
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابا مازن
ما شاء الله لابسين خناجر عمانية و الشاب كانه لابس خنجر سعيدي.
هذا يناسب لبس العرضه مع بندقية ابو فتيل وهي تستخدم في العرضه خاصة عرضة الازد وممكن تلبس مع البندقية وهنا عرضه من بلقرن
هي الي يعملون لها دوران ثم يرمونها فوق
وكذا تكون مع العرضه الجنابي وهي عندنا اكثر حتى لو كان فيه خناجر وبالمثل في بلقرن لان يبعد عنا مكان التصوير في قرية ال دلال حوالي 25 كيلو
هنا سوق للخناجر والجنابي في النماص ضمنه صناعة الخناجر
سوق “المنشية” بالنماص لبيع الجنابي والخناجر والسيوف والبنادق
http://www.fr3anews.com/?p=13965#.V2eN99IrLIU
أبو حنش 60 عاما في صقل «الجنابي» وتذهيبها
الخميس 04/10/2012

لا تزال صناعة وصقل الخناجر والجنابي تلقى رواجا، وهي من أكثر الحرف وأهمها في مناطق الجنوب، حيث تلقى اهتماما كبيرا لدى الكثيرين لما للخنجر أو الجنبية من أهمية كبيرة خاصة في المناسبات والأعياد.
عندنا وعند بلقرن الاكثر شهره الجنابي

هنا مثال من تهامه مع قبايل تابعه لشمران وعليان وبلقرن للعرضه مع الجنبيه وهم من عماره وبني كثير وبني منتشر
تلاقي عرضات زي كذا مع اختلاف التسليح الي يستخدم وهنا مثلا اجتماع الجنبيه والخنجر في عرضه

