https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 34567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 62

الموضوع: دعنا نتعرف إلى عـالمك / شارك معنا ,,,,

  1. #41
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)




    الصورة بالإعلى هي للنساء من قبائل بورما حيث تتباهى النساء هناك بطول أعناقهن وهو موطن الجمال عند المرأة لديهم ولاشئ سواه !!


    ولكى تصبح الرقاب أكثر طولاً وإغراءً تتفنن النسوة فى وضع حلقات حول رقابهن لتضغط عليها وتشدها إلى أعلى وكلما إستطالت وضعن حلقات جديدة لدرجة ان بعض الرقاب تصل فى بعض الأحيان إلى 40 سنتيمتراً .


    و لكن الأهم من ذلك أن النساء أصبحن لا يستطيعن التخلى عن هذه الحلقات ايداً ومرد ذلك إلى ضعف فى فقرات الرقبة ، لأنها تعتمد منذ البداية على ما يسندها فإذا ما تخلت المرأة عن هذه الحلقات تتقوس الرقبة وتنثنى وتؤدى إلى الهلاك !!




    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


    •   Alt 

       

  2. #42
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    تقليد المرحاض في فرنسا

    ربما يكون هذا التقليد من الأكثر إثارة للاشمئزاز، فبعد انتهاء مراسم الزفاف، يقوم المدعوون بجمع بقايا الطعام وقطع القمامة وأي شيء يقع تحت أيديهم من طعام وشراب في وعاء على شكل قاعدة مرحاض، ثم يقتحمون غرفة العروسين ولا يغادرون قبل إجبارهما على تناول ما يحتويه.


    البصق على العروس في كينيا

    يسود تقليد غريب بين قبائل المساي في كينيا، حيث يقوم والد العروس بمباركة ابنته بالبصق على رأسها وصدرها، قبل أن تغادر القرية مع زوج المستقبل دون أن تنظر إلى الخلف خوفاً من أن تتحول إلى حجر.


    اختطاف العروس في رومانيا

    يمارس الرومانيون طقساً غريباً في حفل الزفاف، حيث يقوم العريس باختطاف العروس أو يهرب العروسان دون موافقة والديهما. وذلك بسبب الاعتقاد بأن اختطاف فتاة والبقاء معها لمدة يومين أو ثلاثة أيام سيجعل منها زوجة بشكل رسمي.

    رمي العروس بالسهام في الصين

    في ثقافة شعوب اليوغور الصينية، يقوم العريس برمي عروسه بثلاثة سهام غير مؤذية. وبعد الانتهاء يجمع هذه السهام ويكسرها. للتأكيد على أن العروسين سيحبان بعضهما بعضاً طوال العمر.


    يتبع

    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  3. #43
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    عجيب فعلا
    اشكاله غريبه وغير مستحبه


    شكرا لك

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  4. #44
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تباشيرالأمل مشاهدة المشاركة
    عجيب فعلا
    اشكاله غريبه وغير مستحبه


    شكرا لك
    اشكرك تباشير الأمل ع المرور....

    وفقك الله

    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  5. #45
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الركض أمام الثيران

    يركض المحتفلون بالمهرجانات الإسبانية من الثيران في الشوارع، ما يؤدى لإصابة الكثيرين بإصابات خطيرة أو موت البعض، ومع ذلك يكررون هذا الحدث سنويا.

    طقوس روث البقر

    يقام هذا الحدث بقرية "بيتول الهندية"، والتي يعتقد سكانها أن تغطية الأطفال بروث البقر يحميهم من الأمراض القاتلة، ويجلب لهم الحظ السعيد طوال الحياة، كما يشرب العديد من الهنود بول البقر، للحماية من الأمراض.


    زواج الكلاب

    من التقاليد الشائعة في الهند، زواج الفتيات بالكلاب لإبعاد قوى الشر عنهن، ثم تصبح الفتاة مستقبلا حرة في الزواج من إنسان مثلها، وحدثت أشهر حالة زواج بذلك الشكل في سبتمبر عام 2014، والتي تزوجت خلالها "مانجلي موندا" 18 عامًا، من كلب يدعى "شيرو" لإبعاد لعنة أصابتها.


    أكل جثث الموتى


    يأكل أفراد قبائل اليانومامي التي تعيش بغابات الأمازون المطيرة، لحوم من يموت بالقبيلة بعد حرقه؛ للمساعدة على وحدة القبيلة، فيجمع الرماد ويمزج مع هريس الموز المطبوخ.


    الجمعة السوداء

    يتمثل تقليد "الجمعة السوداء"، وهو اليوم الذي يلي عيد الشكر، بأن يتسابق المتسوقون للحصول على السلع بسعر مخفض، ويشتهر هذا اليوم بالمشاجرات؛ إذ تعلن المتاجر عن خصومات هائلة فيه.

    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  6. #46
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الإمارات



    يحرص أهل الإمارات فيما يحرصون عليه من عادات وتقاليد متوارثة على أن تتم إجراءات الزواج وحفلات الزفاف بنفس الصورة التي كانت عليها منذ قديم الزمان ما عدا بعض التغييرات الطفيفة ومنها المغالاة في المهور، وإقامة الأفراح أحياناً في الفنادق واشتراك المطربين والمطربات في إحيائها، وهي بعض مظاهر التطور الذي حدث في البلاد، وكان التبكير بالزواج من السمات المميزة في مجتمع ما قبل النفط فزواج البنت يكون ما بين 13، 14 سنة والشاب ما بين 15، 17 سنة.
    وكما هو الحال في كل زمان ومكان فإن رحلة الزواج تبدأ بالخطبة، والخطبة هنا تبدأ حين يقرر الشاب الزواج ويبدأ في البحث عن عروس مناسبة، فإن كانت من أهله فإن المهمة تصبح سهلة حيث يفضل الأهل زواج الأقارب، وإن كانت من

    خارج العائلة فإن أهل العريس يبعثون إلى أهل الفتاة من يبلغهم برغبتهم في زيارتهم، وفي هذه الحالة يعمل العريس على

    التقرب إلى أهل الفتاة وأقاربها وإرضائهم والحصول على موافقتهم عن طريق تقديم الهدايا وتبادل الزيارات. وقد يستدعي الأمر وساطة بعض ذوي الشأن، وبعد الحصول على موافقة جميع الأطراف يتم الاتفاق على كل شيء بما في ذلك الصداق وهو قدر معلوم يتم الاتفاق عليه.



