بس اللي فهمته انه استثمار من مؤسسه صغيره او متوسطه واقر الكلام مساهمة المؤسسات الصغيره والمتوسطه
فإذا كان مثلا المقصود منه انه منتزه حكومي وجزء منه يكون مثلا خاص بالمطاعم فطبيعي ان تكون البدايه لاي منتزه يكون تطويره ضعيف والايجارات الي تعرض للمستثمرين تكون ضعيفه ومع الوقت يتم التطوير وزيادة الرسوم كلما تحسنت الدعايه والدخل لكن يحتاج لها شوي من الصبر لان اقبال السياح والزوار عليه من المحافظة هو الي راح يساهم في تطويره سواء مع تطوير المستثمر لخدماته بعد العوائد اذا حقق ارباح افضل وعمل اسعار تساهم في تطوير الخدمات السياحيه مستقبلا او حتى كان فيه عوائد للبلدية لاجل ترفع مستوى المشاريع السياحيه الي تقدمها
شوف مثال عندنا مع منتزه في القريه بدى العمل عليه قبل حوالي 30 سنه وهذا المستوى الي وصل له بسبب عدم توفر زيارات عليه
زي هذا ما ينفع معاه دعايه خارج القرية لان مافيه مطاعم ولا حتى بوفيات ولا مشاريع داعمه لها حتى يتم الدعايه له في القرى والمراكز القريبه فيكون مجرد زيارات من القريه ومن الناس الي تطلع رحلات فيه سواء من القرى القريبه او الي يعرفونه عن طريق اصحابهم
بينما لو رجعت لمسار المنتزه اللي معمول صحيح ان باين ان تكاليفه بسيطه لكن الزوار له هم الي يساهم في تطويره وتحسين خدماته
فإذا مشروع حكومي وكانت هذي بدايته تعتبر بدايه حلوه لمنتزه بري وإذا كان تطوير لعمل سابق فبحثت في الويكمابيا عن منتزه اتين ولقيت منتزه والصور حق الاقمار يفترض تكون قديمه بعضها لها 10 سنين وازود
http://wikimapia.org/#lang=en&lat=17...rmpoly=1521278
والسؤال هل الارض تابعه لجهة حكومية وقامت بتأجيره ففي حال تحسنت الزيارات له فطبيعي ان مع الوقت ومع تجديد العقد بتزيد الايجارات مع مزايده جديده او على الاقل تفاوض على زيادة الايجار في حال تم الاتفاق على التجديد سواء المنتزه كلي ومبني عن طريق مستثمر او جزئي ومؤجر مساحات داخل المنتزه للمستثمرين
فزي كذا معروف ان بداية اي تطوير لاي منتزه تكون عن طريق فتح الطرق الترابية وهنا امثله من صلالة
بعدها يفترض مع تحسن الزيارات تبدى عملية السفلته للطرق
بعدها يكون فيه تطوير بسيط عباره عن مظلات وجلسات اذا كان فيه حاجه لها او جلسات وتكون رخيصه تكاليفها ارخص بكثير من عملية السفلته
وممكن يكون فيه توسع في عمل الجسات لكن على حسب العوائد او الرسوم يكون التطوير سواء من البلدية او من المستثمرين
فزي كذا حتى تطور المشاريع السياحيه الحكومية او الخاصه لازم يكون فيه فوائد ومو مجرد ارقام سياح لان المستثمر ما يكون فاتح مشروع جمعيه خيريه يتصدق فيها على السياح انما حتى يطور خدماته لازم يكون فيه ارباح وبالمثل البلديه حتى ترقي الخدمات لازم يكون فيه عوائد
فالمطار مثلا والمواني لها طاقه محدودة يفترض يكون مثلا خاصين باستقطاب ناس عندها اموال تدفع مقابل الخدمات والمنافذ البريه بالمثل يفترض يكون فيه حد ادنى للاموال الي يتجه فيها السياح لصلالة اذا كانت الطاقه ضعيفه وبالمثل مع وضع الموظفين
فممكن الحكومه لو حبت تعطي خدمات مجانيه فهذا شي راجع لها ولقدرتها الماليه لكن المستثمر كيف راح يطور خدماته إذا كانت الرسوم عليه عاليه او الارباح متدنيه فمن الصعب عليه انه يستمر في التشغيل ويقاوم لاجل عدم الاغلاق خاصه اذا كان استثماره موسمي ومافيه دخل له يوازي المشاريع الي تعمل على مدار العام