قبائل الازد مجاورين لنا ومتداخلين مع القبيله وفيه تحالفات قديمه وجديده لها قرابة 3 الاف سنه تكون صغير وكبير زي عندنا مع خثعم وبجيله ودوس والي هي زهران ضمن حلف قديم له قرابة 3 الاف سنه ودخلت فيه قبائل قحطانيه وعدنانيه مع مرور السنين انعمل تحالفات من ضمنها بلقرن كونها الاقرب وفيه تحالف رجال الحجر الي هم بني شهر وبللحمر وبللسمر لكن عندنا بني خثعم عباره عن حلف مستقل وهو مجموعه من القبائل العدنانيه والقحطانيه وعندنا اصغر تحالف قبلي هو العوامر قريتنا ترجع له وحواله ازديه ضمن العوامر بينما قريتنا برضه عباره عن تحالف مصغر ما بين مجموعة استوطنوا في القريه وكانوا قطاع طرق يمسون سلابة الحجاج وهم من مجموعه من القبائل المتجاورة وانا اسرتي من بلحارث حتى لو النسب خثعمي فتلاقي التحالفات المصغره والكبيره الي تمتد لحد الشمال وتدخل ضمن دول عربيه وهو تحالف من قبائل عدنانيه وقحطانيه وله قرابة 3 الاف سنه فلو تشكلت التحالفات المصغره والكبيره ودخلت في مسمى جديد فهي تكون على اساس ان روابط الحلف اقوى من روابط النسب وبالنسبه للعرضات فعندنا في القبيله مجموعه من انواع العرضات بما فيها اللعب والخطوه والسامري والمحاوره والقزوعي والجيش وغيرها من العرضات الشعبيه لو اعرض امثلتها بيتغير مسار الموضوع اكثر مما تغير وبالنسبه لقطر ودول الخليج فمجموعه القبائل داخل حلف قبيلتي موجودين في دول الخليج سواء عمان او الامارات او قطر او البحرين او الكويت بالاضافه للشام وشمال افريقيا سواء قريب رحيلها او قديمه وهنا مثال من عمان واللي يرجعون في النسب لاكلب بن ربيعه وهي وحده من القبائل العدنانيه الي تنتسب لعدنان والي تنتسب للقبيله بالتحالف
قبيلة آل المسيَّب
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي نويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنيم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى دعمي بن جذيلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : السيابي
قبيلة آل بريك
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
والمفرد : البريكي
قبيلة الحمدانيون
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى حمدان بن عبدي بن أسامة بن غانم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الحمداني
قبيلة المخاريم
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
.. والمفرد : المخرومي
قبيلة المزاريع
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
.. والمفرد : المزروعي
قبيلة بنو كلبان
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة ، المعروق بكليب وائل ، الذي يضرب به المثل في العز والمنعة ، فيقال أعز من كليب وائل ، ثم إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، والمفرد : الكلباني
قبيلة بنو كليب
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة (المعروف بكليب وائل) ، ثم إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الكليبي
قبيلة الدواسر
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى تعلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
والمفرد : الدوسري
وهنا قصيده قبل اكثر من 100 سنه لتحالف داخل التحالف يتكلم فيه عن اكلب انهم صبيان تغلب
ألا يالله الـيـوم ألا أنـــي طلـبـتـك = طلبنـا مـن انشـى نسـوم الهبـايـب
أنا أسألـك فـي جنـة الخلـد هبنـي = وانا أعوذ بك مـن سعيـر اللهايـب
فمـن كـان فـي جنـة الخلـد نـزلـه = فهو عند ربه مـن أغلـى الحبايـب
يـقـول المـغـنـي نـشـيـدن بـدعـتـه = فيحلـى عـبـا در كـومـن عـرايـب
رعت في الجحيفة وفي التنضدين = وفي بطن ذي ذين حالي الشعايب
رعت بيـن خثعـم وصبيـان تغلـب = هـل الـرد يـوم اختـلاف الذرايـب
يــردون قـحـطـان وبـنــي مـنـبّـه = وشهـران وسبيـع منـهـم هـرايـب
علـى ثـار فـايـز اذا صــاح فيـهـم = تخـلـي بــلاد المـعـادي خـرايــب
فقـد هاضنـي للغنـى يـوم الاثنـيـن = نـهـارن يسـمـى كـثـيـر التـعـايـب
فهـو يـوم الاثنيـن ياحاضريــــــــــــن = سـمـع ذا بعـيـدن مثـيـل القـرايـب
فـلا حـن علـى حربهـم موعـديـن = على انا سمعنـا بنعطـي الطلايـب
فـقـمـنـا نــفـــرّق ومسـتـجـهـديـن = نـفـرّق عـلـى أموالـنـا والنـوايـب
قعدنـا إلـى صـايـح الصـبـح فيـنـا = بمضمون صوتـن يشـل الشغايـب
فقلنا افترح هـات مقصـود علمـك = فـعـادات قـومـي تـفـك النـشـايـب
فقـال الـدول وزّفــوا فــي جبلـنـا = فسبوهـم اهــل الخـنـا والخنـايـب
فجيـنـا إلاهـــم ثـلاثــة صـفــوف = بكـشـاف بـنـدق وخيـلـن نـجـايـب
إلــى وان طيحانـهـم فـــي لـقـانـا = عبا صرم زرعـن بجـال العذايـب
ونعمـيـن فــي دقلـهـم يـاحـضـور = عبـا رعـد صيفـن لبـرقـه لعـايـب
ولا عــذر ماقتـلـو مـــن شـيــوخ = على ابو مساعد نجـدي السرايـب
فـبـيـده بـراهـيـم واثـنـيـن غـيــرهم = عـا طلعـت الفجـر لاهـم نكـايـب
إذا مالبـس (دامسـه ) فــي يميـنـه = تخـلـي عـظـام المـعـادي هـشـايـب
فسـتّـن شـبـار وخمـسـن شـحـيـح = من اخيار مادرسوا في الخشايـب
ويغشـى ظهرهـا مثـيـل السـمـون = في القيـض يـوم اكتنـاس الهبايـب
لـهــا وطـيـتـن مـشـبـهـه لـلـثـريّـا = تقدوا بها الحرث واهـل الجلايـب
لهـا فارسـن مثـل حـرف الـهـلال = وتظفيـرهـا مـثـل خــط الكـتـايـب
فشبـهـت ملقاطـهـا يـــوم يـهــوي = مصلّـن زعـل واغلطنـه الطلايـب
فـقــرّب لـهــا زادهـــا والـفـتـيـل = عبـا نـاب ذيبـن ضريـب الخنايـب
وانـا اختـم نشيـدي بذكـر الحبيـب = محـمـد نـبـيـي وسـيــد الحـبـايـب
عندنا يسمى دقل وعندكم يسمى هبوت وهنا مثال هبوت الحمر الكثيري
https://www.youtube.com/watch?v=S-J0CRFbH4Q
وهنا مدقال ال كثير عندنا
https://www.youtube.com/watch?v=NEtst7hEzo0
هنا مدقال بلحارث عندنا
https://www.youtube.com/watch?v=fsdcUnt8C9Y
هنا شرح ال كثير في اليمن
https://www.youtube.com/watch?v=vZrl51hJ21k
وبلحارث عندنا الرازف
https://www.youtube.com/watch?v=kWDQJkdjHTM
زامل ال كثير عندنا
https://www.youtube.com/watch?v=EY3AEmv2ReI
زامل ال كثير عمان
https://www.youtube.com/watch?v=oFZR0aT-aFI
زامل بلحارث عندنا
https://www.youtube.com/watch?v=568tVeQs1JI
مدقال وزامل شهران عندنا
https://www.youtube.com/watch?v=BP8lqOP9Bgo
خَثعَمَ:( فعل )
خَثْعَمَهُ : لطَّخهُ بالدَّمِ
خَثْعَم القومُ : تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب ، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ
ممكن من خلال التراث والنسب يبان التقارب وعرضت امثله عرضات مع صورة القبائل وانتشارها بعضها يكون جديد زي شهران قطر فله قرابة 100 عام والعرضه متقاربه وممكن الازد بسبب الترحال القريب او البعيد يكون فيه تشابه في الموروث الشعبي لان لما تقارن المدقال والعرضات تلاقي اساسياتها موجوده فممكن من خلالها تعرف تنقل التراث في حال توافق النسب لكن عندنا عرضات الخطوة والعرضه مع بندق ابو فتيل انتقلت بالتعايش لان تلاقي العرضات موجوده بسم العرضات الجنوبيه مابين مختلف القبائل