اهلا وسهلا اخي حقا اعتذر منك ومن الجميع انشغلت شوي..
السؤال الثاني .. الى اي مدى - في رأيك - تكون الرقابه الذاتيه في كتابة أي مقال او نص مهمة لصياغة ناجحه ?
سلام للقلوب الصادقة
اهلا وسهلا اخي حقا اعتذر منك ومن الجميع انشغلت شوي..
بخصوص السؤال الاول
الحقيقه نظام التعليم في عمان جيد جدا ولله الحمد حيث تحتل السلطنه مراتب متقدمه بين دول العالم في هذا المجال..ف الحكومه الرشيده تولي اهتمام بالغ بقطاع التعليم ومانشاهده من مخرجات هذا القطاع فهو دليل على ان التعليم يمشي بخطى وااثقه نحو التطور بشكل كبير,,تبقى بعض العقباات البسيطه التي نادرا مانشاهدها وهي ضعف الكادر التعليمي فبعض المدرسين غير مؤهلين اطلاقا لكي يقوم بالتدريس او الشرح...اذكر مثال من واقع تجربه :
عندما كنت ف الصف الثالث الثانوي في العام الدراسي2008/2009
كان هناك مدرسين اثنين غير مؤهلين لمهنة التدريس المعلم الاول كان ياتي للفصل وهو سهران بالليل الى الفجر كل يووم على هذا المنوال ياتي والنعاس في عينيه لذلك صعب عليه ان يووصل المعلومه بشكل وااضح وكنااا نواجهه صعوبه في فهم شرحه ..
اما المعلم الاخر فقد كان يحل مسائل الرياضيات لحد قريب من ان ينتهي ثم يقول لا هذي غلط ويررررجع يمسح الحل ويحاول مره ثانيه وكان طالب ماشاء الله عليه هو اللي يصحح للمعلم بعد..هؤلاء قله قليلون فقط ولكن يجب تدارك الموقف لكي لايتسع اكثر,,مشكله اخرى تكمن في بعض المواد الدراسيه ف الطالب في غنى عن بعضهاا لما نقوم بتدريسه وف الاخر لاتسمن ولاتغني من جوع! اما كان من الاجدر استبدالها بماده قد تفيد الطالب حال تخرجه من المدرسه...
الجهات المعنيه.. الحمد لله وزارة التربيه والتعليم ووزارة التعليم العالي تبذلان جهود جباره لتسهيل عمليه التعليم في السطلنه ومانرااه من بناء مدارس في كل مكان انما هو دليل على تلك الجهود المبذوله وعلى اهمية التعليم..ولكن هناك بعض النواقص في تلك الجهاات حيث تنقص وسائل المواصلات واحيانا المدارس تكون مزدحمه من الطلاب بشكل مخيف فعليها ان تقوم بزيادة عدد تلك المدارس ووسائل المواصلات لان العدد في ازدياد ماشاء الله..
أخيرا وبشكل عام ,,النظام لدينا جيد ولكن لم يصل للمستوى المطلوب بعد..ولكن في قادم الايام بإذن الله سنكون ضمن الاوائل في مجال التعليم ان لم نكن اولهم...
السؤال الثاني,,
أنا لست ضد الابتعاث للفتيات ,ولكنني ايظا لست مع بنسبه كبيره,,فاذا نظرنا الى الابتعاث من منظور ديني نرى بان سفر الفتاه للخارج بدون محرم حرام.لذلك من الاوجب لها ان تقوم بالدراسه في بلدها ,,بالفعل الابتعاث جيد فهو ينمي ثقافة فكر ويعرفك على شعوب اخرى ويطور مستواك بشكل كبير احيانا ولكن يبقى التحفظ كون المبتعث فتاه...
حقيقة في مجتمعنااا الغالب عليه بان اللي يبتعث سوف يحصل على وظيفه جيده وسوف يكون له صيت وشهره..
الاباء في بعض الاحيان يفضلون ابتعاث ابنتهم على ان تدرس هنا والسبب فقط هووو التباهي والتفااخر بان ابنتهم تدرس بالخاارج!!
