https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 4 من 9 الأولىالأولى ... 23456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 89

الموضوع: سلسلة ••♧أخطاااااء شاااائعه♧••

  1. #31



    عنوان الحلقة:
    إقامة في بلاد وصوم مع أخرى


    من الأخطاء الشائعة مايفعله بعض الناس من الصوم برؤية إحدى الدول الإسلامية المجاورة لهم التي أعلن فيها دخول شهر رمضان، رغم أنه لم يعلن عنه في الدول التي يقيمونها، وهذا خطأ لأنه ينبغي للمسلم المقيم في دولة إسلامية تعتني برؤية الهلال أن يصوم مع الدولة التي هو فيها، فإذا ما أصدرت السلطة الشرعية المسؤولة عن تحري الهلال في تلك الدولة قرارها بالصوم، فيتعين على جميع المسلمين المقيمين فيها الطاعة والإلتزام، وإن كان ذلك مخالفا لما ثبت في دولة أخرى مجاورة، وذلك لأن عدم إعلان دخول شهر رمضان فيها لسبب عدم ثبوت الرؤية فيها بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان فلهذا أكمل شعبان ثلاثين يوما،

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان:
    (لاتصوموا حتى تروا الهلال ولاتفطروا حتى تروه فإن غمي عليكم فأتموا ثلاثين يوما).


    وليس من المقبول شرعا أن ينقسم أهل البلد الواحد إلى فريقين، فيصوم فريق اليوم على أنه من رمضان ويفطر الفريق الآخر على أنه من شعبان، والأصل أن قرار ولي الأمر يرفع الخلاف إذا وقع ولا بد من السعي إلى تحقيق وحدة المسلمين في القطر الواحد، ولايجوز التفريط في ذلك.

    ولكن يستثنى من لزوم موافقة الجماعة في الصيام من رأى هلال رمضان وحده، ولم تقبل شهادته فإنه يجب عليه الصيام، لتحقق الرؤية بالنسبة له على قول جمهور الفقهاء ولو لم يصم وجب عليه القضاء.

    ولو أن أهل بلد اجتهدوا في تحري الهلال، فلم يروه لوجود الغيم، فأكملوا شهر شعبان ثلاثين يوما، ثم صاموا، وبعد مضي ثمانية وعشرين يوما، ثبت عندهم أن الشهر كان تسعا وعشرين، فلاشيء عليهم من وزر وإثم ويجب عليهم قضاء يوم إتماما لتسعة وعشرين يوما؛ لأنه قد تبين أنهم قد أفطروا اليوم الأول من رمضان، إذ إنه لا يمكن أن يكون الشهر الهجري ثمانية وعشرين يوما، ولكنه إما أن يكون تسعة وعشرين أو ثلاثين يوما.

    ويخطيء كثير من المسافرين بالصوم زيادة عن ثلاثين يوما، وذلك إذا ما صاموا في دولة ثابتة، ثم انتقلوا بعد ذلك إلى دولة أخرى تأخر صيامها لعدم ثبوت الرؤية فيها. والصواب أنه يجوز للمسافر في هذه الحالة أن يفطر وينتظر العيد لأن الشهر القمري لايكون واحدا وثلاثين يوما.


    اللهم أصلح ولاة أمورنا، ووفقهم لما تحب وترضى، وارزقهم البطانة الصالحة، ووفقنا لإقامة شرعك،،


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



    •   Alt 

       

  2. #32


    عنوان الحلقة :خروج المطلقة الرجعية من بيت زوجها


    الحياة الزوجية الدائمة المستقرة من مقاصد الإسلام التي يحرص عليها ولهذا دعا الإسلام إلى حسن العشرة بين الزوجين وأن يكون بينهما مودة ورحمة
    قال تعالى:
    (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).


    ولكن قد تطرأ على الزواج بعض الأمور التي تجعله مصدرا للشقاء والتعاسة فتتنغص عيشة الزوجين ويتعكر صفوهما ويفقد الزواج مقوماته الأساسية ومن هنا جاءت مشروعية الطلاق الذي لاينبغي الرجوع إليه إلا بعد استنفاذ جميع وسائل الإصلاح والمعالجة
    قال تعالى:
    (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا).


