https://www.gulfupp.com/do.php?img=92320

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33

الموضوع: سياحة في الوطن ... الجزء 3 ( مساجد سلطنة عمان ) .

  1. #1
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    سياحة في الوطن ... الجزء 3 ( مساجد سلطنة عمان ) .




    يروى أنّ رسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: "قال الله تبارك وتعالى: ألا إنّ بيوتي في الأرض المساجد، تضيء لأهل السماء كما تضيء النجوم لأهل الأرض، ألا طوبى لمن كانت المساجد بيوته، ألا طوبى لعبد توضّأ في بيته ثم زارني في بيتي، ألا إنّ على المزور كرامة الزائر، ألا بشّر المشّائين في الظلمات إلى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة"1.

    المسجد هو المكان الطبيعيّ لعبادة الله تعالى، ولنشر القيم الإسلامية، وغرس الآداب والأخلاق الحميدة، وتوفير الطمأنينة النفسية والروحية، التي تخفّف عن الناس أعباءَ الحياةِ وآلامها، وتكبحُ فيهم جموح الغرائز وشهواتها، وترسّخ أواصر المحبة. فالمسجد ميدان واسع ورحب يُعْبَدُ اللهُ تعالى في أرجائه، ويطاع في سائر نواحيه وأجزائه, وبه تزكو نفوسُهم، وتطمئنّ قلوبُهم، وتتآلف أرواحهم وتصفو أذهانُهم، حيث يجتمعون فيه بقلوبٍ عامرةٍ بالإيمان، خاشعة متذلّلة لله تعالى. ولهذا جُعل ثواب من بنى مسجداً الجنة. روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "من بنى مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة"2. واعتبرت المساجد سوقاً للآخرة .

    في هذا الجزء سنحاول ان نتحدث عن اهم واشهر المساجد في سلطنة عمان سواء القديمة منها او الحديثة .. راجين منكم اعزائي اعضاء السبلة العمانية ان تشاركوننا في طرح اهم المساجد في ولاياتكم .

    اهلا وسهلا بكم جميعا .. تفاعلكم يسعدنا ومشاركاتكم تفيدنا .

    ابو سالم .
    (صدى صوت)
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 02-11-2015 الساعة 12:35 AM
    سلام للقلوب الصادقة

    •   Alt 

       

  2. #2
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    × مسجد المضمار - ولاية سمائل :

    """"""""""""""""""""""""""


    يرجع الفضل في تشييد أول مسجد بعمان إلى الصحابي الجليل مازن بن غضوبة السعدي السمائلي – رضي الله عنه- عندما بني مسجد المضمار بولاية سمائل في السنة السادسة من هجرة المصطفى – صلوات الله وسلامه عليه وقد كان ذلك بعدما قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه – وظفر ببركة دعائه – صلى الله عليه وسلم - ولأهل عمان بالخير.
    يقع مسجد المضمار وسط قرية المضمار الآهلة بالسكان وقد أعيد بناؤه بتاريخ 15 شعبان 1399هـ الموافق 11 يوليو 1979 على النفقة السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة قابوس بن سعيد المعظم – أيده الله.


    المساحة والوصف:


    بني المسجد على قطعة أرض تبلغ مساحتها (1178) متراً مربعاً، أما مساحته من الداخل فهي (208) أمتار مربعة بما يكفي لعدد(300) مصليا، وهذا بخلاف الفناء الواقع أمام المسجد والبالغ مساحته 75 متراً والذى يتسع لعدد كبير من المصلين عند الضرورة، والمسجد مربع الشكل، جميل الصورة، مكسو من الخارج بحجر السقوف الذي جلب من الجبل الأخضر، أما من الداخل فقد كسيت جدرانه بارتفاع متر ببلاط متميّز أخّاذ ملّونٍ منقوش بنقوش إسلامية بديعة، والمحراب مبطن بالفسيفساء، وتتدلى من سقف المسجد الثريات، وتعلو جدارنه المصابيح الجميلة، ومن الجهة الجنوبية للمسجد توجد الأشجار اليانعة، كما توجد قبة صغيرة بأعلى المسجد من الجهة الشرقية الجنوبية.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 01-11-2015 الساعة 10:43 PM
    سلام للقلوب الصادقة

