https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 3456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 51

الموضوع: ذكريات وخواطر الحج ..

  1. #41
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    تنبيهات:


    أركان العمرة:

    الإحرام.
    الطواف.
    السعي.

    واجبات العمرة:

    الإحرام من الميقات.
    الحلق أو التقصير.
    أركان الحج:

    الإحرام (النية).
    الوقوف بعرفة.
    الطواف (طواف الإفاضة).
    السعي بين الصفا والمروة.

    من ترك شيئاً من هذه الأركان لم يصح حجه حتى يأتي به. ولا شيء منها مقيد بوقت يفوت إلا الوقوف بعرفة.

    واجبات الحج:

    الإحرام من الميقات.
    الوقوف بعرفة إلى الليل.
    المبيت بمزدلفة.
    المبيت في منى ليالي أيام التشريق.
    رمي الجمار.
    الحلق أو التقصير.
    طواف الوداع.

    من ترك شيئاً من هذه الواجبات ولم يأته، فإنه يجبره بدم يذبح في الحرم ويوزع على فقراء الحرم، ولا يأكل منه شيئاً وحجه صحيح، ولا يجوز له تعمد ترك شيء من الواجبات.

    محظورات الإحرام:

    قسم يحرم على الذكور والإناث:

    إزالة الشعر من الرأس والجسد.

    تقليم الأظافر.

    استعمال الطيب (تجنب الصابون المعطر).

    المباشرة: (الاستمتاع بما دون الجماع أو الجماع).

    لبس القفازين.

    قتل الصيد.

    عقد النكاح لنفسه أو لغيره.


    قسم يحرم على الذكور دون الإناث:

    لبس المخيط.

    تغطية الرأس بملاصق كالعمامة ونحوها، (أما تظليله بالشمسية فلا بأس).


    قسم يحرم على النساء دون الذكور:
    ستر الوجه بالنقاب أو البرقع والسنة أن تكشف وجهها لكن إذا كانت بحضرة الرجال الأجانب عنها، وجب عليها ستر وجهها بالخمار ونحوه.

    من فعل شيئاً من هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إلا قتل الصيد، فعليه الفدية مطلقاً.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 18-09-2015 الساعة 10:29 AM
    سلام للقلوب الصادقة

    •   Alt 

       

  2. #42
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    زيارة المسجد النبوي الشريف:
    يسن لك أن تذهب إلى المدينة المنورة في أي وقت بنية زيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه، لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.
    يجب الملاحظة بأنه ليس لزيارة المسجد النبوي إحرام ولا تلبية ولا ارتباط بينها وبين الحج بتاتاً، فلو أديت حجك بدون زيارة فحجك صحيح.
    إذا وصلت إلى المسجد النبوي فقدم رجلك اليمنى عند دخوله وسم الله تعالى وصل على نبيه، صلى الله عليه وسلم، واسأل الله أن يفتح لك أبواب رحمته وقل:
    "أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك"، كما يشرع عند دخول سائر المساجد.
    بادر بعد دخولك بصلاة تحية المسجد، وإن كانت هذه الصلاة في الروضة فحسن وإلا في أي مكان من المسجد.
    ثم اذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقف أمامه وسلم عليه قائلاً بأدب وخفض صوت: "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيراً.
    ثم تحول قليلاً إلى يمينك لتقف أمام قبر أبي بكر رضي الله عنه فسلم عليه وقل: "السلام عليك يا أبا بكر – خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم – ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيراً".
    ثم تتحول قليلاً مرة أخرى إلى يمينك لتقف أمام قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه فسلم عليه قائلاً: "السلام عليك يا عمر – أمير المؤمنين – ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيراً".
    يسن لك أن تذهب متطهراً إلى مسجد قباء فتزوره وتصلي فيه لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك وترغيبه فيه.
    ويسن لك أن تزور قبور أهل البقيع وقبر عثمان رضي الله عنه وشهداء أحد وقبر حمزة رضي الله عنه تسلم عليهم وتدعو لهم. حيث تقول: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية".

    ملاحظة:
    ليس بالمدينة المنورة مساجد ولا أماكن تشرع زيارتها غير ما ذكر فلا تشق على نفسك وتتحمل ما ليس لك فيه أجر، بل ربما لحقك فيه وزر.
    سلام للقلوب الصادقة

  3. #43
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الحج ذكريات وخواطرْ !
    غالبًا مايواجه الإنسان في شتى أموره لحظات لا تنسى وتخلد ذكراها طول حياته ~

    مشاعر كثيرة مختلطة ، وأحيانًا متضاربة ومشاعر إنسانية شتى تنتاب كل من يكتب له الله تعالى سلوك سبيل تلك الرحلة الفريدة !

