https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 89

الموضوع: سلسلة ••♧أخطاااااء شاااائعه♧••

  1. #11
    مميز السبلة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,087
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم...
    بااارك الله فيك أخيه...
    حمااااك ربي واسعدك ع هذه الإفادااات القيمه...
    •••

    •   Alt 

       

  2. #12


    عنوان الحلقة: التنقل بين المكــاتــب


    لقد أولى الإسلام الوقت قيمة عظيمة، فهو الحياة بالنسبة للإنسان، فمن اغتنم وقته في الصالحات أفلح وسعد في الدنيا والآخرة، ومن أضاع وقته وأهدره فقد أهدر حياته وعمره وخاب وخسر
    قال الله تعالى:
    ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ، عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ )

    والواجب على الموظف أن يتقي الله تعالى ويحفظ وقته، ويؤدي أمانة عمله بغاية الإتقان، حتى تبرأ ذمته ويطيب كسبه ويرضي ربه ويعمل بقوله تعالى:

    ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا )

    وللأسف فإن من المظاهر التي أصبحت مألوفة في تضييع الوقت في أيامنا هذه، تنقل الموظفين بين المكاتب والأقسام في مقر العمل لإضاعة الوقت مع الزملاء والأصدقاء في الثرثرة في أمور تافهة لا طائل من وراءها، وكثيرا مايجتمع الموظفين في مكتب أحدهم ويقضون الساعات الطوال في الحديث، وتكاد تغلب أحاديثهم الغيبة والنميمة وقول الزور وماشابه ذلك، أو أنه على أحسن الأحوال هي ثرثرة ولغو وكلام فارغ لاطائل من وراءه، وهذا إن دل على شي فإنما يدل على غفلة أكثر الناس عن حفظ أوقاتهم، واستغلالها فيما يرضي الله عزوجل ويعود بالفائدة على أعمالهم.

    وتعد هذه الزيارات المكتبية غير المنظمة التي يقوم بها العديد من الموظفين، من أعظم مضيعات الأوقات ففي كثير من الأحيان يكون الموظف في مكتبه عاكفا بهمة ونشاط على عمل معين يريد انجازه، وفجأة يأتي من يعطله عن عمله ويهدر وقته، فيضطر المرء إلى قطع عمله النافع واستقبال هذا الزائر الثقيل والحديث معه.

    والمشكلة أن بعض الموظفين قد يستحي ويخجل من مواجهة الآخرين، ومصارحتهم بحرصه على استغلال وقته وبأنهم أناس مضيعون للوقت.

    لذا فإن الحل يكمن في أن يحرص المرء على إشعار من حوله من الناس المحيطين به بحرصه الشديد على اغتنام وقته في الطاعات التي تقربه إلى الله، وفي انجاز أعماله ، وذلك أن الناس المحيطين إذا شعروا بذلك؛ أدركوا أنه لامجال لدى هذا الشخص للثرثرة واللغو معهم ، وإضاعة الوقت فينصرفون عنه.

    ولقد كان السلف الصالح ينكرون على مضيعي الأوقات ويحثونهم على اغتنام أعمارهم فقد قال سري السقطري:

    (دخل عليَّ أبو جعفر السماك وكان شيخًا متعبدًا مترويًا فرأى عندي جماعة من الكسالى ومضيعي الأوقات يثرثرون معي فوقف ولم يقعد ثم نظر إلي وقال: ياسري صرت مناخ-أي مأوى-الباطلين ورجع ولم يقعد وكره اجتماعهم حولي).


    اللهم اجعلنا من الذين يغتنمون أوقاتهم فيما يرضيك،،



    🖍بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  3. #13




    عنوان الحلقة:
    وجوب التلفظ بالنية


    النيةهي سر كل عبادة وشرط من شروطها، سواء أكانت صلاة أم صيامًا أم غيرها، ولا تصح العبادات بدونها؛ لأنها المفّرقة بينها وبين العادات،قال تعالى:
    (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)
    وقال النبيﷺ : ( إنما الأعمال بالنيّات، وإنّما لكل امريء مانوى)،،

    ومحل النية القلب فهي


    اعتقاد القلب فعل الشيء وعزمه عليه من غير تردد)، ولا يُشترط التلفظ بها قطعًا،بل يكفي أن يقصد المرء بقلبه أداء ما افترض الله عليه من عبادة دون أن يتلفظ بذلك، فالله سبحانه وتعالى يعلم ما في القلوب وما تكنه ،
    قال تعالى


    (قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )..

