شكرا لهذا الإبداع نور العيون .بصراحه معلومات حلوه حسيت بتشويق وجمعتي ثقافات الشعوب من خلال كلماتك في أسطر مختصرة وجميله احيكي وجهود مبذول جزاك الله خيرا
قطر
الخطابة
هي امرأة محترفة مهمّتها البحث عن فتاة صالحة للزّواج، وتنطلق مهمّتها بإيعاز من أهل العريس مقابل أجرة ماليّة. وتطوف الخطابة على المنازل فيستضيفها الجميع أملاً في اختيارها لابنتهم. وما إن تجد الخطابة العروس حتى تشترط على أهلها أن تكون ابنتهم حاضرة للخدمة المنزليّة والزواج. وتطلع الخطابة أهل العريس على إيجاد عروس مناسبة لولدهم فتذهب الوالدة أو الخالة أو إحدى القريبات أو الجارات لتراها وتتعرف إليها.
الدزة
بعد الإتّفاق على الزواج تأتي الدزّة، وهي عبارة عن صرّة كبيرة تحتوي على ملابس العروس وجهازها إلى جانب صرّة صغير من الجهاز المالي تحتوي على مبلغ مناسب من الريالات أو الروبيّات. وللدزة مراسم جميلة اندثرت حالياً، ومن بينها دعوة والدة العريس جميع قريباتها ومعارفها إلى منزلها قبل صلاة العشاء وقد أحضرت الدزة التي تُحمل إلى منزل العروس في موكب يحمل من يسير فيه المصابيح المنيرة ويمشي بالتهليل والصيحات والزغاريد. وما إن يصل الموكب إلى بيت الخطيبة ويدخله حتى يجد النساء في استقبالهن جمعاً كبيرا من نساء أهل العروس ليشاركن في هذه المناسبة فيفتحن الدزة والصرة ويتجاذبن الملابس ويدققن فيها فمنهن من تمدح ومنهن من تنتقد. وتقدّم والدة العروس الشراب والقهوة وباقي أصناف المأكولات.
الخلة
بعد الإتفاق على موعد الزفاف تعدّ العروس الخلّة وهي الحجرة المعدّة للزواج، حيث يقضي العروسان ليلة الدخلة فتزيّن بالمرايا وقطع الخام الملونة والمزركشة. وتعدّ الخلة في بيت العروس حيث من المقرّر أن يقضي الزوج مدّة أسبوع أو ثمانية أيام قبل الانتقال إلى بيته الزوجي. ويوضع السرير في نهاية الحجرة، ويغطى بقماش أحمر بالإضافة إلى تعليق الرمامين وهي كرات صغيرة وكبيرة زجاجيّة ذات ألوان متعدّدة تجلب عادة من الهند وتتدلى في خيوط لتعطي بريقا للحجرة. كذلك يوضع صندوق مبيّت ومقسّم في داخلة إلى عدة أقسام للثياب والذهب والحاجيّات الأخرى المهمة، وتوضع عليه السلة لتستعملها العروس لحفظ ملابسها. ويوضع في الفرشة باستمرار الروائح العطرة مثل البخور والعود والخلطات الخاصّة في صينية أو طبق كبير فيه مشموم ودهن العود والياسمين حيث يتم توزيع المشموم المعطر في أنحاء الحجرة وتحت الفراش. أما المساحة المتبقية من الخلة فتفرش بالمساند والدواشك استعداداً لاستقبال المهنئين بالعرس.
ليلة الحناء
يقام في هذه الليلة احتفال تدعى إليه النساء من الأسرتين وبعض الأقرباء حيث تغطى العروس بملابس خضراء تستر كلّ شيء في جسمها ما عدا الكفّين والقدمين فتكونان جاهزتين لنقش الحناء. وتشارك أيضا النسوة والفتيات العروس فيقمن بتزيين أيديهن وأرجلهن، ويتخلل هذا الإحتفال عادة ضرب الدفوف وتوزيع المشروبات.
الزفاف
ما إن تحلّ ليلة الزفاف حتى يمتلئ بيت العروس بالمدعوات، ويتم تجهيز العروس بالملابس والحلي وكل أنواع الزينة. أما العريس فيستضيف في منزله أقرباءه ومحبّيه. وقبل صلاة العشاء تزفّه فرقة الرزيف الرجاليّة مع مدعوية إلى بيت عروسه مشياً على الأقدام بهداية المصابيح المرفوعة على أكتاف الشباب. ومع وصول الموكب تستقبله الفرقة النسائيّة بدفوفها وطبولها.
وما إن يصل العريس إلى غرفته ويجلس مع مصطحبيه لحظات حتى يقدمون إليه التهاني ويباركون زواجه، ومن ثم يغادر جميع الرجال المنزل بعد أن يعطّروا بماء الورد والبخور. ثمّ تحمل العروس في سجادة تحملها أربع نساء وتزف إلى زوجها، وفي الوقت عينه تقوم والدتها بإعداد ما يسمى بالأجر مع الخدم . فتذبح الذبائح ويقوم الخدم بطبخ العيش مع اللحم طول الليل وفي الصباح يوزّع على الأهل والجيران.
