https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 5 من 9 الأولىالأولى ... 34567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 89

الموضوع: سلسلة ••♧أخطاااااء شاااائعه♧••

  1. #41




    عنوان الحلقة:

    ترك السحور





    من الأخطاء الشائعة ترك بعض الصائمين تناول السحور والاكتفاء بأكلة قُبيل منتصف الليل، وهذا مخالف لهدي النبي ﷺ فقد كان من هديه تأخير السحور لما قبل الفجر،


    قال رسول الله ﷺ :
    (ماتزال أمتي بخير ماعجلوا الإفطار وأخروا السحور).


    ويتحقق السحور ولو بجرعة ماء ففي الحديث :


    (السحور أكله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله عزوجل وملائكته يصلون على المتسحرين).



    كما أن بعض الناس يترك صلاة الفجر أو يؤخرها عن وقتها لغلبة النوم بعد تناول السحور، وهذا خطأ ويجري الإثم على الصائم إذا كان متعمدا



    لقوله تعالى:
    (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ )



    وفي استحباب تأخير الصائم السحور إلى ماقبيل صلاة الفجر ،مايساعد الصائم على أداء الصلاة دون مشقة ، بخلاف ما إذا تسحر في جوف الليل حيث إن ذلك يفضي أحيانا إلى تركه لصلاة الفجر لغلبة النوم عليه.


    ومن الأخطاء أيضا أن بعض العامة يستمر في تناول الطعام بعد سماع الأذان لصلاة الفجر ولايكفون عن ذلك حتى ينتهي المؤذن من آذانه، وهذا لايجوز شرعا وهو غير صحيح وصومهم فاسد لأن الله تعالى قال في كتابه العزيز:
    (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُمِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل).






    ووقت التبين الوارد في الآية هو أول وقت الفجر، وهو وقت آذان الفجر وعلى هذا فإن كان المؤذن ثقة ولايؤذن حتى يطلع الفجر الصادق فإنه يجب الإمساك بأذانه ويكون إيذانا ببدء الصيام.


    والأحوط للصائم أن يحرص على إنهاء السحور قبيل الفجر عملا



    بقوله ﷺ:
    ( دع مايريبك إلى مالايريبك).



    ويظن بعض الصائمين عدم جواز الأكل والشرب بعد موعد الإمساك، الذي عادة مايوجد في قسم خاص في بعض التقاويم يعبر عنه بالامساكية، وهذا ظن خاطيء وليس له أصل من السنة بل إن السنة على خلافه فقد



    قال النبي ﷺ:
    (إن بلال يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا آذان ابن أم مكتوم).ثم قال :وكان رجلا أعمى لاينادي حتى يقال له:أصبحت أصبحت).


    اللهم اجعلنا ممن يمتثلون أمرك ، ويتبعون سنة نبيك محمد ﷺ ويسلكون درب هدايتك وشرعك ، ويتخلقون بخلق كتابك ونبيك ﷺ.


    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،
    التعديل الأخير تم بواسطة مائة بيسة ; 19-06-2016 الساعة 10:10 AM




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



    •   Alt 

       

  2. #42


    عنوان الحلقة: وجوب التتابع في صيام ست من شوال


    جعل الله تعالى من الطاعات والعبادات بعد شهر رمضان ماتهنأ به أنفسنا وتقر به أعيننا طوال العام، ومن ذلك صيام ست من شوال، التي
    قال فيها الرسول ﷺ :
    (من صام رمضان ثم أتبعه ست من شوال كان كصيام الدهر).



    فصيام ستة من شوال تجبر مايكون قد وقع من خلل في صيام شهر رمضان، وشأنها في ذلك كشأن الصلوات النافلة، التي تجبر مايقع في الفريضة من نقص أو خلل.

    ووجه كونها كصيام الدهر فلأن الحسنة بعشر أمثالها، وصيام شهر رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بشهرين فهذه سنة كاملة،
    روى ثوبان:
    (صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك سنة).وهذا الفضل العظيم لمن واظب على صيام شهر رمضان، والستة أيام بعده فيكون كصائم الدهر.


    ومن الأخطاء الشائعة، اعتقاد كثير من الناس وجوب صوم الأيام الستة من شوال متتابعة، والصواب أنه لايشترط تتابعها، فيجوز صيامها متتابعة ومتفرقة، ويحصل ثوابها في كلتا الحالتين، وذهب الفقهاء ألى أن الأفضل في صيامها أن تقع متتابعة.

    ومن الأخطاء أيضا مايعتقده كثير من الناس، من وجوب صومها عقب يوم العيد مباشرة، وهذا غير صحيح إذ أنه لايُشترط ذلك، فلو أداها الصائم بعد يوم العيد بأيام أو أسابيع، لأجزأته، ولحصل له ثوابها، فيجوز للصائم أول الشهر، أو يؤخرها إلى وسطه، أو آخره، فلم يرد دليل صريح يجدد صيامها عقب يوم العيد مباشرة.

    ويُطلق بعض الناس على الست من شوال الست البيض، وهذا خطأ لأن الأيام البيض هي اليوم
    13, 14, 15 من كل شهر قمري، وهي من الأيام الفاضلة التي يُستحب الصيام فيها،

    ولكنها تختلف عن ستة شوال قال النبي ﷺ :
    (إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة).


    ويقوم بعض الناس بإفساد صوم الأيام الست من شوال عمدا بدون موجب لذلك بعد الشروع في الصوم، وهذا خطأ لأنه لاينبغي للمسلم إذا دخل في صوم تطوع أن يقطعه ولايتمه بدون داع أو عذر، وقد ذهب بعض الفقهاء إلى وجوب قضاء صوم التطوع إذا تم إفساده عمدا، أو بدون عذر شرعي بعد الشروع فيه ، وهذا القول هو الذي عليه الفتوى عملا بعموم

    قوله تعالى:
    ( وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ).



