موضوع رائع وراقي اخي صدى صوت يعطيكم الف عافيه
لي عوده باذن الله
كيف تنمي موهبة الشعر
الشعر هو ذلك الكلام المنظم الذي يعبر عن فكرة عامة رئيسية لشعور حسي في خيال الشاعر بغض النظر عن كونه شعر عمودي أو شعر حر وغالبا ما يكون موضوع القصيدة هو المعيار الذي يحدد صورة الألفاظ التي تطغي على شكل القصيدة وقد يرى البعض انه قادر على كتابة بيت أو اكثر ومن ثم يتبادر اليه انه لايصلح أن يكون شاعرا متناسيا في الوقت نفسه أن الشعر لا يصطنع ولكن قد يلد المرءوتولد معه كل العوامل التي تؤهله بأن يغوص في أعماق الشعر ويبحر فيه
ما أردت توضيحه أنك عندما تستشعر بأنك قادر على الكتابة فما عليك الا تنمية هذه الموهبة
من خلال مجاراة قصائد الكبار والشعراء المعروفين والاطلاع على قصائدهم وقراءة معاني المفردات ودراسة الأوزان والتفعيلات في البحور المختلفة ومعرفة الوزن والقافية
وتركيبة القصائد وفهم تسلسل الأفكار وبنيتها ووحدتها ومع مرور الوقت ستلحظ التغيير والتطوير في نمط الكتابة لديك ولابد من التركيز على معرفة معاني المفردات من خلال المعاجم المختلفة وبذلك تكون قد أخذت بمعظم العوامل المساعدة لتنمية موهبة الشعر والتي هي أصلا مغروسة فيك
...
لـ نفسي
خالفي الورد وأزهري في كل الفصول
إن كُنْتَ تَحْمِلُ في قلبِكَ عتباً تِّجاهي صارِحني بِه 🌸
...
موضوع رائع وراقي اخي صدى صوت يعطيكم الف عافيه
لي عوده باذن الله
للصبر حد .. ووحشتك مالهاحدود
ياللي غلاك أصبح مع الوقت عاده
أشتاق لك مع سايق النفح والنود
وأوله عليك أكثر .. واحبك زياده
بعض الامور التي تجعل الشاعر محترف في الكتابه
الانغماس في بحور الشعر ..
إقرأ وأستمع إلى أكبر عدد ممكن من القصائد الشعرية، لا تقتصر على شاعر أو مدرسة شعرية بعينها، بل إقرأ في كافة الأزمنة والأساليب حتى تكون ذو ثقافة واسعة، وتتمكن من تحديد اتجاهك وأسلوبك بحرية وبناء على دراية ومعرفة، فأسوء ما قد يواجه الشاعر هو قلة ثقافته، خاصة الثقافة الشعرية.
تحديد أسلوب ومدرسة الشعر ...
يختلف نوع وشكل وأسلوب القصيدة بالتأكيد تبعاً للغرض من كتابتها، فالقصيدة التي ستكتبها للحصول على درجة جيدة في صف اللغه العربية، تختلف بالتأكيد في كل شيء عن تلك التي ستكتبها لتعبر فيها عن حبك لحبيبك، كذلك يجب أن تضع في حسبانك ذوق وثقافة المستمعين، فلا يجب أن تكتب قصيدة عامية أو ساخرة مثلاً لتلقيها في ندوة شعرية يحضرها كبار الشعراء، يجب أن يتناسب أسلوبك مع الجو العام للمكان الذي ستلقى فيه.
بانت خفايا ناس كانو عزيزين
جابت لنا الايام .. ماكان فيهم
ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
الله يسامحهم ، ويـستر عليهم
وآآآآآه ....
ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
تلّها من يدها " كف الحنين " !
للسنين اللي بها كل الأماني ....
هي أماني من تعب كل السنين !
شرفتمونا بمشاركاتكم .. الف شكر للجميع
سلام للقلوب الصادقة
موضوع جميل يعطيك العافية عزيزي صدى صوت
لا تقحم احساسگ فبعض المتآهآت
وخلّگ مَ تعلم !! حتى لو گنت تَعلم .. !
وعشآن تتفآدى جروح وخسآرآت
سطَح علآقآتگ مع الناس تَسلم .. !