عند الفجر وقبل صلاة الصباح يطرق الباب على العروسين إعلانا لهما بأن الليلة الأولى قد مضت وأن عليهما الإستعداد لترتيبات اليوم الثاني. وقبل أن يغادر العريس الخلة يضع تحت الوسادة قطعة ذهبيّة أو أوراقاً نقديّة تعبيراً عن رضاه ومحبته. ويقدّم للعريس بعض أصناف الحلويات كالخنفروش والبلاليط ويشرب القهوة ويتطيب بماء الورد والعود. وعند طلوع الشمس يغادر إلى منزله حيث يستقبل بالزغاريد فيستعد في المجلس لاستقبال المهنئين.
الاجره
وهي إعداد وليمة تذبح فيها الذبائح، ويعدّ فيها قسمان قسم للرجال وآخر للنساء ويوزّع باقي الطعام على البيوت القريبة وكل يأخذ نصيبه.
يتبع
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
شكرا لهذا الإبداع نور العيون .بصراحه معلومات حلوه حسيت بتشويق وجمعتي ثقافات الشعوب من خلال كلماتك في أسطر مختصرة وجميله احيكي وجهود مبذول جزاك الله خيرا
أعذب ألحاني ضحكة أمي ف يارب لاتجعل ذره حزن في قلب أمي ولا في قلب اي أم وجعل رضآها عني غايتي وغآيتكم ومرادي ومرادكم ف جنتنا تحت اقدامهن ف يارب احفظهم لنا من كل شر آمين يارب ...
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
عادات الزواج الأوروبية
خاتم الخطوبة
تقضي تقاليد الزواج في بريطانيا بوضع الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى لقربه من القلب أولاً، ولتفادي أي خدش قد يصيب الخاتم إذا ما وضع في اليد اليمنى التي يكثر استعمالها.
ويُشكل وضع خاتم الزواج في اليد اليُمنى في معظم دول أوروبا الشرقية كريجا ولاتفيا، إرباكاً لبعض الأفراد الذين لا تُعرف حالتهم الإجتماعية إلا عبر طرح السؤال عليهم. ويعود سبب وضع الدبلة في اليد اليمنى إلى إعتبارها اليد التي تشير إلى السلوك “القويم” والنزعة الدينية.
الورود والمال والأطفال
بنَثر المال والورود على السرير ليلة الزفاف، يتمنى أهل العروس في اليونان زواجاً سعيداً وحياةً مليئةً بالحب والرخاء للعروسين. ليس هذا فقط. لتشجيع العروسين على إنجاب الأطفال، تُدحرِج الأسرة اليونانية الأطفال الرضع على سرير الزوجين لإعتقادها أنّ في ذلك خيراً والكثير من البركة.
القبلة
تقضي تقاليد بعض المدن الروسية بأن يكف العروسان خلال مراسم الحفل عمّا يفعلانه ثم يقبّلان بعضهما في أي لحظة عشوائية يقول فيها الضيوف “جوريكا” أي “مرير”. يعود ذلك إلى اعتقاد أنّ القبلة ستقضي على أي “مرارة” موجودة في الشفاه.
المعادن والحلوى
في يوم الزفاف في السويد، يضع أهل العروس عملة معدنية من الذهب في القدم اليمنى وعملة معدنية من الفضة في القدم اليسرى كتعويذة لإبعاد الفقر عن العروسين. وخلال الحفل، تضع العروس ثلاثة خواتم ترمز إلى الخطوبة والزواج والأمومة. ومن الخرافات التي يؤمن بها بعض السويديين أنّه إذا سقطت قطعة من كعكة الزفاف لدى تقديمها إلى أحد الضيوف، فإنّه لن يتزوج أبداً.
الخبز
تنقسم شعوب الغجر بشكل أساسي بين الرومن في أوروبا والدومر في الشرق الأوسط. وتنص تقاليد الزواج عند الشعبين على أن يرتبط الغجري بالغجرية في سن مبكرة تبعاً للعادات والأعراف.
في البدء، يُعطي الغجري الفتاة التي اختارها للزواج لفافة عنقه، فإذا إرتدتها يعني أنها قبلت الزواج به والعكس صحيح. وأثناء حفل الزفاف، يتصافح الزوجان ثم تُكسر قطعة من الخبز وتُسكب عليها قطرات من دم إبهميهما، ليأكل كل منهما لاحقاً القطعة التي غمِّست بدم الآخر. أما ما تبقى من قطعة الرغيف، فينثر على رأسيهما، وبعدها يغادران مكان الإحتفال ولا يحضران إلا في اليوم التالي للمشاركة في الغناء والرقص وبذلك يكون الزواج قد تمّ.
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
عادات وتقاليد الزواج باليمن
لتضاريس اليمن وطبيعتها الجغرافية المتنوعة أثر كبير في تعدد طقوس الزواج من منطقة إلى أخرى، ولكن بصفة عامة تتشابه عادات وتقاليد الزواج في أغلب مدن اليمن حيث تبدأ بمرحلة الخطوبة بإرسال أحد المقربين من أهل العريس – أمه أو أخته - إلى أهل الفتاة المراد خطبتها لابنهم ، وعند إبداء الموافقة المبدئية من والدة العروس وإشعار أهل العريس بذلك يتم تحديد يوما لحضور العريس ووالديه وإخوانه لمقابلة العروس وأهلها، حاملين معهم كمية كبيرة من (القات) كهدية للرجال، أما النساء فيقدمن للعروس طقماً كاملاً من الملابس والأحذية مع تقديم طقم ذهب يسمى (شبكة الخطوبة) وبعد ذلك يتم تحديد موعد العقد بحضور أهل العروسين في منزل الفتاة ، ويتم تجهيز أكياس من الحلوى لنثرها فوق الحاضرين عند إكمال العقد الشرعي من المأذون ويكون لزاماً على جميع الحاضرين مد أيديهم إلى الأرض لأخذ نصيبهم .