  3. #3
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم.
    بارك الله فيك اسستاذ صدى
    طرح هادف تعرفنا من خلاله على معالم قيمة وجميلة
    بوركت جهودك

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  4. #4
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تباشيرالأمل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم.
    بارك الله فيك اسستاذ صدى
    طرح هادف تعرفنا من خلاله على معالم قيمة وجميلة
    بوركت جهودك
    وعليكم السلام اختي القديرة تباشير الامل .. شكرا لك جزيلا على المرور ..
    عسى ان يوفقنا الله في ان نقدم ما ينتفع به القراء والمتابعين .
    سعيد بمرورك هذا سيدتي .
    سلام للقلوب الصادقة

  5. #5
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الحضارة الإسلامية هي حضارة روحية مصدرها إلهي تمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية الطاهرة ، وحضارة هذا شأنها كان لا بد وأن تترعرع في كنف المسجد الذي يعتبر مصدر إشعاع علمي ومدرسة أخلاقية تربوية ومكان عبادة .
    لمسجد دوراً مهماً في حياة المسلمين وهو الذي بعث هذه الأمة وأنتشلها من وهدة التخلف والجهل لم يكن للدولة الإسلامية برلمان إلا المسجد فيه تؤدى الصلاة وفيه تدرس العلوم وفي تربى النفوس وتهذب وفيه يقضى بين الناس في حوائجهم وفيه تنظر مظالمهم ، وفيه تتم البيعة للخلفاء وحكام المسلمين ، وفيه تتخذ كل القرارات الخطيرة ، ولهذا فالحضارة الإسلامية هي حضارة المسجد ، ومن هنا نجد أن المسلمين يسارعون في بناء المساجد وإعمارها ، يتسابقون في تزيينها والاهتمام بها لارتباطها بحياة المسلم .
    منذ أن أعتنق أهل عمان الإسلام طواعية في العام السادس الهجري ، شيد الصحابي الجليل مازن بن غضوبة السعدي العماني والذي كان يسكن مدينة سمائل أول مسجد في عمان ويسمى حالياً مسجد المضمار ، وكان هذا المسجد نقطة البداية بإنتشار المساجد وعمارتها في هذا البلد المسلم ، وتعاقبت الأيام والسنوات والمساجد تزداد إنتشاراً وتطوراً في أحجامها ومحتوياتها.
    إن المساجد منارة علم وتعليم ، وهي أماكن عبادة وتعبد ، ولها أثرها وارتباطها بكافة شؤون العباد ، ودورها أساسي في حياة الإنسان المسلم عموماً والعماني خاصة . كانت المساجد في عمان تتميز في السابق بعدم وجود منارات عالية بل يوجد إمتداد لسقف المسجد على إحدى الزوايا ، وهو إشارة للمسجد ، كما توجد فتحة في السقف للرقي لسطح المسجد متصلة بالداخل بسلم يوصل إليها ، هناك أيضاً أماكن خاصة لتبريد الماء الموجود في الأواني الفخارية إضافة إلى آبار الماء (الطويان) للشرب والوضوء وغيرها.

