الـقــــافـــيـــة
    4. الـــــــــــوزن




    1. الفكرة:

    هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ما مثل شاعر خطرت بباله فكرة ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .



    2.الاسلوب:

    لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فتختلف تلك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلةالموحية والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في قوة الاسلوب وجماله
    ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة .




    3.القافية :

    يعتمد الشعر وخصوصا الشعر الشعبي على عملية القافية اذا لابد للقصيدة الشعبية من وجود قافيتين في بيت الشعر الواحد باسنثناء بعض بحور الشعر مثل البحر الهلالي الذي لايشترط فيه الالتزام بقافية معينة في نهاية صدر البيت ، وماعدا هذا فالقصيدة الشعبية لابد ان تتكون من قافيتين على الشكل التالي:



    1 - ======= شطر بيت ======== قافية
    2 - ........................ ===== شطر بيت =====قافية شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة
    والشطر 2 يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
    وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:

    انا عطيتك من هوى القلب مقدار
    ......... يكفي لكل الناس لو تقسمينه

    1 - انا عطيتك من هوى القلب ( مقدار)
    2 - يكفي لكل الناس لو ( تقسمينة )

    القافية في الشطر الاول( ار )
    وفي الشطر الثاني ( ي ن ه )
    وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
    القافية في الشطر الاول:
    مقدار
    اختار
    اطوار
    كثار
    اصرار
    انوار
    ازهار
    اقدار
    ينهار
    محتار
    اسرار
    0000000000الخ

    من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير
    القافية في الشطر الثاني:

    تقسمينه
    حنينه
    حزينه
    رهينه
    عينه
    سنينه
    كنينه
    يعينه
    0000الخ

    من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني0


    ملاحظة :

    مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره.

    الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة

    قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها مجموعة كبيرة من المفردات مثل: مواني
    حناني
    زماني 00الخ

    قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونها

    رجاتي
    دواتي
    سواتي
    ذاتي
    حياتي
    00الخ

    قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة

    سمره
    عطره
    عبره
    شهره

    00الخ

    قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:

    غرامه
    سلامه
    مقامه

    000000الخ
    قافية اخرى على احرف ( ا ع ه )

    قناعه
    وداعه
    اجتماعه
    شعاعه
    شفاعه
    نفاعه
    ساعه

    000 الخ




    كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .
    سلام للقلوب الصادقة

    •   Alt 

       

  2. #2
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    4.الــوزن :

    باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية 0
    ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية شهيره :
    فكرة الابيات كما هي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :

    القافية ساختار قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) التي سبق الاشارة اليها
    وفي الشطر الثاني سأختار قافية سبق ذكرها كذلك على احرف ( ا ع ه )
    الحين:
    اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد ))

    احلى من العقد لباسه
    ...... يزهى بها العقد في جيده

    لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
    سياتي ذكر السبب فيما بعد.

    الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
    سأغني على اللحن واكتب:
    سار القلم وانسكب حبره
    ......... والحرف شعشع تشعشاعه
    والوزن طاوع مع النبره
    ......... والقاف ناخذ من انواعه
    يالله عسى تخدم الخبره
    ......... منتدى سهيت يكثر ابداعه
    واقلامكم تحظى بالشهره
    ......... يا أعضاء المحبة ابرك الساعه



    ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم ما وجدت في احد المنتديات يسرني نقله هنا:

    ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين
    وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجر مثلا بل وحتى زيادة
    او نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:

    كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. كلمة/ كلمة/ كلمة
    كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. كلمة/ كلمة/ كلمة
    حرف /كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة
    كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. / كلمة/ كلمة

    نموذج:

    صاحبي/ لايخيب/ ظني
    ..............الرجاء/ فيني/ تجمل

    لاتغيب/ ارجوك/ عني
    ..............ياحبيبي/ ماتحمل

    على الرغم من ان الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 23-10-2016 الساعة 07:23 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  3. #3
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ملاحظة :