مراسيم الزواج
قبل العرس بيومين يجهز العريس وليمة في منزله لوالد العروس ووالدتها وإخوانها وأخوالها وأعمامها ، وفي مساء ذلك اليوم يتم عمل الحناء للعريس حيث يجتمع عنده أصحابه وأصدقاؤه ويقومون بتحنيته، وفي اليوم التالي وهو خاص بالعروس ويطلق عليه (يوم الأخضر) أو (يوم الغَسْل) أو (البِدْعَة) تقوم العروس بارتداء اللباس الأخضر كاملاً من رأسها وحتى قدمها ، ويتم تنقيبها بنقاب أخضر مزين بالذهب ابتداءً من العصر عند حضور الصديقات والقريبات والأهل للاحتفال معها ، ولا تكشف العروس عن وجهها في ذلك اليوم إلى المساء.
وفي صباح اليوم التالي الذي يسمى (يوم النقش) تذهب الفتاة من الصباح إلى ( الكوافيرة ) لتصفيف شعرها ، وعمل الماكياج اللازم ، وارتداء فستان الزفاف الأبيض ، ثم تنتقل مباشرة إلى صالة العرس في العصر حيث تسبقها إليها المدعوات ويكون العريس في قاعة أخرى مع المدعوين إلى المساء ، ثم ينتقل بعد صلاة العشاء إلى أمام منزله ليقف في وسط الشارع يحيط به المدعوون والمنشد مرددين الأناشيد لمدة ساعة تقريباً ثم يدخل إلى منزل الزوجية الذي تعد في إحدى غرفه كوشة يجلس فيها منتظراً حضور زوجته التي تأتيه في سيارة مزينة بعد أن تجولت في موكب كبير من السيارات في شوارع المدينة ثم تدخل إلى زوجها في تلك الكوشة ليكشف عن وجهها ويقرأ الفاتحة ويردد الدعاء الخاص بهذه المناسبة "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه"
اليوم التالي
في اليوم التالي الذي يعقب ليلة الزفاف يخرج العريس في الصباح إلى بيت والد العروس للسلام على عمه وعمته، ثم يأخذه أصدقاءه إلى أحد المتنزهات حتى وقت الظهر ثم يعود إلى منزله.
الشكمة
اليوم الثالث يسمى في بعض المناطق (الشكمة) وهو احتفال تقيمه والدة العروس لابنتها في منزل والدها حيث يتم دعوة جميع من حضر العرس لحضور هذا الاحتفال في بيت والدة العروس وعادة تأتي العروس إلى هذا الاحتفال وهي بلباس ثوب الزفاف ويستمر هذا الاحتفال من العصر وحتى المساء، حيث تعود إلى بيت زوجها.
توجد بعض العادات في مناطق متفرقة باليمن منها على سبيل المثال حضور أهل العروس إلى منزل ابنتهم ثاني يوم الزفاف أي الصباحية ويسمى (يوم القهوة) حيث تحتفل العروس مع أخواتها وصديقاتها المقربين ، ثم تجلس الأم بعد (الفتحة) سبعة أيام في منزل العروسين وفي اليوم السابع يذبح العريس لحماته رأس غنم ، ثم ترجع إلى بيتها محملة بهذا الطعام الشهي ، ولا تأتي العروس بيت والدتها إلا بعد شهر من الزواج على الأقل أو شهرين ويصل في بعض المناطق إلى سنة .
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
عادات وتقاليد من سوريا
في الأحزان :-
يقوم أحد المشايخ بغسل الميت للصلاة عليه, ويؤخذ إلى المقبرة وتتم الصلاة عليه ويدفن ثم يقف أهل المتوفى وأقرباؤه للأخذبالخاطر على التربة, وبعدها يعودون إلى بيت الشعر الذي ينصب لهذه المناسبة لاستقبالالمعزين لمدة ثلاثة أيام, في هذه الأثناء يقوم الأقرباء والجيران بأخذ الطعام لأهلالمتوفى وينصب المنقل ودلال القهوة في بيت الشعر, وكل من يأتي لأخذ الخاطر يشربقهوة مرة على روح المرحوم, ويتم الدعاء له بالرحمة والشفاعة ويوجد شيخ يتكلم بالناسويحاضر بهم أو يقرأ القرآن الكريم والنساء يذهبن إلى المنزل لتقديم العزاء للنساءويشربن القهوة المرة على روح الميت أيضاً, ويسمع القرآن الكريم. وفي اليوم الثالثتؤخذ الحسنة كل ما يطلع من خاطر الأسرة رز سكر قمح برغل أي شيء حيث يوزع قسم منهاعن روح الميت كحسنة ويبقى شيء مما يأتي يوزع في يوم الأربعين تقرأالفاتحة على روح الميت ويوزع الباقي على الفقراء.