    ويحدد موعد عقد القران ويوم الزواج ويطلب أهل العروس مهلة قد تكون شهرين يستعدون فيها، وخلالها تخبأ العروس عن أعين الناس لمدة أربعين يوماً، خلال هذه الفترة ترتدي العروس الثياب المصبوغة بخلطة مكونة من الورس والياسمين والهيل والصره، ويدهن جسمها بالنيل والورس، كما يبدأ أهلها في إعداد الحنة ويحنونها غمسة كل أسبوع «أي وضع الحنة في باطن الكف وخارجه»، ويدهن شعرها بالعنبر والياسمين ويجدل بالورد والياس والمحلب وخلال هذه الفترة تأكل الفتاة أحسن المأكولات وتتولى صديقاتها إحضار وجبات يومية لها مشاركة منهن لفرحتها.
    الزهبة .. أدوات العرس
    تذهَّب العروس يعني شراء ما يلزمها من ملابس وذهب وعطور وهي عادة ما تكون المزارية والمخاوير وكف الحوار وبستان الياهلي ومنها أيضاً أبو نيره ومن الحرير الصيني أبو طيره


    وأبو قلم والصاية والسلطاني وأبو بادله والمخور أبوتسيعة، ومن الثياب وأبو قفص والداغ وأبو طيره الرفيع والبوسيم والسوارى بالإضافة إلى عشرة سراويل مختلفة الألوان.
    أما الشيل فمنها النيل الهندية والسود وأبو قفص والميدة بالإضافة إلى الثياب الرفيعة.
    والعباءة أنواع منها سويعية، أم الخدود، وأم التلايج الخفيفة أو السميكة.
    وحاجيات العروس لا تخلو من العطورات وأهمها دهن العود، دهن الزعفران، دهن العنبر والصندل والفل والنرجس ودهن الورد بالإضافة إلى المخمرية والدخون والعود كما أن الذهب من أساسيات أي عرس وهناك مجموعات من الحلي لابد منها للعروس.
    أيام العرس
    تستمر الأفراح مدة أسبوع قبل يوم الزفاف، حيث تبدأ الفرق الشعبية في أداء عروضها، وللأفراح رقصات معينة تعبر عن السرور والبهجة حيث يقام المكسار الذي توضع فيه مختلف أصناف الأطعمة كما تنحر الذبائح.




    مكسار الحريم:

    و«المكسار » هو خيمة كبيرة من شراع السفينة يؤتى بها وتنصب على أعمدة من حطب الكندل متدلي الأطراف ليقي من حرارة الشمس.




    وفي «مكسار الحريم » تتجمع نساء العائلة وصديقات العروس والجارات ليشاركن العروس فرحتها بالرقص والغناء وفي نفس الوقت توزع الهدايا التي أحضرها العريس لأهل العروس وصديقاتها وتقوم امرأتان مكلفتان من قبل أهل العريس بعرض الهدايا على الحاضرات وكذلك يتم استعراض «الكسوة» وتقدم المفاتيح لأم العروس ويذهب الجميع للاستعداد لليلة العرس.


    استعدادات ليلة العرس :

    تبدأ استعدادات العروس باختيار امرأة تقوم على خدمتها قبل العرس بأسبوع حيث تقوم بوضع الحناء لها، ويدهن جسمها بالنيل، وفي ليلة العرس تستحم ويغسل شعرها بالسدر المطحون وبالضية، كما يغسل جسمها حتى يزول النيل عنها ثم تقوم المرأة القائمة على خدمتها بتدخينها بالطيب الخاص المعد سابقاً، وترتدي العروس ملابس خفيفة إذا كان الطقس حاراً وسميكة إذا كان الطقس بارداً، ولا يحق لها أن ترتدي أي ذهب أو حلي وتدخن وتعطر.


    مساء يوم العرس :

    وفي هذا اليوم يقام «المالد» من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرة، ويتناول الحاضرون طعام العشاء، ويشربون القهوة، بعد هذا يدخل العريس مع أهله لغرفة العروس، ويباركون له ثم يخرجون وتكون العروس في غرفة أخرى لا يراها أحد إلا المرأة المكلفة بخدمتها، حيث تزفها على زوجها هي وإحدى خالات العروس، أو قريباتها وذلك قبل آذان الفجر بنصف ساعة.


    تجلس العروس عند زوجها مدة نصف ساعة، ثم يخرجنها ويخرج العريس من الغرفة حتى الثانية عشرة ظهراً حيث يذهب لرؤية أهله.
    وتحمم العروس مرة أخرى ويلبسنها أفخر الملابس وتزين بالذهب ويعطرنها ويدخنهّا ويدخلنها على زوجها ظهر يوم الجمعة لأن عادة يكون يوم الخميس بعد أن تكون قد تناولت طعام الغداء واستراحت قليلاً. وفي المساء تخرج العروس من غرفتها، وقد تزينت وتجلس فوق فرش خاص، وتتوافد النساء لمشاهدة العروس، والمباركة لها ويدوم هذا الحال سبعة أيام.



    وصباح يوم الجمعة يقدم العريس لعروسه الصباحية « هدية حسب ذوقه ومقدرته المالية »



    الذهاب إلى بيت العريس :


    يقيم أهل العريس مأدبة عشاء احتفاء بقدوم العروس، يدعون لها الأهل والأصدقاء، وتحضر العروس برفقتها المكلفة بخدمتها فقط، وتجلس أمام النساء لمشاهدتها، ولا تحضر أمها معها ولا تأتي إلى منزل العريس إلا بعد فترة.
    هذا وتستمر النساء في الاحتفال بالعروس أربعين يوماً حيث تقوم سيدات الأسرة بزيارتها يومياً بهدف مساعدتها على تقبل الحياة الجديدة بالتدريج.
    أما أهل المنطقة الشرقية من دولة الإمارات فهم كغيرهم من سكان الحجر والباطنة يحتفلون بالزواج بالرقصات الشعبية أيضاً في المساء ثلاث أو سبع ليال يعقبها إطعام الطعام غداء بعد الظهر ويسمى «الضيف» وإذا كانت المرأة من قرية أخرى ركبوا الإبل والحمير، ونقلوها في موكب تزغرد فيه النساء، وتتصاعد أصوات الرجال «بالرزفة» يتخللها صوت إطلاق البنادق وتهيأ للعروس ناقة تركبها وعند وصولها يقدم الطعام للحاضرين، ويهدى للجيران منه، فإذا فرغوا من الطعام قالوا« بكرك صبي يا معرس ».