    ولكن يعتقد كثير من الناس وجوب التلفظ بالنية، وعدم صحة العبادة بدون التلفظ بها، فإنهم يلزمون أنفسهم بذلك ، وهو مايطلقون عليه ( عقد النية)، فإذا بدأ أحدهم بالوضوء قال: ( نويت أن أتوضأ)، وإذا أراد الاغتسال من الجنابة قال : ( نويت أن أغتسل من الجنابة) ، وإذا أراد أن يصلي قال في بداية الصلاة



    نويت أن أصلي فرض صلاة العصر أو المغرب..) ، وإذا أراد أن يصوم شهر رمضان جمع أهل بيته بعد غروب شمس أول ليلة من رمضان ولقنهم نية الصوم قائلاً ( نويت صيام ثلاثين يومًا عن شهر رمضان هذه السنة)..

    والتلفظ بالنية باللسان في العبادات ليس واجبًا باتفاق الفقهاء، والقول بوجوبها لا يصح، حيث لم يثبت عن النبي ﷺ ولا عن أحد من أصحابه- رضي الله عنهم- التلفظ بالنية في الصلاة ، أو الوضوء، أو غيرهما، وإنما كانوا ينوون في قلوبهم ..

    ولم يرد دليل شرعي على مشروعية التلفظ بالنية ، لهذا ينبغي التأسي بفعل الرسول ﷺ وأصحابه..

    كما أن اعتقاد كثير من الناس وجود التلفظ بالنية أوقع كثيرًا منهم في الوسوسة ، فترى المصلي ينطق بنية الصلاة واضحة ثم يهمّ بالتكبير، فيظن أنه لم يستحضر النية ، فيعيد النطق بها مرة أخرى، بل إن من الناس من يكبر فعلاً للصلاة ، ثم ينقض تكبيرته عدة مرات، لاعتقاده أن النية غير حاضرة في قلبه ، فيريد تحصيلها بلسانه..

    نسأل الله أن يجعل أعمالنا كلها صالحة، ويجعلها خاصة لوجهه الكريم.


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  4. #14


    عنوان الحلقة:
    تسريب الأسرار الزوجية


    العلاقة الزوجية من أقوى الروابط والعلاقات وقد جعل الله لكل من الزوجين على الآخر حقوقا وعليه واجبات يجب أن يؤديها ومن هذه الحقوق حفظ الأسرار الزوجية التي هو أساس الحياة الزوجية السعيدة فقد أوصت أمامة بنت الحارث ابنتها أم إياس لما حان زفافها بعمرو بن حجر ملك كندة بوصايا ومنها

    لاتفشي له سرا ولاتعصي له أمرا فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره وإن عصيت أمره أوغرت صدره)..

    ويعاني بعض الأزواج من إفشاء زوجته لأسراره من حديث حدثها به أو عمل عمله أو أمر من أمور بيته الخاصة أو مايحصل بينهما من سوء تفاهم فلا تكاد تسمع منه زوجته حديثا إلا علم به القريب والبعيد في لحظات واشتهر بين الناس جميعا وهي بهذا التصرف تسيء لزوجها إساءة كبيرة.

    وإفشاء الزوجة لأسرار زوجها يعد خيانة للأمانة الزوجية الملقاة على عاتقها وهو أحد الأسباب الرئيسة لتدمير وزعزعة الحياة الزوجية حيث يشكل طعنا للثقة المتبادلة بين الزوجين وإضعافا لها.

    فيتشكك الزوج في شخصية زوجته ويحترس منها فلا يبوح لها سرا من أسراره.

    وينبغي أن تحافظ المرأة على الأسرار الزوجية صغيرة كانت أم كبيرة وتكون كاتمة لها ولاتبيح بها لأحد مهما كان فالمرأة الحكيمة تعرف أن أسرارها الزوجية والعائلية يجب ألا تتخطى جدار منزلها
    قال الله تعالى:
    ( فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ )
    فالمسلمة تحفظ العيب أي: تحفظ السر.

    وإفشاء أسرار الفراش يعد من أكبر المحرمات التي نهى عنها رسول الله ﷺ وذلك حين كان يجلس في مجلسه وعنده الرجال وبعض النساء حضور فقال

    لعل رجلا يقول مايفعل بأهله ولعل امرأة تقول بمافعلت مع زوجها)

    فأرم القوم-سكتوا-فقامت امرأة سفعاء الخدين قالت: أي والله يارسول الله إنهن ليفعلن وإنهم ليفعلون فقال ﷺ:
    (فلا تفعلوا فإن ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون).