في الأفراح :
كان العرس يتكون من يومين أو ثلاثة أيام ليلةالحفلة تبقى العروس في بيت أهلها, وتلبس ثوباً ملوناً إما زهري أو أحمر أو أي لونآخر, ويجتمع عندها بعض الأصحاب والجيران يحتفلون. تستخدم الدربكة, وفي بيت العريس يكون الاحتفال الأكبر يجتمع أهل القرية كلها علىالدبكة والطبل والمزمار أو الأرغول يدبكون النقرة و الدبكة الشمالية حيث تختلفواحدة عن الآخرة بزيادة خطوة.
في اليوم الثاني:
عند الظهيرة تذبج الذبائح ويطبخ الرز والبرغل والهريسة وهي القمح المقشور بالجرن المصنوع من الحجر الأزرق, يدق فيها ثم توضع مع لحم الدجاج أو الغنم ويغلي إلى أن يتجانس مع بعضه ويوضع عليهالسمن العربي واللحم ويقدم للناس, والكل يشارك بالطعام لقمة عرس, وعند العصر يأخذونالعروس من بيت أهلها أو إذا كانت ضيفة في بيت أحد الجيران أو الكبار يأخذونها منهإلى بيت العريس ويتابعون الاحتفال لفترة قصيرة وكل واحد يذهب إلى بيته حيث ينتهي العرس .
حفلة الطهور:
بحسب المناسبة وفرحة الأهل يدعى الأصحاب والأقارب, وتذبح الذبائح ويطبخ الطعام مثل البرغل والأرز والهريسة, وتمد الموائد وكانت العادةتناول الطعام باليد دون استخدام الملعقة, وبعد الطعام يوزع الحلو على المدعوين, ويتخلل هذا الحفل بعض الاناشيد الخاصة بالمناسبة مثل انشودة يا مطهر الويلادبالله عليك لا توجع الويلاد ندعي علي،وأحياناً تستخدم المزاهر والدفوالغناء كما في الموالد.
استقبال الحجاج:
يتم استقبال الحجاج بالزينةالمكونة من أغصان السرو والورود واللافتات المكتوبة لهذه المناسبة مثل أهلا وسهلابحجاج بيت الله الحرام, من زار قبري وجبت له شفاعتي, حجاً مبروراً وسعياً مشكوراًوتوضع على شكل قوس فوق باب الدار. يخرج الناس لملاقاة الحجيج وتطلق الأعيرةالنارية ابتهاجا بالوصول بالسلامة. يأتي المهنؤون والأصحاب والجيران ومنهم من يأتيبهدية معه, أما القادم من الحج فيجلب معه الهدايا كالأحجار الكريمة كالعقيق وألعابالأطفال والمسابح والحنة ويحضر معه أيضاً من ماء زمزم ليسقي الزوار من الماءالمبارك.
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
الخطبة والعرس عند البــدو
كان البدوي إذا أراد أن يتزوج يختار ابنة عمه حليلة له فيطلبها من والدها بحضور أهله وأعمامه فإذا كانت غريبة ينتظرون الجواب ويكون الزواج على الأغلب من بنات العم وفي حال تم القبول يدفع المهر أو النقد أو السياق لوالدها ويكون على الأغلب غالياً, ويدل هذا على أن العروس غالية وتستحق هذا المهر بالإضافة إلى الذهب والحلي واللباس الثمين. وفي أوقات كثيرة يكون الزواج مبادلة أو مقايضة كأن يتزوج ابن العم ابنة عمه وأخته تتزوج ابن عمها, أو أب يقايض بابنته يعطي ابنته لأخ أو لرجل آخر وهو يتزوج امرأة ثانية, وهناك حالات كثيرة تظلم فيها البنت كأن تبقى بدون زواج إذا رفضت العريس, حتى لو كان ابن عمها فتبقى بدون زواج وهو يتزوج غيرها وتكون وقتها محيرة أي لا أحد يستطيع خطبتها طالما ابن عمها يريدها. إذا تم الاتفاق وتمت الخطبة وانقضى وقتها ينصب بيت شعر لهذه المناسبة ويدعى أهل العشيرة والأقرباء, يدوم العرس ثلاثة أيام, في اليوم الأول يكون الاحتفال في الليل في مكان واسع في وسط البيوت حيث يدبك الرجال, وتدق الطبول ويعزف على الزمر وتدبك النساء أيضاً مع الرجال في فناء واسع, يقدم الشاي والقهوة, وفي اليوم التالي تذبح الذبائح وتقوم النساء الكبيرات بطهو الطعام ويعتمد عليهن في الطبخ حتى يضمن أن يكون الطعام ناجحاً ولذيذ الطعم, تضع النسوة الطعام في ( المناسف ) وهي أواني كبيرة نحاسية يسكب فيها الرز والبرغل ويوضع فوقه اللحم المسلوق بورق الغار وحب الهال والبهارات, توضع بشكل معين حيث يوضع الرأس في وسط ( المنسف ) والإلية في طرف المنسف ثم يسكب السمن العربي المحمى على النار فوق المنسف بعد تنسيقه, ويقدم للمعازيم ويجب على جميع الحضور تناول الطعام, بعد ذلك يذهبون إلى بيت العروس لزفها إلى بيتها الجديد, فيحضرون جهازها المكون من فرش جديدة ووسائد وثياب . أما في اليوم الثالث فيقوم أهل العريس بذبح الذبائح على شرف ابنهم ويذبح في يوم العرس ما لا يقل عن عشرين ذبيحة, وتكون طريقة الطعام باليد فيجمع الطعام في طرف اليد مع قطعة من اللحم ويوضع في الفم بطرف الأصابع بطريقة الدفع
الخطوبة والـزواج:
يتم اختيار العروس من قبل الأهل أو من قبل الشاب فتذهب والدة الشاب أو أخته لمشاورة الفتاة وفي حال موافقتها المبدئية تذهب “وجاهة” مؤلفة من والد العريس وإخوته الشباب وكبار رجالات ووجهاء البلدة إضافة إلى شيخ الجامع للتقدم بشكل رسمي لطب يد الفتاة من والدها والاتفاق على المهر ويتم تحديد موعد الخطوبة فتعطى الفتاة مبلغا من المال لتلبية احتياجاتها في هذا اليوم من تجهيز نفسها وثياب خاصة بالحفلة وتحضر الوجاهة المؤلفة من الرجال مع العريس وترافق وجاهة الرجال مجموعة من النساء تتألف من والدة العريس وأخواته وقريباته فتتم قراءة الفاتحة ويذهب العريس فقط إلى الصالة التي تضم النساء ليقوم بتلبيس العروس ما تم شراؤه من الذهب والحلي الأخرى وتكون الضيافة جميع أنواع الحلويات والفاكهة والقهوة المرة لجميع الحاضرين وسط الزغاريد والأهازيج البهيجة كالعتابا والدلعونة والهوارة ويقوم احتفال بحضور العريس وسط مجموعة النساء وتُمنح الفتاة بعد الخطوبة فترة زمنية يتفق عليها لإعداد نفسها وما تحتاج إليه بعد أن يكون أهل العريس قد أعطوا أهلها المال المتفق عليه للتحضير للعرس. ويسبق يوم العرس يوم “الحناء” وهي عادة تقليدية في الريف تصبغ فيها يدا الفتاة برسوم الحناء الجميلة وتكون لها حفلة بين أخواتها ورفيقاتها بصيغة الوداع لها فغدا ترحل إلى بيت زوجها وفي اليوم الثاني تذبح الذبائح ويحضر أهل البلدة لتناول طعام الغداء أو العشاء في بيت العريس في حين يتم إرسال اللحم والأرز واللبن والسمن إلى بيت العروس لإعداد الطعام الخاص بها وبأهلها ورفيقاتها ويتنوع الطعام المقدم في هذا اليوم حسب رغبة أهل العريس وفي المساء يتم تجهيز العروس من لباس وزينة لاستقبال العريس وأهله في حفل بهيج.
من الاهازيج الشعبية اللطيفة التي تُغنى في هذه الايام السعيدة:
عروس عروسة شيلي هالغطا وارميه
يلعن ابو هالغطا لابو السَعالك فيه
والوجه دويرة قمر والورد فتّح فيه
والصدر بستان لابن العم يطارد فيه لأطلع ع راس التلّ وأظل أبكي
واقول يا فرقة الخلاّن ويلي شما اصعبك
والبنت تقول لامها .. يا إمي بدّي مية
عشرين من اهل البلد .. وعشرين غربية
وعشرين يجيبوا حطب .. وعشرين للمية
وعشرين يسحنوا الكحل لسود عينية
والبنت تقول لأمها .. والتمر مين جابيه
قالتلا كلي واشربي .. وشلكي بجلابيه على الدربيني
وعلى الدربيني .. السمرا يا روحي البيضا يا عيني يمّا
ويا يمّا ما بدي ياها .. ولو جابت مال الدنيه معاها
طلعوا للسمرة ما احلى ضناها .. ع ايدا صبي بيسوا مليونا يما
ويا يما بدي البيروتي .. الفلاح يقوللي اشتغلي لتموتي البيروتي
يقوللي ع المخزن فوتي .. نقيلك تخت حلو للنوما بالله
يا شمس الضحى لا تغيبي .. ضلي مشترفي ع حبابي دوما
طل القمر يا عمر من حارة الجورة .. يا بو ثلاث شامات ع الخدين منثورة
هات القلم والدواية لكتبلك صورة .. حبيبي بحبه وليش الناس مقهورة
شعرك سناسل ذهب تنزان في الميزان .. ما بين شعرة وشعرة نابت الريحان
يا ما ويا ياما شديلي مخداتي .. انا طلعت من الدار وما ودعت خياتي
انا طلعت من الدار وما ودعت جيراني .. وانا الغريبة سيلوا يا دميعاتي
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
الأعياد الدينية الإسلامية
عيد الأضحى :
ومناسبته أن سيدنا إبراهيم رأى في نومه أن الله تعالى يأمره بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام فداءً للبيت الحرام ، ولما همَ بذبحه تنفيذاً لأمر ربه أتى سيدنا جبريل عليه السلام بكبش وافتداه به ، وبذا أصبحت الأضحية منذ ذلك الحين سنة على المسلمين في أيام الحج ، ويحتفل بمناسبتها في كل عام تخليداً لهذه الذكرى الكريمة وذلك في العاشر من ذي الحجة ومدته أربعة أيام تبدأ بعد الوقوف على جبل عرفات في مكة المكرمة وكانت مظاهر الاحتفال بهذا العيد ثرية ومتنوعة وخاصة في الأيام الغابرة حيث كانت تمارس الاحتفالات في هذه المناسبة على الشكل التالي
يستعد الأهالي قبل العيد ببضعة أيام من خلال شراء الملابس الجديدة لأبنائهم وإحضار المواد اللازمة لصنع أنواع المأكولات الجيدة والدسمة التي غالباً ما ترافق المظاهر الاحتفالية للأسرة والمجتمع ( الكبة على الجرن بأنواعها وأشكالها المختلفة – الهريسة – الرز باللحم وغيرها ) كما يتم التحضير لتصنيع الحلوى الخاصة بمناسبة العيد ( فلم يكن هناك محلات خاصة لبيع الحلوى ) وهي عديدة ( الكعك – الزلابية ) .
