https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 32

الموضوع: قطر تستنكر الزج باسمها في الحكم على مرسي

  1. #21
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قياس بقطر فالقبيله قريبه ومالها 100 سنه من رحل منها ناس لقطر لكن شوف هنا في عمان عندنا في المحافظة لقاء مع قرنيين من عمان وهي فعلا تتناسب مع قبائل الازد في عمان وهم ضمن قبائل لازد لكنهم داخلين معانا في تحالف قديم عندنا في المنطقة الجنوبية





    من مسميات القبائل وانسابها وحتى فنونها الشعبيه يبان انها ترجع لنفس النسب حتى لو اختلفت العرضات على مر السنين لكن الاساسيات مع مدقال الدخول للعرضه ورص الصفوف والاستعراض من اثنين وسط الجميع قريبه من بعضها وشوف مثال في عمان مثلا وبعطيك مثال مشابه له من قبائل الازد عندنا وهو بالمثل مع القبائل القريبه لكن ممكن من خلال الاختلاط لان فروع القبائل متشابه عندنا وفي اليمن وعمان والامارات وباقي الجزيره لكن هنا تمثيل وشوف الشبه مع المثال التالي


    •   Alt 

       

  2. #22
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    هنا مثال عرضه لقبيله من قبائل الازد وعندنا وهي مناصفه بين قبيله ضمن قبائلنا وقبيله ازديه شوف البدايه مع التوجه للعرضه ثم رص الصف ثم اثنين يزيفون بين الجميع


  3. #23
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    طبعا الكلام مو مقصود فيه التعصب حتى لو وضح شي من الصوره لكن اذا زجوا باسم قطر فوش نسوي بهم هل قطر مثلا بتقلب نظام الحكم في البلدان الي تضررت او بسبب سياساتها الخاطئه تجاه مواطنيها ومثال تركيا مع حلها لمشاكلها الاقتصاديه برغم ان ما تملك مصادر نفطيه فالحل للبلدان غير النفطيه هو حل مشاكلها النفطيه والاقتصاديه حتى ما تعاني هي وشعوبها من السياسات الخاطئه

  4. #24
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    بما انا خرجنا شوي فبحثت عن القرني في عمان وهو ولقيت عرضتهم تتشابه مع عرشتنا ومجاورين لهم قرى العوامر وعندنا العوامر من قبيلتنا مجاورين لبلقرن تهامه وهنا حدود قبيلة بلقرن عندنا ومجاورين لهم العوامر

    اما حدود شمران فهي كالتالي:
    من الشرق قبيلة أكلب و المحلف في بيشة
    ومن الجنوب والغرب بلقرن ، ومن الشمال عليان والعوامر و بلعريان .



    شوف البدايه مع العرضه برجل يمين ويسار وبعطيهم مثال لمدقالهم مع النقزه للرجول عندنا حتى لو اختلفت الا ان الاساسيات موجوده ومعليش على الخروج لكن بما ان تم الخروج عن النص فتحملوا شويتين وفي عمان بحيث ولقيت تواجدهم في
    ولاية إزكي ، وولاية الرستاق ، وولاية السويق ، وولاية عبري ، وولاية بهلا

  5. #25
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    شوف هنا المدقال ونص المقطع النقزتين المتكرره للرجول ثم بداية العرضه



    فيه نوع من التشابه لكن يفترض مع مر السنين تأثرت العرضات ببعضها وفيه برضه تشابه مع عرضات في عمان والامارات لعرضات ثانيه ينفع لها موضوع ثاني حتى ما ندخل في حشو بعيد عن الموضوع وبوجودها والا بعدم وجودها فالخلاف والاتفاق موجود في كل زمان ومكان لكن افضل بلدان سياسيا واقتصاديا في المنطقه قطر وتركيا

  6. #26
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    تابع الفيديو هذا مع اليوله وراح اعطي امثله لعرضتين لقبيله مجاوره لبلقرن عندنا وهي بني شهر وشوف التشابه مابين فن اليوله مع عرضاتهم سواء مع هزة الراس او حركة دوران السلاح