    ومن الأخطاء التي تقع فيها كثير من النساء أن الزوجة بمجرد سماعها للفظ الطلاق فإنها تحمل أغراضها وتخرج من البيت فورا وتقضي عدتها في بيت أهلها وهذا التصرف غير صحيح شرعا فالواجب على المطلقة طلاقا رجعيا وهي المطلقة طلقة واحدة أو طلقتين بعد الدخول أن لاتخرج من بيت الزوجية وعليها أن تقضي عدتها في بيت زوجها لعله يراجعها في العدة وبذلك يتم حفظ الأسرة وتتحسن علاقتهما حيث إن مكوثها في البيت يجعل الفرصة للمراجعة أكبر حيث إن الزوج سيراها يوميا في البيت وهي تعتني بشؤون بيتها وأطفالها على طبيعتها وربما تأثر لذلك وندم وتدارك ماوقع فيه من خطأ فيراجعها.


    ولكن بمسارعة المرأة بالخروج من بيت زوجها فإن هذا يزيد الموقف بينهما سوءا وقد تتدخل أطراف أخرى وقد يتشدد أهل الزوج معه فتكبر المشكلة ويصبح من الصعب على الزوج مراجعتها.

    🎋~~ولاتعد المطلقة طلاقا رجعيا أجنبية عن زوجها من كل الوجوه طوال مدة العدة فيجوزلها خدمته ماداما في العدة ويستحب لها أن تتزين له ترغيبا له في مراجعتها والتزين مقيد بما إذا كانت الرجعة مرجوة أما إذا كانت لا تريدها لشدة بغضها لزوجها فعليها ألا تفعل
    قال الله تعالى:
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ).


    وقد نهى الله تعالى عن إخراج المطلقات من بيت الزوجية ونهاهن عن الخروج والنهي يقتضي التحريم.


    ويحق للرجل أن يراجع زوجته في الطلاق الرجعي قبل انتهاء عدتها بدون أن يعقد عليها من جديد ولكن لابد أن يشهد شاهدين على المراجعة أما إذا راجعها بعد انقضاء عدتها فلا يحل له ذلك إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها وإذن وليها ولها عليه النفقة طوال فترة العدة وهي تشمل نفقة الطعام والكسوة والسكن ومايتبع ذلك من تطبيب وخدمة وغيرها حسب الظروف.


    وقد نصت المادة (90) من قانون الأحوال الشخصية العماني على أنه :
    (يصدر القاضي المختص بعد وقوع الطلاق بناء على طلب ذوي الشأن أمرا بتحديد نفقة المرأة أثناء عدتها ونفقة الأولاد ومن له حق الحضانة وزيارة المحضون).


    رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا،،


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  3. #33


    عنوان الحلقة:
    نقر الصلاة





    للصلاة فرائض وأركان لا تتحقق شرعًا ولا تصح إلا بها، منها السجود الذي هو فريضة بالإجماع ،

    لقوله تعالى﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ﴾

    ومن الأخطاء المنتشرة عند المصلين والتي تؤدي إلى بطلان الصلاة مايفعله المصلين اليوم، من عدم الاطمئنان في السجود، ونقر الصلاة كنقر الديك، وفي هذا تشبّه بالحيوانات، ويُشعر بتهاون المصلي بصلاته وقلة اعتنائه بها.

    وعدم الطمأنينة في السجود، عادة سيئة لكثير من المصلين، وهي مبطلة للصلاة؛ لأن النبيﷺ في حديث الأعرابي المسيء لصلاته أمره بإعادة الصلاة وكان قد صلى ثلاث مرات ، وهو لا يُحسن أداءها، حيث قال لهﷺ : ( ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ) ،وأمره بالطمأنينة في السجود حتى يعود كل عضو إلى موضعه فقالﷺ

    ثم إذا أنت سجدت، فأثبت وجهك ويديك حتى يطمئن كلُّ عظم منك إلى موضعه)، فدلّ ذلك على أن الاطمئنان واجب في جميع أعمال الصلاة، إذ لا تصح الصلاة بغيرها،

    فعن ابن عباس عن النبي ﷺ

    أنه نهى المصلي أن يقعي في صلاته إقعاءالكلب، وأن ينقر فيها نقر الديك، أو يلتفت فيها التفات الثعلب، أو يقعد فيها قعود القرد).

    وأقل السجود أن تطمئن مفاصل المصلي مُمَكّنًا جبهته وأنفه من الأرض، ويكون السجود مرتين في كل ركعة، ويقول في سجوده

    سبحان ربي الأعلى) ، ثلاثًا.