    في إطار الاهتمام بتلك الأماكن المقدسة لجأت بعض الدول إلى الإشراف على المساجد وتنظيمها وصيانتها ، وكانت من الدول التي اهتمت بالمساجد وأولتها العناية اللازمة ، ذلك لأن المسجد رمز لحضارة المسلم القائمة على المعتقد المبنية على التوحيد . فمنذ فجر النهضة المباركة وجدت المساجد كل العناية من قبل الحكومة الرشيدة وقد رعى هذا الإهتمام صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بإصدار أوامره السامية لديوان البلاط السلطاني بترميم القديم منها وإنشاء المساجد كبيرة الحجم ( الجوامع ) . وعلى هدي تلك التوجيهات السامية قامت وزارة التراث القومي والثقافة بترميم المساجد الأثرية والعناية بها والمحافظة عليها .
    أما وزارة الأوقاف والشئون الدينية فقد كان دورها رائداً في هذا المجال بحكم إختصاصها حيث قامت برعاية شئون المساجد بكل عناية واهتمام سواء بإنشاء الحديث أو ترميم وإصلاح وتوسيع وصيانة القديم وإدخال خدمات جديدة وإضافات ضرورية لازمة مثل دورات المياه وغرف للأئمة والمؤذنين ، وتزويدها بالإضاءة ومكبرات الصوت ، ومبردات الماء ومكيفات الهواء ، وفرش حديث في جميع البقاع بالمدن والقرى والسهل والجبل وتجمعات الحضر والبادية .... مما يصعب حصره كماً ونوعاً وتركت باب التعاون مفتوحاً للمواطنين الذين يرغبون في التبرع لبناء المساجد وعمارتها وفق شروط محددة ، مع إشراف دائم من قبلها.
    ومما يجدر ذكره فإن عدد المساجد في سلطنة عُمان قد قارب العشرة آلاف مسجد بمختلف الأحجام وتنوع الأشكال ، ولا شك أن الكثير منها قد بني منذ مئات السنين وما من ولاية أو مدينة إلا وبها أثر قديم لمسجد ، بل نستطيع القول بأنه ما من قرية إلا وبها مسجد قديم ، وقد قضت عوامل الزمن على معظم هذه المسجد القديم باستثناء تلك التي شملتها عناية الدولة والمواطنين بترميمها أو إعادة بنائها وفق الفن المعماري الحديث. أما ما بقي من المساجد القديمة فقد رمم أو في طريقه للترميم أو إعادة البناء وعليه فإنه لا ينبغي أن يتبادر إلى الذهن بأن هذه الولاية أو تلك لا يوجد بها مساجد قديمة ولكن كما قلنا فإن عواتي الزمن لم تبق من القديم إلا اليسير.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 02-11-2015 الساعة 12:37 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  6. #6
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    المساجد القديمة في عمان
    ** والمتتبع للمساجد القديمة في عُمان يجد عدة ملاحظات نذكر منها :



    عدم وجود المنارات فيها بوجه عام عدا ارتفاع بسيط به فتحة موصلة لسطح المسجد ويسمى بالبومة بإستثناء بعض المساجد التي بنيت في ولايتي عبري وشناص – ولا يوجد تفسير دقيق لذلك ، مع ملاحظة أن هذه المساجد حديثاً نسبياً إذ يقدر عمرها بثلاثمائة عام فقط.

    لا توجد بها قباب ولكن هناك ظاهرة تستحق الإهتمام وتوجد في ولاية جعلان بني بو علي تميز مساجدها القديمة وهي أن أسقفها تتكون من مجموعة من القباب يحدد عددها مساحة المسجد ولا يزال بعض تلك المساجد باق حتىالآن.


    وجود عدد كبير من المساجد بين الجبال والوديان البعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان وتسمى بمساجد العُباد ونرى ذلك جلياً في ولايات نزوى ، بهلاء ، الرستاق وهو كما جاء في بعض الروايات عن الآباء والأجداد مقر للعلماء والأئمة والعباد الصالحين الذين يفرون إليها للإعتكاف لعبادة رب العباد بعيداً عن شئون الحياة ومشاغلها. ولا شك أن ذلك من الخصوصيات التي تتمتع بها المساجد في عُمان.