    رحلة الحج التي قمت بها عام ١٤٣٢ هـ - ٢٠١١م
    بعد أن قرر والدي الذهاب للحج وأخبرني ، كنت متحمممسة جدًا لهذه الرحلة التي أنتظرها منذ صغري !
    وبدأت بالاستعداد قلبًا وقالبًا ، ( قالبًا ) كان استعدادي جيدًا ، بينما ( قلبًا ) أو إن صح التعبير ( روحيّا ) - وهو الأهم - لم أكن على أتم الاستعداد ، كون هذه الحجّة هي الأولى وكوني لا أفقه بشكل جيد شعائر الحج ومانفعل فيها وبدأت أتجول في عالم الانترنت علّي أجد دليلًا كافيًا فوقع سمعي على محاضرة قيّمة جدًا ، استفدت كثيرًا وكان أهم ما رسخ في ذهني تحدُّث الشيخ عن كيفية الاستعداد لهذه الرحلة العظيمة وماهو أهم وأغنى مصدر يمكننا أن ننهل منه؛
    سورة في القرآن أنزلها تعالى على نبيه فُضّلت على سائر القرآن بسجدتين.. وسمّاها بـ "سورة الحج" ذكرَ سبحانه فيها كيف أمر إبراهيم عليه السلام بالدعوة إلى حج البيت الحرام وماشرع فيه للناس من المناسك ومافي الحج من فضائل ومنافع؛ ذكر القرطبي عن الغزنوي قال: "سورة الحج من أعاجيب السور نزلت ليلا ونهارًا ، سفرًا وحضرًا، مكيًا ومدنيًا، سلميًا وحربيًا، ناسخًا ومنسوخًا، محكمًا ومتشابهًا"
    من هذا المنطلق.. بدأت أقرأ هذه السورة العظيمة قراءةً مختلفة!
    قراءة شخصٍ ضلّ طريقه في صحراء قاحلة ونفذ زاده حتى وجد في طريقه بحيرة ماء فركض نحوها يغترفُ ويرتوي..
    "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ"
    أدركتُ حينها أنّ رحلة الحجّ هذه ليست مجرّد رحلة أو نسك نؤديه وكفى!
    حين قرأت الآية الأولى شعرت أن الحج يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـيوم القيامة.. بـ "زلزلة السّاعة"!
    ليس هذا فقط.. فسورة الحجّ مليئةً بما هو جدير بنا أن نعلمه ونفقهه قبل سلوك سبيل تلك الرحلة العظيمة في معانيها ومناسكها!
    قرأتها وتأملتها ونحن في باص الحملة متجهين إلى مشعر "عرَفة"؛
    عرَفة وما أدراك ما عرَفة!..
    ذلك اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم؛ قال ﷺ: "إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنَعْمان -يعني عرفَة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قِبلا، قال: (ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ؛ أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون) [رواه أحمد وصححه الألباني].
    فما أعظمه من يوم وما أعظمه من ميثاق!
    وعن ابن عمر أن النبيّ ﷺ قال: "إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثًا غبرًا"
    في هذا اليوم العظيم تشعر بوحدانية الله وأن كل الخلق سوَاء حين يضجّ المكان بالتهليل والتكبير والدعاء من كلّ حدب وصوب.. وخير الدعاء دعاء يوم عرفة كما أخبرنا حبيبنا محمد ﷺ
    وقفنا إلى أن ظهر قرص الشمس الأحمر معلنًا الغروب.. سرنَا مغادرين من عرفَة إلى مزدلفة.. أثناء المسير و "النفرة إلى مزدلفة" تشعر أنك تجاهد وأنت بين زحام يجتاح كلّ بقعة يمكن أن تمشي فوقها؛ رغم ماشعرت به من ضيق جسدي شعرت أيضًا بروحانيّة عميقة جعلتني أتوق لمزدلفة..
    قال تعالى: "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام"
    المشعر الحرام جبل معروف بمزدلفة واسمه قُزَح وهو المكان المبني عليه مسجد المشعر الحرام وأجمع المفسرون على أنه الجبل وما حوله فكلّ مزدلفة مشعر، صلينا جمعًا المغرب والعشاء وبتنَا بها إلى أن أتى فجر اليوم العاشر؛ ولك أن تتخيل عمق ولذّة تلك "النّومة" التي جاءت بعد تعب سير طويييييل، وكما قيل: "أجمل نومة تلك التي تأتي بعد التعب" P: .. صلّينا الفجر ودعينا الله لنا ولأحبابنا حتى أسفر الصبح وانطلقنا جميعًا إلى منى.. في طريقنا قُمنا بجمع الحصى.. ولا أخفيكم أني سببت إزعاجًا لأمي في كل حصاة ألتقطها من بين الأقدام
    هل هي بحجم حبّة الحمص أم لا xD
    إلى أن وصلنا إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات ونكبّر مع كل واحدة
    الحقيقة أن رمي الجمار كان أمتع نسك قمنا به خاصّة بعد التوسعة، جزى الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خير الجزاء .
    بعد التقصير والتحلل الأول من الإحرام توجهنا إلى مكة لنطوف طواف الإفاضة، لا أخفيكم أنني كدت أختنق في في طواف الدور الأرضي – عند الكعبة- لمجرد أني نزلت الدرج فقط!! فاقترح أبي الطواف في الدور الثاني وبالفعل كان طوافًا جميلًا حيث المكان أقل ازدحامًا من غيره وألطف جوًّا ولله الحمد، أما عن شعوري هناك ومتعتي وراحتي فلا أدري كيف أصفها! :"
    وفي أيام التشريق الجميلة حدثت لي مواقف كثيرة منها الطريف ومنها اللطيف؛ كنا نذهب للسوق لنشتري بعض الهدايا البسيطة لأصدقائنا وأهلنا؛ وفي هذه الأيام تعرفت على أخوات أحببتهم كثيرًا وعشنا معهم لحظات جميلة ومواقف روحانيّة ، أذكر أخت معنا أظنها من الكويت وتقع خيم حملتهم على جبل.. وعلى الضفة الأخرى منه يوجد وادي فعندما تذهب لحاجة خارج الحملة تضطر لصعود الجبل ونزوله تقول "كل ما أصعد الجبل أتمنى لو أرمي متاعي الثقيل الذي أحمله في ذلك الوادي وأصعد بدونه" ذكرتنا أمي حينها بيوم القيامة وكيف أننا في ذلك اليوم نود لو نضع أوزارنا الثقيلة من على ظهورنا..
    والكثير من المواقف والدروس التي لا حصر لها، نخرج من تلك الرحلة مزودين بها .
    وقبل غروب شمس يوم 12 ذو الحجة تعجلنا الخروج من منى إلى مكة لنطوف طواف الوداع
    ونودّع مكة ونعود من حيث أتينا حاملين عبق تلك الرحلة العظيمة للأحباب والأصدقاء ..

