https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 43

الموضوع: التراث والثقافه

  1. #31
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    بعض اشكال الطبل

    سلام للقلوب الصادقة

    •   Alt 

       

  2. #32
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ازياء المرأة العمانية التقليدية

    سلام للقلوب الصادقة

  3. #33
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلام للقلوب الصادقة

  4. #34
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    تحظى الحلوى العُمانية بشهرة واسعة داخل وخارج البلاد ، حيث تعرف بأنها رمز ‏عماني للكرم والأصالة ، ذلك لأنها مرتبطة بالإنسان العُماني إرتباطاُ وثيقاً تمثل ماضية العريق ‏وعاداته وتقاليده وأسلوب حياته . ‏
    ويدخل في صناعة الحلوى مواد عديدة منها النشا والبيض والسكر والماء
    وكذلك السمن ‏والمكسرات والزعفران والهيل وماء الورد الذي يجــلب
    عادة من الحبل الأخضر ، حيث تُخلط ‏هذه الــمــواد بنسـب ومـقــادير
    محددة بمعرفة الصانع العُـــمـاني الــمـاهـر وتـوضـع فـي (المرجل)
    وهو قدر ‏كبير خاص بالحلوى ، لمدة لا تقل عن ساعتين .‏
    وتصنع الحلوى على مواقد الغاز أو الكهرباء إلا أنهُ يفضل أن تصنــــع
    على مواقد الحطب ، ‏وخاصة ذلك المستخرج من أشجار ( السمر )
    لصلابته ولأنه لا ينبعث منه رائحة أو دخان . ‏
    كما أن الحلوى يمكن أن تحتفظ بجودتها لأكثر من أربعة أشهر بدون أجهزة أو مواد حافظة ‏‏. ‏
    وعادة ما تقدم الحلوى في (الدست) ، وهو طبق دائري كبير خاص بالحلوى ، إلا أنه ‏تختلف نوعيات وأحجام أواني التقديم فمنها الفخار والمعدن والبلاستيك ، وذلك حسب الطلب ‏ونوع المناسبة . ‏
    فالحلوى رفيقة العماني في أفراحه وأتراحه ، فلا يخلو بيت عُماني من الحلوى العمانية ‏خاصة أوقات الإحتفالات والأعياد والأفراح والمناسبات الدينية وغيرها ، إنها بحق زينة الموائد ‏العُمانية .
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 16-08-2015 الساعة 12:37 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  5. #35
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    صناعة الحلوى العمانية

    سلام للقلوب الصادقة

  6. #36
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    زي الرجل العماني

    هو عبارة عن ثوب طويل (الدشداشة أو الكندورة) ذات عنق مستدير يحيط بها شريط رفيع قد يختلف لونه عن لون الدشداشة ويمكن إضافة تطريز حوله ، وتتدلى على الصدر (الفراخة أو الكركوشة) التي عادة ما تضمخ بالعطور ، وتطرز أطراف وعرى الدشداشة بشريط من اللون نفسه .

    ولا توجد اختلافات للدشداشة في محافظات ومناطق السلطنة إلا نوع واحد وهي الدشداشة الصورية التي تختلف في طريقة التطريز فمثلا تطرز في الجزء العلوي من الأمام والخلف، وتختلف درجة التطريز حسب الفئة النسبية إذ تزيد كثافة التطريز في دشداشة الأطفال .أما لباس الرأس فهو العمامة : هو الثوب الموضوع على عصبة الراس وغالبا ما تأتي باللون الابيض والمصنوع من الصوف او النسيج الشبة حريري وغالبا ما يلبسه أهالي العلم وعلماء الدين ورجال الدين وأئمة المساجد .

    او المصر العماني: هو الثوب الموضوع على عصبة الراس والمصنوع من الصوف وله ألوان متعددة ونقوش متعددة تتميز برونقه الجذاب .