  7. #27
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    شوف هنا مع حركة الرجل ودوران السلاح ورميه في الاعلى ثم التقاطه زي اليوله



    لهم عرضه ثانيه وهي الخطوه او له لعب رحال الحجر وبرضه في باقي القبائل المجاوره

  8. #28
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    هنا لعب رجال الحجر وهم من الازد وفيه تشابه من اليوله لو رجت لها



    عاد قلت خرب الموضوع يالله نكملها ولهنا وبس

  9. #29
    عضو ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    3,673
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستقبل الافضل مشاهدة المشاركة
    شوف هنا المدقال ونص المقطع النقزتين المتكرره للرجول ثم بداية العرضه



    فيه نوع من التشابه لكن يفترض مع مر السنين تأثرت العرضات ببعضها وفيه برضه تشابه مع عرضات في عمان والامارات لعرضات ثانيه ينفع لها موضوع ثاني حتى ما ندخل في حشو بعيد عن الموضوع وبوجودها والا بعدم وجودها فالخلاف والاتفاق موجود في كل زمان ومكان لكن افضل بلدان سياسيا واقتصاديا في المنطقه قطر وتركيا
    ما شاء الله لابسين خناجر عمانية و الشاب كانه لابس خنجر سعيدي.
    اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق

  10. #30
    عضوية مـحـظـورة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    المشاركات
    329
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابا مازن مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله لابسين خناجر عمانية و الشاب كانه لابس خنجر سعيدي.
    هذا يناسب لبس العرضه مع بندقية ابو فتيل وهي تستخدم في العرضه خاصة عرضة الازد وممكن تلبس مع البندقية وهنا عرضه من بلقرن



    هي الي يعملون لها دوران ثم يرمونها فوق




    وكذا تكون مع العرضه الجنابي وهي عندنا اكثر حتى لو كان فيه خناجر وبالمثل في بلقرن لان يبعد عنا مكان التصوير في قرية ال دلال حوالي 25 كيلو



    هنا سوق للخناجر والجنابي في النماص ضمنه صناعة الخناجر

    سوق “المنشية” بالنماص لبيع الجنابي والخناجر والسيوف والبنادق

    http://www.fr3anews.com/?p=13965#.V2eN99IrLIU

    أبو حنش 60 عاما في صقل «الجنابي» وتذهيبها


    الخميس 04/10/2012


    لا تزال صناعة وصقل الخناجر والجنابي تلقى رواجا، وهي من أكثر الحرف وأهمها في مناطق الجنوب، حيث تلقى اهتماما كبيرا لدى الكثيرين لما للخنجر أو الجنبية من أهمية كبيرة خاصة في المناسبات والأعياد.

    عندنا وعند بلقرن الاكثر شهره الجنابي



    هنا مثال من تهامه مع قبايل تابعه لشمران وعليان وبلقرن للعرضه مع الجنبيه وهم من عماره وبني كثير وبني منتشر



    تلاقي عرضات زي كذا مع اختلاف التسليح الي يستخدم وهنا مثلا اجتماع الجنبيه والخنجر في عرضه