    عادات أهل القرى :


    كان لأهل القرى في الماضي عادة خاصة ـ كما يقول الشيخ محمد بن أحمد بن الشيخ حسن الخزرجي - إذا كان يتعين إقامة وليمة لبنات القرية الأبكار زميلات المتزوجة، وللمماليك الأرقاء أو العتقاء « الدينار» وهو حق من حقوقهم، أما في المدن فعند زفاف المرأة يقفون على الباب ويمنعون الزوج من إغلاقه إلا بحقهم، وقد يرهنهم الخاتم أو الخنجر ليدفع لهم حقهم في الصباح، وفي القرى يدفع قبل الدخول أو بعده ولا عذر له فلابد أن يدفع حقهم.
    وكانت أوقات الزفاف في ليلة الدخول تختلف بين المدن والبادية والقرى، ففي المدن تزف المرأة قبيل الفجر وفي البادية، يهتم البدو بجانب العيالة والليوا والأهل والمالد بالرزيف ويغلب عليه الأداء الجماعي ويشارك فيه كل أفراد القبيلة بالغناء والرقص وإطلاق الأعيرة النارية وتظهر في الرزيف أغان خاصة بمناسبة الأعراس البدوية
    .


    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  7. #47
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    عادات وتقاليد الزواج في الكويت



    ثلاث مراحل وفي بعض الأحيان أربع مراحا على النحو التالي :


    الخطبة
    - الدزة .

    الزفاف

    " العرس "

    والزفة .

    الثالث .

    التحوال .



    الخطبة: مرحلة مهمة في الزواج وهي مرحلة اختيار "المعرس " لشريكة حياته حيث يبدي الرجل رغبة في الزواج إلي والدته أو أحدى قريباته في حاله وفاة والدته حيث تقوم الوالدة أو القريبة بالبحث عن عروس مناسبة له وإذا تم الأ ختيار يذهب النسوة إلي بيت البنت لرؤيتها حسب ما ذكر لهم من مواصفات ثم لخطبتها حيث يبلغ أهل المعرس بالرد لاحقا ًمن قبل أهل العروس .
    يقوم أهل العروس بإبلاغ والدها أو ولي أمرها حيث يتم السؤال عن المعرس وعن أخلاقه وعملة ولا يسأل عن حالته المادية وفي حالة الموافقة يحظر "والد العريس وعدد من كبار السن" من العائلة الخطبة ويبلغ والد العروس لكي يبدي بمتطلباته اللازمة لإتمام الزواج كالمهر, حيث جرت العادة أن لا يشرط والد الفتاة مهراً على العريس و بعد الأتفاق ثم يقوم أهل المعرس بتجهيز جهاز العروس حسب مأتفق بين الطرفين طبعا كل ماتم ذكرة يتم دون معرفة العروس حيث تتم الخطبة والموافقة من دون معرفتها ولا مشورتها ألا إذا كانت يتميه أو متزوجة سابقا ً.




    الدزة : يقوم أهل المعرس بتجهيز الدزة المكونة من المهر والذي تتراوح قيمتها حسب حالة المعرس المادية وتكون " البقشة" من ضمن الدزة ويكون بداخلها من ستة إلي سبع قطع من القماش و عباءتين وبالإضافة إلي الحلي والمجوهرات ومفارش السرير والفوط وغيرها من مستلزمات الزواج وكانت العادة في يوم تقديم الدزة " البقشة " أن تذهب أم العريس مع قريتها و بعض النسوة من الأقارب إلي بيت العروس لتقديم الدزة . وهنا تعلم المراة في الزوج قديما في حاله وصول امرأة كبيرة السن إلي بيت العروس لكي نجهز العروس "بالحناء" قبل يوم العرس وتكون بمثابة الصدمة للفتاة حيث يقال لها أن زوجها غدا .


    يوم العرس : العرس يوم مشهود لدي الكويتيين قديما وجرت العادة قديما أن يكون ليلة في العرس في يوم الخميس وهو شي متعارف علية قديما و يتم التجهيز للعرس باكراً فيقوم أهل المعرس في استقبال المدعوين وتقام حفلات العرضة و السامر وتقام الولائم للرجال ويلبس العريس الثياب الجديد المكونة من الغتره والعقال والدشداشة والبشت.

    إما بالنسبة للنساء فيكون يوم مشهود في الحي الذي تسكنه العروس فالكل في حركة استعداد لذلك ويهب النسوة من الجيران لتقديم المساعدة والواجب لأهل العروس ويكون بيت العروس بمثابة خلية في حركة لا تهدأ أما العروس فعليها أن تستعد لمثل هذه المناسبة وتردي ملابسها الجديدة بمساعدة والداتها وغيرها من النسوة اللاتي يعمل على تجهيز المرأة للعرس.


    الملجة:وهي عقد القرآن وتتم في بيت والد العريس يقام بعدها عشاء للمدعوين من أهل العروس والأقارب والأصدقاء في ديوانه والد العريس وإذا لم يكن لهم ديوان في ديوان أحد الأقارب أو الجيران ثم يتم زف المعرس بعد صلاة العشاء وفي بيت والد العروس تقام حفل كبير للنساء على نفقته والد العروس لأهل المعرس وأهل العروس والمدعوين من الأقارب والأصدقاء حيث تقدم لهم القهوة والشاي ويرش ماء الورد.
    تتجمع النسوة في بيت العروس لرؤية العروس وزينتها وثيابها الجديدة والحلي وحجرة الفتاة والفرش الجديد وتجلس بجوا العروس" الحوافة " وهي امرأة تقوم على راعيتها طيلة فترة العرس وهي متخصصة في خدمة العروس وتقوم النسوة في هذه الإثناء بالرقص والعناء في انتظار الزفة وهي زفة المعرس على العروس في بيت العروس .