    فارقتُ مكةَ والأحزان تقتلني
    ولي فؤادٌ بها ثاوٍ مدى الزّمنِ!
    فارقتها لا رضى مني وقد شهدَت
    بذلك أملاك ذاك الركن والحجر!
    فارقتها وبودّي إذ فَرقتُ بها
    لو كان قد فارقَت روحي بها بدني! *

    سترى هناك جموع المسلمين من كلّ حدب وصوب؛ يأتون لآداء هذه الفريضة العظيمة وهذا الركن الأخير من أركان الإسلام.. لا فرق هُناك بين غني أو فقير.. أبيض أو أسود.. كلهم سواء.. تجمعهم كلمة واحِدة "لبيك اللهم لبيك" كلمة التّوحيد الخالدة منذ ولد آدم إلى قيام الساعة لذلك كانت "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير" أفضل دعاء نقوله يوم عرفة؛ اليوم الذي يسبق نهاره ليله!

    حقيقة مما أذهلنِي -ورأيته بعنيّ- تحقيق قوله ﷺ :"كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه" حيث هناك كلنَا إخوة في الدّين لا يجمعنا نسب أو عرق!؛ تشعر هناك بعمق الأخوّة التي تجمعهم حين ترى شابًا يساعد شيخًا دون سابق معرفة بينهما أو شابًا أعجميًا يسقي الماء لفتاتين تقفا جانبًا حتى ينفضّ الرجال عن خزانات زمزم ويأتون به لأبيهما الشيخ الكبير!
    وبعض الدّعاة يتطوعون لنشر العلم ومحاولة إقصاء الجهل عن بعض الحجاج، لا شك أنك سترى هناك ممن طغى عليهم ظلام الجهل فمن الجميل –أوصي به من يريد الحج- أن يتزود من العلم لنفسه ولغيره من الحجاج ويأخذ معه مطويّات وبعض البطاقات وبإذن الله ستسعدون بمساعدتكم وعطاءكم وتذكّروا قوله تعالى: "إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورًا" وستشعرون بمشاعر لا تكفي الكلمات لتصفها :"

    هنا جمعت لكم مشاعر شعر بهَا بعض حجّاج هذا العام وسأنقلها لكم كما كتبوها:

    - خواطر حاج:
    في الحج صغرت ملذات الدنيا.. وتراءت لي الحياة من عدسة الحقيقة الصافية.. تجردت روحي من كل شيء.. ومن كل أمل سوى رضا الله والجنة.. ونسيت كل هم سوى هم ذنوبي..
    في الحج وجدت نفسي خالية من مغريات الدنيا، وضغوط الحياة.. فاتضحت لي الأهداف والغايات.. ميزت بين ما ينبغي أن يبقى وما ينبغي أن يلغى..
    هناك.. استطعت أن أقرر بقناعتي بدون مؤثرات.

