*عــمــانــيــات*


هذه بعض التغريدات للشيخ أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب الإفتاء جمعتها من حسابه بتويتر حول الأمور التي كان لعمان فيها السبق والريادة، وأمور أخرى تتعلق بتاريخ عمان.....


● ‏تميّزَ التوسع العماني خارج عمان بنشر الحضارة والثقافة، أمّا ما تعرضت له عمان من غزو خارجي فقد كان للسلب والنهب وحرق الكتب.

● ‏أول نقد عماني هو درهم ضرب سنة ١٤١هـ على يد روح بن حاتم بن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة ويوجد في مركز العملات الإسلامية بجامعة تيوبنجن بألمانيا.

● ‏الإمام الربيع بن حبيب الفراهيدي يعتبر أول من دوّن الحديث مجرداً عن أقوال الصحابة وفتاواهم وهو سبق عماني.

● ‏قام عدد من العلماء العمانيين في آخر القرن الثاني الهجري بتأليف موسوعة فقهيّة أسموها كتاب الأشياخ فكان أول تأليف جماعي وهو سبق عماني.

● ‏السلطان فلاح النبهاني أول من ادخل شجرة الأمبا ( المانجو) إلى عمان، أحضرها من الهند وغرسها في بلدة مقنيات العاصمة السياسية لعمان آنذاك.

● ‏أول من أنشأ التوجيه المعنوي للجيوش الإمام الجلندى فقد عيّن على كل كتيبة فقيها يعلمهم أحكام الإسلام وعلى كل عشرة مؤدبا يعلمهم السلوك الاسلامي.

● ‏كانت العرب تسمّي عمان تخت ملك العرب والتخت كلمة فارسية معرّبة ومعناها الوعاء أي أن عمان هي المملكة العربية في القديم.

● ‏شيء جميل أنْ بَنَت السلطنة مسجداً في جوانزو القديمة بالصين باسم مسجد أبي عبيدة الصغير عبدالله بن القاسم تخليداً لذلكم العالم التاجر الداعية.

● ‏المؤرخون العرب الذين عاصروا الصراع العماني البرتغالي قللّوا من انتصارات العمانيين ولعله لأسباب مذهبية، أما المؤرخون المعاصرون فقد أشادوا بذلك.

● ‏زرت مؤخراً ميسور بالهند فتذكرت طلب حاكمها من الإمام أحمد بن سعيد القضاء على القراصنة بعدما أعاقوا وصول الأرز إلى منطقة الخليج ‏فقلت في نفسي متى يكافئ العالم عمان على مواقفها المشرّفة.

● ‏حاول البرتغاليون الذهاب لهدم الكعبة فأرسلوا أسطولهم لذلك فتصدى له الأسطول العماني في البحرالأحمر
إنها العظمة العمانية القائمة على العروبة والإسلام.

● ‏أول من أنشأ القسم الداخلي ابن بركة في النصف الأول من القرن الرابع الهجري حيث يحصل الطالب على السكن والغذاء والتعليم وهو سبق عماني.

● ‏سألني أحد الباحثين قائلا: ما سر تمسك العُماني بهويته الوطنية؟ فأجبته أن هناك عوامل عديدة منها:
1-الكيان السياسي الوطني الممتد لأكثر من ألفي عام.
2-الترابط بين الدولة و المواطن.
3-التاريخ الكبير.
4-ثناء النبي صلى الله عليه وسلم.
‏5-ثناء الخليفتين أبي بكر وعمر.
6-التوسع العُماني إلى مناطق بعيدة.
7- التمسك بالاستقلال.

● ‏لم يكن تأليف العلوم مألوفا عند العرب قبل وعند ظهور الاسلام حتى قام الإمام جابر بن زيد بتأليف كتابه (الديوان) فكان التأليف عربيا عمانيا.

● ‏أُشرب العمانيون حب الاستقلال منذ زمن بعيد فكان شعارهم دائماً: لا للتبعية.

● ‏قالت هند بنت المهلب بن أبي صفرة:
"إذا رأيتم النعم مستدرة فبادروا بالشكر قبل حلول الزوال".
كذلك هي المرأة العمانية عقلاً وفهماً.

● ‏عندما كانت الدولة العثمانية في أوج قوتها، أخذ أبناء عدد من الدول يستدعونها لتحكمهم أما أهل عُمان فلم يخرج منهم صوت يستدعي العثمانيين.

● ‏الشيخ أحمد بن النظر في القرن السادس الهجري أول من نظم الفقه شعراً موزوناً على الروي و القافية، إنه إبداع العبقرية العمانية.

● ‏‎الأسطول العثماني هاجم البرتغاليين في مسقط ثلاث مرات ولكن بهدف تدمير البرتغاليين وليس احتلال مسقط وآخرها بقيادة علي بك في 1581م ‏‎واستولى عليها مؤقتا ثم انسحب، ولم يأت بعد ذلك العثمانيون إلى عُمان.

● ‏لا يوجد بلد حُكم من أهله على مدى أكثر من ألفي عام غير عُمان، فالكيان السياسي العماني أقدم الكيانات السياسية في العالم على الإطلاق ‏لذا ينبغي للأمم المتحدة أن تمنح سلطنة عمان تصنيفاً خاصاً وتضعها في لوحة شرف.

● ‏الشعر العماني تناول جميع الأغراض الشعرية عدا الهجاء، وهذا يدل علی أن فحش القول منبوذ في المجتمع العماني.

● ‏المملكة العربية الوحيدة عند ظهور الإسلام هي عمان فمن هناك جاء تمسك العمانيين بالأسلوب الحضاري الراقي.

● ‏كان النبي ﷺ يلبس في المناسبات المهمة من نسيج صحار، وهو شرف لعمان، والقول أن صحار اليمنية غير صحيح، اليمن لاتوجد بها مدينة أو قرية اسمها صحار.

● ‏السيد لقب سياسي في عمان أطلق على الحاكم والأسرة الحاكمة وتسمّى به النباهنة وآلبوسعيد وعند الآخرين لقب ديني أو اجتماعي يطلق على الأشراف والوجهاء.

● ‏الصناعة المعجمية عمانية المنشأ، فأول من وضع المعجم الخليل بن أحمد الفراهيدي العماني، ومعجمه هو كتاب العين الذي يعتبر أبا المعاجم اللغوية.

● ‏العلم العماني لونه أحمر في دولة اليعاربة ودولة آلبوسعيد ولعله في السابق أيضاً وأول من جعله أبيض اللون الإمام عزان بن قيس البوسعيدي.

● ‏في دولة الإمامة الثانية كانت السفن تنتظر أياما لتفريغ حمولتها في ميناء صحار لكثرتها وتزاحمها مما يدل على قوة التجارة والاقتصاد في عمان آنذاك.

● ‏تحرش البرتغاليون بالأسطول العماني في مسقط فأرسل الامام سلطان مجموعتين من سفن الأسطول العماني ‏فضرب قسم البرتغاليين في ممباسا في شرق افريقيا وضربهم القسم الثاني في مانجلور بالهند في وقت واحد فاندهش البرتغاليون.

● ‏الجلندى بن المستكبر أول من أنشأ الأسطول، ولكنه تلاشى بسقوط ملك آل الجلندى، وأعاد بناءه الإمام غسان آخر القرن الثاني الهجري ‏لمواجهة القراصنة، وقوّاه الإمام المهنا، وبلغ الذروة في عهد الإمام الصلت، ولكنه تلاشى بعد سقوط دولة الإمامة الثانية.

● ‏الذين بنوا الأسطول العماني الجلندى بن المستكبر، والإمام غسان، والإمام سلطان، وابنه قيد الأرض، والسلطان سعيد بن سلطان، وجلالة السلطان قابوس.

● ‏تشير المصادر الأوروبية أن الأسطول العماني صار سيد المحيط الهندي في القرن الثامن عشر، وقال كوبلاند: "من الحكمة ألّا نتعرض لهم".