    الزفة : بعد عقد القران في بيت والد المعرس يتم زف المعرس على العروس في بيتها ويتم زفة مشيا على الإقدام إلي بيت العروس من قبل أهلة وأصحابه حاملين يديهم المشاعل وينشدون الأغاني الخاصة في الأفراح قديما من فن السامري وغيرها من الفنون المعروفة قديما متجهين إلي بيت العروس في موكب جميل في مقدمتهم المعرس ووالدة وأقاربه ومن كبار السن والشباب والأطفال وما أن يصل موكب العريس إلي البيت يقوم النسوة بالغناء ولبس عباءتهم وتغطية وجوههم قبل دخول الرجال ثم يختلي في العريس بعض المقربين من الأهل والأصدقاء له بعد تهنئة من قبل من رافقوه بالزفة و في حال إدخال المعرس على النساء على قرع الطبول ويتناثر ماء الورد من فوقهم ثم يتفرق من كان معه من اهلة تاركين المعرس لكي يتم إدخال العروس علية.

    تكون العروس في غرفه متحلية بزينتها ومغطاة بعباءتها ويحاط بها قربيتها وصديقتها ثم يرافقنها إلي حيث العريس يجلس في الغرفة حيث بيدا من بقي من الأقارب بالتفرق ثم يقوم العريس بنزع العباءة عن عروستة ويغلق الباب وهكذا يكون ينتهي اليوم الأول من الزواج وفي الصباح يقوم المعرس بأعطاء العروس هدية " الصباحية" وهي أمور متعارف عليها قديما وفي الوقت الحالي.

    يظل المعرس عند أهل العروس لمدة أسبوع من خميس إلي خميس أو جمعة إلي جمعة وفي اليوم التالي يقيم والد المعرس وليمة للرجال من أهل العروس في بيته ومن ثم يتم زفة مرة أخري إلي بيت العروس ويكون في يوم الجمعة وتسمي "زفة الجمعة" ويظل المعرس لمد أسبوع يأكل ويشرب على نفقة أهل العروس حيث تقوم عائلة العروس برعاية المعاريس وهي عادة قديما وجرت العادة أن لا يتواجد والد العروس في البيت في يوم العرس قديما ولا يقف مع أهل المعرس في العرس وفي الزفة قديما حيث يأتي يبارك فقط وفي اغلب الاحيان لايحضر .

    االثالث : وهو ثالث يوم الزواج في بيت العروس يقام حفل كبير في منزل أهل العروس للنساء فقط و تقدم به الأطعمة والمشروبات بحضور الأهل من الطرفين والأقارب لروية العروس بعد الزواج .




    التحوال: و بعد أن قضي المعرس أسبوع كما ذكرت سابقا في بيت العروس تقام حفلة كبيرة ردا على حفلة أهل العروس وتسمي هذه الحفلة " بالتحوال " وهي من العادات القديمة التي اندثرت وتعتبر هذه الحفلة منافسة لحفلة أهل العروس على نفقة والد المعرس ومنها يتم تحوال العروس من بيتها إلي بيت زوجها للعيش مع زوجها في بيت أهل لكي تبدأ حياة جديدة مع عائلة زوجها.

    الثويلث : بعد التحوال تقوم والدة العروس بزيارة ابنتها لرويتها في بيت الزوج وتسمي " الثويلث".
    وبعد كل ما ذكرت من مظاهر وتقاليد الزواج قديما يعود الرجل لعملة إما بحار أو عاملا أما الزوجة فتقوم بخدمة أهل الزوج و بمساعد والدة الزوج في البيت مع زوجات إخوته.



    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  8. #48
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    " البحرين "

    ( كيف تتم الخطبــة )


    الحسب هو مفتاح النسب في البحرين ... فكل أسرة تحرص كل الحرص على أن تكون الأسرة التي ينوون إختيار العروس منها مناسبة لهم ومن ذوات الحسب .. فالمصاهرة عندهم تقوية لأواصر الأسرة أو العائلة أوالقبيلة ومدعاة للفخر والإعتزاز .. وترفض الأسرة مصاهرة الأسرة التي هي أقل منها حسباً حتى لو كان الإبن لا يريد غير ذات الفتاة من تلك الأسرة مهما كانت مبررات أسرته .
    هذه العادة هي من العادات القديمة المتوارثة في البحرين التي لم يصبها أي تغير حتى الآن .. بل قد تنشب بسببها خلافات ومشاكل .. لكن باقي العادات تغير معظمها وإن كانت هناك محاولات للإبقاء عليها .



    في البحرين كانت الأسر تختار لإبنها عروسه وفي الغالب تكون إبنة عمه لأن الأسر تحافظ على أواصر القربى والمودة .. لذلك يجد العريس نفسه في بعض الأحيان مرغماً على الزواج منها وهي مرغمه على ذلك وكأن ذلك قدرهما .. لكن في الغالب يكون الرضا والقبول من الطرفين
    لوجود تقارب نفسي على الأقل .. ووجود قناعة أن إبن العم سيكون حريصاً على إبنة عمه كحرصه على نفسه .. أيضاً .. فوجود هذا التقارب الأسري سيحد من أي مشاكل .. وإن وجدت فإنه سيعمل على حلها بسرعة.. والطرفان لا يملكان حق المناقشة أو الرفض .. بل إن بعض الأسر تتفق مبدئياً على أن فلانة لفلان
    وهما ما زالا في مرحلة الطفولة بعد ..



    ولذلك كانت العائلات الأخرى تتردد في خطبة الفتاة إن كان لها ابن عم أو خال
    فتستعين بالخطابة .. لكي تبحث عن فتاة مناسبة ..
    فتبدا الخطبة عادة بين نساء العائلتين ، اذ تزور عمة أو خالة العريس عائلة الفتاة المراد خطبتها لطلب يدها من والدتها ، وتكون هذه مرحلة أولية للتأكد من قبول عائلة الفتاة للعريس قبل ذهاب والده إلى والد الفتاة ، إذ ليس من المقبول أن يرفض طلب الرجال ، وبعد أيام من الزيارة الأولى تعاود النساء من أهل الخاطب زيارة بيت الفتاة لمعرفة رأيهم الأخير في موضوع الخطبة، فإن وافقوا، قام والد الخاطب بزيارتهم في ليلة تحددها عائلة الفتاة لطلب يد ابنتهم لولده رسميآ ..
    وتنتهي تلك الزيارة غالبا بتحديد موعد عقد القران والزفاف ..
    وبعد ذلك اللقاء بأيام، تخرج نساء عائلة الخاطب مع جمع من نساء الحي في ليلة غالبآ ما تكون مقمرة وهن يحملن المهر المتفق عليه سلفآ في موكب يطلق عليه اسم التسليمة أي تسليم المهر
    لأهل المخطوبة ، كما يحملن معهن صرة تجمع فيها الثياب المقدمة للعروس من العريس وأهله ..
    كما تصف الحلويات والمكسرات في صواني كبيرة تغطى عادة بقطع من القماش الملون يحملنها على رؤوسهن ..