    وجود عدد كبير من المصليات في شتى الولايات مخصصة لأداء شعائر صلاة العيدين ، وهي بسيطة الشكل إذ أنها أرض محاطة بسور مع وجود محراب صغير يشير إلى إتجاه القبلة .



    وجود عدد من المساجد بها كتابات قديمة على محاريبها وحيطانها وأعمدتها – تدل على قدم تلك المساجد من جهة ومن جهة أخرى على وجود المواد المستخدمة في البناء وفي الأحبار التي كتبت بها تلك الكتابات – وخير مثال على تلك المساجد – مسجد شعاع ويع في ولاية عبري ، حيطانه مليئة بالكتابات المختلفة ومن أبرز ما كتب عليه تواريخ وأحداث مرت بها عُمان في فترات متعاقبة – من أهمها تاريخ خروج العجم من مسقط وكان ذلك في عام ( 1102 ) للهجرة وتعتبر تلك الكتابات سجلاً حافلاً بالتواريخ والأحداث .

    وجود الكثير من مصليات النساء بمعزل عن المساجد وقريبة من مصادر المياه وذلك لتكون أكثر ستراً للمرأة.

    وجود الكثير من المساجد مبنية داخل الحصون والقلاع وتعتبر جزءاً من تلك المواقع الحصينة فيما يعد دليلاً على إهتمام العُمانيين حتى في الظروف القتالية بالمساجد وعمارتها و التفقه فيها وتعلم أمور دينهم ونذكر منها مسجد حصن عبري ، مسجد حصن ينقل ، مسجد البياضة بقلعة الرستاق ، مسجد حصن جبرين.

    معظم المساجد لها أموال موقوفة لأجل خدمتها من قديم الزمان ولا زالت مستمرة إذا أن وجود دخل للمسجد من ذلك الوقف يعطيه خاصية الاستمرار والتحديث ويمكن من رعاية شئونه دون إنتظار المتبرعين وأخذت الوزارة على عاتقها تشجيع المواطنين على إيجاد أوقاف للمساجد.

    تتميز المساجد بالبساطة في بنائها من حيث الشكل الخارجي والذي يتكون من الحوائط المبنية بمواد الطين والحجر أو الصاروج . ويوجد في إحدى الزوايا شكل على هيئة قبة صغيرة يطلق عليها إسم الومة ولها فتحة صغيرة للإرتقاء منها إلى سطح المسجد إذ بالداخل سلم خشبي ملتصق بالزاوية إضافة إلى الفناء الخارجي للمسجد والذي يطلق عليه الصرح أما في الداخل فتتكون من عدد من الأعمدة والأروقة والأقواس . وذلك حسب مساحة المسجد كذلك يوجد بها محاريب مختلفة الأشكال والأحجام لكنها تتميز بالبساطة والأناقة في آن واحد وبعض الجوامع بها منبر على هيئة سلم له درجات تتفاوت في عددها أما النوافذ والأبواب فهي من الأخشاب ، والسقف يتكون من خشب الصندل أو جذوع النخيل أو الأشجار الأخرى التي تتميز بصلابتها وتحمل ثقل السقف وبعض القش أو السميم أو الحصر .


    وجود عدد من المساجد بها محاريب ذات نقش متميز . في مرحلة من مراحل التطور في بناء المساجد ظهر الإهتمام بالمحاريب حيث أستحدث فن النقش بمادة الجص وكان ذلك في القرن السابع الهجري وازدهرت في القرن العاشر الهجري وامتد إلى نهاية القرن الثالث عشر الهجري .
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 01-11-2015 الساعة 11:46 PM
    سلام للقلوب الصادقة

  7. #7
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    × جامع السلطان قابوس الاكبر - ولاية بوشر :

    """"""""""""""""""""""""'''''''''''''''''''''''''' ''''''''''


    جامع السلطان قابوس الأكبر هو أكبر المساجد التي أمر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ببنائها. يقع الجامع في محافظة مسقط. وقد أمر ببناءه عام 1992. يتميز الجامع بالتصميم الفريد الذي قام به المهندس المعماري محمد صالح مكية بالاشتراك مع كواد ديزين Quad Design ومركزهم لندن ومسقط. واستمر بناءه 6 سنوات حتى اكتمل.