ضيّ الشمس سابقا
هل انتم معي في ان العلاقات الاجتماعيه يعتبر عامل مهم من عوامل نجاح الشاعر ؟
في رأيي ان الشاعر مهما كان مجيدا مبدعا ولكن علاقاته الاجتماعيه ضيقه ومحدودة تجد انتشاره محدودا في نطاق ضيق .
البعض يقول انا شاعر وشعري يتحدث عني وشعري هو سفيري للناس وهذا كلام معقول في حالة ان الشاعر في الاصل معروف لدى الناس ولكن اذا كان لا يعرفه احد فكيف لشعره ان يتحدث عنه ؟
سلام للقلوب الصادقة
نعم نعم العلاقات الاجتماعيه مهمه جدا لاي شاعر .. بعض الشعراء المعروفين تقدم لهم دعوات لاقامة ندوات او مهرجانات او ملتقيات شعريه .. فلماذا قدمت لهم هذه الدعوات ؟ لانهم معروفين لدى المجتمع ولدى المسؤولين ايضا .. فكيف لمسؤول ان يقدم دعوة لشاعر غير معروف مهما كان شعره ابداعا ؟
والدي الحبيب :
لن يضيع ما علمته لي ..
و الذي غرستهُ في نفسي ..
وسأظل دوماً إبنتك التي تفخر بها ..
و لن أخيب ظنك بي يا أبي الحبيب.
بداية كل الشكر والتقدير لأخي و صديقي الأستاذ القدير الكاتب/ صدى صوت على جهوده الكبيرة التي نرى بصمات قلمه واضحة فيها هنا بسبلة الشعر خاصة والسبلة بشكل عام .. يعطيه ربي ألف صحة وعافية وأسأل الله له دوام التوفيق والنجاح الذي بجد يسعد قلوبنا لأنه إضافة للسبلة والسبلة بكل أسرتها تستحق
فكل العرفان والامتنان لك أخي الغالي صدى
الحقيقة هذا الموضوع من بارحة أمس شدني واتحمست جدا للأفكار الجميلةوالهادفة التي تحتويه ..
لن أطيل كثيرا حتى أعطي فرصة لبقية أقلام رفاقي .. فقط سأتكلم عن جزئية مهمة جدا على صلة كبيرة بحياتنا الأدبية وعالم الكتابة ألا وهي ظاهرة الأخطاء الكثيرة جدا التي تحدث عند استخدامنا للهمزات في كتابات نصوصنا وبالذات النصوص المكتوبة بالفصحى
فمن الأخطاء الإملائية التي يقع فيها الكثيرون
إضافة الألِف بعد الهمزة المسبوقة بألِف
مثلًا:
البعض يكتب: شربتُ ماءاً كثيرا ، شاهدتُ بناءاً عاليا ، "كنتُ مستاءاً " ...إلخ
والصحيح .. ماءً ، إناءً ، مستاءً
ــــــ
فالألِف لا تُضاف بعد الهمزة المسبوقة بألِف ، حتى في الشِّعر لا يجوز إطلاقها في قافية الهمزة إذا وافقت الحالة المذكورة.
...
ولكن إذا كانت الهمزة غير مسبوقة بألِف فلا مانع من إضافتها بعدها في حالة النصب
مثلًا:
ازداد سوءًا ، رأيتُ ضوءًا ...إلخ
عسى أن تسمح ظروفي لاحقا للمداخلة معكم بشكل أوسع إن شاء الله
مساء التألق والتميز والجمال
موضوع رائع استاذي وهذا ليس بجديد عليك
لي عودة بإذن الله
تحياتي،،
( سيجعل الله بعد عُسرٍ يُسرا )
تتلاشى المستحيلات عند قوله تعالى
«إن الله على كل شيء قدير »
السلام عليكم وشكرا لاستاذنا على طرح هذا الموضوع .
كيف تصبح شاعرا في 10 خطوات :
الجزء 1
https://youtu.be/VwksLUQh-gw
الجزء2
https://youtu.be/hgLzUMR-Iho
الجزء3
https://youtu.be/j6lk08fMvko
وقد ينكسر في النفس شيئاً لايجبره ألف إعتذار