https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 17 من 34 الأولىالأولى ... 7151617181927 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 170 من 339

الموضوع: @ مسابقة ثقافية عن شخصيات عمانية @

  1. #161
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الإمام نور الدين السالمي

    مقدمة

    : أيها القارئ الكريم: يجدر بنا أن نقدم إليك إحدى الشخصيات الإسلامية العظيمة التي تركت أثرا طيبا وفعالا في صفحات تاريخ أمتنا الإسلامية فهذه الشخصية هي العلامة عبدالله بن حميد السالمي الذي درس سلوك المسلمين وعقائدهم دراسة شاملة موضوعية قائمة على الأدلة الشرعية والأدلة العقلية، بحيث تمكن هذا العالم الجليل من كشف الازدواجية الخطيرة بين القول والعمل ، السائدة في سلوك المسلمين فهذه الظاهرة تعد خروجا عن الإيمان الصحيح. وهكذا فإن الإيمان العملي الصالح هو الشرط الأول والضروري لبناء عقيدة المسلم وشخصيته ، إن هذه القيمة الدينية الجوهرية التي عالجها الشيخ السالمي ودافع عنها بكل قوة ووضوح في كتبه وخطبه جعلتنا بالضرورة نحلل ونبين قيمته العلمية والأخلاقية والأدبية، فهذه الفكرة تعد مدخلا لدراسة وإلقاء بعض الضوء على عظمة هذا العالم الكبير الذي يعد من رواد الفكر الإسلامي الحديث بدون جدال.

    نسبه ومولده وتعلمة

    هو العلامة المحقق الشيخ نور الدين عبدالله بن حميد ابن سلوم ابن عبيد بن خلفان بن خميس السالمي أما والده فهو الشيخ حمد - رحمه الله - كان ذا فضل وعلم وتقوى ، فقد ولد شيخنا عبدالله بن حميد ببلدة الحوقين من ولاية الرستاق العمانية عام 1286هـ في هذه البلدة الطيبة العمانية ، تخلق بالأخلاق القرآنية وتعلم أصل اللغة العربية، وحفظ القرآن الكريم على والده الشيخ حميد رحمه الله. ولما بلغ الابن الثانية عشرة ( 12 ) من عمره كف بصره إلا أن الله عز وجل قد وهب له بصيرة مفعمة بالإيمان الراسخ ، والعلم الصالح ، وذكاء حادا وفظة قوية ، مع فهم عميق وإدراك شامل وأخلاق عالية. إن هذه المواهب الحسنة التي أنعمها الله عليه جعلته يهاجر إلى مدينة الرستاق التي كانت تعج بالعلماء الصالحين الذين رصدوا أنفسهم لخدمة الإسلام الحنيف ، في هذه المدينة المباركة التقى بشيخ جليل وهو العلامة راشد بن سيف اللمكي فنهل من مناهله العذبة ، ولم يمض وقت طويل حتى أصبح الشيخ السالمي عالما فذا ، له قدم راسخ في العلوم الشرعية والعلوم العقلية. إن شيخنا السالمي ، لم يكتف بهذا العلم الغزير ، بل كانت نفسه راغبة كل الرغبة في العلم في كل لحظة ، وهو يردد قول الله عز وجل: ( وقل رب زدني علماً ) ( طه : 114 ) وعملا بهذه الآية الكريمة فان شيخنا قصد العلامة الشيخ صالح بن علي ابن ناصر بن عيسى الحارثي بالمنطقة الشرقية فرحل إليها سنة 1308هـ. يقول الشيخ السالمي واصفا أستاذه: (( لقد كان رضي الله عنه أعلم أهل زمانه في الحلال والحرام وأشدهم حرصا على قوام الإسلام وأكثرهم خصالا في صفات الكرام)). إن هذا الأستاذ قد أدرك عمق شخصية تلميذه ، الشيخ السالمي، من حيث ورعه وأخلاقه وعلمه وذكائه ، فتمكن من فهم وحل المسائل المستعصية عن حلها معتمدا في ذلك على الأدلة القرآنية والسنة النبوية والاجتهاد، وشاءت الأقدار أن يستوطن الشيخ صالح بن علي الحارثي مدينة القابل ثم التحق تلميذه السالمي معه ، بهذه المدينة الكريمة ، إذ اصبح الشيخ صالح بن علي الحارثي المنهل الغزير الذي يقصده العلماء والناس والطلبة ليهلوا من علمه وأخلاقه وفتاويه وكيف لا ؟؟ وقد درس وألف في جل العلوم الشرعية والعقلية ، إذ لازم أستاذه إلى أن توفاه الله سنة 1314هـ . ثم لازم بعد ذلك ابنه عيسى بن صالح الحارثي وقدم له يد المساعدة والمشورة الحكيمة في سير شؤون الأمة العمانية وأظهر في ذلك قدرة فعالة وحنكة بالغة في تحقيق وحدة الأمة العمانية إلى أن توفاه الله عام 1332هـ فرثاه أعظم شعراء عمان وقال فيه الشاعر الكبير أبو مسلم ناصر بن سالم الرواحي في قصيده المشهور

    نكسي الأعلام يا خير الملل --------رزئ الإسلام بالخطب الجلل

    هذا هو العالم الكبير الشيخ السالمي رحمه الله ، إذ كان يعيش آمرا بالمعروف ، ناهيا عن المنكر إلى أن التحقت روحه المستبشرة بالرفيق الأعلى راضية مرضية، والآن سوف نحدثك عن أخلاقه وآثاره الفكرية، حتى تكتمل شخصيته أمامنا.