    قبائل الازد مجاورين لنا ومتداخلين مع القبيله وفيه تحالفات قديمه وجديده لها قرابة 3 الاف سنه تكون صغير وكبير زي عندنا مع خثعم وبجيله ودوس والي هي زهران ضمن حلف قديم له قرابة 3 الاف سنه ودخلت فيه قبائل قحطانيه وعدنانيه مع مرور السنين انعمل تحالفات من ضمنها بلقرن كونها الاقرب وفيه تحالف رجال الحجر الي هم بني شهر وبللحمر وبللسمر لكن عندنا بني خثعم عباره عن حلف مستقل وهو مجموعه من القبائل العدنانيه والقحطانيه وعندنا اصغر تحالف قبلي هو العوامر قريتنا ترجع له وحواله ازديه ضمن العوامر بينما قريتنا برضه عباره عن تحالف مصغر ما بين مجموعة استوطنوا في القريه وكانوا قطاع طرق يمسون سلابة الحجاج وهم من مجموعه من القبائل المتجاورة وانا اسرتي من بلحارث حتى لو النسب خثعمي فتلاقي التحالفات المصغره والكبيره الي تمتد لحد الشمال وتدخل ضمن دول عربيه وهو تحالف من قبائل عدنانيه وقحطانيه وله قرابة 3 الاف سنه فلو تشكلت التحالفات المصغره والكبيره ودخلت في مسمى جديد فهي تكون على اساس ان روابط الحلف اقوى من روابط النسب وبالنسبه للعرضات فعندنا في القبيله مجموعه من انواع العرضات بما فيها اللعب والخطوه والسامري والمحاوره والقزوعي والجيش وغيرها من العرضات الشعبيه لو اعرض امثلتها بيتغير مسار الموضوع اكثر مما تغير وبالنسبه لقطر ودول الخليج فمجموعه القبائل داخل حلف قبيلتي موجودين في دول الخليج سواء عمان او الامارات او قطر او البحرين او الكويت بالاضافه للشام وشمال افريقيا سواء قريب رحيلها او قديمه وهنا مثال من عمان واللي يرجعون في النسب لاكلب بن ربيعه وهي وحده من القبائل العدنانيه الي تنتسب لعدنان والي تنتسب للقبيله بالتحالف

    قبيلة آل المسيَّب‏
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي نويرة بن ‏ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنيم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب ‏بن أقصى دعمي بن جذيلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : السيابي‏
    قبيلة آل بريك‏
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة ‏بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
    والمفرد : البريكي‏
    قبيلة الحمدانيون‏
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى حمدان بن عبدي بن أسامة بن غانم بن تغلب بن وائل بن قاسط ‏بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد ‏‏: الحمداني‏
    قبيلة المخاريم‏
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة ‏بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
    .. والمفرد : المخرومي‏
    قبيلة المزاريع‏
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة ‏بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
    .. والمفرد : المزروعي‏
    قبيلة بنو كلبان‏
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة ، المعروق بكليب وائل ، الذي يضرب به المثل في ‏العز والمنعة ، فيقال أعز من كليب وائل ، ثم إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن ‏دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، والمفرد : الكلباني‏
    قبيلة بنو كليب‏
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة (المعروف بكليب وائل) ، ثم إلى تغلب بن وائل ‏بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ‏‏.. والمفرد : الكليبي‏
    قبيلة الدواسر
    قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تعلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة ‏بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
    والمفرد : الدوسري‏

    وهنا قصيده قبل اكثر من 100 سنه لتحالف داخل التحالف يتكلم فيه عن اكلب انهم صبيان تغلب