    ومن الأسرار التي ينبغي أن لاتفشيها الزوجة وتحيطها بالكتمان كل مايتعلق بعمل الزوج سواء مشروعاته أو علاقاته أو المشكلات التي تحدث في عمله ومايتعلق براتبه ومكافآته.

    فلنجعل أخواتي المؤمنات بيوتنا أماكن آمنة وقلاع حصينة لحفظ الأسرار حتى ينشأ الأبناء على احترام أسرار الآخرين.

    نسأل الله الهداية لكل زوجين ويوفقهم لكل ما يحب ويرضى،،


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  5. #15


    عنوان الحلقة: المصافحـة البـاردة


    اهتم الاسلام بجميع قضايا الإنسان وأموره صغيرها وكبيرها، وشرع من الآداب الرفيعة مايعمق المحبة والتعارف والتآلف بين المسلمين، حيث ينشأ المجتمع المتعاون والمتماسك قوياً، قال تعالى : { وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

    والمصافحة تزيد التآلف والمحبة بين المسلمين ، ولطالما كانت مصدرًا للدفء في القلوب، وقد كان أصحاب النبي ﷺ يتصافحون ، فعن قتادة قال : ( قلت لأنس: أكانت المصافحة في أصحاب النبي ؟ قال : نعم )..

    🎋~~ ومما يزعج ، تلك المصافحة الباهتة الباردة التي يتعامل بها البعض مع غيرهم ، حيث إن بعض الناس يصافحون الآخرين بأطراف أصابعهم، والبعض يصافح الآخرين بضربة خاطفة على أيديهم، والبعض ينزع يده من يد الآخر بسرعة، وهذا خطأ، والسنة أن تكون المصافحة بكلتا اليدين، وأن لا ينزع المسلم يده من يد من يصافحه حتى ينزعها هو، أو بحسب ما يقضي به العُرف، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَااسْتَقْبَلَهُ الرَّجُلُ فَصَافَحَهُ لا يَنْزَعُ يَدَهُ مِنْ يَدِهِ ، حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ هُوَ الَّذِي يَنْزَعُ ، وَلا يَصْرِفُ وَجْهَهُ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ هُوَ الَّذِي يَصْرِفُهُ ، وَلَمْ يُرَ مُقَدِّمًا رُكْبَتَيْهِ بَيْنَ يَدَيْ جَلِيسٍ لَهُ )..


    ويترك كثير من الناس مصافحة أعدائهم، رغم ما للمصافحة من تأثير كبير على النفوس في إزالة ما في القلوب من ضغائن وعداوة، وفاعليتها في إعلان الحب، فالمصافحة تمسح العداوة والضغينة، ويتحول بها العدو إلى إنسان محب ،عن عطاء الْخُرسَانِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَصَافَحُوا يَذْهَبِ الْغِلُّ وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا وَتَذْهَبِ الشَّحْنَاءُ)..

    كما أن مصافحة المسلم لأخيه المسلم سبب في غفران الذنوب، عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله عزوجل واستغفراه غفر لهما )..


    وتحرم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية ، فعن أميمة بنت رقيقة قالت: (أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نِسْوَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ نُبَايِعُهُ, فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, نُبَايِعُكَ عَلَى أَنْ لَا نُشْرِكَ بِاللَّهِ شَيْئًا, وَلَا نَسْرِقَ, وَلَا نَزْنِيَ, وَلَا نَأْتِيَ بِبُهْتَانٍ نَفْتَرِيهِ بَيْنَ أَيْدِينَا وَأَرْجُلِنَا, وَلَا نَعْصِيكَ فِي مَعْرُوفٍ, قَالَ: فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ وَأَطَقْتُنَّ, قَالَتْ: قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَرْحَمُ بِنَا, هَلُمَّ نُبَايِعْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي لَا أُصَافِحُ النِّسَاءَ, إِنَّمَا قَوْلِي لِمِائَةِ امْرَأَةٍ كَقَوْلِي لِامْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ, أَوْ مِثْلُ قَوْلِي لِامْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ)..