    وفي أثناء سير الموكب إلى بيت المخطوبة ، تردد النساء الأغاني والأهازيج ويزغردن فرحآ .
    ومن أشهر الأغاني التي تردد في تلك المناسبة :ــ
    لوما دلالك ما عنينا لك وصبي غاويَ وانقيناه لك
    لومــا دلالك ما تعنينـــــا ولا خطبنـــاك ولا جينـــا

    وما أن يصل وفد التسليمة بيت المخطوبة حتى ترتفع الزغاريد والتصفيق من النساء المتجمعات
    ثم يسلمن المهر والهدايا إلى والدة المخطوبة
    و يبدأن في الغناء والتصفيق حتى ساعة متأخرة من الليل .
    .


    ( التحضيرات لليلة الزفاف )



    بعد أن تنتهي ليلة التسليمة ويقبض أهل المخطوبة المهر والهدايا ، يبدأ أهل العروس في إعداد غرفة للعروسين في بيتهم تسمى الفرشة ، إذ جرت العادة أن يبقى العريس في بيت العروس بعد ليلة الزفاف .
    ويوكل أمر إعداد الفرشة عادة إلى امراءة محترفة ومتخصصة في هذه الأمور تسمى " الفرشة "
    تقوم بتغطية جدران الغرفة وسقفها بقماش أحمر يطلق عليه اسم " بنديرة "
    وفي بعض الأحيان تغطي البنديرة سقف الغرفة فقط وتغطى الجدران بأقمشة لماعة ذات ألوان
    مختلفة تسمى السناح يتدلى من السقف حتى أرضية الحجرة ، كما تعلق على السناح عدة أثواب
    من النشل .. ثوب واسع مزين بخيوط ذهبية ونقوش جميلة تلبسه الفتيات في المناسبات والأعياد إذ تعطي تلك الأثوب منظرآ جميلآ أخاذآ للغرفة ..
    ترص عدة مرايا كبيرقي فوق البنديرة أو السناح تسمى " المناظر " تتدلى من وسط كل منظرة
    كرة زجاجية كبيرة تسمى رمانة ..
    كما تعلق تلك الرمانات المختلفة الأحجام في سقف الغرفة مع بعض القناديل التي يطلق عليها
    اسم الشموع ..




    ( عقد القران )


    عادة ما يسبق موعد عقد القران ليلة الزفاف بعدة ليالي . اذ يذهب العريس مع بعض من أفراد عائلته
    ومعهم المأذون " الشيخ " إلى بيت العروس ، حيث جرى العرف أن يعقد القران في بيت الزوجة
    تلافيآ لخروج الزوجة من بيتها قبل الزواج ..
    يكون والد المخطوبة وأعمامها وبقية أهلها في انتظار قدوم الشيخ ، وما أن يدخل الوفد بيت المخطوبة حتى ترتفع الزغاريد والأغاني من النسوة وتقدم أطباق الحلوى والفواكه والمكسرات وفناجين القهوة العربية ...
    بعد الانتهاء من شرب القهوة يبدأ الشيخ في إجراءات عقد القران ثم ينتقل مع الشهود إلى
    المخطوبة الموجودة في الغرفة المجاورة لتكملة بقية الإجراءات وسماع قبولها للزواج من الخاطب ،
    بعدها يبارك الحاضرون للعريس ويتمنون له حياة سعيدة مليئة بالخير والسعادة والذرية الصالحة ..



    ( قراءة المولد )


    جرت العادة أن تبقى العروس بعد عقد القران في البيت لا تبارحه مطلقآ إلا بعد تمام الزواج
    اذ ليس من اللائق ان يرى الناس وجهها قبل ليلة الزفاف ولا يراها خلال هذه الفترة غير " الداية "
    وهي المرأة المكلفة بتهيئة وتزيين العروس ..
    تدبغ الداية جسم العروس بمادة الكركم ثلاثة أيام متتالية ، ثم تزيلها بالماء والصابون حتى يصبح لون بشرتها أبيضا ناصعآ ..
    وفي صبيحة الأيام الأخيرة قبل موعد الزفاف يأخذ أهل العروس الفتاة إلى العيون الطبيعية
    لغسل شعرها .. وهناك تقوم الداية بتنظيفها وإزالة الشوائب من جسدها وتعطيرها بالطيوب والبخور ..
    بعد الانتهاء من تلك العملية تلبس العروس رداءآ جميلآ مزركشآ ويأخذها أهلها
    إلى أحد المساجد ليقرأوا مولد النبي على مسمع العروس ويقومون بتقميع أظافر يديها ورجليها
    بوضع مادة الخضاب السوداء .. حرق قمع ثمر جوز الهند ووضع السائل المحروق على أظافر
    الرجلين واليدين ، ثم يتم توزيع الحلويات والمكسرات على الحاضرات ..



    ( الدزة )

    وهي عبارة عن صرة ( بقشة ) كبيرة محتوية على ملابس العروس وجهازها
    مع صرة ( كيس ) صغير من الجهاز المالي ويحتوي على مبلغ مناسب من الريالات أو الروبيات
    وللدزة مراسم جميلة تلاشت وانمحت ولم يحل محلها شيء ومن مراسمها أن تدعو ربه البيت
    أووالدة المعرس جميع قريباتها ومعارفها ومن يعز عليها في منزله ليلآ قبل صلاة العشاء
    وقد أحضرت الدزة وهيأت لها من تقوم بحملة وما أن يحين الوقت المناسب حتى يقومالجميع
    ويتقدمن من حاملة الدزة التي تضعها فوق رأسها حاملة صرة النقود في أحدى يديها وبجانبها
    حاملوا المصابيح المنيرة ثم يبدأ الموكب الجميل سيرة مشيآ على الأقدام مخترقآ الطريق والمنعطفات تصاحبه عناية النساء بالدعوات والتهليل بصيحاتهن العذبة الرنانه
    مصوتات ( ألف الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله محمد )