    - تحت جسر الجمرات:
    ألوف الناس.. لغات مختلفة.. جنسيات متعددة.. وألسنة شتى..
    لا رابط سوى (لا إله إلا الله).. ويا له من رابط!
    ساقهم لمكان واحد، وحفظهم، ويسر لكل واحد منهم مقصده..
    منظر مهيب.. جموع بشرية جاءت من كل فج عميق.. البعض باع ما لديه كله وأمضى عمره كاملا؛ لتطأ قدماه هذه الأرض!!
    سبحان من أعطاهم وكفل لهم أمنهم.. سبحانك رب البيت..


    - ليكن طوافك للوداع طواف اعتذار عن التقصير..
    اجعله طواف الرجاء بتكرار اللقاء..
    اللهم لا تجعله آخر العهد ببيتك.. اللهم ردنا إلى معاد..

    - مشاعر حاج جديد:

    "ما إن وصلت للميقات ونزعت ثيابي؛ حتى تبدلت نفسي بنفس أخرى، وكأني نزعت الدنيا كلها من قلبي وخلعت أفكار السوء والباطل الذي كنت أحياه...".
    وحاج آخر من أفريقيا يقول: "كنت أحسب أن الحج مجرد سياحة فحسب، فإذا بي أفاجأ وأعلم أنه عبادة لله وخضوع وترقي في الدين".

    - لو استفاد الحجيج حقا من هذا الركن العظيم، وعادوا وقد طبقوا حكم الحج، والعبر الكثيرة، والدروس الهامة منه في حياتهم، والتي من أهمها التوبـة الصادقة، لصلح حال الأمة، ولعاد لها عزها.
    وليس على الله بعزيز أن يتحقق لها النصر، وتقود العالم في خلال سنوات معدودة -بإذن الله-.


    - أخي الحاج.. أختي الحاجة:

    ها قد أنعم الله عليك بأن أتممت هذه الفريضة، وقد أعطاك ربك فرصة للحياة من جديد، وكأن حياتك أصبحت صفحة بيضاء نقية، فحري بك أن تعيد رسم خططك وترتيب أولوياتك وإصلاح ما ينبغي إصلاحه..
    وتذكر أن من علامات قبول الحج أن تكون بعده أحسن حالا.. تائبا، منيبا، قريبا من كل خير، بعيدا عن كل شر، داعيا ومؤثرا فيمن حولك.

    - بشارة لكل من حج:

    قال صلى الله عليه وسلم (فإذا طفت بالبيت -يعني للوداع-، خرجت من ذنوبك كيوم ولدتك أمك) [رواه الطبراني، وحسنه الألباني].
    فأمل خيرا، وأحسن الظن بربك، وقو رجاءك وطمعك في فضله وثوابه.

    ( منقول من منتديات لك سيدتي )
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 18-09-2015 الساعة 09:34 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  4. #44
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    في تلك الاماكن المقدسة يجد الانسان نفسه وقد نذر ايامه وساعاته كلها لله .. ما بين صلاة وتسبيح واستغفار .. قد يكون محل اقامته بعيدا نوعا ما عن الحرم ولكنه تجده يستيقظ مبكرا قبل الفحر او اي صلاة اخرى ليلحق على صلاة الجماعه في الحرم لانها بمائة الف صلاة .
    غالبا بعد صلاة العصر يبقى الحاج في الحرم يقرأ القرآن ويدعو الله ويسبح ويستغفر الله حتى صلاة المغرب وبعد صلاة المغرب يفعل ما فعله بعد صلاة العصر الى ان يحين وقت صلاة العشاء وهو في مكانه في الحرم ..
    يشعر بأنه خفيف ونشيط حتى العجائز و كبار السن تراهم ركعا سجدا و تراهم يسرعون للحاق بصلاة الجماعه لا يشتكون من وجع الركب ولا غيره .
    يتعاونون و يخدمون بعضهم البعض .
    اجواء روحانية جميلة ..
    الجميل في الامر ان المسلم يحن لذانك الاماكن ايما حنين ويتمنى العودة من جديد .
    سلام للقلوب الصادقة

  5. #45
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ما هي مواقيت الحج الزمانية، ونود أن نعرف مواقيت الحج المكانية :

    الجواب: المواقيت المكانية خمسة: وهي ذو الحليفة، والجحفة، ويلملم، وقرن المنازل، وذات عرق.

    أما ذو الحليفة: فهي المكان المسمى الآن بأبيار علي، وهي قريبة من المدينة، وتبعد عن مكة بنحو عشر مراحل، وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي لأهل المدينة، ولمن مر به من غير أهل المدينة.

    وأما الجحفة: فهي قرية قديمة في طريق أهل الشام إلى مكة، وبينها وبين مكة نحو ثلاث مراحل، وقد خربت القرية، وصار الناس يحرمون بدلا منها من رابغ.

