اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد نجد مشاهدة المشاركة
أخي الكريم ma.gandhi أشكرك على مداخلتك وابداء رأيك ولكن استأذنك اخي الكريم الفاضل بالتعقيب على ماذكرته واتمنى ان يتسع لها صدرك فأنا أحبب ان اعقب فقط خشية أن يلتبس الأمر عليك وعلى غيرك
اولا ..انا لم اطلب الدعاء نظير خدمة فهو الذي قال لي انا كيف اقدر ارد جميلك قلت له ادع لي بظهر الغيب . يعني جاءت في سياق الكلام ولاحرج في ذلك فدعوة المسلم لاخيه بظهر الغيب مجابة
ثانيا ..لابأس ان تطلب من احد ان يدعو لك بظهر الغيب فلاحرج في ذلك فعمر بن الخطاب رضي الله عنه طلب من أويس القرني ان يدعو له فلو كان مكروها لما طلبه وبامكانك الرجوع الى كتب السيرة لمعرفة من هو عمر بن الخطاب ومن هو أويس القرني .كذلك كثير من الناس يتصل بالعلماء ويطلب منهم الدعاء له لمايرى من صلاحهم ولاينكرون عليه ذلك فلو كان مكروها لنبهوه لذلك
ثالثا. الواسطة نوعان فيها المشروع المندوب وهو الشفاعة التي تكون في امر مشروع وصاحبه صاحب حق والتوع الثاني هو المحرم وهو الذي يكون بأخذ حق انسان واعطاءه غيره او اعطاء انسان من المال العام شيئا لايستحقه .يعني لو كان لك موضوع معين عند مسؤول ابتلي بتعقيد امور الناس ولاتاخذ حقك منه الا بواسطه وجيتني لاخذ لك حقك منه او اشفع لك عنده فهل طلبك هذا محرم ؟ اين الخطأ في ذلك ؟ انا انتزعت حقك منه . الواسطة المكروهة بل المحرمة هي التي تكون لناس على حساب ناس يعني اخذ حق شخص واعطاءه غيره . يقول الله سبحانه (من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها... الاية ) فالواسطة فيها الحسنة والسيئة وبامكانك البحث في تفسير الاية لتتضح لك الصورة. لذلك يجب عدم الخلط فليس كل شفاعة مذمومة
ثالثا. نصيحة لي ولك ولكل كاتب وهي ( ان الناس يحكمون على شخصياتنا واخلاقنا وأفكارنا ومستوى عقولنا وعلمنا وجهلنا مما نكتبه ويعرفونها من خلال مانكتبه لذلك يجب أن نتمعن بما نكتب ونعرضه على عقولنا قبل عرضه على الملأ . الخليفة عبدالملك بن مروان (بامكانك الرجوع والبحث في كتب التأريخ لمعرفة من هو عبدالملك بن مروان ) سئل مرة لماذا شاب راسك وانت شاب فقال شيبتني المنابر فأنا اعرض عقلي على الناس كل جمعة يقصد انه كان يخطب بالناس كل جمعة فيتكلم والناس يحكمون عليه وعلى عقله ممايقول فأصابه الهم لأنه يعرف أمانة الكلمة ومدى تأثيرها )

رابعا واخيرا. إن اختلاف الرأي لايفسد للود قضية وانا اتقبل النقد يشرط أن يكون عن علم ودراية والمام بالموضوع محل النقد فأنا لست اعلم الناس .
وجهة نظرك محل احترامي وتشرفت بمرورك وتعقيبك .. تحياتي لك اخي الفاضل
السلام عليكم....عذرا على تأخري في الرد عزيزي.وأعتذر إن بدر مني ما أساء لشخصكم الكريم من قريب أوبعيد...فربما لم أفهم الموضوع جيدا..ف سبحان الله العقول مدارك...ولم يسعفني فهمي كما الكثير من الأحيان..بارك الله فيك وفي مسعاك...وتقبل إعتذاري...دمت سالما