وفي صباح العيد بعد صلاة الصبح يذهب أغلب أبناء البلدة رجالاً ونساءً وأطفالاً إلى مقبرة البلدة لزيارة موتاهم وقراءة بعض السور من القرآن الكريم وبعض الأدعية وتكون النسوة قد حملت معها بعض لحلويات حيث تقوم بتوزيعها على الحضور والأهل والأقارب الموجودين بجانب القبور الأخرى
ويجتمع الرجال في المقبرة ويقرؤون ما يسمى بالتهليلة ( وهي قراءة بعض السور القرآنية – سورة ياسين – ويلو ذلك التوحيد مائة مرة ثم يتلو أكبرهم سناً وأكثرهم وجاهة بعض الأدعية التي تذكر في هذه المناسبة)
ثم يقوم الجميع بمغادرة المقبرة ويتجه الرجال إلى الجامع مصطحبين معهم أطفالهم
وغالباً ما كانت الشخصيات الرسمية في البلدة تشارك في صلاة العيد مثل مدير المنطقة أو القائم مقام سابقاً ورئيس البلدية وغيرها من الشخصيات الرسمية وكان الدرك – الشرطة – يقف أمام الباب الجامع ويقدمون السلاح للداخلين إلى الجامع المزين والمنار بكثير من الأضواء لهذه المناسبة ويقوم أمام المسجد بقراءة خطبة العيد والكثير من الأدعية لنصر الأمة وإصلاح حالها ثم تتم الصلاة ويخرج الجميع من المسجد وغالباً ما كان يتم ذلك في جامع الجسر الكبير في حي الجسر وبعد خروجهم من الجامع يتداول الناس بعض العبارات : كل عام وأنتم بخير – كل سنة وأنت سالم – تنعادو لأمثالها – عيد رخري ( آخر ) منشوف بحرم الله الشريف ( الحج ).
عيد رخري منشوفك عريس ( إذا كان عازباً ) وعبارات أخرى مختلفة ومتنوعة حسب وضع الأشخاص وبعدها يزور الناس بعضهم البعض ويتبادلون التهنئة في هذه المناسبة كما وردت سابقاً ويتناولون القهوة المرة وبعض الحلوى ( الملضمينا ) أو الكعك والزلابية وفي حال كان هناك أحد متوفي في نفس العام ( أول عيدو)
ويقدمون التعازي مجدداً ( تجديد العزاء ) ويتناولون القهوة المرة ويقرؤون القرآن والأدعية
وفي مرحلة سابقة كان الزوار و المهنين ملزمين بتناول الطعام في كل بيت يزورونه بغية التهنئة فيصنعون الأكل في قدر كبير في وسط الغرفة محاطة بالملاعق الخشبية وعلى كل من يزورهم التناول ولو القليل من الطعام المعد لهذه المناسبة والذي يختلف من أسرة لأخرى حسب الإمكانات الاقتصادية لهذه الأسرة ولا يجوز الاعتذار عن الأكل لأن ذلك يعتبر إهانة لأصحاب البيت وقد فاتني أن أذكر أن أحد الضيافات الأساسية بهذه المناسبة هو التين اليابس والجوز والزبيب ولم تعرف السكاكر إلا من فترة وجيزة
وبعد أن ينتهي هؤلاء منة معايدة بعضهم يجتمعون في أحد الساحات ( كل عائلة في الحي المقيمة به ويبدءون الألعاب المختلفة كالسيف والترس أو الدبكة أو اللعب بالطابة أو القفز ( الأمزة )
وفي اليوم التالي يجتمع كبار العائلة وينتخبون بعضهم بعضاً منهم لمعايدة باقي العائلات في البلدة ممثلة بكبارها وزعمائها وعلى الطرف الثاني أن يرد هذه الزيارات وغالباً ما كان الأخوة النصارى يشاركون في التهنئة لأخوتهم المسلمين بهذه المناسبة من خلال قيام بعضهم من كبار السن وذوي الجاهة بمرافقة خوري البلدة وزيارة كبار الأشخاص من العشائر الإسلامية.