    فتتبعها الزغاريد المدوية اللافتة للأنظار التي تجعل النسوة وأهالي الأحياء يتسابقون للتمتع
    بهذا المنظر المفرح .. وما أن يصل الموكب إلى بيت الخطيبة ويدخلنه حتى يجدن في استقبالهن
    جمعآ كبيرآ من النساء دعين من قبل والدة العروس ليشاركن في هذه المناسبة ويتبادلن السلام والتحيات
    وبعد أن يستقر الجميع مكونات صفوفآ منتظمة ،
    تفتح الدزة والصرة فيتجاذبن الملابس ويدققن فيها فمنهن من تمدح ومنهن من تنتقد في غمرة الحديث
    والتعليق واليباب مع تناول كؤوس الشراب والقهوة وباقي أصناف المأكولات ..
    وبعدها تجمع الملابس لتوضع في صرتها وتسلم مع صرة النقود لوالدة العروس
    ثم يبدأ الكل بالأنسحاب فتصرف الموكب مودعآ أجمل توديع ..
    وعند الاتفاق على يوم الزفاف تقوم العروس بإعداد الخلة وتسمى أيضآ " الفرشة "



    ( الخلة )


    هي الحجرة المعدة للزواج وبها بقضي العروسان ليلة الدخلة حيث تزين الغرفة بالمرايا
    وقطع الخام الملونة والمزركشة وتعد الخلة في بيت العروس حيث من المقرر أن يقضي الزوج
    مدة أسبوع أو ثمانية أيام قبل الانتقال إلى بيت الزوجية ..
    ونظرآ لتعذر الحال عند غالبية الأسر حيث كان من المتعذر شراء جميع أدوات الزينة
    لذا تلجا الأسر إلى استعارة بعض الأدوات من بيوت الجيران مثل المرايا والمساند
    والسجاد وغيره ويوضع السرير في نهاية الحجرة حيث يحتل مساحة كبيرة ويغطى بقماش أحمر
    بالإضافة إلى تعليق الرمامين وهي كرات صغيرة وكبيرة زجاجية ذات ألوان متعددة تجلب عادة
    من الهند حيث تتدلى في خيوط لتعطي بريقآ للحجرة ..
    كذلك يوضع صندوق مبيت يقسم داخلة إلى عدة أقسام للثياب والذهب والحاجيات الأخرى المهمة
    وعلى الصندوق المبيت توضع السلة لتستعملها العروس لحفظ ملابسها
    ويوضع في الفرشة بأستمرار الروائح العطرة مثل البخور والعود والخلطات الخاصة
    في صينية او طبق كبير به مشموم ودهن العود والياسمين حيث يتم توزيع المشموم المعطر بأنحاء
    الحجرة وتحت الفراش وبجانب الدواشك والمساند لتعطي جوآ من الراحة
    أما المساحة المتبقية فتفرش بالمساند والدواشك استعدادآ لاستقبال المهنئين بالعرس ..


    ( ليلة الحناء )



    تسبق ليلة الحناء ليلة الزفاف بيومين ، حيث تقوم امرأة متخصصة تسمى الخضابة
    بعمل الحناء ووضع الحنة على كفي وقدمي العروس ويطلق على هذه العملية اسم حنة عجين وذلك
    بأن تعمل عجينة من الطحين وتبرم على شكل خيوط ثم تلصق على هيئة طرز هندسية جميلة في الكفين والقدمين ..
    وتوضع الحناء على كامل الكفين والقدمين بحيث تغطي الزخرفة المعمولة من العجين سابقآ
    ثم يترك العجين والحناء لفترة حتى يجفا .. وتنام العروس وهـي بذلك الوضع حتى الصباح ..
    ثم يزال العجين ويغسل الحناء لتبقى التشكيلات البيضاء الجميلة التي لم يلامسها الحناء الأحمر ،
    وتتكرر عملية الحناء العجين في الليلة التالية حتى تصبح النقوش والزخرفة ثابتة وناصعة ..
    ومن أشهر الأغاني التي تردد في تلك الليلة وتتضمن

    وصفآ لجمال العروس وإرشادات طريفــة لها :ــ

    حناك عجين يابنية حناك عجين
    ولين دزوك على المعرس بالك تستحين
    حناك ورق يا بنية حناك ورق
    ولين دزوك على المعرس زخي من العرق



    ( ليلة التجليسة )

    وتسمى أيضآ بالجلوة حيث يتجمع المدعوون بعد صلاة العصر في بيت العروس
    التي تجلس على كرسي مرتفع مرتدية ثوب نشل أخضر اللون في الغالب مطرزآ ومزخرفآ بخيوط الذهب ،
    وتحت الثوب سروال محجل ومزين بخيوط الزري ، وتضع العروس غطاءآ كبيرآ على رأسها
    يسمى " المشمر " وهو نفسه الذي استخدمته في ليلة الحناء ، ثم شالآ مزخرفآ بخيوط الذهب أيضآ ..
    من المهم تغطية وجه العروس بقطعة من القماش تسمى الغشواية ، كما تنتعل العروس صندلآ
    محلى بالزري وتضع الصوغ في معصميها وحجليها وعلى رأسها وصدرها ، ثم تقوم الداية بمسح
    يدين العروس ورجليها بمزيج من الزعفران المنقوع في ماء الورد ويوزع نفس المزيج
    على الحاضرات ليمسحن به وجوههن ..



    وبعد ذلك تقف أربع من النساء ويمسكن بأطراف مشمر أخضر كبير مرفوع على رأس العروس ،
    بينما تجلس امراءة أخرى بجانب العروس تتلوا عليها دعاء ليوفقها الله تعالى في حياتها الجديدة
    ويسعدها مع زوجها ، ثم تجلس بعض الفتيات بجانب العروس يرتدين أحلى ملابسهن
    ويرقصن في الحفلة بضفائرهن الكثيرة والمزينة بالمشموم والورد والياسمين ، حيث يجلسن في صفين متقابلين ويبدأن بالرقص وهز رؤوسهن مع تمايل أجسامهن يسارآ ويمينآ مع الإيقاع على أمل أن يظفرن بعريس جديد .. حيث كانت الامهات يأتين من اجل أنتقاء عرائس لأبنائهن ..