    ألا يالله الـيـوم ألا أنـــي طلـبـتـك = طلبنـا مـن انشـى نسـوم الهبـايـب
    أنا أسألـك فـي جنـة الخلـد هبنـي = وانا أعوذ بك مـن سعيـر اللهايـب
    فمـن كـان فـي جنـة الخلـد نـزلـه = فهو عند ربه مـن أغلـى الحبايـب
    يـقـول المـغـنـي نـشـيـدن بـدعـتـه = فيحلـى عـبـا در كـومـن عـرايـب
    رعت في الجحيفة وفي التنضدين = وفي بطن ذي ذين حالي الشعايب
    رعت بيـن خثعـم وصبيـان تغلـب = هـل الـرد يـوم اختـلاف الذرايـب
    يــردون قـحـطـان وبـنــي مـنـبّـه = وشهـران وسبيـع منـهـم هـرايـب
    علـى ثـار فـايـز اذا صــاح فيـهـم = تخـلـي بــلاد المـعـادي خـرايــب
    فقـد هاضنـي للغنـى يـوم الاثنـيـن = نـهـارن يسـمـى كـثـيـر التـعـايـب
    فهـو يـوم الاثنيـن ياحاضريــــــــــــن = سـمـع ذا بعـيـدن مثـيـل القـرايـب
    فـلا حـن علـى حربهـم موعـديـن = على انا سمعنـا بنعطـي الطلايـب
    فـقـمـنـا نــفـــرّق ومسـتـجـهـديـن = نـفـرّق عـلـى أموالـنـا والنـوايـب
    قعدنـا إلـى صـايـح الصـبـح فيـنـا = بمضمون صوتـن يشـل الشغايـب
    فقلنا افترح هـات مقصـود علمـك = فـعـادات قـومـي تـفـك النـشـايـب
    فقـال الـدول وزّفــوا فــي جبلـنـا = فسبوهـم اهــل الخـنـا والخنـايـب
    فجيـنـا إلاهـــم ثـلاثــة صـفــوف = بكـشـاف بـنـدق وخيـلـن نـجـايـب
    إلــى وان طيحانـهـم فـــي لـقـانـا = عبا صرم زرعـن بجـال العذايـب
    ونعمـيـن فــي دقلـهـم يـاحـضـور = عبـا رعـد صيفـن لبـرقـه لعـايـب
    ولا عــذر ماقتـلـو مـــن شـيــوخ = على ابو مساعد نجـدي السرايـب
    فـبـيـده بـراهـيـم واثـنـيـن غـيــرهم = عـا طلعـت الفجـر لاهـم نكـايـب
    إذا مالبـس (دامسـه ) فــي يميـنـه = تخـلـي عـظـام المـعـادي هـشـايـب
    فسـتّـن شـبـار وخمـسـن شـحـيـح = من اخيار مادرسوا في الخشايـب
    ويغشـى ظهرهـا مثـيـل السـمـون = في القيـض يـوم اكتنـاس الهبايـب
    لـهــا وطـيـتـن مـشـبـهـه لـلـثـريّـا = تقدوا بها الحرث واهـل الجلايـب
    لهـا فارسـن مثـل حـرف الـهـلال = وتظفيـرهـا مـثـل خــط الكـتـايـب
    فشبـهـت ملقاطـهـا يـــوم يـهــوي = مصلّـن زعـل واغلطنـه الطلايـب
    فـقــرّب لـهــا زادهـــا والـفـتـيـل = عبـا نـاب ذيبـن ضريـب الخنايـب
    وانـا اختـم نشيـدي بذكـر الحبيـب = محـمـد نـبـيـي وسـيــد الحـبـايـب

    عندنا يسمى دقل وعندكم يسمى هبوت وهنا مثال هبوت الحمر الكثيري

    https://www.youtube.com/watch?v=S-J0CRFbH4Q

    وهنا مدقال ال كثير عندنا

    https://www.youtube.com/watch?v=NEtst7hEzo0

    هنا مدقال بلحارث عندنا

    https://www.youtube.com/watch?v=fsdcUnt8C9Y

    هنا شرح ال كثير في اليمن

    https://www.youtube.com/watch?v=vZrl51hJ21k

    وبلحارث عندنا الرازف

    https://www.youtube.com/watch?v=kWDQJkdjHTM

    زامل ال كثير عندنا

    https://www.youtube.com/watch?v=EY3AEmv2ReI

    زامل ال كثير عمان

    https://www.youtube.com/watch?v=oFZR0aT-aFI

    زامل بلحارث عندنا

    https://www.youtube.com/watch?v=568tVeQs1JI

    مدقال وزامل شهران عندنا

    https://www.youtube.com/watch?v=BP8lqOP9Bgo


    خَثعَمَ:( فعل )
    خَثْعَمَهُ : لطَّخهُ بالدَّمِ
    خَثْعَم القومُ : تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب ، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ


    ممكن من خلال التراث والنسب يبان التقارب وعرضت امثله عرضات مع صورة القبائل وانتشارها بعضها يكون جديد زي شهران قطر فله قرابة 100 عام والعرضه متقاربه وممكن الازد بسبب الترحال القريب او البعيد يكون فيه تشابه في الموروث الشعبي لان لما تقارن المدقال والعرضات تلاقي اساسياتها موجوده فممكن من خلالها تعرف تنقل التراث في حال توافق النسب لكن عندنا عرضات الخطوة والعرضه مع بندق ابو فتيل انتقلت بالتعايش لان تلاقي العرضات موجوده بسم العرضات الجنوبيه مابين مختلف القبائل

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م