    من المهم جدا اختيار القافية السهلة الجميلة والمناسبة
    كثيرا مانسمع في تعليقات النقاد كلمة ان هذه القصيدة عبارة عن تجميع وتصفيف مفردات وبما اننا نكتب شطر بيت قصير فهذا بحد ذاته ربما يشكل عائق كبير في عملية التعبير إذ ان مساحة الشطر قصيرة لذلك لابد لنا من عملية الاجتهاد في صياغة المفردة الجميلة والتعبير الراقي كي نحصل على قصيدة جميلة والا فلا نكتب فيما يلي ساحاول ان اكمل البيتين اعلاه وقبل ان ابدا بالكتابة ساترك للتعبير التحليق في عالم الخيال ذو صلة وارتباط بالفكرة الاساسية للقصيدة كي لايتهمنا النقاد باننا نجمع ونصفف مفردات ولذلك سوف ابدا بحيث اراعي القافية( ن ي + م ل ) وقصر الشطر في البيت اما الفكرة والتعبير فهو انني تخيلت:
    ( انني احاول اخفاء الحب واسراره الا ان علاماته بدأت ملامحها جراء تأثير ذلك الحب على تصرفاتي مثل السرحان واحلام اليقظة او.. او... الخ )
    إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي
    القافية:
    مكونة من حرفين وهما
    (ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
    والشطر حوالي ثلاث كلمات
    والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
    واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:

    اغني
    اوني
    احني
    يشرحني
    تجني
    00 الخ
    من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
    وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
    اغني : من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
    اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
    يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
    شرحني : من السهل ان ( الهواجس يشرحني )
    تجني : من السهل ان يقال ( ليه ليه التجني )

    الشطر الثاني :

    كمّل
    نؤمّل
    مصمّل

    وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية

    كمّل >>>> من السهل ان يقال/ صبري كمل
    نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
    مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل
    00الخ
    من التعبيرات ولكن وهذا مهم جدا جدا نحن نبحث عن صدق الكلمة والا هانحن الان باستطاعتنا كتابة قصيدة مكتملة العناصر لكنها تخلو من عامل الصدق !!
    ان الذي يريد كتابة قصيدة غير صادقه مثلا يستطيع ان يكتب بسرعه يعني يختار أي تعبير ويكتب ويصير شاعر لكن اين الشعر الصادق الصريح الجميل :
    ما أجمل التعبير حينما يكون الشاعر صادقا .
    سلام للقلوب الصادقة

  4. #4
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    عودة للمفردات

    الشطر الاول:

    الهواجس اشرحني (( فعلا هذه المفردات تعبير مناسب عما اود قوله ))

    الشطر الثاني:

    الصبر كمل >>> وهنا احتاج لتعبير او مفردات مناسبة اذن:

    الهواجيس اشرحني
    ......... لاتلوم الصبر كمّــل !!

    _______
    صاحبي لايخيب ظنــــي
    ..............الرجاء فيني تجمّـــل
    لاتغيب ارجوك عـــــــني
    ..............ياحبيبي ماتحمّـــل
    الهواجس اشــــرحني
    ......... لاتلوم الصبر كــمّــــل
    سلام للقلوب الصادقة

  5. #5
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ☆ فائدة :

    هنا استعرض لكم بعض حيثيات الشعر العربي الفصيح والكلام حول الشعر الفصيح يطول الحديث حوله لانه اولا قديم وادخل عليه انواع زادته تعقيدا وهناك مواضيع مهمه حول الشعر الفصحى وبالمناسبه يسمى هذا العلم بعلم العروض والاسئله حول علم العروض كثيره منها :

    1- متى انشا علم العروض ومن كان مؤسس هذا النوع من علوم اللغه العربيه؟
    2-هل الوزن وجد قبل القصيده ام القصيده اولا ؟
    3- لماذا بحور الشعر سبعه ولما هو سبب الاختلاف بين تلك الانواع ؟
    4- من اي شئ يتكون الوزن -يتكون من التفعيله - ماهي التفعيله ؟
    5- ما هي العوامل التي تطرا على التفعيله لتغير بوقعها الموسيقي وتسمى بالعلل فما هي تلك العلل ؟
    6- ما العوامل التي غيرت بحر الشعر من نوع الى اخر ؟
    7- ما الفرق بين الشعر والنظم ؟


    ¤ المدخل لعلم العروض :

