
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد نجد
1. لماذا بعض أماكن التوظيف يعتمدون ع درجتك ف المعدل التراكمي ؟؟
المعدل التراكمي هو المعيار الاول والاساسي في القبول للتوضيف والدراسة وهذا معمول به في جميع دول العالم اذ أن اول ماينظر له هو المعدل التراكمي والنسبة المئوية فهي مبدئيا تعطيك الانطباع والفكرة عن المتقدم للوظيفة او الدرسة فأنت بوصفك جهة مؤسسية او اكاديمية لاتعلم ذلك المتقدم الا من خلال معدله العلمي من خلال الوثائق المقدمة ومنطقيا وبسبب ذلك لايمكن ان اقبل متقدما بدرجة متدنية بالذات للدراسة . اما الوظيفة فالمعايير تختلف فأنا شخصيا بوصفي مدير ادارة عندما يتقدم الي احد لوظيفة ما لا انظر لمعدله التراكمي بل هي شيء ثانوي بالنسبة لي لكن انظر الى سلوكه وانضباطه وتقييمه السنوي ان كان سبق ان عمل بوظيفة قبل ذلك . عدا ذلك فأنا اعتمد على المقابلة الشخصية والتي تبين لي شخصية المتقدم وطريقة تفكيره ونظرته للعمل ويكون ذلك اساس الاختيار بغض النظر عن مايحمله من شهادات علمية فأنا اقتنع تماما بأن الشهادة ليست كل شي وليست مقياسا لنجاح الشخص وتفوقه .
2.هل المعدل التراكمي هو مقياس لذكاء الطالب؟!
كلا .. لاعلاقة له بذكاء الطالب الا في حدود ضيقة بل قد يدل على اهتمام الطالب واجتهاده اكثر ممايدل على ذكاءه. ان كثيرا من العلماء والمخترعين كانوا فاشلين في دراستهم ولم يتجاوزوا الابتدائية ومنهم العالم الالماني الشهير اينشتاين صاحب النظرية النسبية في الطاقة والضوء والتي اعتمد عليها كثيرا في نظريات تلتها . وغيره الكثير ممن لم ينجحوا في دراستهم ليس لأنهم ليسوا اذكيا ولكن لان اهتماتهم بالتطبيق والاختراع اكثر منها بالحفظ والتطبيق . تختلف درجات البشر في العقل والتفكير والاهتمام والهوايات . وتلك مواهب وصفات يجعلها الله سبحانه في البشرفتختلف قدراتهم الفكرية والذهنية منهم من يستطيع الحفظ ومنهم من يعتمد على التفكير .
ختاما .. يجب على المؤسسات العلمية والمدارس لدينا ان تهتم بالجانب العملي التطبيقي اكثر من الجانب النظري ويجب تشجيع الطلاب على تفعيل دور المخ والعقل في الابتكار . وهذا مايفعله الاستاذة في اوروبا وفي دول مايعرف بالنمور الاسيوية لذلك نجد الاختراعات والصناعات تأتينا منهم وهم ليسوا اذكى منا بالضرورة ولكنهم استخدموا عقولهم وما وهبهم الله وسخروها لما ينفع البشرية
بالمناسبة كان هناك استاذ درسني في الجامعي بروفسور امريكي . كانت المادة النظرية لا تجاوز عشرين صفحة وكان يعتمد على التطبيق العملي وبعد ان خرجت من الامتحان النهائي قابلته عند مدخل المطعم فسالني كيف الامتحان قلت ان شاء زين قال لي بلغته (you will get A ) اي سوف تحصل على درجة ممتاز . قالها وهو لم ير اجابتي ولكنه يعرفني في التطبيق العملي فهذا يدل على ان الامتحان النظري لايعني له شيئا فقد يتعرض الطالب لظرف نفسي او جسدي يؤثر على مذاكرته واجابته
اشكرك اختي على هذا الطرح المميز الهااااادف وعذرا على الاطالة والاسهاب