السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.
هناك أقلام كثير تمنينا حقا ألا تغادرنا
من بين تلك الاقلام قلم لن أنساه أبدااا
قد لا يعرفه الكثير فمدة بقاءه بيننا كانت قليله
قلم يحمل صاحبه الكثير من الاحترام للاخرين
يتميز بجمال نصوصه وكثرة البلاغة فيها
قد يراها البعض صعبة الفهم
ورأيتها الاجمل ...فمع كل نص كان يدرج
معنى قد نستصعب فهمه من كلمات ...
وكم أتمنى من كل قلبي عودة هذا القلم
لانه حقا قلم نادر جدا ولم يتكرر في قسم الخواطر
لا أعلم ما حال صاحبه الان
ولكن ساكتفي بالدعاء له كلما عاودت قراءة حرفه
◆صــاحب هذا القلم هــو ◆
●•●أبـو الجهـور ●•● إبراهيم الجهوري
وهذان النصان من أجمل نصوصه
النص الأول :
(( محبوبتي لي )) ،، بقلمي
.
.
هُنّ شُرُفَات ،،!!
وَلِلْقُلُوب عهُود ،،
بِأَنْ تَبْقى عَلَى تِلْك الشُرُفَات ،،
فَلا تُنْقِضَ العَهْد ،،
فَكَيْفَ الهَوى ؟؟
بَعْدَ مَا ذَهَبَ الصِّبَا ،،
بَلْ تَبْقَى ،،
مَفْتُوحَةُ الشُرُفَات ،،
وَإن جَدَّ الهَوَى ،،
قَدْ زَانَ مَحَبَتِكُم ،،
وأَثْبَتَ بالثُّغُور
فحَيِّ المَنَازِل
دَار خلِّي
وَمَا نَاخَ الرّاغبون
عَلَى شُرفاتِكم
وإذَا مَا دَعَا أَهْل الهَوَى
لو يرْتَجى
مِن فَيْض حُبِكِ مِسْبَارُ
مَاذَا رَجَوْتُم ؟؟
إِذَا مَا كَانَتْ لَكُمْ !!
كَمْ قَدْ رأَيْتُم ؟؟
مِنْ جَفَاء
وَجَلاء
مُنْقَطِع الرَّجَاء
واعْتِلاء
ولنَا لقَاء
قَدْ بَرِحَ الخَفَاء
للأوفيِاء
وَقُضِي القضَاء
بأن تَكُون خَليلتي
وَعَشِيقَتي
أَصونُ لَهَا الهَوَى
كَمَاء المُزن
يَرْوِي بِهِ الصّدَى
أَلا رُبَّمَا لَمْ يَجْزِي
وَمَا كَانَ يُجْزِي ؟؟
إِنْ أَرَادت
لأسْقَيْت بَدَمي كُلَّ مَجْرٍ
كَأَنّي حِينَ نَجْتَمِع سَويّا
وَفي النَّجْوَى
يَقُول لنا الهَوَى :
إِنّي لا أحِبُ لَكُم عَدُوَّاً
ولا أحْبَبْت مِنْ قَبْلُ العَدُوَّا
وَمَنَعت عَطَائي لكُلِ قُبْحٍ
يَخُول بَيْنَ العَاشقين بكُلِ قُبْحِ
وَتَرَكْتُ الحِبُ مَا بَيْنَ الثِقَاتِ
وَلا يَبْقَى عَلَى القُلُوب الصَّادِيَات
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
المسبار : الميل لقياس الجرح
الصدى : المراد به العطش
مَجْرٍ : الجيش العظيم
*******************
النص الثاني :
(( الوثيقة )) بقلمي ،،،
.
.
خِذوا وّثّائِقَ أّمْر قَلْبِي
وِإِذَا وَجَدْتُم بِهِم ،،
أَوْ سِوَاهم
أَوْ مَا يُعَادِلُهُم وَثَائقْ
فَقُولوا ..
قَدْ اعْتِلاك شَيْبٌ
وَإِنّا نَرَاكَ
كَالغَوَائِل في الجَبَا.. (1)
وَلَكُمْ
يَا أَيها العَارِفون
إنّي في الهَوَى مِثْلُ الوقيطُ (2)
كَالوقيط (3)
أَحْبِسُ العِشْق
والقَوْمَ مَوَاسِمْ
وَتَرَانِي كَالوقيط (4)
وفُؤَادِي كالوقيط (5)
يَجْمَعُ الحِبُ شِعَابا
أَتَعْلمون يا أيها العَارِفون
لَكُمْ بنود وَثِيقَتي :
أَمّا الوِصال فَله في القلب مقَامْ
وخَيَالها لا يُفَارق مُقْلَتي
والعَهْد أبقى بأن أصُونَ الهَوى
طَهُوراً كَالذّي بين المُصلى قِيَام
وَلهَا أَن أحْفَظْ وُدْهَا
فإِنْ تَشَمَّرَ القَلْبُ بَعْدَهَا
تَيَمَمْتُ بِغَيْرةَ الأَزْوَاج
يَا أيّهَا العَارِفَون أتدْرِكون ؟؟
مِنَ العَجَائِب ،،
إِنّي أراها في كُلِّ نَجْمٌ في السّماء
وَبَنَاتِ نَعْشٍ يَنْسِجُون ثِيَابِهَا
وَسُهَيْل يُمْضي هَمّهُ
مَا بَيْنَ البُحورِ وشدّة الأَمْوَاج
.................................................. .
(1) : الجبا = الماء المجموع . الغوائل =شقوق تكون في الحوض تغتال الماء تذهب به .
من جماليات اللغة العربية بأن كلمة الوقيط جائت بعدة معاني استخدمها العرب في عدة مواضع ونرى منها :
(2) الوقيط في الموضع الأول : بمعنى الصّريع
(3) الوقيط في الموضع الثاني : بمعنى كلُّ مثقل ضرْبَاً و وجَعَاً
(4) الوقيط في الموضع الثالث : بمعنى من طار نومه فأمسى متكسراً ثقيلاً
(5) الوقيط في الموضوع الرابع : بمعنى حفرة في غلظ تجمع ماء المطر والجمعوقطانٌ و وقاطٌ و إقاطٌ




♡