    الجامع بجانب وظيفته الدينية يعد مزاراً سياحياً حيث يسمح بالزيارة يومياً من الثامنة صباحاً وحتى 11 ظهراً بجانب وجود مكتبة وقاعة للمحاضرات.

    يتميز تصميم الجامع باحتوائه على مختلف الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية.

    استخدمت في بناءه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية .




    قاعة المصلى الرئيسية :

    يقع المصلى الرئيس في شرق الصحن الغربي بقبته المركزية التي ترتفع 50 متراً. والمنبر بارز في جدار القبلة من الرخام المنقوش على يمين المحراب. وقد وصل عدد قطع الفسيفساء آلة في تزين المصلى الرئيس ما يقارب ثمانية ملاين قطعة، ومع إمكانية احتواء الصحن الخارجي لثمانية آلاف مصل بالإضافة إلى الصحن الداخلي والأروقة، فإن السعة الإجمالية للجامع تصل إلى إمكانية احتواء 40 ألف مصل ومصلية. وقد جهزت قاعة المصلى الرئيسية بوحدة إنتاج تلفازي تضم خمس كاميرات، وأحدث أنظمة الصوت لنقل الفعاليات من شعائر الصلاة وندوات ومحاضرات وتصويرها.

    الجدران :

    جدران المصلى الرئيسي تتوج بشرفات يتأصل طرازها في عمارة القلاع العمانية خاصة، ومسننات الشرفات في العمارة الإسلامية عموماً، فيما يتميز جدار القبة بكوة المحراب البارزة في نتوئها عند الواجهة.

    القبة المركزية :

    يوجد في المصلى قبة مركزية بارتفاع 50 متراً مزينة بالفسيفساء تتدلى منها ثريا تعد الأضخم بعد ثريا جامع الشيخ زايد في أبوظبي، إذ ترتفع 14 متراُ، وبقطر 8 أمتار وتزن 8 أطنان ويوجد بها 1122 شمعة. والقبة من الداخل محاطة بتصميمات مجسمة لها شكل مثلثات هندسية ضمن هيكل من الأضلاع والأعمدة الرخامية المتقاطعة بأقواس مدببة مرصعة بجميع عناصرها بألواح من الخزف المصقول، وتأخذ الأضلاع الرخامية المقوسة والمعقودة هيكل القبة الكروي المزينة بالزجاج الملون.

    و يلف القبة شريط من الزخارف الكتابية يتضمن آيات قرآنية بخط الثلث بألوان جذابة. كما أن للقبة غشاء مخرماً متشابكاً منمقة خطوطه بشعرية ذهبية، وتتجلى من خلال شفافية هيكل القبة الثانية المكسوة بقشرة من أحجار الفسيفساء الذهبية بأكملها.

    السجاده :

    من مقومات المسجد السجادة العجمية التي تفرش بلاط المصلى بقطعة واحدة. تبلغ أبعادها أكثر من 60 × 70 متراً، وتغطي مساحة 4263 متراً مربعاً. والسجادة مؤلفة من 1700 مليون عقدة وتزن 21 طناً. إن رقة نسيجها الرفيع وتعقيده يعود إلى جودة عقدتها التي تصل إلى 40 عقدة في كل 6.5 سنتيمتر. واستغرقت صناعة السجادة وإنتاجها أربع سنوات، استغرق منها 15 شهراً لإعداد التصاميم، والخيوط، والصباغة، وإقامة ورش الحياكة الخاصة بها. أما عملية الحياكة فبلغت مدتها 27 شهراً متواصلة تبعها فترة 5 أشهر في الإنهاء، والقطع، والغسيل التقليدي

    و عدد القطع المؤلفة للسجادة 57، إضافة إلى سجادة خاصة بالمحراب والمتصلة بها. وتمت عملية تجميع التوصيل والحياكة لأطراف السجادة وحواشيها وضبطها داخل قاعة المصلى، وتمت حياكة السجادة في نيسابور، على أيدي 600 امرأة تحت إشراف خبراء في تصميم السجاد ونسجه.