    ومعنى قولها : هلم نبايعك يارسول الله، أي هلم يا رسول الله نصافحك، فأطلقت لفظ نبايعك وأرادت به: نصافحك، وقد امتنع رسول اللهﷺ من مصافحة النساء بالرغم من أن المقام مقام بيعة، والسنة في بيعة الرجال أن تكون بالمصافحة ، مما يدل على تحريمها للنساء.


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،
    التعديل الأخير تم بواسطة مائة بيسة ; 17-05-2016 الساعة 12:45 PM




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  6. #16



    عنوان الحلقة
    :الذبح عند عتبـة البيت


    شرع الله سبحانه وتعالى الذبائح، وجعلها مرتبطة بمناسبات معينة؛ كالهدي في الحج، والأضحية في عيد الأضحى، والعقيقة عند ولادة المولود، فكانت وسيلة من وسائل شكر المُنعم سبحانه والتقرب إليه، والفوز برضاه،قال تعالى : { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا ۗ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ }

    ولقد جرت العادة عند كثير من الناس أن يذبحوا شاة أو أيَّة ذبيحة أخرى عند سُكنى بيت جديد، فتجدهم يذبحون عند عتبة البيت، ثم يلطخون بعض جدارن البيت بدم الذبيحة، ويعتقدون أن من لا يفعل ذلك، فإن الجن سيحتلون بيته وسيكونون له بالمرصاد ينغصون عليه حياته ويؤذونه، وأيضا دفعاً لعيون الحاسدين..

    ومن الناس من يذبح أيضا عند قدوم الزوجة ليلة الزفاف إلى بيت زوجها، ويجعل دم الذبيحة يسيل على قدمي الزوجة، وذلك طلباً لسلامة الزوجين..

    وربما عاب كثير منهم على من يخالف هذه العادة التي يطلقون عليها اسم ( تطيير الدم ) ، وتشاءموا من تركه لها، وينسبون كل مايقع للشخص من ضرر وأذى بعد ذلك إلى عدم الذبح..

    والمسلم إذا ذبح ، فإنه يجب أن يذبح باسم الله تعالى، فإن كان ذبحه من باب شكر نعمة الله على ما أنعم عليه به من زوجة صالحة وبيت جديد ووظيفة وغيرهما، فهذا جائز شرعاً، حتى يبارك الله له فيما رزقه..

    وله أن يذبح في أي مكان مناسب دون أن يتقييد بمكان بعينة،ويطبخ اللحم ويوزعه بعد ذلك على الفقراء والأقارب والأصدقاء، ويؤجر على هذا العمل بإذن الله..

    ولا ينبغي أن يعتقد بوجوب الذبح في أماكن مخصوصة بعينها، ثم رش دم الذبيحة ، لأن كل ذلك لا أصل له، ولا يقره الإسلام،قال رسول اللهﷺ

    من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ)..

    أخي المسلم احرص أن تكون أعمالك كلها خالصة لله تعالى، لتؤجر عليها، وليبارك لك الله سبحانه فيها.


    اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  7. #17



    عنوان الحلقة :الغفلة عن ركعتي الوضوء



    الوضوء طهارة مائية مخصوصة واجبة، لقوله تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوابِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}

    وكثير من الناس يرددون أدعية معينة أثناء الوضوء، ويعتقدون وجوبها، وأن الوضوء لا يصح إلا بها، حيث لكل عضو دعاء خاص، فمن ذلك أن يقول عند غسل الوجه: اللهم بيّض لي وجهي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، وعند غسل يده اليمنى: اللهم أعطني كتابي بيميني، وحاسبني حسابًا يسيرا....وغيرها من الأدعية.

    وهذه الأدعية وأمثالها التي يرددها الناس أثناء الوضوء، ليست بفرض ولا سنة، حيث لم ترد عن النبيﷺ ولا عن أحد من الصحابة ، فلا يمكن أن يقال بوجوبها أو سنيتها.

    ويتهاون كثير من الناس في الذكر بعد الوضوء، رغم مافيه من ثواب وأجر عظيم ،

    ويستحب أن يقول عقب وضوئه ما ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول اللهﷺ


    ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، إلا فُتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

    ويستحب كذلك للمتوضئ أن يصلي ركعتين بعد الوضوء وقبل أن تجف أعضاؤه سنة الوضوء، ومن صلى بعد الوضوء السنة الراتبة كفته عن ركعتي الوضوء، وإلا صلى ركعتين قبلهما إثر الوضوء، وكذلك من دخل المسجد بعد الوضوء فتجزيه صلاة تحية المسجد عن ركعتي الوضوء،

    عن عقبة بن عامر- رضي الله عنه- قال: قال رسول اللهﷺ


    ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء، ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة).

