صلاحياته محليه بالشكل الي ما يتعارض مع انظمة الوزارات يعني تنظيم العادات والتقاليد وله فروع مجالس في المدن يكون لها صناديق خاصه بمصاريفها عن طريق اعضائها وانظمته تكون تنظيم عادات اجتماعيه وقوانين الزواجات والحفلات العامه والخاصه عادات استخدام الاراضي والابار والطرق المشتركه بشكل عام ممكن يدخل في مشاريع خاصه او عامه وممكن يكون تحته عمل مشاريع بشكل مفرد او بمجموعه وممكن يكون فيه صناديق خاصه او عامه زي صندوق القرض بدون فوائد لكنه باقي قيد الدراسه وهو نظامه بالاغلبيه بحسب اتفاقيته المبدئية المعلنه او صندوق سداد مشتروات متدني الدخل وهو صندوق للموظفين بالنسبه للصندوق العام فهو خاص بالمشاريع الخاصه والعامه مع باقي الصناديق لان الشيخ تابع للعوامر والي لقبائلها شيوخ لهم صناديق وصندوق عام وشيخ العوامر اخذ حوالي 10 سنوات حتى تعين شيخ جديد قبل سنتين بعد الشيخ السابق وممكن يتعين الشيخ بالوراثه او الانتقال من عائله للثانيه سواء كان شيخ او ماله علاقه بالشيخه من قبل المهم الاتفاق على الشيخ سواء بالوراثه او الاتفاق فيكون لها صناديق عامه بالمثل تلتقي مع صناديق باقي القبائل في القبيله لعمل مشروع عام او ديات خاصه الديات الي تكون كبيره اما الصغيره حق الحوادث والخطا فالقريه تكفي لكن بشكل عام يكون تنظيم احوال شخصيه زي مثلا الكلام عن سواقة السيارات فيه قبائل صغيره عندنا تسمح بقيادة المرءة للسياره وقبائل تمنع وهي ما تتعارض مع نظام المرور لان السواقه تكون بشكل محلي ومع وجود تفتيش محلي يكونوا داخل القرى او حتى المراكز
زي هنا مثلا تلاقيها بشكل محلي تسوق السياره
https://www.youtube.com/watch?v=EWYZW233kW0
ممكن تسوق ددسن او قلاب او دينه على حسب الاستخدامات وما احد يعترض لها لكنها تسوق في الاماكن المسموح لها بالسياقه زي وضع هذول مع القات برغم ان ممنوع في السعودية الا ان تو تبدى الخطه عندهم لازالة القات
خطة شاملة ومزايا تشجيعية للمزارعين لإزالة القات طواعية
http://www.alriyadh.com/1144713
فزي كذا ممنوع تهريبه واستخدامه في الاراضي النازله ويكون الزراعه والاستخدام خاص في الجبال الي يزرعونه ويستخدمونه فيها وعندنا مافيه قات من الاساس فعندنا تكون تنظيميه حتى الخلافات المحليه يتم ارجاعها للشيخ والاعضاء لاجل حلها الا في حال وجود جنايات ومافيه جنايات تذكر من الاساس فاغلب الانظمه تلاقيها ادارة احوال شخصيه والي تتسمى بالعادات والتقاليد بمعنى الشؤن الخاصه الي مالها علاقة بانظمة الوزارات الا مثلا في حال التقديم على مشروع وعدم توفر ميزانيه فمن خلال الصندوق او مجموعه او فرد يبنون المشروع بحسب المواصفات المطلوبه من الوزارة بعد موافقتها ويتم التبرع فيه او تاجيره وعندنا في القريه حده مكتب بريد او مركز صحي او مدرسه او طرق وجميعها ما تكلف على الشخص او المجموعه او بشكل جماعي الا مبالغ رمزيه ما تكاد تذكر وسواء توفرت من الوزارات او من عندنا ما تفرق كثير لان الرواتب تكون اكثر من تكاليفها بكثير وما تكون تكاليفها الا جزئيه ومن صلاحيات المجلس ادارة الاراضي العامه سواء للاستخدامات العامه او التبرع فيها لمشاريع وبالمثل مع الاراضي الخاصه ممكن يتبرع اي واحد بارض مناسبه لمكان اي مشروع احتى يأجر بحسب الوزارة بالنسبه للزواجات لها انظمتها وعقوباتها بالمثل مع المناسبات الجماعيه والخاصه والتعديلات ما تكون الا بالاجماع وبالمثل مع اي عمله له علاقه باي قانون جديد او تعديل على قانون سابق زي السماح ببناء قصر افراح بعد السماح بعمل حفلة الزواج في قصر افراح بنصف ايجاره لغير ابناء القريه