    مصلى النساء :

    يوجد بالجامع مصلى للنساء مزخرف بالأحجار المصقولة والمنقوشة والمحفورة يدوياً يتسع لأكثر من ثماني مئة مصلية. ويقع مصلى النساء خلف المصلى الرئيس عبر الصحن الداخلي ليشكل امتدداً للمصلى الرئيس، والمصلى مجهز بشاشة عرض لمشاهدة خطبة الجمعة والمحاضرات من قاعة المصلى الرئيسية خطط داخل الأروقة وحول الأعمدة المركزية والجانبية. أما باقي حقل السجادة فقد رسمت بمجموعة غنية من الزخارف المورقة المتأثرة بأسلوب الفن الصفوي والمبنية على منظومة هندسية في الابتكار وتصرف التشكيل. وتضم كل زهرة مرسومة في تركيبها ونسيجها العديد من الأزهار مضفية قيمة نادرة وفريدة على التصميم.

    ولقد جمعت هذه السجادة في تأليفها ونوعية تصميمها سجادة تبريز وكاشان واصفهان الأصلية واستخدم في نسجها 28 لونا بدرجات متنوعة تم صناعة غالبيتها من الأصباغ النباتية والطبيعية. فالأحمر تم استئصاله نبتة الفوة والأزرق من النيلة ولون القشدة (البيج، الأبيض المصفر) من قشر ثمرة الرمان والجوز وأوراق العنب.

    طريقة البناء :


    مئذنة الجامع
    إنّ المسجدَ بُنى مِنْ 300,000 طنِّ مِنْ الحجر الرملي الهنديِ. والمصلّى الرئيسي (قاعة الصلاةِ) بنيت على شكل مربّعُ (أبعاد خارجية 74.4 - 74.4 متر) مَع قبة مركزية تَرتفعُ إلى ارتفاع خمسين مترِاً فوق الأرضيةِ. تعتبر القبةَ والمئذنةَ الرئيسيةَ (90 متر)، ومآذنِ أربع تحيط بالمسجد (45.5 متر) هي معالم المسجدَ البصرية الرئيسيةَ. المصلّى الرئيسي يُمْكِنُ أَنْ يستوعب أكثر من 6,500 مُصلّي، بينما مصلّى النِساء يُمْكِنُ أَنْ يحتمل 750 مُصلّي. الأرض المُعَبّدة الخارجية يُمْكِنُ أَنْ تستوعب 8,000 مُصلّي وهناك فضاء إضافي متوفرِ في الفناءِ الداخليِ والممرَّاتِ، جَعْل القدرة الكليّة بحدود 20,000 مُصلّي.

    ثاني أكبر ثريا وسجادة محاكة يدوياً في العالم :

    الميزّة رئيسية للتصميمِ الداخلِي للمسجد هو سجادةُ الصلاةَ التي تَغطّي أرضيةَ قاعةِ الصلاةَ.حيث تحتوي على 1,700,000 عقدة، و\تزنُ 21 طنَّ وأَستغرق إنتاجها أربع سَنَواتِ ويتجْمعُ تبريز الكلاسيكية والكاشان وتقاليد التصميمِ الأصفهاني من حيث اللون في الظلالِ المختلفةِ التي أُستعملتْ الأغلبيةُ عليه مِنْ الأصباغِ النباتيةِ التقليديةِ.