    وأما يلملم: فهو جبل أو مكان في طريق أهل اليمن إلى مكة، ويسمى اليوم: السعدية وبينه وبين مكة نحو مرحلتين.

    وأما قرن المنازل: فهو جبل في طريق أهل نجد إلى مكة، ويسمى الآن: السيل الكبير، وبينه وبين مكة نحو مرحلتين.

    وأما ذات عرق: فهي مكان في طريق أهل العراق إلى مكة، وبينه وبين مكة نحو مرحلتين أيضا.

    فأما الأربعة الأولى؛ وهي ذو الحليفة، الجحفة، ويلملم، وقرن المنازل، فقد وقتها النبي صلى الله عليه وسلم، وأما ذات عرق، فقد وقتها النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه أهل السنن من حديث عائشة رضي الله عنها، وصح عن عمر رضي الله عنه أنه وقتها لأهل الكوفة والبصرة حين جاءوا إليه، فقالوا: يا أمير المؤمنين، إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل نجد قرنا، وإنها جور عن طريقنا، فقال عمر رضي الله عنه: انظروا إلى حذوها من طريقكم .

    وعلى كل حال، فإن ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فالأمر ظاهر وإن لم يثبت، فإن هذا ثبت بسنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو أحد الخلفاء الراشدين المهديين الذين أمرنا باتباعهم، والذي جرت موافـقاته لحكم الله عز وجل في عدة مواضع، ومنها هذا إذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقتها، وهو أيضا مقتضى القياس، فإن الإنسان إذا مر بميقات لزمه الإحرام منه، فإذا حاذاه صار كالمار به، وفي أثر عمر رضي الله عنه فائدة عظيمة في وقتنا هذا، وهو أن الإنسان إذا كان قادما إلى مكة بالطائرة يريد الحج أو العمرة، فإنه يلزمه إذا حاذى الميقات من فوقه أن يحرم منه عند محاذاته، ولا يحل له تأخير الإحرام إلى أن يصل إلى جدة كـما يفعله كثير من الناس، فإن المحاذاة لا فرق أن تكون في البر، أو في الجو، أو في البحر. ولهذا يحرم أهل البواخر التي تمر من طريق البحر +فتحاذي يلملم أو رابغا، يحرمون إذا حاذوا هذين الميقاتين.
    سلام للقلوب الصادقة

  6. #46
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    بارك الله فيك أخي صدى صوت
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  7. #47
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الإحرام
    الإحرام في اللغة : الإهلال بحج أو عمرة ومباشرة أسبابها ، والدخول في الحرمة . يقال : أحرم الرجل إذا دخل في الشهر الحرام ، وأحرم : دخل في الحرم. وهو عند جمهور الفقهاء : نية الدخول في حرمات الحج والعمرة .

    التلبية
    هي قول المحرم بالحج [ لبيك اللهم لبيك ... إلخ ]، والصيغة الكاملة لها كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر ، أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك .
    والتلبية مأخوذة من لب بالمكان . إذا لزمه ، فكأنه قال : أنا مقيم على طاعتك وأمرك ، غير خارج عن ذلك ، ولا شارد عليك . هذا أو ما أشبهه ، وثنوها وكرروها ; لأنهم أرادوا إقامة بعد إقامة ، كما قالوا : حنانيك . أي رحمة بعد رحمة ، أو رحمة مع رحمة ، أو ما أشبهه . وقال جماعة من أهل العلم : معنى التلبية إجابة نداء إبراهيم عليه السلام ، حين نادى بالحج . وروي عن ابن عباس قال : لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت ، قيل له : أذن في الناس بالحج . فقال : رب وما يبلغ صوتي . قال : أذن وعلي البلاغ . فنادى إبراهيم : أيها الناس ، كتب عليكم الحج . قال فسمعه ما بين السماء والأرض .

    أيام التشريق
    هي ثلاثة أيام بعد يوم النحر أي الحادي عشر والثاني عشر و الثالث عشر من ذي الحجة. فاليوم الأول يقال له: يوم القر - بفتح القاف - لأن الحجاج يقرون فيه بمنى. والثاني يوم النفر الأول ؛ لأنه يجوز النفر فيه لمن تعجل. والثالث يوم النفر الثاني. وسميت أيام التشريق ؛ لأن الحجاج يشرقون فيها لحوم الأضاحي والهدايا - أي ينشرونها ويقددونها في الشمس . وأيام التشريق هي الأيام المعدودات المذكورة في القرآن الكريم في قوله تعالى واذكروا الله في أيام معدودات

    أيام النحر
    أيام النحر ثلاثة : العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وقيل :أيام النحر أربعة : يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

    أيام منى
    أيام منى هي أيام التشريق الثلاثة ، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، وتسمى أيام منى وأيام التشريق وأيام رمي الجمار والأيام المعدودات ، كل هذه الأسماء واقعة عليها . والفقهاء يعبرون بأيام منى تارة ، وبأيام التشريق تارة أخرى .