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
الزواج في كوريا
إن الزواج في كوريا قديما لم يكن يعتمد على رغبة المتزوجين فقط بل أيضاً على رغبة العائلة .فإذا أراد شخص الزواج، فعليه أن يأخذ موافقة كبار العائلة. وفي الماضي كان من المحرم الزواج بين الرجل والمرأة إذا كانوا من نفس العائلة أو لديهم نفس النسب الذي يصل إلى نفس الجد (السلف)؛ ونتيجة لذلك المؤثر الثقافي نظم القانون المدني هذا التقليد وفقا لمادة 809 فسمح لزواج الرجال والسيدات من نفس العائلة، و لكن وجدت المحكمة الدستورية الكورية هذا التشريع غير دستوري، فطالبت بتعديل من قبل السلطة التشريعية في قرار لسنة 1997. وعلى الرغم من ذلك وجد خمسة قضاة أن هذا القانون غير دستوري، وطالبا اثنان منهما تعديل السلطة التشريعية لهذه المادة، بينما إثنين اخرين عارضوا نتائج هذا القرار، وطالبت المحكمة تعديل الفقرة الاولى -تحديدا- من مادة 809 للقانون المدني الحالي وعقد المزيد من الفصل في هذا الحكم. ولكن مع عدم وجود أي معارضة إضافية لهذا القرار، تم إعلان قرار نهائياً وسمح بالزواج من نفس العائلة.
وممكن تقسيم الزواج في كوريا إلى اربعة اقسام:
1-زواج عن حب
2-زواج مدبر
3-زواج عن طريق وسيط
4-الزواج الثانى
زواج عن حب
هذا النّوع من الزّواج أصبح سائداً في العقود الأخيرة في كوريــــــا، وهو زواج رجل بامرأة التقوا ووقعوا في الحب دون الذّهاب في لقاءات مُرتّبة أو مدبرة من الأهل أو الاستعانة بمكتب زواج أو ما يشبه ذلك. ففي الغــــالب يلتقي الاثنان في أماكن العمل، أو الجامعة أو مع بعض الأصدقاء، ولم يُعد في كوريــــا أن يُحب شخصان بعضهما البعض ويتّفقا على الزواج ويرفض الأهل هذا دون أسباب مُقنعة مثل ما كان يحدث في الماضي
زواج مدبر
ومن المُتعارف في كوريــــا قديماً وحديثاً، أن يتزوج الرجل والمرأة وفقاً لرغبة الأبوين، فيدبر الأبوين من ناحية العروس والعريس موعد ويذهب العروس والعريس إلى هذا الموعد ويتقابلان ويتحدثان معاُ، فاذا وافق الطرفين يتزوجان، ولكن هنا لا يعرف العروس والعريس بعضهما البعض عن طريق الأصدقاء أو العمل أو الجامعة بل عن طريق الأبوين. وهذا النّوع من الزّواج سائد في كوريا لأنّ الزّواج لا يُعد لديهم ارتباط رجل بامرأة فقط بل ارتباط عائلتين ومن الممكن أن يكون السبب من هذا الزواج المنصب والجاه والمال وارتباط العائلات الكبيرة ببعض. وعلى الرغم من ذلك فمن النادر أن لقاء واحد يؤدي إلى الزواج، وكثيراً لا ينجح الرجل أو المرأة في العثور على الزوج المناسب أو الزوجة المناسبة إلا بعد عشرات القاءات مع مختلف الأفراد. يتعرف الزوجين عادة لعدة أشهر إلى سنة قبل الزواج الفعلي. ولذلك في كثير من الأحيان يحدث عدم وضوح التمييز بين الزواج المدبر أو الزواج عن "حب "، لأن الزواج المدبر قد يؤدي إلى الحب، و من المعروف أن هذا النّوع من الزّواج يعطي نتائج أفضـــــل بكثير من الزواج عن حب فقط.
زواج عن طريق وسيط
اصبحت هذه الزيجات شائعة في كوريا الجنوبية مؤخراً، حيث يذهب الابن او الابنة بانفسهما أو يذهب أحد الابوين إلى وسيط زّواج عائلات، فيتقدموا إلى الخاطبة، ويعطوا البيانات من تاريخ الأســرة وصفات ابنهما وفي مــاذا يرغب ويكره.يقوم وسيط الزواج بتحليل الشخصية الخاصة بهم والتاريخ العائلي لغرض إيجاد شريك الزواج الذي هو متوافق مع الوضع الاجتماعي والحالة المادية. ثمّ يذكر وسيط الزّواج لهما اسم الفتاة المناسبة للــــــزوّاج من الابــن .