    يذهب العريس في عصرية الزفاف مع إخوته وأصدقائه إلى أحدى العيون الطبيعية للاستحمام
    وإزالة الشوائب من جسمه استعدادآ لليلة الزفاف ..
    ثم يعود لتأدية صلاة المغرب حيث يلبس العريس ملابسه الجديدة ويتعطر ويتبخر بالطيب والعود
    ويتقلد سيفآ مذهبآ ، ثم تدور أمه حوله قارئة التعويذات من القرآن الكريم حتى تبعد الحسد عنه ..
    وبعد صلاة العشاء يعود العريس من المسجد إلى بيت أبيه الذي أعد وليمة عشاء للمدعوين ،
    ثم يجلس معه ومع أعمامه في صدر المكان المهيأ لاستقبال المباركين والمهنئين بتلك الليلة المباركة ...


    وبعد ذلك يمتطي العريس في الغالب حصانآ أعد خصيصآ لهذه المناسبة ويتجمع حوله
    الأهل والأقارب والأصدقاء وأهالي الحي والأطفال ترافقهم فرقة من الطبالين والزمارين
    ونافخي القرب يرقصون ويعزفون ويؤدون فن العاشوري ..
    يسير هذا الموكب بأتجاه بيت العروس حيث يقوم اهل العريسين وأصدقائهم
    بنثر الحلويات والمكسرات ورمي النقود ورش ماء الورد من نوافذ البيوت وسطوحها
    على الموكب الذي يسمى بالزفة تعبيرآ عن فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة وعادة ما يردد آصدقاء

    العريس بعض الأهازيج الدينيــة مثل :ــ

    صلي وسلم عليه صلوات ربي عليه
    محمد وآل محمد صلوات ربي عليه
    ياجماله ياكماله صلوات ربي عليه
    يا مشارك له بارك له
    يا مشارك له بارك له



    و قبل أن يصل موكب الزفة بيت العروس ، يدخل العريس مع أصحابه أحد المساجد لتأدية الصلاة ثم
    يواصل الموكب سيره حتى يصل ..

    تستقبل النساء الموكب بالغناء والزغاريد والتصفيق مرددات :ــ

    عليك سعيد - عليك سعيد
    عليك سعيد ومبارك
    لا اله إلا الله
    يا نجمة الصبياني
    عليه بال قبلاني




    ثم يستريح العريس والموكب استراحة قصيرة يتناول فيها المدعوون بعض الحلوى والقهوة والشاي
    بعدها يتم تبخيرهم بالطيب ورشهم بماء الورد المعطر ، ثم يقوم أصدقاء العريس بتوديعه متمنين
    له السعادة والذرية الصالحة ..
    فيبدأ دور النساء في إكمال بقية مراسم الزفاف ..


    ( العروس في ليلة الزفاف )


    تلبس العروس في تلك الليلة أجمل ثيابها وتستدعي " العجافة " وهي امرأة متخصصة في تضفير الشعر وتزيينه وعمل التسريحات الدارجة في تلك الفترة مثل " الفلعة " و" الشخط " ..
    فتسرح شعر العروس وتزينه بأزهار الياسمين والمشموم وتتعطر بأحسن أنواع الطيب كدهن العود
    والصندل والمشموم ، وتمسح بالرشوش في مفارق شعر العروس ..
    يحضر الرشوش عن طريق مزج الورد المحمدي المجفف والمطحون مع بعض العطورات السائلة
    المعروفة كالمسك والصندل والعنبر والزعفران والزباد والريحان وماء الورد ودهن العنبر ..

    تتحلى العروس بأكثر ما يمكنها من الحلي الذهبية ، فتضع على رأسها القبقب وهو تاج من الذهب مرصع بالأحجار الكريمة أو تضع قبعة من سف الذهب تتدلى منها وريقات ذهبية وتلبس أقراطآ ذهبية في أذنيها وتضع الخزامة في ثقب أنفها من الجهة اليمنى و الزمام في ثقب انفها من الجهة اليسرى" الخزامة والزمام حليتان ذهبيتان مصممتان للأنف "

    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  9. #49
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    المملكة العربية السعودية









    الخطبة:









    عندما يرغب الشاب في الزواج يكلف أهله بالبحث عن فتاة مناسبة يحدد مواصفاتها ، وتبدأ رحلة البحث وعندما يعثرون على الفتاة يتقدم الشاب لأهلها في طلبها رسميا ، وهنا يقوم الأهل بطلب إعطائهم فرصة ليسألوا عن خلقه ودينه ، وبعد ذلك ولو كانت الأمور كلها إيجابية يحضر الشاب لرؤية الفتاة رؤية شرعية ولدقائق فيرى منها وجهها وقدميها ويداها .


    فلو أقتنع بها واقتنعت به يقوم الطرفان بتحديد مطالبهم وهي عادة بسيطة ويسيرة ، وبعد الاتفاق عليها يحدد يوم لعقد القران وقد يكون في منزل العروس أو في محكمة الأنكحة ، ولو كان في منزل العروس يحضر العريس بعد صلاة العشاء بصحبة والده وأعمامه وأخواله وبعض المدعوين ، ويكون أهل العروس قد أستدعوا المأذون وهو شخص مصرح له بعقد القران من الجهات الرسمية ، ويتم كتابة العقد ويتناول الجميع العشاء في بيت العروس ، الذي من حقه أن يزور عروسه بعد ذلك وحتى موعد الفرح



    الزواج



    قبل الفرح بعدة أيام تحضر العروس وبعض قريباتها لمنزل الزوجية محملة بملابسها وأغراضها الشخصية لترتبها في منزلها ويستقبلها نساء من أهل العريس ويقمن بواجبات الضيافة من طعام وشراب وترحيب .





    الغمرة




    وهي ليلة زواج خاصة بأهل العروس وفي منزل أهلها وسميت "بغمرة" حيث أن العروس قديما تغمر نفسها بالالبسة والذهب ويكون لباسها فضفاضا ، وتغطي راسها بطرحة وتتزن باغلى ذهب ثم تغطي وجهها بالذهب الخالص وهذا الغطاء يسمى بالبرقع ، فلا يبقى يظهر من شكلها شيء امام المدعوين تضع الحناء على اليدين والأرجل، وهذا الحفل يقتصر فقط على أهل من أهل العروس كالعمات والخالات واقرب الاقربين ، ويقوم بعض الحاضرات بتقديم بعض الهدايا لها ، ويقضين الحاضرات ليلتهم على ضرب الدفوف والرقص وغيرهما من مظاهر الفرح .