    أثار الشيخ السالمي الفكرية

    إن الشيخ السالمي رحمه الله ، يمثل البحر الزاخر بالمعرفة الخالصة والعلم العميق هذه الحقيقة تظهر جلية في آثاره المتميزة بغزارة المادة وعمقها الفكري- ولا أدل على ذلك من مصنفاته التي تزيد على عشرين عنوانا بين كتاب كبير وصغير، وعلى ضوء هذا يمكننا أن نقول بكل يقين: إن الشيخ السالمي رحمه الله يمثل بكل جدارة دائرة العلوم الدينية والتاريخية، والعلوم العقلية، ويحسن بنا أن نشير إلى هذه المصنفات. (1) شرح طلعة الشمس على الألفية في علم أصول الفقه- فهذا الكتاب يقع في مجلدين كبيرين وهو يعالج أصول الفقه- من حيث القرآن الكريم وعلومه كالناسخ والمنسوخ - وعلاقة القرآن الكريم بالسنة ومباحثها وأقسام الوحي ثم ختم الجزء الثاني بالاجتهاد (2) بهجة الأنوار- شرح أنوار العقول في التوحيد. (3) تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان - إن هذا الكتاب يقع في جزئين وهو يعالج تاريخ عمان قديما وحديثاً ولولا هذا الكتاب لضاع تاريخ عما الحديث بل يعد هذا الكتاب العمدة الأساسية في دراسة وتحليل أهم الأطوار التي مرت بها الأمة العمانية، ولا يمكن لأي باحث معاصر أن يستغني عنه. يقول عنه الدكتور عوض محمد خليفات الذي كتب عن نشأة الحركة الإباضية: (( ويعتبر نور الدين السالمي أشهر مؤرخي عمان في العصر الحديث ويعد كتابه تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان أشهر هذه الكتب وأنفعها للباحثين ويعتمد السالمي في كتابه هذا على كثير من المصادر القديمة التي يذكرها في ثنايا كتابه مثل كتاب أنساب العرب للعوتبي وسيرة أبي المؤثر وأبي سفيان محبوب بن الرحيل بالإضافة إلى مصادر أخرى غير إباضية مثل المسعودي وابن الأثير وابن خلدون وغيرها. ويذكر المستشرق ولكنسون بعد مقابلته لما جاء في تحفة الأعيان بما ورد في المصادر التي نقل عنها أن السالمي كان أمينا ودقيقا جداً في اقتباساته.وفي ظل هذه الحقيقة الأخلاقية والعلمية نقول أن الشيخ السالمي له باع طويل في التاريخ والسير، وأضاف إلى المكتبة الإسلامية هذه اللبنة الجوهرية في تاريخ أمتنا الإسلامية التي تفتقر إليها. (4)كتاب الحجج المقنعة في أحكام صلاة الجمعة، حيث بين في هذا الكتاب أن صلاة الجمعة واجبة على الأمة الإسلامية لتثبيت قلوب المسلمين وتوحيد صفوفهم. (5)شرح بلوغ الأمل في المفردات والجمل،إن هذا الكتاب قد كتبه السالمي في بداية حياته العلمية وهو يعالج قواعد الإعراب ويقول فيه: (( ليعلم المبتدئ أن العلم إنما ينمو قليلا قليلا وليتبين الفرق بين درجة المبتدئ والمنتهي. (6)جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام يقع هذا الكتاب في أربعة أجزاء وهذا الكتاب يعالج فيه فقه العبادات وفقه المعاملات والأحكام، وفيه جانب من الأخلاق والآداب العامة. (7)شرح الجامع الصحيح - مسند الإمام الربيع بن حبيب الفراهدي العماني يقع في ثلاثة أجزاء يقول رحمه الله ، اعلم أن هذا المسند الشريف أصح كتب الحديث رواية وأعلاها سندا وجميع رجاله مشهورون بالعلم والورع والضبط والأمانة والعدالة والصيانة كلهم أئمة في الدين وقادة للمهتدين. أما بالنسبة إلى الربيع بن حبيب فأصله من عمان من غضفان، قصد البصرة وأدرك جابراً وأخذ نه وعن ضمام بن السائب وأبي عبيدة مسلم ، وأبي نوح صالح بن نوح الدهان، وبعد وفاة أبي عبيدة أمسى زعيما للمدرسة الإباضية وفي آخر عمره رحل إلى عمان وتوفي فيها وذلك سنة 170هـ. (8)مشارق أنوار العقول ويقع في جزئين كبيرين وهذا الكتاب قد سلط الأضواء على علم أصول الدين، إذ يبين فيه معنى التوحيد ونفي الأضداد والأنداد والتجسيم عن الله والأبواب الأخرى قد عالجت مفهوم الإيمان والإسلام القضاء والقدر والعدالة الالهية واخيرا التوبة وأحكامها ، إن هذا الكتاب جدير بالدراسة والتـأمل وهو لا يقل ولن قل عن أمهات الكتب في العقيدة وأصول الدين ككتاب العقيدة النظامية لإمام الحرمين الجويني. وهناك كتب أخرى يمكننا أن نشر إليها دون تحليل مخافة من الوقوع في الإطالة فهذه الكتب هي: العقد الثمين لأجوبة نور الدين، تلقين الصبيان فيما يلزم الإنسان ، غاية المراد، قصيدة لامية في الاعتقاد، المنهل الصافي في العروض والقوافي، معارج الآمال على مدارج الكمال. وله كذلك ديوان شعري في غاية البلاغة والفصاحة، وشعره يتميز بصدق العاطفة فهي نابعة من إيمان عميق بما يقوله فامتزج شعره بالعقيدة الإسلامية امتزاجا كليا متأثرا بالقرآن الكريم أسلوبا ومعنى وأخلاقا وقال رحمه الله يرثي أبا عيسى ونجله وحميد سيف ابن سعيد البوسعيدي وسعيد الراشدي ووالده حميد بن سلوم:

    صبرا على مضض المصارع-------- فالدهر للأعمار قاطع

    هون فإن العمر في الإ -----------نسان من بعض الودائع

    كف المدامع أن تسيل---------- فما عسى تجدي المدامع

    فاصبر وإن مضت الأفا -----------ضل في التراب وفي البلاقع

    وقال رحمه الله في إحياء الدين الإسلامي:

    هو المجد فاطلبه وإن عز طالبه----- وجد وإن ضاقت عليك مذاهبه

    وسارع إلى تشييد أركانه فلا---------- فرار لنا والعدل هدت جوانبه

    أليس الهدى إيثار سنة أحمد أما---- بزغت في المجد شمسا مناقبه

    أليس سبيل العز أولى بذي النهى-------- وإن كدرت للوالدين مشاربه

    هذه هي عينه صغيرة جدا من شعره استعرضناها بحيث أن الشعر في نظره وسيله لغية إسلامية رفيعة التزم بها ولم يحيد عنها وكان الصدق والالتزام بالأخلاق القرآنية مبدأ وسلوكا في آن واحد لا فصل بينهما ، فقد غرس رحمه الله هذه الأخلاق في طلابه الذين تتلمذوا عليه فهم كثيرون، إذ أن الذين حملوا لواء النهضة العمانية الحديثة قد تخرجوا من مدرسته .

    تلاميذه

    إن الذين كتبوا عن الشيخ السالمي رحمه الله قد أكدوا أن مدرسته تميزت بالطابع الإسلامي الأصيل القائم أساسا على القرآن الكريم والسنة الشريفة، ففكره كان بعيدا عن الجمود الفكري، ولا أدل على ذلك من أخذ ببعض الآراء المجتهدين في فتاويه من غير الإباضية، معتمدا على العقل والنقل في تعليلاته فالعقل كما يقل يرى الأشياء كما هي، فهو المعيار الذي لا يمكن أن يخطئ في التمييز بين الخطأ والصواب وبين الحق والباطل إذا تجرد عن غشاوة الوهم ، لأن هدف الشيخ السالمي هو تكوين روح النقد والعلم عند طلابه دون الخروج عن القرآن والسنة. وهكذا فإن هناك مجموعة كبيرة من الأعلام العظام قد تخرجت من مدرسته يقول الشيخ أبو إسحاق إبراهيم أطفيش رحمه الله: (( تلاميذه كثيرون لا نبالغ إذا قلنا إن رجال العلم اليوم بعمان جلهم من تلاميذه ولقد نبغ كثيرون وفي مقدمتهم الإمام العلامة الأفخم المؤيد أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن سعيد بن خلفان الخليلي الخروصي، وحسبك أن صفوة الأمة هناك والذين قامت عليهم الإمامة والملك هم تلاميذه ، وهذه الروح التي نفخها فيهم حتى كانوا حمى للدين وللأمة من أكبر الشواهد على إخلاصه وعلو شأنه ومكانته ، ولا بأس أن نشير إلى بعض هؤلاء الرجال العظام: 1-الإمام العادل، سالم بن راشد الخروصي. 2-العلامة الجليل، رئيس القضاة: أبو مالك عامر بن خميس بن مسعود، كان معا ضدا لشيخه في حلو الزمان ومره وله التآليف الضخمة. 3-العلامة الأمير عيسى بن صالح الحارثي. وعلى هذا يمكننا القول بأن التربية الإسلامية الصالحة التي أثرت في رجال نهضة عمان والتي نهجها الشيخ السالمي كانت كلها سلوك عمل خير، فرض أثره الفعال على طلابه وهو يرى ويؤمن بأن لا قيمة للقول ما لم يجد سنده في الحياة العامة التي يعيشها الإنسان يقول رحمه الله:

    والعلماء إن فسدوا اشر-------- من غيرهم وفعلهم أضر

    أخلاقه ودعوته إلى الوحدة الإسلامية

    يقول أحمد شوقي:

    وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت------ فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا

    نقول هنا، إن الأخلاق الفاضلة كالتقوى والعدالة والإحسان والرحمة هي عناصر أساسية في بناء الأمة القوية.وبدون هذه الأخلاق تكون الأمة عرضة للزوال والزلازل في مسيرتها اليومية بحيث أن هناك عدة حضارات قديمة وحديثة انهارت بسبب انغماس شعبها في الأخلاق الرذيلة، كالشرك بالله، وعدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والرشوة والنفاق. إن الشعوب اليوم في أشد حاجة إلى الأخلاق الفاضلة المتمثلة ف القدوة الحسنة والمثابرة على فعل الخير، هذه الحقيقة قد جسمها شيخنا السالمي رحمه الله إذ يقول فيه نجله: أبو بشير محمد شيبة بن نور الدين عبدالله بن حميد السالمي: (( كان رضي الله عنه شديد الغيرة على محارم الله تعالى ، يقول الحق وينطق بالصدق مشهوراً بالبسالة والصلابة،كثير الرد على من خالف ملة الإسلام، مشغول البال بأمته يفرح بما ينفعها، ويحزن لما يضرها وإنه ليكتئب إذا أصيب أحد من الأمة بحدث ولو بالصين وهو في ذلك ممثل بآداب الرسول صلى الله عليه وسلم وهي آداب القرآن الكريم. ويقول أيضا كان جوادا سخيا قل ما أكل طعاما وحده لازدحام الضيوف بناديه وكثرة ملازميه المغترفين من فيض أياديه، يقدم للضيف ما حضره بلا تكلف ولا بطر ، كثير التفقد والتعرف على حاجة إخوانه وتلاميذه ليواسيهم. إن أخلاق الشيخ السالمي رحمه الله لم تكن نظريه صوريه بعيدة عن الواقع الذي يعيشه الإنسان، بل إن أخلاقه كانت خيرة خالصة مرتبطة بالحياة التي يعيشها هذه هي الأخلاق القرآنية التي يجب أن تسود كل تصرفاتنا، بحيث تكون بعيدة كل البعد عن مظاهر الرياء والسمعة بين الناس، وإلا كانت تلك الأعمال عند الله هباء منثورا عبارة عن ذرات ترابية لا ترى إلا تحت أشعة الشمس بصعوبة، يقول الله عز وجل: ( وقدمنا إلى ماعملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا ) ( الفرقان 230 ) وفوق هذا فإن الشيخ السالمي رحمة الله كان من دعاة الوحدة الإسلامية ما دام الإسلام دينها، ومحمد رسولها، والقرآن إمامها ونهجها في الحياة وأن الإختلاف الحاصل اليوم بين أبناء الأمة الإسلامية يعود أساسا إلى المطامع السياسية التي أثرها السلبي في الإسلام. لقد بعث إليه الشيخ سليمان بن عبدالله الباروني رسالة منه أن يضع الحلول الجذرية لوحدة الأمة الإسلامية مبينا طبيعة المرض وإعطاء الدواء الشافي. يقول الشيخ السالمي رحمه الله (( قد نظرنا في الجامعة الإسلامية فإذا فيها كشف الغطاء من حقيقة الواقع فلله ذلك الفكر المهدي لتلك الحقائق، نعم نوافق على أن منشأ التشتيت هو اختلاف المذاهب وتشعب الآراء وهو السبب الأعظم في افتراق الأمة كما اقتضاه نظرك الواسع في بيان الجامعة الإسلامية منها: التحاسد، والتباغض والتكالب على الحظوظ العاجلة ومنها: طلب الرئاسة والاستبداد بالأمر، وهذا هو السبب الذي نشأ عنه افتراق الصحابة في أول الأمر في أيام علي ومعاوية. ثم نشأ عنه الاختلاف في المذاهب وجمع الأمة بعد تشعب الخلاف ممكن عقلا مستحيل عادة والساعي في الجمع مصلح لا محالة، وأقرب الطرق له أن يدعو الناس إلى ترك الألقاب المذهبية ويحثهم على التسمي بالإسلام ( إن الدين عند الله الإسلام ) ( آل عمران : 19) فإذا استجاب الناس إلى هذه الخصلة العظيمة ذهبت عنهم العصبية المذهبية، فيبقى المرء يلتمس الحق لنفسه، ويكون الحق أولا عند آحاد من الرجال ثم يظهر شيئا فيصير الناس إخوانا. وهكذا تدرك كل الإدراك أن الشيخ السالمي رحمه الله كان مثالا لحب الخير والدفع عن مصير الأمة الإسلامية ووحدتها الجوهرية المقدسة يقول الله عز وجل ( وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ) ( المؤمنون: 52) فهذه الوحدة قائمة على وحدة العقيدة والعبادة ( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) ( الأنبياء: 92) 0 ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ( الذاريات). ومن هنا يتضح لنا أن الاختلاف الموجود بين هذه المذاهب يعود أساسا إلى المصالح الدنيوية، حب الزعامة التحاسد التباغض، وكل فرقة تدعي أنها على حق وصواب وغيرها في ضلال، فهذا الاختلاف هو النتيجة للفتنة الكبرى التي وقعت بين علي ومعاوية ثم الانقسامات التي وقعت بعد ذلك بين المسلمين إلى يومنا هذا. وكثيرا ما يتأوه قائلا- ذهب الدين ، ذهبت المروءة ، ذهبت الغيرة ذهبت الحمية طمع فينا الخصم - طلبنا بالمكائد ، نصب لنا الحبائل وكان رحمه الله يقول:

    حرب النصارى اليوم بالدواهي -------والكل منا غافل ولا هي

    فيأخذون الدار بالخدائع---------------- وإنها أقوى من المدافع

    إن هذه الحقيقة قد تجسمت في تاريخ أمتنا الإسلامية بسبب الاختلاف وعدم احترام رؤية الآخرين، فاستغل الخصم هذه الحالة فاستغلها وترك المسلمون الأصول الواضحة في القرآن الكريم، واستمسكوا بعض الجزئيات وأدى بهم الأمر إلى تكفير بعضهم وهذا هو بعينه الخروج عن جادة الإسلام الصحيح. وهكذا ندرك أن الدعوة المذهبية لا قيمة لها دون عمل إسلامي صالح كأن يقول المسلم: أنا إباضي ،وأنا مالكي ، وأنا حنبلي ، وأنا شافعي وأنا شيعي. إن الانتساب إلى هذه المذاهب كما يرى الشيخ السالمي ، لا قيمة له مادام الإنسان لم يكن مسلما ، ورعا تقيا، صالحا، لأن كل المذاهب الإسلامية تفقد قيمتها بدون أن تتمسك بالأصل الثابت وهو القرآن الكريم ، والسنة الشريفة، وهذا الأصل لا يجيز الفصل بأية حال من الأحوال بين القول والعمل ، نحن لا نستطيع أن نقول لأي إنسان بأنك كريم جواد حتى يخرج ما يلزمه من المال الذي يملكه وبدون هذا فإن صفة الكرم ستفقد دلالتها ومعناها الحقيقي. إن هذه الحقيقة تدرك بداهة ومن هنا نجد شيخنا الجليل الشيخ السالمي قد ركز في آثاره الفكرية على الربط بين القول والعمل الصالح يقول رحمه الله في كتابه القيم - جوهر النظام -:

    وإنما الإيمان قول وعمل---------- ونية فهو على هذا استقل

    هذه هي الصورة العامة للشيخ السالمي رحمه الله ، بعد هذا الكفاح المرير انتقل إلى جوار ربه في اليوم الثامن عشر من شهر صفر سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة وألف 1332هـ وقبر ببلدة تنوف تحت سفح الجبل الأخضر فارتاع العالم الإسلامي بوفاته ولكن آثاره لم تمت ولا تزال خالدة كل الخلود رحمه الله وأسكنه مع الصالحين في جنات الخلد آمين .

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



    •   Alt 

       