    الكمة العمانية: وهي ما تلبس على الرأس والمطرزة يدويا أو عن طريق مكائن الخياطة ويكون الاطار الدائري من القطن والنقوش التطريزية من خيوط النسيج حيث امتهنت المرأة العمانية لمهنة ( التنجيم ) وهي خياطة الكمة العمانية أو (القحفيه) حيث صارت تعتمد عليها كدخل اخر للمال ، فهي تعمل على بيعها بمبلغ غير زهيد او انها تستأجر لخياطتها بمقابل مبلغ تشترط عليه !حيث قامت المرأة العمانية على خياطة الكمّة العمانية جلّ وقتها، وتحملها حيثما ذهبت لتستغل الوقت لخياطة ما تبقى لها من الكمّة لتسارع بالمتاجرة بها، او حتى اهداءها لاحد افراد عائلتها خاصة ان العمانيين دائماً يفضلون الكمّة ذات الخياطة اليدويه وليست الجاهزة ... وهي الاغلى حتماً، والاجمل!


    وتعتبر الكمة العمانية، التي تشبه إلى حد كبير الطاقية، ذات اهمية بالغة

    للرجل في السلطنة ، فهي من مكملات أناقته وتأخذ مكانة بارزة بعد المصر ، كغطاء جميل للرأس يحرص العمانيون على انتقائها من حيث اختيار اللون والرسم . تعرف الكِمة باللغة العامية في عُمان بـ«القحفية» وليست هناك من مدونات رسمية تبين تاريخ استعمالها او تعطي تفاصيل موثقة حول اصل الكلمة ومصدرها، ولكنها تعتبر قطعة اساسية في الزي العماني التقليدي ويؤكد العمانيون انها عمانية مائة بالمائة. يرتدي الرجال في كل مناطق السلطنة الكمة ورغم وجود اختلافات في الازياء تبعا للمنطقة التي ينتمي اليها الفرد فهناك مثلا الزي الخاص بأهل ظفار وآخر بأهل مسقط وصور، وهكذا دواليك تبقى الكمة واحدة من منطقة لأخرى . وتحاك الكمة التي تعتبر من الصناعات التراثية العمانية من خيوط ملونة جميلة تنقسم الى نوعين ، الاول سميك والاخر اقل سماكة ، ويبللان بالماء كي يسهل استخدامها وحتى لا ينقطعا اثناء الخياطة. وتربط ابرة كبيرة في الكمة نفسها تساعد على إحداث ثقب صغير فيها ومن خلاله تقوم المرأة بالخياطة بطريقة انسيابية وسريعة. وما زالت صناعة الكمة متداولة في مناطق وولايات السلطنة وبخاصة في ولاية قريات التي تشتهر بهذه الصناعة حيث أنه يوجد نوعان للكمة العمانية ، نوع يطلق عليه نصف نجم ، والاخر يطلق عليه اسم نجم كامل. اما عن المدة التي تستغرقها خياطة الكمة فترتبط ارتباطا اساسيا باختلاف وتنوع الرسمات المطلوبة. العدد الاكبر من الكميم يتم خياطتها باليد ولكن هناك ايضا الكميم التي تصنع في صلالة والتي تعتمد في خياطتها على الماكنات .ويوجد نوع ثالث يستورد من الخارج من الفلبين وهي ذات نوعية جيدة، لكنك حين تقارن الاثنين تستطيع ان تتبين الفرق فورا ، اذ ان طريقة الخياطة وعلى الاخص التطريز تختلف بين الاثنين وهذا بدوره يؤدي الى اختلاف كثير في الاسعار، فسعر الكمة يتراوح بين ثلاثة ريالات الى 60 ريالا

    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  7. #37
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلام للقلوب الصادقة

  8. #38
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    يعتبره البعض نوعا من التراث بعد الثورة التكنولوجيا التي قامت بعد كل هذه الاجهزة التي كانت شائعة الاستخدام الى وقت ليس ببعيد

    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 17-08-2015 الساعة 01:25 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #39
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    منذ سنوات بدأت العديد من النسوة العمانيات التخطيط لإقامة معارض للمجوهرات بعد نجاح البعض منهن في تجميع مختلف أنواع الحلي والمجوهرات العمانية، وقد دفعهن إلى ذلك عزوف بعضهن عن المجوهرات العمانية التقليدية بسبب منافسة المجوهرات الحديثة.