    الإفاضة
    مصدر أفاض و أفاض الحاج معناه :أسرعوا في دفعهم من عرفة إلى المزدلفة ، ومعناه أيضا : رجعوا من منى إلى مكة يوم النحر .

    التمتع
    التمتع في اللغة : الانتفاع ، والمتاع هو كل شيء ينتفع به ، وما يتبلغ به من الزاد . والتمتع في اصطلاح الشرع : التمتع في الحج هو أن يحرم بالعمرة . من ميقات بلده ، ويدخل مكة ويفرغ من أفعال العمرة ، ثم ينشيء الحج من مكة . ويسمى متمتعا لاستمتاعه بمحظورات الإحرام بينهما ، فإنه يحل له جميع المحظورات إذا تحلل من العمرة ، سواء كان ساق الهدي أم لا . ويجب علي المتمتع دم.

    القران
    القران لغة : جمع شيء إلى شيء . واصطلاحا : هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعا ، أو يحرم بعمرة في أشهر الحج ثم يدخل الحج عليها.

    الإفراد
    الإفراد لغة : مصدر أفرد ، والفرد ما كان وحده وأفردت الحج عن العمرة ، فعلت كل واحد على حدة . وعند الفقهاء : أن يحرم بالحج وحده ويفرغ منه ثم يحرم بالعمرة.

    الاضطباع
    الاضطباع في اللغة : افتعال من الضبع ، وهو وسط العضد ، وقيل : الإبط ( للمجاورة ) . ومعنى الاضطباع المأمور به شرعا : أن يدخل الرجل رداءه الذي يلبسه تحت منكبه الأيمن فيلقيه على عاتقه الأيسر وتبقى كتفه اليمنى مكشوفة ، ويطلق عليه التأبط والتوشح . والاضطباع في طواف القدوم مستحب عند جمهور الفقهاء.

    البدنة
    البدنة: قيل تطلق على البعير والبقرة وقيل تكون من الإبل والبقر والغنم وقيل يختص هذا الاسم بالإبل لعظم أجسامها وللمفسرين في قوله تعالى: والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ثلاثة أقوال:
    أحدها: أنها الإبل وهو قول الجمهور.
    الثاني: أنها الإبل والبقر قاله جابر وعطاء.
    الثالث: أنها الإبل والبقر والغنم.
    فالبدنة حيث أطلقت في كتب الفقة فالمراد بها البعير ذكرا أو أنثى ويشترط في البدنة -في جزاء الصيد ونحوه- أن تكون قد دخلت في السنة السادسة، وأن تكون بصفة ما يجزيء في الأضحية.

    الأبطح
    الأبطح مسيل واسع فيه دقاق الحصى . والجمع الأباطح ، والبطائح والبطاح أيضا على غير القياس .
    واختلف الفقهاء في تحديد المكان المسمى بالأبطح من بين أماكن النسك. فقال الجمهور هو اسم لمكان متسع بين مكة ومنى ، وهو إلى منى أقرب . وهو اسم لما بين الجبلين إلى المقبرة ، ويقال له : الأبطح ، والبطاح ، وخيف بني كنانة ، ويسمى أيضا بالمحصب . وقال بعض المالكية: هو مكان بأعلى مكة تحت عقبة كداء وهو من المحصب ، والمحصب ما بين الجبلين إلى المقبرة .
    والأبطح و يسمى المحصب ينزل به الحاج إذا مر به إذا فرغ من الرمي ونفر من منى . فإذا تيسر للحاج أن ينزل بالمحصب- وهو الأبطح- بعد فراغه من رمي الجمرات يوم الثالث عشر و يبيت به ليلة الرابع عشر فذلك مستحب لقوله صلى الله عليه وسلم : نحن نازلون غدا إن شاء الله بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر يعني بالمحصب . وعن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا ينزلون بالأبطح وكان ابن عمر يرى أن التحصيب سنة، وقال نافع قد حصب رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء روى هذه الآثار مسلم رحمه الله .

    التنعيم
    التنعيم هو ميقات المعتمرين من مكة، وهو أقرب حدود الحرم إلى مكة وهو من الحل وسمي بذلك لأن جبلا عن يمينه يقال له: نعيم، وآخر عن شماله، يقال له ناعم والوادي نعمان.

    الثج
    الثج : هو ذبح الهدي تطوعا، وقد أكثر النبي صلى الله عليه وسلم من هدي التطوع جدا ، حتى بلغ مجموع هديه في حجته مائة من الإبل.

    الجمرات
    الجمرات هي : المواضع التي ترمى بالحصيات , وهي بمنى، وجمرات المناسك ثلاث : الجمرة الأولى والجمرة الوسطى وجمرة العقبة .