الزواج الثانى
هذا الزّواج أيضًا شائع في كوريا ، حيث يتزوّج الشّخص للمرة الثانية بعد فشل الزّواج الأول على سبيل المثال ، أو موت أحد الزوجين. حيث أن عدد هذا الزّواج تزايد من نسبة 16.1% إلى 44،355 في عام 2004 , وتزايد عدد الأفراد الذي يتزوّجون للمرة الثانية إلى الضعف منذ عام 1995
طقوس الزفاف التقليدي
الزفاف الكوري التقليدي يتألف من طقوس خاصة. حيث ان كوريا كانت مجتمع يسود فيه الديانة كونفوشيوسية مع مبادىء أخلاقية صارمة التي غالباً ما تفصل بين النساء والرجال؛ و لهذا السبب كان يتم ترتيب الزواج خلال وسيط. عندما ينجح الوسيط في التوفيق بين الزوجين، عائلة العريس ترسل رسالة تنص فيها ثروات العريس إلى عائلة العروس. ثمّ ترد عائلة العروس على هذه الرسالة بتحديد تاريخ الزفاف. ففي العصور القديمة، كان الكوريون يقيمون حفلات الزفاف في ساحة العروس أو المنزل. كان يذهب العريس على حصان إلى بيت العروس وبعد مراسم الزواج يأخذ العروس إلى بيت أهله على كرسى حمال يسمى "جاما 가마". وفي حفلات الزفاف التقليدية يحمل الناس العروس والعريس إلى حفل الزفاف في "جاما 가마" منفصل، بسبب الصعوبات التي تشكلها تضاريس جبلية لشبه الجزيرة الكورية، و عدم وجود طرق مسطحة، وكان يفضل حملهم على عربات ذات عجلات.
ولكن في العصر الحديث بعد تطور التكنولوجيا والعولمة يأخذ العروس والعريس سيارة أجرة لحفل زفافهم. قديما كان يحمل الملوك و الأرستقراطيين علي كرسى نقال يسمى "غاما" . كانت تستخدم في المقام الأول من قبل الملوك والمسؤولين الحكوميين .كان هناك ستة أنواع من "جاما" ، وكانت تعين لمختلف المسؤولين الحكومين . في حفلات الزفاف التقليدية، كان العروس والعريس يرتدون الزى الرسمي لحفل الزفاف، وكان يسمح للضيوف ارتداء الملابس الفاخرة فقط في يوم زفافهما. وكانت تستخدم الفوانيس لإنارة الطريق من منزل العريس إلى منزل العروس في ليلة قبل الزفاف. فعادة كانت تحمل عائلة العريس "صندوق الزفاف " مليئ بالهدايا لعائلة العروس. وكان يعتبر "االإوز الزفافى" هي رمز لزواج طويل وسعيد. وطائر ال "كركية" رمز للحياة الطويلة ويمكن أن يكون ممثل في وشاح المرأة. وغالبا ما تستخدم أزواج من المنحوتات الخشبية لبطة الماندرين يسمى "البط الزفافى" في مراسم الزفاف التقليدية لأنها تمثل السلام، والإخلاص، وذرية وفيرة, رمزا لوعد العريس أن يكون وفي لعروسه.البط و الاوز هي الحيوانات التي هي معروفة للتزاوج مدى الحياة و ذلك قديماً، و العريس من شأنه أن يعطي والدة عروسته أوزة حية لتمثيل الإخلاص لها، ولكن الآن تم استبدال أوزة حية من قبل واحدة من الخشب . في الثقافة الكورية تمثل هذه الحيوانات رموز مثالي من الإخلاص و يتم دمجها في حفلات الزفاف.
صندوق الزفاف التقليدي
هو صندوق ذات غطاء لتخزين ملابس العروس والاجهزة المنزلية الضرورية للزواج و يتم إعدادها من قبل العريس، و يضع العريس في هذاالصندوق مجموعة من الهدايا المتنوعة لجميع أفراد اسرة العروس ، وتحمل إلى منزلها. ولكن تاثر كوريا للغرب ، سعى الكثير من القابلين على الزواج إلى تحقيق التوازن بين التقاليد القديمة والأساليب المعاصرة.وكما يحاول مخططى حفل الزفاف في كورياوالمتخصصين في الجمع ما بين مراسم حفل الزفاف الحديثة والقديمة .في الوقت المناسب، يدخل الرجل الذي يحمل الصندوق إلى منزل العروسة أولا.في الفناء الامامي يوجد طاولة صغيرة مغطاه بغطاء أحمر حيث يوضع الصندوق. ثم تجلبه الام إلى الغرفة، وتفتح الغطاء ،و تتنبأ بمستقبل العروسة.يوجد في هذاالصندوق على أقل فستانين : أحمر وأصفر وعقد الزواج. إذا كانت عائلة العريس ثرية فسوف يوجد أيضا الحلي والخواتم والأقراط والقلائد وأنواع مختلفة من الملابس للمواسم الأربعة. في بعض المناطق سوف تشمل بذور القطن والفلفل الأحمر، والفحم النباتي كرمز للكثير من أبناء والحظ الجيد.
زى العروس
وتشمل الملابس النسائية على سترة قصيرة ذات أكمام طويلة مع اثنين من أشرطة طويلة والتي تربط حول تنورة طويلة،عاليةالخصر.و حذاء على شكل قارب مصنوع من الحرير، ويتم ارتداؤه مع الجوارب القطنية البيضاء. ويمكن أن تشمل ملابس العروس على وشاح أبيض مع رموز كبيرة أو الزهور. ويمكن أيضا أن ترتديه مع نقش او تاج.و الهانبوك الذى يتم ارتداءه من قبل كل الطبقات من النساء الكوريات لعدة قرون حتى الان.
زى العريس
يتم ارتداء سترةوبنطلون ومعطف. سترة ذات أكمام فضفاضة،بنطلون واسع ، ويربط مع الأشرطة في الكاحلين. ويمكن ارتداء سترة فوق قميص. يمكن أن ترتديه مع قبعة سوداء.
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص