مو المقصود ارضاء غرب جعلهم ما رضوا الى يوم يبعثون وهذي ايه بشرى من رب العالمين انهم ماهم راضين
( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )
ان شاء الله ما تكون خاصه في الرسول وتكون عامه حتى تنفجر قلوبهم ويصابوا بالجلطات واخص الحاقدين منهم
لكن الكلام عن القناعة حتى ما يكون فيه نفاق والمنافق في الدرك الاسفل من النار بعكس الكافر والمشرك الي ممكن يكون اقل عذاب اذا معتقدهم يجيز لهم ان يشربون الخمر فهذا شي خاص فيهم مثل ان ما يصلون صلاة المسلمين ولا يعتقدون معتقداتهم الا بقناعة من تلقاء انفسهم حتى ما يكونوا من المنافقين الي يظهروا الاسلام ويخفوا الكفر
بالمثل مع المدمنين صعب ان تطبق منع الخمر ويطلع لك مشاكل صناعة خمر خاصة ان صناعته سهله ورخيصه ممكن الريال العماني يصنع 10 الى 20 علبه ملوثه تباع في الاسواق على 50 الى 200 ريال عماني او اكثر فالمنع ما بيحد من المخاطر الا راح يزيدها خاصه مع عدم توفر رقابه على منتجات التصنيع الي من ضمن الغذاء وتباع في المحلات وكثير من الاجانب يكونوا فاهمين طريقة الصناعة وبتركيزات اكثر فضاعه من الخمر الاقل تاثير فتقفل باب وتفتح لك ابواب ترفع عليك نسب الحوادث والجرايم والتهريب وانت في غنى عنه
بالنسبه للحوم الفاسده فلو ماهي فاسده ما كان بيعت برخص واستعبدت وهذا الشي يتعارض مع كرامة الانسان بغض النظر نهى الشرع او امر فماهم جمادات بلا روح او شي من المستهلكات لاجل يسهل انتاجهم او يعاد تدويرهم ويحق استعبادهم بعكس النبات والحيوان الي منه الانسان اعلاهم كرامه فما ينفع هدر الكرامات لاجل ارضاء غرور اوادم زيهم انما الي ينفع توفير مصادر دخل لهم تغنيهم عن الحاجة المادية تغنيهم عن الاذلال والاستعباد لان كرامة الانسان فوق كل شي وماهوب انا الي يقوله عن الانسان انما الي خلقه ( ولقد كرمنا بني آدم ) وما اريد كلام كثير في الدين حتى ما يفهم النقاش بطريقه مختلفه عن التطوير الي الهدف منه تحقير الماديات ورفع كرامة الانسان لان في الاساس يمشي على كل الماديات والي اقل منه درجه واعلى من الماديات الحيوانات والنباتات لانها تحمل احاسيس وتعاني وتحتاج للطف اكثر من الجمادات الي تحتاج لعناية لاجل الحفاظ على جماليتها من اجل صون كرامة الانسان الي يرغب في عدم انتقاص كرامته و يحب ان يتصرف بحسب قناعاته الي يشوفها صواب حتى لو يشوفها غيره خطا ويحتاج الجميع للحوار حتى يكون فيه اتخاذ لقرارات عادلة ما تسبب في مشاكل نفاق يكون فيها بحث عن البدائل الي ممكن تكون ضاره زي منع الخمر المراقب والاتجاه لشرب الخمر الاكثر ضرر منه خاصه مع وجود مستنقعات ومجاري صرف تصب في الاودية تكون محمله بالامراض المعدية ويتم عن طريقها صناعة مشروبات تنشر العدوى ما بين الناس او صناعة بطريقه خاطئة تفتك في الي يستخدم منتجاتها او استخدام منتجات تطيح في صحة الانسان وتنهي قدرته على الحفاظ على حقوقه و تهدر كرامته واذا لابد من الضرر فما كل الناس تملك نفس القناعات الي تشوف الخمر نجس فالمستخدم لو ما يشوف الاستخدام انه عين الصواب ما استخدم ولا حاول بقناعة انه يتخلى عنه او يعمل تقنين له فيفترض يكون فيه نوع من المرونه بعيد عن الاجحاف لان الكل اوادم يحملوا نفس الكرامه يحملوا نفس الطبايع فالافضل ما يكون فيه صدام بشكل متحجر اما تكون معي وعلى نفس قناعاتي او انت ضدي انما اعتقاد انهم يشوفوا الي يسوونه على صواب ولو ما يعتقدون بصوابه ما عملوه فما يتم اجبارهم على ارتكاب الكوارث في انفسهم والمحيط الي حولهم مع عدم توفير البدائل الي تناسبهم وتحقق رغباتهم بعيد عن التعنت في مجرد فرض القرارات ثم من بعدها يكون فتح الابواب المغلقه الي اضرارها اكبر من ضرر شرب خمر يتم على الاقل التحقق منه قبل توزيعه وتقل مخاطره عن مخاطر منتجات ما يكون عليها رقابه واضرارها اكثر فما تكلم عن منع وخلاص انتهت المشاكل وكل واحد انحلت مشكلته سواء المستخدم او البايع او الناس المتضررين فقبل ما يتم المنع على عماها ثم تطلع النتايج على مبدأ بغى يكحلها اعماها فيتم توفير البدائل السويه على مر الوقت افضل من لجوء المستهلكين لبدائل سلبية بدال ما تحل بعض المشاكل تفتح ابواب لكثير من المشاكل