    جمرة العقبة
    هي ثالث الجمرات على حد منى من جهة مكة وليست من منى , ويقال لها الجمرة الكبرى والجمرة الأخيرة.

    الجمرة الأولى
    هي أولى الجمرات التي يرميها الحاج وهي التي تلي مسجد الخيف.

    الجمرة الوسطى
    هي الجمرة التي بين الجمرة الأولى وجمرة العقبة، والمسافة التي بين الجمرة الأولى والوسطى 156 ,40 مترا . والتي بين جمرة العقبة والجمرة الوسطى 116 ,77 مترا.

    الحجر الأسود
    الحجر الأسود كتلة من الحجر ضارب إلى السواد شبه بيضاوي في شكله , يقع في أصل بناء الكعبة في الركن الجنوبي الشرقي منها ,يسن استلامه وتقبيله عند الطواف. وقد روى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني أدم رواه الترمذي وعند النسائي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الحجر الأسود من الجنة

    الحلق والتقصير
    الحلق في اللغة إزالة الشعر. يقال حلق رأسه ، أي : أزال شعره . والتقصير في اللغة : مصدر قصر . يقال : قصر ثوبه : إذا جعله قصيرا ، وقصر شعره : إذا أخذ منه.
    ويشرع الحلق أو التقصير للحاج للتحلل من الإحرام ، ويرى الحنفية والمالكية والشافعية في أظهر القولين والحنابلة على ظاهر المذهب أن الحلق أو التقصير نسك في الحج والعمرة , فلا يحصل التحلل في العمرة والتحلل الأكبر في الحج إلا مع الحلق . هذا ولا تؤمر المرأة بالحلق بل تقصر لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليس على النساء حلق وإنما عليهن التقصير . وروى علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تحلق رأسها .

    الرمل
    الرمل - بتحريك الميم - : الهرولة قال صاحب النهاية : رمل يرمل رملا ورملانا : إذا أسرع في المشي وهز كتفيه. والرمل سنة من سنن الطواف ، يسن في الأشواط الثلاثة الأولى من كل طواف بعده سعي ، وعليه جمهور الفقهاء ، وسنية الرمل هذه خاصة بالرجال فقط دون النساء.

    السعي
    السعي في اللغة : يطلق على :المشي ، و القصد إلى الشيء ، والعدو ، والتصرف في الأعمال . واصطلاحا : المشي بين الصفا والمروة . وقد يطلق على السعي الطواف , والتطوف , كما في قوله تعالى : فلا جناح عليه أن يطوف بهما أي يسعى بينهما .

    الطواف
    الطواف لغة : الدوران حول الشيء ، يقال : طاف حول الكعبة وبها يطوف طوفا وطوفانا بفتحتين ، والمطاف : موضع الطواف . وتطوف وطوف : بمعنى طاف ، ومنه قوله تعالى: {إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما} أصله يتطوف ، قلبت التاء طاء ثم أدغمت .
    وفي الاصطلاح : الطواف : هو الدوران حول البيت الحرام . ويبتدئ الطواف بالحجر الأسود , فيستلمه , ويحاذي الحجر بجميع بدنه فإن بدأ بالطواف من دون الركن , كالباب ونحوه , لم يحتسب له بذلك الشوط.

    العمرة
    لغة: الزيارة وقيل القصد. وشرعا: عبادة ذات إحرام وطواف وسعي.

    الملتزم
    الملتزم بفتح الزاي : هو ما بين باب الكعبة إلى الحجر الأسود من حائطه فهو ما بين الركن الذي فيه الحجر الأسود والباب وهو موضع الالتزام أي الاعتناق لالتزامه للدعاء .

    الهدي
    الهدي ما يهدى إلى الكعبة من بهيمة الأنعام في الحج ليذبح بمكة تقربا إلى الله تعالى .

    طواف الإفاضة
    طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ويسمى : طواف الركن والطواف الواجب لكونه من أركان الحج. وطواف الزيارة لأنه يأتي من منى فيزور البيت ولا يقيم بمكة بل يرجع إلى منى. وطواف الصدر والصدر: هو رجوع المسافر من مقصده. وسمي بطواف الإفاضة لأن الغالب أنه يفعل يوم النحر يفيض الحاج من منى إلى مكة فيطوف ثم يرجع.
    وهو ركن للحج , لا يتم إلا به . بلا خلاف بين العلماء لقول الله عز وجل وليطوفوا بالبيت العتيق

    طواف القدوم
    طواف القدوم: ويسمى طواف القادم ، وطواف الورود ، وطواف التحية ; لأنه شرع للقادم والوارد من غير مكة لتحية البيت ، ويسمى أيضا طواف اللقاء ، وأول عهد بالبيت ، وطواف القدوم سنة للآفاقي القادم إلى مكة عند الحنفية والشافعية والحنابلة تحية للبيت العتيق ، لذلك يستحب البدء به دون تأخير.