  2. #162
    الفائزة بمسابقه ثقف نفسك
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Muscat
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,352
    Mentioned
    3 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    نور الدين، أبو محمد، عبد الله بن حميد بن سلوم بن عبيد بن خلفان بن خميس السالمي شيخ وعالم فقه إسلامي.محتويات [أخف] 1 مولده2 نشأته وحياته العلمية3 مشايخه4 تلاميذه5 مؤلفاته6 وفاته7 المراجع8 وصلات خارجيةمولده[عدل]اختلفت الآراء حول سنة ولادة الشيخ السالمي، فالبعض يرى أنه ولد سنة (1286) للهجرة، (1)ويرى فريق آخر أنه ولد سنة (1284) للهجرة، كما تذكر بعض المصادر أنه ولد سنة (1288) للهجرة.يرجع نسبه إلى بني ضبة. فهو من قبيلة السوالم الموجودة في أنحاء متفرقة من سلطنة عمان، ويرجع أصل هذه القبيلة إلى نزار بن معد بن عدنان[1]والذي يظهر أن ولادة الشيخ إنما كانت في سنة (1283) أو(1284) للهجرة[2]، بدليل قول الشيخ السالمي بنفسه في جوابه على سؤال ورد إليه من الشيخ سليمان باشا الباروني فقد طلب الباروني في سؤاله أن يذكر المجيب عمره، فكانت خاتمة جواب الإمام السالمي هكذا :[ من عبد الله بن حميد السالمي البالغ من العمر ثلاثة وأربعين تقريبا الساكن القابل من شرقي عمان سنة (1326) ]اهــ(3)وكان مولده ببلدة الحوقين من أعمال ولاية الرستاق بمنطقة الباطنة وفيها نشأ.نشأته وحياته العلمية[عدل]قرأ القرآن عند والده في بلدة (الحوقين)، ثم انتقل إلى قرية (قصرا) في الرستاق، ثم إلى الباطنة ثم الشرقية بقصد طلب العلم وكانت الرستاق تزخر بالعلماء الأفاضل كالشيخ عبد الله بن محمد الهاشمي، والشيخ راشد بن سيف اللمكي، والشيخ ماجد بن خميس العبري، فتتلمذ على يد الشيخ راشد بن سيف اللمكي، وقد أخذ نور الدين ينتقل بين علماء الرستاق حتى نبغ في العلم، وصار ينافس شيوخه في سعة علمه، وقد قال شيخه راشد بن سيف اللمكي : أخذت العلم عن الشيخ ماجد بن خميس فصرت أوسع منه علما، وأخذ عني العلم الشيخ عبد الله بن حميد فصار أوسع مني علما.وهكذاأخذ الإمام السالمي ينتقل بين جنبات الرستاق العامرة بالعلماء، حتى أصبح ممن يشار إليهم وقد بدأ التأليف وهو ابن عام 19 سنة تقريباً .نور الدين، أبو محمد، عبد الله بن حميد بن سلوم بن عبيد بن خلفان بن خميس السالمي شيخ وعالم فقه إسلامي.محتويات [أخف] 1 مولده2 نشأته وحياته العلمية3 مشايخه4 تلاميذه5 مؤلفاته6 وفاته7 المراجع8 وصلات خارجيةمولده[عدل]اختلفت الآراء حول سنة ولادة الشيخ السالمي، فالبعض يرى أنه ولد سنة (1286) للهجرة، (1)ويرى فريق آخر أنه ولد سنة (1284) للهجرة، كما تذكر بعض المصادر أنه ولد سنة (1288) للهجرة.يرجع نسبه إلى بني ضبة. فهو من قبيلة السوالم الموجودة في أنحاء متفرقة من سلطنة عمان، ويرجع أصل هذه القبيلة إلى نزار بن معد بن عدنان[1]والذي يظهر أن ولادة الشيخ إنما كانت في سنة (1283) أو(1284) للهجرة[2]، بدليل قول الشيخ السالمي بنفسه في جوابه على سؤال ورد إليه من الشيخ سليمان باشا الباروني فقد طلب الباروني في سؤاله أن يذكر المجيب عمره، فكانت خاتمة جواب الإمام السالمي هكذا :[ من عبد الله بن حميد السالمي البالغ من العمر ثلاثة وأربعين تقريبا الساكن القابل من شرقي عمان سنة (1326) ]اهــ(3)وكان مولده ببلدة الحوقين من أعمال ولاية الرستاق بمنطقة الباطنة وفيها نشأ.نشأته وحياته العلمية[عدل]قرأ القرآن عند والده في بلدة (الحوقين)، ثم انتقل إلى قرية (قصرا) في الرستاق، ثم إلى الباطنة ثم الشرقية بقصد طلب العلم وكانت الرستاق تزخر بالعلماء الأفاضل كالشيخ عبد الله بن محمد الهاشمي، والشيخ راشد بن سيف اللمكي، والشيخ ماجد بن خميس العبري، فتتلمذ على يد الشيخ راشد بن سيف اللمكي، وقد أخذ نور الدين ينتقل بين علماء الرستاق حتى نبغ في العلم، وصار ينافس شيوخه في سعة علمه، وقد قال شيخه راشد بن سيف اللمكي : أخذت العلم عن الشيخ ماجد بن خميس فصرت أوسع منه علما، وأخذ عني العلم الشيخ عبد الله بن حميد فصار أوسع مني علما.وهكذاأخذ الإمام السالمي ينتقل بين جنبات الرستاق العامرة بالعلماء، حتى أصبح ممن يشار إليهم وقد بدأ التأليف وهو ابن عام 19 سنة تقريباً .