    واتفق العلماء على أن السجود الكامل يكون على سبعة أعضاء، وهي: الجبهة ومعها الأنف، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين، لقوله

    أُمرت أن أسجد على سبع: الجبهة والأنف، واليدين، والركبتين، والقدمين).

    جعل النبيﷺ الجبهة والأنف شيئًا واحدًا، فلا يكون السجود على أحدهما دون الآخر، إذ أن هذا مخالف لهدي رسول الله ﷺ.

    ومن هديهﷺ أنه كان يستقبل بأطراف أصابعه القبلة، أما ما يُلاحظ على بعض المصلين من رفع القدمين عن الأرض، أو وضع أحداهما على الأخرى دون أن تمس الأرض ، فإنه لا يكون ساجدًا إلا على خمسة أو ستة أعضاء، وهذا لا يصح ويخلّ بالصلاة ومخالف لهديه ﷺ.


    ربنا تقبل منا صلاتنا و قيامنا و ركوعنا و سجودنا و دعاءنا و صالح اعمالنا،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  4. #34


    عنوان الحلقة:التسول في رمضان

    المسلم في المجتمع الإسلامي مطالب بالعمل تحصيلا لرزقه وحفظا لكرامته، وهو مأمور بأن يمشي في مناكب الأرض ويأكل من رزق الله،
    قال الله تعالى:
    (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).


    وحث الإسلام المسلم على العمل حتى وإن كان شاقا أو قليل الثمرة،

    فعن أبي هريرة رضي الله عن قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (لأن يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره فيتصدق به فيستغني به عن الناس ، خير له من أن يسأل رجلا أعطاه أو منعه ذلك، فإن اليد العليا خير من اليد السلفى).

    ولكن للأسف من الناس من انصرف عن العمل والسعي في مناكب الأرض وأقبل على التسول، واتخذه صنعة، إذ وجده بابا واسعا للكسب السريع وسلك في ذلك حيلا كثيرة للوصول إلى غرضه، والظهور بمظهر الفقير المستحق، واستغل بماء وجهه عاطفة الناس، ورقة قلوبهم في شهر رمضان المبارك.

    وقد ازدادت ظاهرة التسول في شهر رمضان، فتجد المتسولين على أبواب المساجد والبيوت والمحلات التجارية وفي الأماكن العامة، يحتالون على الناس ويسألون من غير حاجة، ويأخذون من أموال الصدقات مالا يحل لهم، والفقراء الحقيقيون في منازلهم يتضورون جوعا، لايعلم عن أحوالهم أحد.

    وقد حرم الإسلام التسول وحذر منه، فلا يحل للمسلم أن يلجأ إلى سؤال الناس فيريق ماء وجهه ويخدش كرامته.

    ووردت بعض الأحاديث في ذم التسول منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
    (لاتزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مُزْعة لحم).أي :قطعة لحم.


    وينبغي للمسلم الراغب في البر والإحسان، أن يجتهد في البحث عن الفقراء والمساكين والمستحقين للصدقة والزكاة، ولايجوز أن يخرجها إلى غير مستحقيه، من متسولين وعاطلين الذين يتخذون التسول مهنة لهم.

    وعلى المتصدق أن يبدأ بأرحامه وأقاربه فهم أولى بالمعروف، وبعدهم يبحث عن جيرانه ورفاقه، ثم يبحث عن الفقراء والمساكين من غيرهم الذين لايجدون حيلة، ويمنعهم الحياء من الظهور بمظهر المتسولين

    قال الله تعالى:
    (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ).


    والله تعالى يحب إذا عمل المسلم عملا أن يتقنه، ومن إتقان العمل أن يفعل البر والإحسان مع مستحقيه، لا مع الذين يحترفون التسول ويحتالون فيه.


    اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  5. #35



    عنوان الحلقة:
    توبة في رمضان فقط

    يعود كثير من الناس إلى الله تعالى في شهر رمضان، ويعلنون توبتهم من المعاصي والسيئات، التي كانوا يقعون فيها قبل شهر رمضان، فيصلون ويصومون ويرتادون المساجد، ولكن للأسف كل هذا في خلال شهر رمضان فقط، حتى إذا ما انتهى الشهر عادوا لما كانوا عليه سابقا، من ترك للصلاة وهجران للقرآن واقتراف للمعاصي والآثام.