    وخوفا من اندثار التراث العماني بسبب تذويب هذه المجوهرات التقليدية في السوق، بدأن يفكرن في كيفية تشجيع أنفسهن للرجوع إلى هذا التراث العريق، واقتناء المجوهرات العمانية في حلتها الجديدة. وكانت أيضا للرجال كلمة في إقامة محلات للمجوهرات تتمركز في الأسواق الشعبية والشهيرة كأسواق نزوى ومطرح وغيرهما، حيث تعرض مختلف هذه الموروثات، ويتزايد الإقبال عليها من السائحات الأجنبيات اللواتي يقتنينها نسبة لجمالها ورونقها، ومنها الأساور والخناجر والأقراط والسلاسل والخواتم والقلائد وغيرها.

    حلي شهيرة

    عرفت سلطنة عمان الصناعات المعدنية منذ آلاف الأعوام، وذلك تلبية لاحتياجات الإنسان ورغبته في الزينة والأناقة. فقد ذكرت كتب التاريخ أن صفقات النحاس التجارية التي كانت تتم ما بين بلاد الرافدين والبلاد التي كانت تعرف باسم «مجان» قديما و»عمان» حاليا، تمت باعتبارها إحدى الأقطار الهامة لتصدير هذه المادة. كان للعماني الدور الرئيسي في الاكتشاف والإبداع، حيث جادت سواعد القدماء بالعديد من الحرف التقليدية التي ما زالت ماثلة في عقول ووجدان الأحفاد، مستخدمين ما توفر لديهم من خيرات عمان الوفيرة والتي كانت بلا شك مصدر عون لسعادته في هذا الجزء الغالي من أرض الجزيرة العربية. فيما كانت نساء عمان يزين أنفسهن بالمجوهرات الفضية المحلية المتقنة. وكان لمهارة صائغ الفضة العماني دور كبير في عمل التصميمات الرائعة ابتداء من الأشكال البسيطة إلى تزيين المجوهرات. وتشتمل التقنية الرئيسة لتزيين الفضة العمانية على الترصيع بالنقوش البارزة مع استعمال بعض الأحجار الكريمة في المجوهرات الفضية العمانية. وأهم المجوهرات العمانية القديمة: الخواتم والأقراط وأقراط الأنف وقطع لزينة الرأس والأساور والخلاخل والقلائد والسلاسل والتمائم والمكاحل.
    رنة الخلخال

    من الحلي الشهيرة في عمان «الخلخال» الذي يحدث رنينا في قدم المرأة حين تحركها، ويكون له وقع موسيقي جميل (يقال أن القصد منه في الماضي كان أن يبقى الرجل على علم بحركات زوجته دون أن يراها).

    وللخلاخيل العمانية أطراف معقوفة، ويوجد نوع سميك يسمى «النطل» وتختص مدينة نزوى بصنعه كما يسمونه «جلجل».

    ويرتدي كثير من الأطفال في المنطقة الداخلية من عمان نوعا مفلطحا صغيرا من الخلخال، يسميه البعض «حواجيل» وله سلسلة تتدلى منه. ومن أنواع الخلاخيل الكثيرة الاستعمال في عمان «الويل» شكله دقيق يثبت بمسمار في الوسط. كما يوجد في منطقة الباطنة الساحلية في عمان نوع من الخلاخيل السميكة التي تشبه حدوة الحصان في الشكل تعلوها نقوش بارزة. أما الخلاخيل الظفارية فهي عادة تتألف من أشرطة معقدة من السلاسل تتدلى منها أجراس.