سمعت يوما محاضره لاحد المشائخ يقول فيها ,بان شخص كانت ابنته تدرس بجامعة السلطان قابوس وبعد عدة شهور حصلت على ابتعاث للخارج فقام بإخراجهاا من الجامعه وارسالها للخارج رغم انه التخصص المبعوثه اليه نادر جدا وقليل الطلب عليه في سوق العمل ,,ولكن للتفاخر والتباهي رأي آخر...
ختاما,,انا لست ضد الابتعاث ولكنني لست معه بنسبة100%
ولكل شخص ووجهة نظره.....
ربما هذا متوقع حدوثه في ظل استخدام تقنيه حديثه وخااصه ف الحفظ,,كنا نستخدم مخاازن كبيره لحفظ الملفات واصبحنا نحتفظ بملايين الملفات في جهاز بسيط جدا (الفلاش) واصبح الاعتماد على الورق يقل بشكل كبير,,كنا في مراسلاتنا نكتب رساله مثلا,اصبحنا نرسل عن طريق البريد الالكتروني بخصوص وسائل النشر ارى بانهاا تلفظ انفاسها الاخيره ف الجيل الحالي وبشكل عام لايقرا من الكتب فقط من الاجهزه وهذا مانراه,,الايميلات والواتساب,,فقط نقوم بشراء الكتب ولكن لا احد يقوم بقرائتها ,ربما سوف تندثر وسائل النشر الورقيه في السنوات القادمه بشكل كلي حيث اصبح العالم إلكتروني بحت..
سؤال اخي العزيز صدى صوت..
كون التعليم في السلطنه ليس بذلك الجوده المرجوه,,ماهو اقتراحك لنكون ضمن العشره الاوائل في مجال التعليم؟؟ هل جميع المقومات تتوفر لديناا؟؟ وهل للطلاب دور في ذلك ؟؟
السلام عليكم
مستمتعون بهذا الحوار بين قطبينا لهذه الجلسة : صدى صوت و أخصائي مشاعر.
فليأخذوا متع الحياة..
و ليتركوا قلبي و أوجاع السنين ..
لا الشوق يأسرني
ولا لغة الحنين
أنا لا أتوق لغير عفوك
يا إله العالمين .. !
تــجدونــي على مــدونتي الإلــكترونيــة / و نَنَثُــرُ مــِنْ خُــيــوطِ العُمْـــر ذكرى!!
هذا شرف لي التواجد هنا بجانب الاستاذ صدى صوت ومما يزيدني شرف متابعتكم لما يدور هنا لكي تعم الفائده..
في الحقيقه انا لست بتربوي ولست بضليع في هذا المجال وربما آرائي مجرد آراء عامه ولكن تبقى المسأله آمال نتمنى ان يؤخذ بها ولو جزئيا .
وهنا اقول حسن اختيار اعضاء الهيئه التدريسيه من ذوي الخبره والمشهود لهم بالانضباط والقادرين على تحقيق جو دراسي مناسب للمعلم و للمتعلم يعتبر عامل مهم لتطوير الجو العام للدراسه .
تحويل المناهج الدراسيه الى مناهج علميه وليست نظريه بحيث لا تكون مجرد حشو معلومات في ذهن الطالب يفرغها يوم الامتحان وانما يكون الدرس طرحا عاما للمعلومات يقوم فيه الطالب بالبحث والاستقصاء وممارسة التفكير بشتى انواعه وان تكون المناهج عامل مساعد للطالب في حياته اليوميه والعلميه والعمليه .
تدريس المناهج بطرق تتمتع بالتشويق والابداع ليكون المنهج وسيله وغايه لتعلم الجديد .
تعديل وتطوير الخطط الدراسيه من فترة لأخرى مع تطوير للكتب الدراسيه وتحديثها باستمرار واشتمالها لموضوعات حيويه مشوقه مفيده .
انشاء بنك مصغر للمعلومات في كل مدرسه يستفيد منه المعلم والطالب على حد سواء .
جميل بالفعل اوافقك الراي ,,انا ايضا بعيد كل البعد عن سلك التدريس ولكن مجرد افكار واراء عامه..
كل الشكر لك عزيزي...