    و
    لاشك أن هؤلاء يفسدون ما أصلحوا في رمضان، ويظهر لديهم خللا في تصور حقيقة عبادة الله تعالى، وأن هذه العبادة لابد أن تكون بصفة مستمرة ودائمة ومتصلة طوال العام، ولا يجوز أن تكون في رمضان فقط ، فرب رمضان هو رب باقي الشهور كلها.
    والرسول ﷺ يقول:
    (أحب الأعمال إلى الله مادام وإن قل).


    ولاشك أن التوبة والإقبال على العبادات والطاعات في شهر رمضان من الأمور المحمودة، فشهر رمضان هو شهر التوبة والمغفرة ،وفيه فرصة نادرة لمحو ذنوب العام كله، إذا ماصدق المسلم مع الله تعالى في شهر رمضان،حيث قال رسول الله ﷺ :
    (رغم أنف من أدركه رمضان ولم يُغْفرله).


    ومن لم يكن أهلا للمغفرة في شهر رمضان، ففي أي وقت يتأهل لها❓
    وفي الحقيقة أنه لو صدقت توبة المسلم في رمضان، وعزم على عدم العودة إلى المعاصي، وندم على مافرط في جنب الله تعالى ، لما عاد إلى المحرمات والمعاصي بعد رمضان.

    ولكل من يتقربون إلى الله تعالى في رمضان فقط نقول : اعتبروا, إن قدوم رمضان فرصة عظيمة لتجديد التوبة الصادقة ، ولعمل الطاعات، ولتكن توبتكم في رمضان بداية طيبة ، للاستمرار على طريق الخير والإستقامة، واحذروا من العودة إلى ماكنتم عليه قبل رمضان، فيكون هذا سببا في رد عباداتكم .

    واعتبروا بما كان يفعله السلف الصالح، الذين كانوا يجتهدون في العمل الصالح ،حتى إذا فرغوا منه كان همهم قبوله ويخافون رده .يقول مالك بن دينار:
    (الخوف على العمل أن لايقبل أشد من العمل)


    اللهم لا تجعلنا من عُباد رمضان، واجعلنا من عِبادك يا رب العالمين،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  6. #36



    عنوان الحلقة:
    الأظافر الصناعيـة


    من الأخطاء التي تقع فيها كثير من النساء صبغ الأظافر قبل الوضوء للصلاة بطلاء-يسمى عند العامة (مانكير) -أو صبغها بعد الوضوء للصلاة حتى إذا ما احتاجت إحداهن للوضوء بعد ذلك فإنها لاتزيله وهو مايترتب عليه عدم صحة الوضوء ولاحتى الغسل وذلك لأن الطلاء يشكل طبقة عازلة على الأظافر تحول دون وصول الماء إلى أعضاء الوضوء فهو عبارة عن مادة سائلة لزجة ملونة تجف بعد صبغ الأظافر بها فتكون طبقة عازلة عليها وهي بهذا التصرف تكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء.

    والمرأة المسلمة ينبغي لها أن تحرص على إزالة الطلاء عن أظافرها كلما احتاجت إلى تجديد الوضوء وبما أنها تحتاج لذلك خمس مرات في اليوم فإن المرأة الحريصة على أداء صلواتها لن تجد الوقت الكافي لهذا النوع من الزينة لمنافاته للمداومة على فريض الصلاة.

    ومن المؤسف أنه إذا نصحت إحداهن بعدم استعماله تسارع إلى القول بأنها لاتضعه إلا في فترة الحيض فقط وكأن هذا الطلاء أصبح في زمننا هذا علما على الحائض والأصل أن تتجنبه لأن الزينة للحائض مكروهة كما قرر العلماء.

    وقد شاعو بين كثيرمن النساء في الوقت الحاضر عادة تطويل الأظافر وهي عادة قبيحة ومخالفة لسنة الرسول ﷺ فتقليم الأظافر أو قصها من سنن الفطرة الثابتة عنه عليه السلام حيث ترك الأظافر غير مقلمة فيه مخالفة للفطرة البشرية السوية وتشبه بمن يفعل ذلك من غير المسلمين قال رسول الله ﷺ :
    (من تشبه بقوم فهو منهم).


    كما أن فيه أيضا تشبها بالحيوانات ذوات المخالب والأظفار أضف إلى ذلك أن تطويل الأظافر يسمح بتجمع الأوساخ والبكتيريا والفطريات تحتها

    عن أنس رضي الله عنه قال:
    (وقّت لنا رسول الله ﷺ في قص الشارب وتقليم الأظفار وحلق العانة ونتف الإبط لايترك أكثر من أربعين يوما).