    أما في الوقت الحاضر فإن الأمر أختلف بعض الشيء حيث أن العروس تذهب للصالون وتلبس ملابس عصرية اختارت تصميمها عند مراكز تصميم مخصصة ، وقد تحضر فرقة موسيقية نسوية تتولى إحياء الليلة غنائيا مع مشاركة أهلها الرقص والغناء . ولا يحضر العريس أو أهله هذه الليلة حيث أنه يقوم بعمل ليلة موازية لأقربائه وفي منزله .



    الدخلة


    وتسمى بهذا الاسم لأن العريس سيختلي بعروسه في نهايتها وتسمى أيضا ليلة الزواج الكبيرة حيث يدعى كل



    المعارف والأقرباء وتعمل في فندق أو قصر أفراح وفيها تظهر العروس وعريسها



    وله مراسم عديدة :




    منها ما يسمى النَّصة وهي ظهور العروس مع عريسها معا أمام الحضور وتشارك فرقة موسيقة نسوية في الغناء



    والفتيات بالرقص وطيلة الحفل يتم تناول المرطبات والقهوة وبعض الحلويات


    وضع على كل طاولة مجموعة منها وذلك حسب عدد الأشخاص على الطاولة


    أما المرطبات والقهوة فيتم توزيعها من طرف مختصصين حتى موعد العشاء وهو عادة يكون في الثانية صباحا


    والعشاء يكون على هيئة بوفيه مفتوح يختار كل ما يرغب في تناوله


    ويكون في حدود 30 مترااو اكثر وهو ايضا حسب عدد المدعوين


    وبعده يصحب العريس عروسه لداره خلال موكب من السيارات المزينة بالورود والزخارف اللامعة ونحوها مما يدلل على السرور والفرح .


    وتقتضي العروس وعروسها عدة ليالي بعد ذلك في تلبية دعوات الأقرباء للعشاء في منازل الأقارب أو بعض المعارف








    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


  10. #50
    عضو مهم في السبلة الصورة الرمزية نور العيون 2013
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    16,363
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلطنة عمان

    الخطبة

    تبدأ الخطبة بالاتفاق بين الأسرتين أو عن طريق وسيط.

    أولا يبدأ الرجال بطلب يد العروس من أهلها، ثم يأتي دور

    النساء من أهل المعرس للذهاب إلى بيت العروس لتحديد

    المهر وهو عبارة عن تقديم مبلغ مالي وهدايا عبارة عن مستلزمات

    العروس، أو حسب ما يتفق عليه بين الأسرتين. بعدها يبدأ أهل
    مراسم تقديم المهر

    يجتمع المدعوون في بيت المعرس ويكونون دائما من

    الأهل والجيران، ثم يقومون بحمل المهر إلى بيت العروس

    ويصاحب ذلك زفة بفرقة شعبية، وتقوم مجموعة من النساء

    بحمل مستلزمات العروس على الرأس في صواني مزينة

    بالأشرطة ومغطاة بالأقمشة، وترقص بها النساء.

    وهناك أغاني خاصة تغنى لهذه المناسبة وهنالك أيضا المندوس المصنوع

    من الخشب والذي توضع بداخله الذهب والمجوهرات.



    المندوس

    "حاليا بعض القرى فقط تسوي هالعاده وصــارو الحين المهــر تعطيـــه ام المعرس لام العروس او الأبوين

    عقد القران (أو الملكة)

    يكون العقد عادة في المسجد بعد صلاة العشاء.

    وغالبا لا يكون ذلك في بناء المسجد وانما في بناء

    تابع للمسجد يسمى : ( السبلة )

    والسبلة عبارة عن مجلس يجتمع فيه رجال القبيلة والحي

    في المناسبات المختلفة .. الدينية والاجتماعية كالاعراس



    طريقة العقد أو الملكة

    يطلب من والد العروس الأذن بإتمام عقد القرآن. يكتب والد العروس

    رسالة خطية للشخص الذي يثق فيه من رجال الدين لإتمام عقد القران

    و يقيد توكيل من والد العروس و يسلم للعريس أو والد العريس

    وهذا الشخص هو المسئول شخصيا من عقد قران هذا العريس.



    ضيافة العقد أو الملكة

    تقدم الحلوى العمانية مع القهوة المرة فقط،

    ثم يقدم بخور العود و يرش ماء الورد على الضيوف

    بعد الحلوى والقهوة، لكي ترفرف السعادة على حياة

    العروسين، و بعد الانتهاء من العقد يقف المعرس مع

    والده في مكان معين عند مخرج المسجد، لتلقي

    التهاني، حيث يبارك الجميع للعريس و يتمنون

    له حياة زوجية سعيدة. ودائما يكون عدد الحضور

    كبير جدا،




    ليلة الزفه او ليلة الدخله

    ليلة الزفة أو ليلة الدخلة هي ليلة نقل العروس

    من بيت أهلها إلى بيت زوجها بعد تجهيزها وتزيينها.
    فالبداية يجتمعوا النساء او المدعوات فصـالة الافراح ولازم تكون اخوات العروس والمعرس يكونوا
    اول الواصلات بالصــاله عشان يستقبــلو المدعوييـــن .
    تبدأ الموسيقى والغناء والرقص الاا الســـاعهـ 8 ونص او تسعــه او الى اكتمال عدد المدعويـــن فيتم أحضــار العــشــاء .
    العــروس تدخل للقاعهـ بعد ما تجهز وعادة تدخل متأخره يمكن 11 ونص او 12 تقعــد فتره بعديــن يأتوا المدعوين ويباركولــها يمكن للساعهـ الواحده يدخل المعرس .
    اول شي يقراءة الفاتحة على رأسها بعديـن يجتمعوا العائلتيــن ويتبادلوو التهااني ...


    التصبيحة

    عبارة عن الوليمة التي تقام في بيت المعرس .
    عقب الزفاف فالصباح او الظهيــره وأهم شي فيــهاا أكلــهـــ اسمهاا (عرسيـهـ)



    غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
    بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
    " اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص


صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 34567 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م