    أساور العروس

    تتألق «الأساور» التي تعد الأكثر استخداما لدى العمانيات؛ كحلية مميزة، فغالبية الأساور مطعمة بالأحجار الكريمة والفصوص، خاصة أساور العروس. ولعل الذي يميز الأساور المصنوعة في عمان عن مثيلاتها في البلدان الأخرى تلك الزخارف البارزة وبمختلف أشكالها وأنواعها، وهذه النقوش تتألف من خطوط بارزة أو حبيبات فاخرة تفصل بين كل منها أربع كرات أو ثلاث بارزة طبقا لما يسمح به عرض السوار. وهناك أنواع من الأساور لا تزال مستعملة بين أهل عمان تتكون من أسلاك من الفضة وتتم طريقة صنعها بحياكتها على غرار الطريقة التي تحاك بها الجوارب، وهي من أحجام مختلفة ويمكن استعمالها كأقراط أيضا. أما الخواتم التي تلمع في أصابع اليدين والقدمين، فهناك العديد منها. مثل الخواتم المنقوشة وفقا لكل إصبع تلبس فيه، وتتكون عادة من خاتمين، واحد منها في كل كف، فالخواتم التي تسمى «الشواهد» تختص بالإصبع الأول، وتحتوي على زخارف ونقوش في الواجهة تدق عند الأطراف. أما خاتم الإصبع الثاني فيسمى خاتم «بو فصوص» ويتكون عادة من قطعة مستديرة منقوشة. فيما يسمى خاتم الإصبع الثالث «أبوست» وعليه زخارف مربعة الشكل. أما خاتم الأصبع الرابع فيسمى «حيسة» وقد يزين بفص أو حجر ملون أو زجاج، وشكله يشبه شكل ورقة التوت المصنوعة من الخرز الفضي. أما إصبع الإبهام فمزين بحجر صغير في وسطه. وعلى الرغم من أن أكثر الخواتم تصنع لأهداف تتصل بالفن والزخرفة وأعمال النقش، غير أن الخواتم المرصعة بالقرون والعظام كانت لها أهمية خاصة بين أهل عمان حين كان الاعتقاد أنها تطرد العين الشريرة وتبعد الحسد عن صاحبها! أما الأحجار الكريمة فقلما تستعمل في الخواتم العمانية، ربما لأنها غير متوفرة، غير أنه توجد بعض الخواتم المرصعة بالفيروز أو غيره من الأحجار النفيسة. فيما تستعمل الخواتم في عمان غالبا في المناسبات الدينية والاجتماعية والحفلات الرسمية.

    وشوشة الأقراط

    تعتبر الأقراط إحدى الحلي التي عرفت بها العمانيات، ومن المألوف أن تلبس الفتاة عددا من الأقراط في آن واحد من خلال ثقوب متراصة في الأذن، إلا أن بعضهن يجعلنها تنسدل على الجبين في مقدمة الرأس. ومن أنواع الأقراط الغريبة الشكل تلك الأقراط الكبيرة التي تكون مجوفة عادة، وتحيط بها نقوش جميلة لتنتهي داخل مثلث من الخرز على شكل هرم مقلوب، ومثبتة في مساحة تسمح بتعليقها في الأذن، وإن كانت في معظم الأحوال تتدلى من خلال سلاسل خاصة بها. كما أن أكثر أنواع الأقراط التي تزين بها آذان النساء العمانيات في المنطقة الشمالية من عمان هو النوع المدور المسمى «الشغاب» ويكون أحد أجزاء هذه الحلية أملس بينما أجزاؤه الأخرى مضلعة ويضم القرط عادة قلادة أو قلادتين تتدليان منه، ويتم تصميم هذه القلادة في عمان على شكل ورقة التوت.

    قلائد وفرائد

    تنتشر القلائد الجميلة المرصعة بشكل واسع في عمان كجزء هام من الحلي النسائية، بعضها عليها نقوش ومزخرفة برسوم أوراق الشجر والأزهار. ومن أنواع الحلي المنتشر استعمالها في المناطق الداخلية من عمان قلائد الخرز والتي يطلق عليها اسم «المنثورة» ويعتبر استعمال الخرز المصنوع من الفضة عادة قديمة ترجع إلى خمسة آلاف عام تشكل نماذجا من قلائد فرائد، منها النوع المفلطح العريض الذي يلبس حول العنق ويغلق بمشبك، أو ضمن سلسلة تتدلى من خلف العنق. وهذا النوع يضم أحيانا عددا من الحلقات المتدلية. كما توجد في عمان أنواع أخرى من قلائد تعتبر أكثر تطورا وتعقيدا، تعلوها نقوش ورسوم ذهبية بارزة. وترمز بعض هذه النقوش لأشخاص معينين مما يوحي بأن الذهب المستعمل منقول من عملات نقدية وقد يضاف إلى الزخرفة بعض خرز المرجان، وهناك نوع آخر من القلائد تعلوه نقوش كثيفة موصول بسلاسل .
    سلام للقلوب الصادقة

  10. #40
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اتمننى ان نجد مساهماتكم في الموضوع.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 17-08-2015 الساعة 01:43 AM
    سلام للقلوب الصادقة

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م