    وقد انتشرت ظاهرة الأظافر الاصطناعية بألوانها المتعددة والتي تقوم كثير من النساء بتثبيتها على الأظافر الطبيعية بمادة خاصة مثبتة ثبت طبيا ضررها على الأظافر الأصلية حيث إنها تؤثر على النمو الطبيعي للأظافر الأصلية وتتسبب في تقصفها مع الاستعمال المستمر لها والمرأة المسلمة ينبغي لها أن تحرص على الظهور بمظهر الملتزمة والحريصة على دينها وزينة المرأة المسلمة الحقيقية في تقصيرها لأظافرها وأي زينة وأي جمال في أظافر كمخالب الوحوش

    قال الشاعر:
    قل للجميلة أرسلت أظفارها
    إني لخوف كدت أمضي هاربا

    إن المخالب للوحوش نخالها
    فمتى رأينا للظباء مخالبا?

    من علّم الحسناء أن جمالها
    في أن تخالف خلقها وتجانبا?


    اللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداة مهتدين ،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  7. #37




    عنوان الحلقة :
    اللعب بالمفرقعات النارية في العيد


    العيد من شعائر الإسلام ومن مظاهره الجليلة وقد كرم الله تعالى عباده المؤمنين بأن شرع لهم عيد الفطر المبارك بعد الخروج من عبادة الصيام كما شرع لهم عيد الأضحى بعد أداء فريضة الحج ولكن وللأسف فإن بعض الناس يحتلفون ويفرحون بالأعياد المحدثة كعيد رأس السنة الميلادية وعيد الميلاد وغيرهما أكثر من احتفالهم وفرحتهم وتعظيمهم لعيدي الفطر والأضحى.

    و
    من الأخطاء الشائعة في عيد الفطر مايفعله كثير من الناس من ترك سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في تناول الطعام قبل الخروج لصلاة عيد الفطر وهذا خطأ فهدي رسول الله ﷺ ي يوم العيد أنه كان يأكل تمرات وترا ثلاثا أو خمسا قبل خروجه إلى المصلى

    فعن أنس رضي الله عنه قال:
    (كان رسول الله ﷺ لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات).

    وهذا بخلاف عيد الأضحى حيث السنة فيه تأخير الأكل حتى الرجوع من صلاة العيد.


    ومن الأخطاء كذلك عدم خروج النساء لأداء صلاة العيد في المصلى والصواب أن صلاة العيد سنة مؤكدة داوم عليها الرسول ﷺ أمر الناس بها حتى النساء

    فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما


    أن رسول الله ﷺ كان يُخرج نساءه وبناته في العيدين).

    ومن الصيغ المستخدمة عند تهنئة الناس بعضهم لبعض قولهم



    من العائدين أو الفائزين) أو(عيد سعيد)
    أو (كل عام وأنتم بخير) أو(عساكم من عواده) وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يتبادلون في العيدين هذه الصيغة:
    (تقبل الله منا ومنكم) وهذه التهنئة أفضل من التهاني السابقة لأنها دعاء وتهنئة معا.


    ومن الأخطاء تخصيص بعض الناس يوم العيد لزيارة المقابر والسلام على الأموات وفي زيارة المقابر إثارة للأحزان والذكريات الحزينة مما لايتناسب مع فرحة العيد حيث ينبغي إظهار البشاشة والفرح في وجوه المؤمنين.

    ويُخطيء كثير من الناس عندما يتركون أطفالهم يلعبون بالألعاب والمفرقعات النارية خلال أيام العيد وهذا العمل لاينبغي لمافيه من إيذاء الناس بأصوات المفرقعات المزعجة وبما قد تحدثه من أضرار في الممتلكات بسبب الحرائق التي قد تنتج عن إساءة استعمالها كما أن في استعمالها إضاعة للكثير من المال فيما لايعود بنفع أو فائدة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  8. #38



    عنوان الحلقة:
    عبـوس الـوجـه


    طلافة الوجه وبساطته وتلألؤه سمة من سمات المسلم ،وعلامة على فقهه في دينه، ونعمة من نعم الله عليه، وكلما عاش الإنسان حياته في نعيم الابتسامة الصادقة النابعة من القلب، أصبح أقدر على خوض الحياة.