● ‏كعب بن سور الأزدي العماني أول قاض على البصرة قضّاه عمر بن الخطاب عليها بعد أن فهم شكوى امرأة من زوجها وحكم بينهما فأعجب به عمر.
‏كان كعب بن سور قد اشترك في فتح فارس، ثم قدم البصرة مع قومه العمانيين فاستوطنوها، وكان كعب قد ذهب للتسليم على الخليفة عمر وهناك حدثت القصة. ‏وعندما كان كعب مع الخليفة جاءت امرأة تشكو أن زوجها يقوم الليل ويصوم النهار فقال الخليفة: نعم الرجل زوجك، فقال كعب: إنها تعني ليس لها من زوجها نصيب، ‏قال الخليفة: أما إنك فهمت ما تعنيه فاحكم بينهما، فحكم لها بليلة من أربع ليالٍ على اعتبار أن الرجل له أربع زوجات، ‏فأعجب الخليفة بالحكم فقضّاه على البصرة. إنها عبقرية المكان والإنسان العمانيين ومن أراد المزيد فليرجع إلى بحثنا في المجلة القضائية العدد 2.

● ‏كانت منطقة الديو في الهند من أكبر المراكز البحرية البرتغالية، وهاجمهما الأسطول العماني فبنى الإمام سلطان بن سيف من غنيمتها قلعة نزوى.

● ‏الإمامان سعيد بن عبدالله الرحيلي، ومحمد بن عبدالله الخليلي كانا أعلم أهل زمانهما، أما بقية الأئمة فكانوا علماء ولكنهم ليسوا اعلم أهل زمانهم.

● ‏الميزة الكبرى لعُمان أنها تلاقت فيها القبائل القحطانية والعدنانية ثم جاءت القبائل غير العربية فتكوّنت لحمة وطنية حافظت على التراب العُماني.

● ‏من أسماء عمان (نعمان)..

قال ابن مداد النزوي:
أرقت لبرقٍ لاح من أرض نعمان..

وقال أبو مسلم:
قضت وطراً من سكن أفناء نعمان..

● ‏قال أبو العباس القرطبي في كتابه المُفهم: "أهل عُمان فيهم علم، وعفاف، وتثبت"، والظاهر أن التثبت هو الذي ميّز السياسة العُمانية ماضيا وحاضرا.

● ‏العدو لم يتمكن من التسلط على عُمان إلا بإعانة من الداخل، ومجيء البرتغاليين على الساحل العُماني لا يخلو من تواطئ من بعض أمراء المناطق.

● ‏لمّا مررتُ بمنطقة "حتى" تذكرتُ هزيمة الجيش العباسي وأسر قائده عيسى بن جعفر ثم إعدامه في حصن صحار، والسبب في ذلك الوحدة العمانية.

● ‏جاء الجيش العباسي بقيادة محمد بن بور فاحتلّ عُمان ونكّل بأهلها فعرفتُ أن السبب في ذلك هو الإنقسام العُماني وبتعاون عُماني.

● ‏لمّا قال الأعشى:
وجلنداء في عمان مقيما
ظن بعض المؤرخين أن الجلندى لقب لملوك عمان، وهذا غير صحيح، فالجلندى اسم لمن يتسمى به ملكا كان أم غير ملك.

● ‏الجلندى بن المستكبر أول من أنشأ أسطولا بحريا لعمان في عهدها العربي الثاني قبل الاسلام، وفي رأيي أن بداية تبعية سقطرى لعمان كانت في عهده.

● ‏عمان عربية المنشأ، فأول من عمرها العرب البائدة (عاد الأولى)، وظلت متمسكة بعروبتها حتى مع وجود الشعوب السامية والفرس إلى أن جاء الأزد.

● ‏أثناء وجود الألمان في شرق أفريقيا بين الحربين العالميتين الأولى والثانية كان بينهم وبين العمانيين هنالك مسؤولية مشتركة قائمة على الاحترام.

● ‏الدولة العثمانية كانت علاقتها جيدة مع الدولة العمانية بعهديها اليعربي وآلبوسعيدي قامت على الاحترام والمودة ولذلك لم تحاول السيطرة على عمان.

● ‏قال صاحب كتاب تاريخ الدولة العثمانية إن العثمانيين سيطروا على كل البلاد العربية إلا عمان لانهم اعتبروا دولة اليعاربة إسلامية تحارب البرتغال.

● ‏حاول بعض الأطراف أن يفسد العلاقة الودية بين الدولتين العثمانية والعمانية فاختلق كتابا من الإمام بلعرب يتهكم فيه على السلطان العثماني.