    الشعر العربي علم مستقل بذاته كباقي العلوم وله روابطه واصوله التي يلتزم بها لانشاء قصيده متكامله الاجزاء وان كانت فكرتها ركيكه لكنها مستوفاه لشروط الكتابه على نحو ما اسسه لنا علماء العروض واي خلل في شرط يسقط البيت لا القصيده لان معظم شعراء العرب الكبار حسب كتب البلاغه والعروض يقولوا بانهم وقعوا بخطا في القصيده قد يكون في عدد التفعيلات في الصدر والعجز او خطا نحوي او تشتت فكره القصيده وعدم انسجام الفكره بسياق مجموع الفكره .
    عندما يكتب الشاعر قصيدته ليس هناك شرط للاسبقيه اي مَن ياتي قبل مَن احيانا الشاعر لديه الفكره فيشرع بوضع فكرته بقالب موسيقي يسمى الوزن او البحر الشعري لاظفاء جماليه على المعنى حيث كما يقول الشهيد الصدر رضوان الله تعالى عليه في كتاب فلسفتنا ذائع الصيت ( تتكون الاشياء بالتصاق القطع الصغيره ) فحين يجتمع الوزن مع الكلمه المنتقاه بعنايه مع الفكره هنا يحصل الثالوث الابداعي فلا يقوم شئ بذاته الا بغيره وكل شاعر لديه اسلوبه الذي يختص به قبل الكتابه واثناء الكتابه لابد ان نميز بين الاثنين بدايه القصيده او بمصطلح علم العروض مطلع القصيده قد ياتي بلا سابق تفكير فهنا تكون البدايه والبدايه بدورها تحدد الفكره والوزن والقافيه ونوع الحرف المقفاه اي مرفوعا او مجرورا او منصوبا او مسكن او مرفل من كلمه ترفيل اي زياده حرف على التفعيله الاخيره من الصدر او العجز لاتمام الفكره او لظروره الوزن .

    ولهذا السبب كما قيل اصدق بيت في القصيده هو مطلع القصيده اي البيت الاول لانه دائما او على الاغلب ياتي عفويا بلا تفكير او تصنع لكن كما اسلفت انه من سوف يحدد نوعيه القصيده وشكلها وبعد اتيان البيت الاول يبدا الشاعر بنظم قصيده طبقا لما جاء في البدايه والاسترسال بالكتابه حتى نهايه القصيده .

    فعلم العروض هو مسلك يتخذه الشاعر لكتابه قصيدته وقالب ليصهر به الكلمات مع المعاني لاستخراج القصيده ومنهج وشروط تقيد الشاعر بلاخذ بها حتى تنسجم وما قاله العرب القدامى من اشعار .
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 23-10-2016 الساعة 07:35 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  6. #6
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ¤ الطريقه المثلى لتقويه الموهبه :


    كل انسان شاعر بفطرته وبعظهم قال الشاعر يولد شاعرا وليس الكل لكن الشعر وكتابته وتعلمه يحتاج الى مكونات وهذه المكونات هي ان يكون لمن يريد ان يكتب الشعر ثقافه عامه واطلاع على علوم اللغه لان كل عمل يحتاج الى ادوات وادوات الشاعر هي ان يكون لديه المام ولو متواضع باللغه العربييه اي يعلم مفردات كثيره من لغته وان يعرف الفروق بين الكلمه الواحده ودلالتها كل كلمه لها وقع يختلف عن الاخرى ولو اخذنا كلمه الموت كمثال الشاعر لزاما عليه والاجدر به ان يعلم ان هناك عده اسماء للموت مثل الحمام بكسر الحاء والردى والهلاك والحتف وكل واحده من تلك الاسماء يوظفها الشاعر لتقويه قصيدته لان كل كلمه لها وقع على المتلقي يختلف عنه في الكلمه الثانيه وان حملت نفس المعنى لهذا سمي الشاعر فنان لانه لديه القدره بالغوص ببحور الكلام واستخراج اعذبه وان لا يكتب لغيره اي بمعنى ان الشاعر يمدح شخص معين لكن بما تمليه عليه موهبته كشاعر لا ان يكتب القصيده بشكل يتوافق مع نزعه الممدوح ادبيا اقرّب المعنى لا بد للشاعر ان يكتب بطريقته وهو الذي يختار الكلمات والمعاني والوزن واذا اجبر على كتابه شئ لا من ارادته سيقع في الركاكه لانه كتب بمشاعر غيره وغيره لم يكن شاعرا .
    وشئ اخر عن الشعر الفصيح ومهم جدا هذا الشئ ان الشعر سماعي افظل طريقه لاتقان الشعر هو اما ان تقرئه بصوت عالي كي تسمعه او تسمعه من خلال شخص اوجهاز وهناك قصه لطيفه للجواهري حول هذا الموضوع لايسعني المجال لذكرها والمقصود ان الشعر سماعي اي كلما تطبعت اذنك على الوزن كلما ايقنته وادركته وسيصبح كلامك اشبه بالشعر لان اذا كان خلل في الوزن اذنك سوف ترفظه سوف اعطي لك مثلا اقرا هذا البيت بصوت تسمعه بضع مرات وسوف اغير حرف في البيت هل تستطيع ان تميزه الجواب نعم
    لست مني ان حسبت الشعر الفاظا ووزنا ---هذا بيت صحيح الوزن سوف اغير حرف واحد واقرئه بصوت تسمعه ايظا نفس البيت -لست مني لان حسبت الشعر الفاظا ووزنا -هل تشعر بالفرق انه اظافه حرف واحد الى الوزن غّير البيت باكمله وحتى المعنى .
    والحرف هو الام الى ان .
    كلما تسمع الشعر بكثره كلما تصقل موهبتك وتتجمع لديك المفردات وتكون صاحب موهبه وعده فما بقى الا الكتابه .
    هذه لمحه مختصره عن علم العروض .
    سلام للقلوب الصادقة