    ويظن بعض الناس أن تجهم الوجه والعبوس مع الناس من مكملات التدين، ومستلزمات الوقار، فلا ترى أحدهم إلا عابس الوجه مقطب الجبين، لايعرف التبسم واللباقة، ولايوفق للبِشر والطلاقة، وهذا الظن خطأ، فالتجهم في وجوه الناس لايعطي صاحبه وزنا إضافيا، وفرق شاسع بين أن يكون المرء وقورا، وأن يغضب لله إذا انتهكت حرماته، وبين أن يكون عبوس الوجه غليظا في تعامله مع الناس.

    ولقد ذم العلماء العبوس فقد قيل لأحد الحكماء :
    (من أضيق الناس طريقا وأقلهم صديقا? قال:من عاشر الناس بعبوس وجه واستطال عليهم بنفسه).

    وللبشاشة أثر في الآخرين، فهي تفتح القلوب وتجمع حول المرء الأحباب من كل مكان، وإلى هذا نبهنا الرسول ﷺ عندما قال :
    (إنكم لاتسعون بأموالكم ولكن ليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق).


    وقد أجريت تجربة ميدانية مع مجموعة من الشباب الملتزم في إحدى الدول، وعددهم أكثر من 270شابا ،حول استبانة حوت سؤالين أحدهما السؤال التالي:
    ماالأشياء التي تأثت بها وأنت في طريقك إلى الالتزام بالاسلام عقيدة وشريعة?
    فتبين أن 56, 5%من مجموع الأفراد التزموا متأثرين بالقدوة الحسنة التي عليها الدعاة ،لاسيما التبسم وحسن الاستقبال ورد السلام.


    وتشجيعا على البشاشة، فقد رفع قدرها النبي ﷺ إلى مستوى الصدقة فقال:
    (تبسمك في وجه أخيك صدقة).


    لذا ينبغي أن لايُرى العاقل إلا هاشا باشا متهللا، اقتداء بالرسول ﷺ إن كان ذلك سجية فيه وطبعا، فليحمد الله تعالى وليتعاهد هذه الخصلة الحميدة من نفسه، وإلا فليجاهد نفسه على تكلف البِشر والطلاقة وعلى تجنب العبوس والتقطيب جملة.


    اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق إنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها إنه لا يصرف عنا سيئها إلا أنت،،،


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  9. #39



    عنوان الحلقة:
    زكاة الفطر تسقط بتأخير إخراجها


    شرع الله تعالى زكاة الفطر تزكية لنفس الصائم وطُهرة لها مما يكون قد علق بها من آثار اللغو والآثام والمعاصي قال ابن عمر رضي الله عنه:
    (فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر طُهرة من اللغو والرفث وطُعمة للمساكين).


    كما أنها تحفظ عزة المؤمن الفقير وكرامته فهي تغني الفقير وتحول بينه وبين الاضطرار لسؤال الناس في يوم العيد
    قال رسول الله ﷺ


    (أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم).

    وزكاة الفطر واجبة على جميع المسلمين صغارا كانوا أوكبارا ذكورا أو إناثا تجب على الشخص وعمن تلزمه نفقته.

    وقدّر العلماء الصاع بأربعة أرطال وثلث أي مامقداره 2,48 غراما ويجوز على قول بعض العلماء إخراج القيمة نقدا في زكاة الفطر إذا تعذر من يأخذ الطعام لأن المطلوب هو إغناء الفقير يوم العيد والإغناء يتحقق بالقيمة بصورة أتمّ وأيسر.

    أما وقت إخراجها إلى مستحقيها من الفقراء والمساكين عند جمهور الفقهاء فهو مابين غروب شمس ليلة عيد الفطر وصلاة العيد

    لحديث ابن عمر رضي الله عنهما


    أن النبي ﷺ أمربها أن تُؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة).

    ومن الأخطاء الشائعة مايفعله كثير من الناس من ترك إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد إذا تعذر عليهم إخراجها قبل ذلك ويتعللون بفوات وقت إخراجها والصواب أن زكاة الفطر لاتسقط بخروج وقت أدائها فهي تبقى دينا في ذمة من وجبت عليه فيؤديها بعدد الأشهر التي لم يؤديها فيها.