  3. #163
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الشيخ نور الدين السالمي رحمه الله
    هو الشيخ العلامة: نور الدين أبو محمد عبدا لله بن حميد بن سلوم السالمي،ولد في بلدة الحوقين من أعمال الرستاق من أبوين كريمين في عام (1286هـ) ونشأ بها وتعلم القرآن،وحفظه على والده حميد بن سلوم بن عبيد،وقد رزقه الله حافظة قوية،فكان لا يسمع شيئا إلا ويحفظه،وقد كف بصره في السنة الثامنة عشرة من عمره،فعوضه الله عنه نورا في بصيرته،فكان لا يكاد ينسى شيئا مما حفظه ويعيه فهما وفقها وكان ذا عزيمة قوية صارمة تفل الحديد فبز أقرانه علما وأدبا وفقها وتحقيقا.
    شيوخه والفنون التي أخذها عنهم:
    وقد التحق بالرستاق،ولازم مجالس علمائها الأفاضل يكرع من مناهلهم الصافية الغزيرة،وكانت الرستاق يوم ذاك عامرة بمجالس العلماء،فظل شيخنا ملازما لهم حتى بعد ذهابه إلى الباطنة،ومن هؤلاء وفي مقدمتهم: الشيخ ماجد بن خميس بن راشد العبري،والشيخ راشد بن سيف اللمكي،والشيخ محمد الهاشمي،والشيخ محمد بن سيف الرحيلي،والشيخ محمد بن مسعود البوسعيدي،وقد لازمهم اثنين وعشرين عاما (22)،ثم انتقل من الرستاق إلى الشرقية، حين سمع بفضل العالم الكبير: الشيخ صالح بن علي الحارثي،فنزل أول الأمر ببلدة المضيبي في جوار الشيخ سلطان بن محمد الحبسي،ثم انتقل إلى القابل بلدة الشيخ صالح المذكور،وهناك استقر،وألقى عصا التسيار،فلازمه ست سنوات(6)،إلى أن وافاه أجله،فخلفه بعده في نشر العلوم والدعوة والإرشاد وأكثر ما أخذ العلم عنه،ويمكننا القول إن نسب الدين في عمان،جاز على الشيخ السالمي على طريق شيخه صالح بن علي لكثرة ما درس عليه من فنون العلم،فقد أخذ عنه التفسير والحديث وأصول الدين وأصول الفقه والنحو،والصرف،والمعاني والبيان والبديع والمنطق،ثم بعد وفاة شيخه ظل ينشر هذه العلوم في طلبته الذين أصبحوا بعد أكثر شيوخ أهل عمان.
    مؤلفاته وآثاره:
    ترك_رحمه الله_ مؤلفات كثيرة في مختلف الفنون منها: في أصول الدين منظومة في ثلاثمائة بيت من الرجز،سماها "أنوار العقول" وقد شرحها مرتين،شرحها شرحا مختصرا سماها: "بهجة الأنوار" ثم شرحها مطولا سماها "مشارق الأنوار". وله أيضا في التوحيد قصيدة في سبعة وسبعين بيتا جمع فيها قواعد التوحيد وما لا يسع المكلف جهله سماها "صواب العقيدة"،وله أيضا منظومة في التوحيد محكمة سماها "غاية المراد في الاعتقاد" وله أيضا في الموضوع : "كشف الحقيقة لمن جهل الطريقة" منظومة. كما ألف في أصول الفقه،فقد نظم أرجوزة في ألف بيت سماها "شمس الأنوار" في أصول الفقه من أبدع النظم وأمتنه شرحها في مجلدين شرحا ضافيا سماه "طلعة الشمس". ومن مؤلفاته شرح مسند الإمام "الربيع بن حبيب" في ثلاثة مجلدات،وله في الفقه منظومة تنيف على ألفي بيت نظم فيها مختصر الخصال،للشيخ أبي إسحاق إبراهيم بن قيس الحضرمي_رحمه الله- وشرحها في ثمانية مجلدات ضخمة في شرح بديع في فقه مقارن سماه "معارج الآمال على مدارج الكمال" انتهى فيه إلى الاعتكاف،وقد انتصف ما كان نوى أن يتمه،فقد كان ناويا أن يجعله في ستة عشر مجلدا لو لم تعاجله المنية،وله في الفروع كتاب "تلقين الصبيان" ومن أجل مؤلفاته كتاب "جوهر النظام" في الأديان،وهو أرجوزة تنيف على أربعة عشر ألف بيت في أسلوب سلس محكم متين،قل أن يكون له نظير،وله في الفتاوى والمسائل كتاب : "العقد الثمين" في سبعة أجزاء.
    ومن مؤلفاته كتاب" المنهل الصافي في العروض والقوافي" في أرجوزة شرحها شرحا بديعا،وله أيضا كتاب "الحق الجلي في سيرة صالح بن علي" وله كتاب "الشرف التام في شرح دعائم الإسلام" شرح فيه بعض قصائد ابن النضر صاحب الدعائم. ومن تأليفه كتاب قيم جمع فيه بعض تاريخ عمان سماه "تحفة الأعيان يسيرة أهل عمان" جعله في جزأين،ويذكر له ديوان شعر بديع في منتهى البلاغة. وليست آثاره محصورة في تأليفه ورسائله وفتاويه نثرا أو نظما ورجزا،بل كان غرسها غرسا طيبا في قلوب تلاميذه،وأفكارهم، هولاء التلاميذ الذين انتشروا في كل مكان ينشرون العلم،ويخرجون الناس من ظلمات الجهل إلى نور العلم،تقبل الله منهم،وجزى الله كلا من المعلمين والمتعلمين خير الجزاء.
    وفاته ومدفنه:
    توفي الشيخ نور الدين السالمي_رحمه الله- في بلدة تنوف في شهر ربيع الأول من عام اثنين وثلاثين وثلاثمائة وألف (1332ه) من هجرة الرسول صلى الله عليه السلام،ودفن في البلد الذي توفي فيه بجنب قير الشيخ حمير ابن ناصر النبهاني،وقد توفي عن سن تناهز السادسة والأربعين وكان سبب موته سقوطه من راحلته وهو ذاهب إلى تنوف ليصلح خللا وقع بينه وبين شيخه ماجد بن خميس العبري من أجل فتواه أي فتوى الشيخ السالمي في الأوقاف التي وقفت على قراءة القرآن على المقابر،إنها ترجع إلى الورثة،فلما سمع الشيخ ماجد بهذه الفتوى غضب،فذهب إليه الشيخ السالمي لإزالة ما حدث من الجفوة وليصلح الخلل،ويرجع العلائق إلى ما كانت عليه_فرحم الله الشيخين وجازاهما عن الإسلام خير الجزاء،وكفانا شر الشقاق والخلاف.
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  4. #164
    إدارة السبلة العُمانية
    رئيسـة طاقم المـــرشحين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    Oman
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,824
    Mentioned
    93 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1
    حلووووين