وبالمثل مع رفع عدد الذبايح في الملكه من ذبيحتين الى 5 ذبايح بعد السماح في حضور غير اقارب المتزوجين وبالمثل مع السماح لزيادة عدد ذبايح الزواج من 5 الى 10 ثم 15 ذبيحه بعد زيادة اهل القريه والضيوف الاجانب تضاف ذبايح على حسب عددهم برضه تعديل النظام القديم للنوزه وقت الحضور للملكه والزواج وصار بشكل حر لان قبل محدد 50 و 100 و 200 و 500 ريال واكثر بحسب الاعمار من اول ابتدائ للجامعه والموظفين اما الاقارب كان مسموح لهم اي مبلغ والان صار مسموح للجميع وبرضه تعديل الاثاث كان على ابو الزوجه والان صار على الزوج لكن في كل الاحوال الزوج ما يدفع ريال لان الكل يتكفلون بكل شي فكذا انظمة احوال شخصيه يكون تنظيمها محلي والمجلس هو الي يقرر فيها ومع النائب ومع الصناديق والاعضاء من كل اسرة كبير سن وشاب يكون النقاش بشكل جماعي والي عنده اعتراض يبديه على الجميع ثم بعده كل عضو والفخذ الي يمثلهم هو والشاب يتشاورون ثم التصويت يكون لاعضاء المجلس واذا رفض احده فيبلطون الجميع البحر ممكن عشر سنين ممكن عشرين سنه ممكن خمسين على حسب ولكل قانون عقوباته في حال مخالفته يكون معروف عند الجميع المخالف ويتم معاقبته بحسب الاتفاق وتكون في العاده ماديه ذبائح تعزير و مبالغ للصندوق تساوي المخالفه وفي حال رفض العقوبه يتم اعلان انه مخالف ويتم مقاطعته من الجميع بحسب عقوبه المقاطعه حتى يطبق العقوبه او تستمر المقاطعه معه ممكن شهور او سنين او عشرات السنين وبالنسبه لباقي المعاملات الخاصه ففي حال المقاطعه بدون مقاطعة جماعيه يكون لها عقوبتها الي توصل للمقاطعه الجماعيه فممكن يتم الخلاف على جزئيه حتى يتم الاتفاق لكن ما تنقطع باقي التعاملات فممكن تلاقي اختلاف في شي وبشكل يومي ومستمر لكن التعامل والتعاون في باقي التعاملات مستمر وهذا تقريبا مجلس القريه وادارته للشؤن الخاصه وبالمثل مع ابناء المدن ومجالسهم الي يكون لكل واحد منها رئيس واعضاء وجميعها تكون بشكل نظامي وما تتعارض مع انظمة الوزارات وتكون مدونه زي رئيس واعضاء وامين سر امين صندوق واداره له وفي حالات الحاجه لمبالغ اضافيه يتم تقسيمها على الجميع واعلانها سواء لمناسبه او ديه او مشروع سواء خاصه او عامه
زي مثلا هذول ممكن يكونوا من قريه ولهم مجلس فرعي في احد مدن الشرقيه او حتى مجموعه من ابناء القرى لان عندنا المحافظه يغلب عليها الطابع القروي فزي كذا يكون لهم صندوقهم الخاص الي يعملون من خلاله المناسبات الجماعيه زي مثال استضافه ابناء من بلقرن لقرنيين من عمان
بالمثل يكون فيه اجتماعات شهريه او اسبوعيه وتكون مناسبه خاصه بالحضور سواء جماعيه او بشكل متسلسل على حسب اتفاق رئيس واعضاء المجلس الفرعي وابناء القريه فيكون لهم صندوق خاص لاجل مصاريفهم الجماعيه ومشاركين في الصناديق العامه للقريه الي برضه تتشارك مع باقي القرى والقبائل بالمساهمات الخاصه اوالعامه والي بالمثل ممكن يشارك التجار بحسب قدرتهم في المساهمه في مشاريع او بنائها والتبرع فيها او تأجيرها للوزاره وتكون جميع في حال موافقة الوزارات عليها وما يتوفر مبالغ للمشاريع وتكون بشكل رمزي لان تتوزع على الجميع وهي اشبه بنظام عمده الحي حتى مع التواقيع والاختام المعتمده والتعريف والمشاهد وغيرها من المعاملات والي يكون متعارف عليها بادارة الاحوال الشخصيه فاتخيل عضو مجلس الشورى يقول لواحد من الاعضاء تجنب التصويت فلو تجنب التصويت فباقي الاصوات مالها قيمه حتى يتفق الجميع او معناه ما لصوته والبقيه معنى في حال رفضه للتعديل او القانون الجديد والي ممكن يستمر شهور او سنين او عشرات السنين






رد مع اقتباس