    وعن عثمان بن عفان أنه قال بعد أن توضأ


    رأيت رسول الله ﷺ توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قالﷺ : من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قام فركع ركعتين، لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ماتقدم من ذنبه) والمراد بلا يحدث فيهما نفسه ، أي: لا يحدث نفسه بشيء من أمور الدنيا وما لا يتعلق بالصلاة.

    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلَالٍ عِنْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الْإِسْلَامِ فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الْجَنَّةِ قَالَ مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي أَنِّي لَمْ أتَطَهَّرْ طَهُورًا فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ ).

    اللهم اجعل راحتنا في صلاتنا ... واجعلها قرة عين لنا ... اللهم أذقنا لذة الخشوع ... وزدنا لك خضوع ... وتقبل ذلنا في السجود والركوع ،،


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  8. #18




    عنوان الحلقة:
    عدم العناية بنظافة المسجد


    عنى الإسلام بالنظافة العامة،نظافة البدن والثوب والمكان ، وأولى الأماكن بالنظافة المساجد بيوت الله تعالى، فيجب أن تصان المساجد عن كل أذى وقذر وتجنب كل رائحة كريهة.

    وللأسف فإن من الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس، تهاونهم بالعناية بنظافة المساجد، رغم أن تعهد المسجد والمحافظة على أثاثه ونظافته لا يقتصر على شخص بعينه ، ولكن كل مسلم مطالب بنظافة المسجد كنظافة بيته بل أشد قال تعالى: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ).

    ورغم أنه في العادة أن لكل مسجد خادما، أو شركة للنظافة مكلفة بنظافته في كل وقت وتقديم العناية اللائق به، فتحافظ على فرش المسجد وبسطه وتعتني بحماماته وأماكن الوضوء فيه وخزائنه ومصاحفه وسائر الأثاث فيه، فإنه يجب على الناس أن يستعملوا أماكن الوضوء والحمامات الاستعمال اللائق، وأن لايتركوا شيئا من الأوساخ والأقذار فيها، وأن لا يكتبوا على جدران الحمامات أو يلوثوا أرضيتها بما علق في نعالهم من قذر، وأن لايتلفوا أثاث المسجد،
    وقد حث رسول الله ﷺ على نظافة المساجد وتطيبها -فعن عائشة رضي الله عنها-قالت:
    (أمر رسول الله ﷺ ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب).


    وعدّ رسول الله ﷺ البزاق في المسجد خطيئة ، وعن النبي ﷺ أنه قال:
    (عُرضت عليّ أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت في مساويء أعمالها النخامة تكون في المسجد لاتُدفن).

    وقد أمر الله تعالى بأخذ الزينة عند كل مسجد، وليس ذلك إلا لتبقى بيوت الله نظيفة تفوح منها الروائح الزكية، الأمر الذي يساعد الناس على ارتيادها،
    قال تعالى:
    (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين).


    ومن الناس من لايهتم بارتداء أحسن ثيابه عند خروجه للصلاة، بل إنه يصلي بما عليه من ملابس ولو كانت رثة أو لها رائحة كريهة أو بلباس النوم "البيجامة"، ولايحمل نفسه عناء تبديلها، ولو أنه دُعي لمقابلة شخص له منصب دنيوي لما ذهب إليه بهذه الملابس، وفي هذا دليل على التساهل في شأن الصلاة وعدم إدراك حقيقتها.

    ومن الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس حضورهم المساجد،وقد أكلوا بعض المأكولات ذات الروائح الكريهة، كالثوم والبصل وقد نهى رسول الله ﷺ ن أكل الثوم والبصل أن يحضر المسجد،قال رسول الله ﷺ:
    (من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم)

    وشارب الدخان داخل في عموم النهي الوارد في الحديث من باب أولى، لأن شرب الدخان أعظم أذية من أكل الثوم والبصل، وبالإضافة إلى ذلك شارب الدخان قد تلبس بأمر محرم شرعا، فكيف يقبل المسلم بأذية الآخرين برائحة جسمه أو ثيابه أو فمه، وهو مايؤدي إلى ضيق المصلين من مجاورته وعدم خشوعهم في الصلاة.