  7. #7
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ¤ بحور الشعر :

    البحر الشعري أو بحور الشعر اصطلاح يطلق على مجموع التفاعيل التي تنظم عليها أبيات الشعر، والتفاعيل معناها الأوزان.

    البحر هو ذلك العقد الذي ينظم عليه الشاعر قصيدته ،و واضع هذه البحور هو الخليل بن أحمد الفراهيدي و أول من وضع مفاتيح البحور هو صفي الدين الحلي. وينقسم البحر إلى شطرين متطابقين في نوع التفاعيل وعددها.

    بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي : ( الطويل ، المديد ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، المتقارب ، المحدث " ويُسمَّى أيضاً : الخبَب ، المتدارك " ) . وقد اكْتَشَفَ ( الخليلُ بن أحمد ) من بحور الشعر ( 15 ) بَحْراً ، ثم استدرك عليه تلميذه ( الأخفش ) بحر الْمُحْدث - السادس العشر - . وقد جمعها ( أبو الطاهر البيضاوي ) في بيتين :

    طَوِيلٌ يَمُدُّ البَسْطَ بِالوَفْرِ كَامِلٌ فَسَرِّحْ خَفِيفًا ضَارِعاً يَقْتَضِبْ لَنَا .
    وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيَرْمُلُ مُسْرِعَا منْ اجْتثَّ مِنْ قُرْبٍ لِنُدْرِكَ مَطْمَعَا .
    وقد نظَم ( صفي الدِّين الْحُلِي ) بيتاً لكل بَحْرٍ سُمِّيَت مفاتيح البحور ليسهل حِفْظُهَا .

    بحور الشعر العربي عدل

    ¤ تقسم البحور إلى :

    البحر السريع. وزنه: مستفعلن مستفعلن فاعلن
    البحر الخفيف. وزنه: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
    البحر المتدارك و يسمى أحيانا المحدث. وزنه: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    بحر الرجز. وزنه: مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    البحر البسيط. وزنه: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
    البحر الطويل. وزنه: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
    البحر الوافر. وزنه: مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    البحر المتقارب. وزنه: فعولن فعولن فعولن فعولن
    البحر الكامل. وزنه: متفاعلن متفاعلن متفاعلن
    البحر المنسرح. وزنه: مستفعلن مفعولات مستعلن
    البحر المجتث. وزنه: مستفعلن فاعلات
    البحر المقتضب. وزنه: مفعولات مستعلن
    بحر الرمل. وزنه: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    بحر الهزج. وزنه: مفاعيلن مفاعيلن
    البحر المضارع. وزنه: مفاعيلن فاعلاتن
    البحر المديد. وزنه: فعلاتن فاعلن فاعلاتن.
    سلام للقلوب الصادقة

  8. #8
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #9
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    طاب صبااحك...شاعرنا
    جميييل جدا

    طرح متكامل وشرح واافي

    لاهنت ولاشنت

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  10. #10
    العضوة الأكثر تفاعلاً بالرواق الصورة الرمزية ☆ تركية ☆
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    الدولة
    قلب أبي الحنون .
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,129
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    يا سلاام .. ممتاز والله
    كنت ابي اسأل اي حد عشان يساعدني في كتابة نص شعري ..
    انت رائع استاذ صدى .. وفرت علي ..الف شكر
    والدي الحبيب :
    لن يضيع ما علمته لي ..
    و الذي غرستهُ في نفسي ..
    وسأظل دوماً إبنتك التي تفخر بها ..
    و لن أخيب ظنك بي يا أبي الحبيب.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م