    ويعتقد كثير من الناس إن الصوم شرط لوجوب زكاة الفطر على الشخص فإذا ما أفطر لمرضه أو كبر سنه أو سفره فلا تجب عليه وهذا خطأ والصواب إن زكاة الفطر تلزمه لأن الأمر بأدائها لم يتقيد بالشرط ولأنها تجب على الصغير غير المكلف بالصوم فإذن تجب على الكبير غير الصائم من باب أولى قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما


    من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات).

    ومن الأخطاء أيضا مايفعله بعض الناس من إخراج زكاة الفطر من البلد الذي وجبت على المسلم فيه إلى غيره وهذا خطأ فإن الأصل في زكاة الفطر أن توزع على الفقراء والمحتاجين الموجودين في بلد المزكي فعليه أن يسأل عن فقراء البلدة أو الحي الذي يقيم فيه لأنهم أولى من غيرهم ولايجوز أن ينقل المزكي زكاة الفطر إلى بلد آخر إلا إذا كان له أقارب فقراء فيها أوسكان تلك البلاد أحوج من فقراء البلد الذي يسكنه المزكي فتتحقق مصلحة راجحة من هذا النقل.

    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  10. #40


    عنوان الحلقة:التسرع في طلب الطلاق


    الطلاق كلمة مخيفة ترتعد منها الفرائص وتقشعر منها الأبدان ، فهي خاتمة نزاع ونهاية صراع وصفحة أسرة تنطوي.

    ومما يؤسف له مسارعة كثير من النساء إلى طلب الطلاق من أزواجهن عند كل نوبه غضب أو عند حصول أدنى خلاف أو مشكلة، بل أقل مناسبة ولأسباب غير شرعية ، غير مباليات أو مكترثات بما يؤول إليه الطلاق من عواقب وخيمة، ومفاسد عظيمة سيئة، من تفكك الأسرة وتشرد الأولاد وسوء تربيتهم.

    فتجد إحداهن تطلب الطلاق مثلا إذا لم يعطها الزوج ماتريد من المال، أو إذا هم بالزواج من امرأة أخرى، أو أذا رفض سفرها في الصيف إلى الخارج ،وقد تتحدى زوجها بعبارات مثيرة للأعصاب كقولها:
    "إن كنت رجلا فطلقني " وهذا خطأ فهذه الأسباب وأمثالها ليست مسوغا لها في طلب الطلاق ،بل عليها دوام المواساة له والإحسان.


    ولايجوز للمرأة طلب الطلاق إذا لم يكن هناك سبب قوي للطلاق، وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من طلب الطلاق هكذا بغير سبب قوي وعذر واضح

    فقال عليه الصلاة والسلام :
    (أيما امرأة سألت زوجها الطلاق فحرام عليها رائحة الجنة). وفي رواية (من غير بأس). يعني :طلبت الطلاق بغير عذر قوي وهذا وعد شديد.

    وطلب الطلاق من غير حاجة، يترتب عليه إن نفّذ الرجل رغبة زوجته فأوقع الطلاق ضرر بالزوج والزوجة والأولاد، فكان حراما مثل إتلاف المال بل أشد.

    وينبغي أن تكون المرأة صاحبة إيمان بالله تعالى وضمير حي وحسن تقدير للموقف، ولاتطلب الطلاق لشي ء ما تريد أن تحصل عليه ، مضحية في سبيل رغبتها بمستقبل أسرة.

    ويجوز للمرأة طلب الطلاق إن كان سبب شرعي وذلك كأن يكون الزوج كثير المعاصي كتركه الصلاة مثلا أو تعاطيه للمسكرات والمخدرات، أو يكون بخيلا لايؤدي حقها أو أنه يجبرها على أمر محرم ، أو يظلمها بتعذيبها أو بمنعها حقوقها الشرعية، ولم ينفع معه النصح ولم تُجدِ محاولات الإصلاح معه .

    ومن الأسباب الشرعية كذلك كون المرأة تبغض زوجها كثيرا ، ولاتستطيع أن تقوم بحقه، فلابأس أن تطلب الطلاق ، حتى لاتأثم بترك حقه فهذا شي غلبها والأمر إلى الله وليس عليها فيه شيء.

    كما يجوز طلب الطلاق إذا ما اشتد الخصام بينهما واستمر الخلاف، واستحالت الحياة الزوجية المشتركة فيكون الطلاق عندئذ هو العلاج الأخير.


    ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين ،،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



صفحة 4 من 9 الأولىالأولى ... 23456 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م