    نسأل الله أن يلهمنا رشدنا،وأن يرزقنا شكره وذكره وحسن عبادته.

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  9. #19



    عنوان الحلقة:
    عدم الاهتمام بصوم الأبناء

    من الأخطاء الشائعة إهمال كثير من الناس تدريب أولادهم على عبادة الصوم في شهر رمضان، وهم بهذا التصرف يجنون على أولادهم، ورغم أن الصيام غير واجب على الأولاد تحت سن البلوغ وليس عليهم إثم بتركه، لقوله ﷺ


    ورفع القلم عن ثلاثة :عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق وعن الصغير حتى يبلغ)

    إلا أن الإسلام دين يراعي طبيعة البشر، فأراد أن يأخذ الأولاد بالعبادات والطاعات منذ الصغر ليمارسوها ويتعودوا عليها
    قال رسول الله ﷺ:
    (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع).

    وبما أن الصيام عبادة كالصلاة فينبغي أن يدرب عليها الطفل ولكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك من سن السابعة ولكن ينظر في ذلك طاقة الصغير وقوة تحمله، لأن الصيام أشق من الصلاة فمن الأولاد من لايطيق صيام أكثر من يومين، ومنهم من يستطيع صيام أكثر من ذلك ، فيدرب الطفل على الصيام كل سنة حتى يصل إلى صيام الشهر كله، فإذا بلغ الطفل أصبح الصيام بالنسبة له غير شاق
    وعن الربيع بنت معوذة قالت:
    (كنا نُصوّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى الطفل أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار).


    كما أنه لاينبغي إلزام الأولاد بالصوم عن طريق استعمال العنف والشدة معهم ، فربما لاتكون لديهم القدرة والتحمل ، ولكن يجب تشجيعهم وحثهم بالأسلوب اللين اللطيف، فهم مازالوا غير مكلفين.

    ويلاحظ إن من الآباء والأمهات من يمنع الأولاد من الصيام في شهر رمضان، وهذا خطأ فإن كان لدى الصغير القدرة على الصيام، فينبغي تشجيعه على ذلك، ليتعود على العبادات، مادام الصيام لايؤثر على صحته، أما إذا كان الصيام يؤثر على صحته ،فلابد أن يبين الأب والأم ذلك للصغير.

    ومن الأخطاء الشائعة أيضا اصطحاب بعض الآباء أو الأمهات أولادهم إلى المسجد في وقت صلاة التراويح ، رغم مايحدثونه من ضجيج وبكاء وإزعاج للمصلين، ولهذا لاينبغي اصطحاب الأطفال تحت سن البلوغ فترة صلاة التراويح، لأن الصلاة غالبا ماتكون طويلة ولايستطيع الأطفال الصبر عن أمهاتهم تلك المدة التي قد تزيد عن الساعة.

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  10. #20


    ما هو يوم الشك

    يوم الشك هو اليوم الثلاثون من شهر شعبان، إن لم تثبت في الليلة السابقة رؤية للهلال.

    ‏ لماذا سمي يوم الشك بهذا الاسم

    ‏للشك فيه هل هو من رمضان أو هو من شعبان.



    هل يمكننا قول أن يوم الشك قد يكون يوم التاسع والعشرون

    هو ليس بيوم الشك- كما توهم البعض-؛ لأنه من شعبان يقينا لا شك فيه.
    إلا أن كراهة صيامة باقية لحديث رسول الله :
    { تقدموا رمضان بصوم يوم و يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه}، وإن كانت دون يوم الشك في النهي، والله أعلم.


    ماحكم صيام يوم الشك


    المعتمد عند الشيخين-الخليلي والقنوبي-متعهما الله بالصحة والعافية- أن صيامه محرم.

    وهذا النهي إنما هو في حق من صامه على أنه من شهر رمضان، أو صامه على أنه نفل مطلق .

    أما من صامه قضاء لواجب تركه، أو وفاء لنذر نذره ، أو أداء لكفارة وجبت عليه، أو صادف صياما قد اعتاد صومه -كالإثنين والخميس-فلا مانع من صيامه على الرأي الصحيح الراجح عند الشيخين.



    حكم صيام الثلاثين من شعبان ، لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ،،




    المراجــع :
    المعتمد في فقة الصيام.
    المرأة تسأل والمفتي يجيب.
    فتاوى الصيام.
    تويـتر، حساب الشيخ ابراهيم الصوافي.




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م