شكرا لمداخلتك الطيبة أخي الكريم ,فقط أحببت أن اضيف عليها أن " الكذب" قد شرع لثلاث حالات ولايظن البعض أنني افتي في هذا الأمر أبدا إنما سمعت ذلك من افواه العلماء فقد رخصوا لبعض الحالات وسأذكرهن حتى لايظن البعض أن الكذب مسموح به ,طبعا شرع الكذب أولا في ( الحروب) وثانيا في ( جمع تشتيت التخاصم بين طرفين) بمعنى انك تصلح بين طرفين كانا متخاصمان منذ فترة طويلة فتقول لكل منهما يسلم عليك فلان كثيرا ويقول لك انه يحبك فلله ويتمنى لك الخير , فهذا الكذب من باب التقريب بين الطرفين, والكذب الثالث هو أن ( لاتسر لزوجك أو لزوجتك كل شيئ فتارة تخفي عليها خبر ما لكي لا تتصرف تصرف مالايحمد عقباه نتيجة مصارحتك لها فتخفي عليها ذلك للتخفيف عنها , وماأدراكن أخواتي ما العشير أنه يتكبد مالايستطيع أن يتكبد ويتحمل مالايستطيع أن يتحمل من أجل أن يرى أسرته في قمة سعادتهم, فهذا باختصار موضوع الكذب , ولكن أحيانا يجبر بعض الناس أن يكذبوا ليس تعمدا منهم إنما من باب تخليصهم وعدم تجاهل أمورهم وخاصة من قبل بعض الوزارات (كاالإسكان) وربطي وزارة الإسكان في الأمر لايخفى على الجميع , والله تعالى يعلم مانسر وما نعلن .
تقديري