    أما السجادة المحاكة يدوياً فهي الثانية من حيث المساحة في العالم بعد سجادة الجامع الكبير في مدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة[بحاجة لمصدر]، أُنتجتْ بشركةِ سجادةِ إيران (آي سي سي) عن طريق طلبِ ديوان البلاط الملكي لسلطنة عُمان لتَغْطية كامل أرضيةِ قاعةِ الصَلاة الرئيسيةِ لمسجدِ السلطان قابوس الكبير في مسقط. تقاسُ السجادةُ على 70 × 60 أمتار، وتَغطّي 4,343 مترِاً من القاعةِ المربعة للصَلاة كلها بواسطة قطعة واحدة.

    إنّ الثريا فوق قاعةِ الصَلاة يبلغ طولها 14 مترُ. هي أيضاً ثاني أكبرَ ثريا في العالمِ بعد الثريا الأولى في مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، الذي فَتحَ أبوابَه في عام 2007.

    بُنِى المسجد على موقع يَحتلُّ 416,000 مترَ مربّعَ ويمتد البناء لتَغْطية منطقةَ مِنْ 40,000 مترِ مربّعِ. بَنى المسجد الكبير حديثاً حيث أُفتتحَ مِن قِبل السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان في الرابع من مايو 2001.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 02-11-2015 الساعة 12:33 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  8. #8
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    × اشهر مساجد ولاية الرستاق - جنوب الباطنه :

    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" ""

    يوجد بولاية الرستاق (473) مسجداً و (10) جوامع ، منها مساجد أثرية نذكر من بينها :



    1. جامع البياضة :



    يقع داخل قلعة الرستاق ويرجع تاريخ إنشائه إلى القرن السادس الهجري ، وجد به عدد (28) أسطوانة و(6) أروقه وعدد كبير من الأقواس ، وبه فته في المنتصف ، كما يوجد بداخله محراب أنيق الشكل ، ومادة بنانه الصاروج والحجر وكان صرحاً علمياً تدرس فيه العلوم الشرعية والآداب واللغة ، وتخرج من عدد كبير من العلماء ، ومن بينهم الشيخ جاعد بن خميس الخروصي ، وراشد بن خميس الشقصي والإمام نور الدين السالمي وكانت ولا تزال تقام فيه صلاة الجمعة ، إضافة إلى الصلوات الخمس ، كما كانت تعقد به مجالس الشورى لاختيار الأئمة العادلين ، وقد توالت عليه أعمال الترميم وكان آخرها عام 1410هـ الموافق 1989م.



    2. جامع العلاية :



    يقع بنفس المحلة (العلاية) وهو مبنى بالطين والحجارة وبه 12 اسطوانة وأربعة أرواق والكثير من الأقواس وسقفه من حطب الكندل وبه محراب كتبت عليه الشهادتان وهو بسيط الشكل ولا زال عامراً بالصلوات إلى يومنا هذا ، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1200هـ.
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 02-11-2015 الساعة 12:47 AM
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #9
    vip السبلة الصورة الرمزية Raba
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    استرالية القلب
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    22,626
    Mentioned
    45 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    جميل ما شاء الله ... موضوع راق لي جهد تشكر عليه أخي ... جزيتم من الله خيرا
    لا تقحم احساسگ فبعض المتآهآت
    وخلّگ مَ تعلم !! حتى لو گنت تَعلم .. !

    وعشآن تتفآدى جروح وخسآرآت
    سطَح علآقآتگ مع الناس تَسلم .. !


    ضيّ الشمس سابقا

  10. #10
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مسجد الزلفى

    تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم (حفظه الله) بافتتاح مسجد الزلفى والذي شيد على نفقة
    جلالته الخاصة وذلك يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان 1412هـ الموافق 27 مارس 1992م
    ومسجد الزلفى الموجود بولاية السيب هو تصميم معماري جميل ورائع يتميز المسجد بوجود القباب
    العديده به يقع بجانب دوار قصر السيب مباشرة و يمكن ملاحظته بسهولة من الشارع العام المحاذي له







    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م