    طواف الوداع
    طواف الوداع سمي بذلك ; لأنه لتوديع البيت. ويسمى طواف الصدر ; لأنه عند صدور الناس من مكة. ويسمى طواف آخر العهد.
    ووقته بعد فراغ المرء من جميع أموره ; ليكون آخر عهده بالبيت , على ما جرت به العادة في توديع المسافر إخوانه وأهله , ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : حتى يكون آخر عهده بالبيت إذا فرغ الحاج من جميع أموره , فإذا أتى مكة لم يخرج حتى يودع البيت يطوف به سبعا , ويصلي ركعتين حتى يكون آخر عهده بالبيت وفي الحديث : عن ابن عباس , قال: أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت , إلا أنه خفف عن المرأة الحائض متفق عليه . ولمسلم , قال : كان الناس ينصرفون كل وجه , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت . وهو واجب عند الجمهور ( الحنفية والحنابلة وهو الأظهر عند الشافعية ) ومستحب عند المالكية .

    مناسك الحج
    جمع منسك أي: مواضع متعبدات الحج وقد غلب إطلاقها على أفعال الحج لكثرة أنواعها فمناسك الحج: أفعال الحج.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 18-09-2015 الساعة 10:16 PM
    سلام للقلوب الصادقة

  8. #48
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســــنــا الـــبـــدر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي صدى صوت
    شكرا استاذه سنا البدر .
    في هذا الطرح احاول ان اجمع المعلومات المتنوعه عن الحج بالاضافه الى الفكرة الرئيسيه وهي الذكريات .
    اتمنى ان يستفيد منها القارئ .
    والله من وراء القصد .
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #49
    عضو ذهبي الصورة الرمزية ندى^_^
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    1,905
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    اذا اهداك الزهر مره فأنا اهديتك بساتينه=واذا ألهاك بفرح ليله فأنا تهت لبكاك سنين
    واذا استضعفتك املاكه وشتتك ملاينه=انا حتى فتات الخبزه اقسمها معك نصين
    طموحي بس اجي واظفر بشي تستحقينه=تدينته..تسلفته..سرقته.. مو مهم منين
    كأني من كثر ما ارضى بكل اللي تمنينه=لو انك تطلبين الله يعنيني بقول آمين
    انا ما العب على الحبلين وقت الطيش وسنينه=تبين اللحين يوم اني كبرت العب على الحبلين؟؟
    ترى عند البدو بالذات عيب اللي تسوينه=حلاتك لاعشقتيني تعشقيني ليوم الدين
    غرام نسكن ضلوعه حشيمه من مجانينه=جفا يجمع معزتنا ولا عشق يذل اثنين
    كثار اللي تحدوني وقالولي تحبينه=امانه لاتخليني صغير في عينهم تكفين
    لاني كل ما قالوا تخون قلت:مسكينه=عليك الله وامانه علميهم من المسكين؟
    انا خايف الا طاح الجمل تكثر سكاكينه=وانا ما عادت ضلوعي تحمل طعنة السكين
    مثل ما قالوا: المكتوب واضح من عناوينه=لو ارحل منك للغربه بسافر من ظلامك وين؟؟
    كفايه كل حلمي مر في رقادي تزورينه=كفايه من تفارقنا وانا ما غمضت لي عين
    قبل يومين شفتك في المنام وقمت من حينه=ونمت امس ورجع نفس المنام اللي قبل يومين

  10. #50
    كاتبة خواطر في السبلة العُمانية الصورة الرمزية اسطورة لن تتكرر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    بين نبض حكاية ودمعة فرح
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    18,977
    Mentioned
    49 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    صباح التهليل والتكبير
    صباح عامر بذكر الرحمن


    ذكريات وخواطر الحج من اجمل ما يكون ...ولكن هناك ايضا منها الموجعة ذهبت للحج ف 2005
    وموقف لن ينسى ابدا حدث امامنا انا وعائلتي عندما كان احد الاخوة المصريين يحمل ولديه معه لرمي الجمرات ومع محولات الشرطة هناك بعدم ادخال الاطفال معه وتركهم مع حراس الامن حتى انتهائه من الرمي خوفا عليهم ..من الزحمة الا انه رفض وبشدة وقام باخذ الاطفال معه ولكن للأسف عاد وهم في ذمة الله بعد ان سقطوا تحت الاقدام ..جعلهم ربي من طيور الجنان.

    شكرا لطارح الموضوع
    تحياتي لكم

    تعامل مع هذه الحياه
    وكأنك ممسك بوردة ذات لون ومنظر ورائحة جميلة
    تستنشق شذاها وتحذر شوكها وأنت ممسك بها



صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 3456 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م