    يلا استعدوا للسؤال الثاني
    رحمك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

  5. #165
    عضو مميز الصورة الرمزية rrrose
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    7,650
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    هو العلامة المحقق الشيخ نور الدين عبدالله بن حميد ابن سلوم ابن عبيد بن خلفان بن خميس السالمي أما والده فهو الشيخ حمد - رحمه الله - كان ذا فضل وعلم وتقوى ، فقد ولد شيخنا عبدالله بن حميد ببلدة الحوقين من ولاية الرستاق العمانية عام 1286هـ في هذه البلدة الطيبة العمانية ، تخلق بالأخلاق القرآنية وتعلم أصل اللغة العربية، وحفظ القرآن الكريم على والده الشيخ حميد رحمه الله. ولما بلغ الابن الثانية عشرة ( 12 ) من عمره كف بصره إلا أن الله عز وجل قد وهب له بصيرة مفعمة بالإيمان الراسخ ، والعلم الصالح ، وذكاء حادا وفظة قوية ، مع فهم عميق وإدراك شامل وأخلاق عالية. إن هذه المواهب الحسنة التي أنعمها الله عليه جعلته يهاجر إلى مدينة الرستاق التي كانت تعج بالعلماء الصالحين الذين رصدوا أنفسهم لخدمة الإسلام الحنيف ، في هذه المدينة المباركة التقى بشيخ جليل وهو العلامة راشد بن سيف اللمكي فنهل من مناهله العذبة ، ولم يمض وقت طويل حتى أصبح الشيخ السالمي عالما فذا ، له قدم راسخ في العلوم الشرعية والعلوم العقلية. إن شيخنا السالمي ، لم يكتف بهذا العلم الغزير ، بل كانت نفسه راغبة كل الرغبة في العلم في كل لحظة ، وهو يردد قول الله عز وجل: ( وقل رب زدني علماً ) ( طه : 114 ) وعملا بهذه الآية الكريمة فان شيخنا قصد العلامة الشيخ صالح بن علي ابن ناصر بن عيسى الحارثي بالمنطقة الشرقية فرحل إليها سنة 1308هـ. يقول الشيخ السالمي واصفا أستاذه: (( لقد كان رضي الله عنه أعلم أهل زمانه في الحلال والحرام وأشدهم حرصا على قوام الإسلام وأكثرهم خصالا في صفات الكرام)). إن هذا الأستاذ قد أدرك عمق شخصية تلميذه ، الشيخ السالمي، من حيث ورعه وأخلاقه وعلمه وذكائه ، فتمكن من فهم وحل المسائل المستعصية عن حلها معتمدا في ذلك على الأدلة القرآنية والسنة النبوية والاجتهاد، وشاءت الأقدار أن يستوطن الشيخ صالح بن علي الحارثي مدينة القابل ثم التحق تلميذه السالمي معه ، بهذه المدينة الكريمة ، إذ اصبح الشيخ صالح بن علي الحارثي المنهل الغزير الذي يقصده العلماء والناس والطلبة ليهلوا من علمه وأخلاقه وفتاويه وكيف لا ؟؟ وقد درس وألف في جل العلوم الشرعية والعقلية ، إذ لازم أستاذه إلى أن توفاه الله سنة 1314هـ . ثم لازم بعد ذلك ابنه عيسى بن صالح الحارثي وقدم له يد المساعدة والمشورة الحكيمة في سير شؤون الأمة العمانية وأظهر في ذلك قدرة فعالة وحنكة بالغة في تحقيق وحدة الأمة العمانية إلى أن توفاه الله عام 1332هـ
    توكلت في رزقي على الله خالقي...وأيقنت أن الله لا شك رازقي
    وما يك من رزق فليس يفوتني...ولو كان في قاع البحار العوامق
    سيأتي به الله العظيم بفضله...... ولو لم يكن من اللسان بناطق
    ففي أي شئ تذهب النفس حسرة... وقد قسم الرحمن رزق الخلائق

  6. #166
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    أفتخر اختفت ليكون خلص الشحن
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  7. #167
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    يالله افتخرالسؤال الثاني..
    لوسمحتي .

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  8. #168
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نــــــقــاء ♥ مشاهدة المشاركة
    أفتخر اختفت ليكون خلص الشحن
    هه يمكن زي ماصارمعي البارح.

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  9. #169
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدوءالمطر مشاهدة المشاركة
    هه يمكن زي ماصارمعي البارح.
    يمكن دورها اليوم
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  10. #170
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نــــــقــاء ♥ مشاهدة المشاركة
    يمكن دورها اليوم
    لا اليوم ابي دورالؤلؤه هههه

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



صفحة 17 من 34 الأولىالأولى ... 7151617181927 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م