    اللهم أعنا عن الصيام والقيام ، ونبهنا من نوم الغافلين،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  3. #43
    إدارة السبلـة العُمانية
    مـراقب عام والمسؤول عن سبلة تقنية المعلومات والهواتف الذكية
    الصورة الرمزية بوعبود/عبدالملك
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    السيب - المعبيلة ج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    18,233
    Mentioned
    15 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    4
    احسنتم ... جزاكم الله خير

  4. #44



    عنوان الحلقة :
    سفـر بلا وداع


    كثيرا مايسافر الناس لقضاء شؤون حياتهم المختلفة مادية كانت أومعنوية فالسفر لايمكن أن يستغني عنه كثير من الناس فيسافر المرء إما طلبا للعلم وإما سياحة في الأرض وإما تجارة أو لحج أو نحوه من الأغراض المشروعة.

    ومما يؤسف له أن كثيرا من المسافرين في أيامنا هذه يسافرون دون إخبار أحد فيتركون وداع الوالدين والأهل والأقارب والأصدقاء وسائر أحبابهم مما ينتج عنه الحزن والمؤاخذه على المسافر الذي سافر عنهم دون أن يخبرهم ويودعهم لذا يستحب للمسافر إذا أراد السفر أن يودع أهله وأقاربه وإخوانه فإن الله جاعل في دعائهم بركة
    قال الشعبي: السنة إذا قدم رجل من سفر أن يأتيه إخوانه فيسلموا عليه وإذا خرج إلى سفر أن يأتيهم فيودعهم ويغتنم دعاءهم.

    وقد كان من هدي رسول الله ﷺ الحرص على وداع الأهل والأقارب والأصدقاء والدعاء لهم وطلب الدعاء منهم فكان عليه السلام يقول لمن أراد السفر من صحابته:

    (أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك ).

    وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يقول للرجل إذا أراد السفر:
    (ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله ﷺ يودعنا فيقول


    أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك).

    وأذا ركب المسافر وسيلة النقل فيستحب أن يقول ماثبت عن النبي ﷺ أنه قال عند ركوب دابته :
    (الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ماترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل)

    .وإذا رجع قالهن وزاد فيهن



    (آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون).

    ويغفل كثير من المسافرين عن الدعاء أثناء سفرهم رغم أن للمسافر دعوة مستجابة في سفره فينبغي للمسافر أن يغتنم سفره فيدعو لنفسه ووالديه وسائر أحبابه.

    ويخطيء بعض المسافرين بالسفر وعليهم حقوق لبعض الناس وهم لايدرون ماذا سيعرض لهم في سفرهم وهل سيعودون من سفرهم سالمين أم لا لذا ينبغي أن يحرص المسلم قبل سفره على رد جميع الحقوق من ديون وودائع وأمانات لأصحابها وأن يتحلل ممن كان عليه مظلمة منه ما استطاع إلى ذلك سبيلا. وإن لم يتمكن من رد الديون والأمانات إلى أهلها فعليه أن يوكل من يقضيها عنه.

    ويستحب تعجيل المسافر لعودته إلى بلده بعد الفراغ من الحاجة التي سافر من أجلها ولايمكث في سفره فوق حاجته
    لقوله ﷺ : (السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه فإذا قضى أحدكم نهمته أي حاجته فليعجل رجوعه إلى أهله) .


    اللهَّم إني أسالك ‏توفيقاً في طريقي، وراحه في نفسي ،‏وتيسيراً لأمري، ‏ربي أعوذ بك من شتات الأمر،‏ ومسّ الضُّر و ضيق الصدر،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  5. #45
    روح السبلة الصورة الرمزية قاتل ضفدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان الحبيبة دار السلاطين
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,594
    Mentioned
    13 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ما شاء الله
    رائع جدا جدا
    ربي يجزيكم الجنة شي قيم الله يعطيكم العافية
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..

  6. #46



    عنوان الحلقة:
    غيـاب التسـامح


    التسامح خلق إسلامي أصيل يدل على إيمان راسخ في القلب فكلما ربا الإيمان في القلب ربت معه السماحة وازداد الحلم فالمتسامح يسقط حقه جودا وكرما وإحسانا مع قدرته على الانتقام فيؤثر الترك رغبة في الاحسان ومكارم الأخلاق.

    والرسول محمد ﷺ هو سيد المتسامحين والعافين ومواقفه المتسامحة أكثر من أن تُحصى ومن ذلك موقفه من الأعرابي الذي جذبه بردائه حتى أثرت حاشية الرداء في عنقه من شدة الجذبة
    ثم قال

    (يامحمد مُرْ لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء).

    والإنسان العظيم حقا كلما حلق في آفاق الكمال اتسع صدره وامتد حلمه وعذر الناس والتمس لهم الأعذار.

    وللأسف فإننا لو تأملنا واقعنا اليوم لوجدنا أن هذا الخلق الكريم غائب عن حياتنا حيث أصبح مجرد كلمة ترددها أفواه الكثير من الناس إذ إنهم يؤمنون بالتسامح نظريا ويتشدقون به ليل نهار لكنهم يكفرون به عمليا في حياتهم.

    وما أحوجنا إلى التعامل مع بعضنا بخلق التسامح في هذا الزمن الصعب الذي انتشرت فيه البغضاء
    فالأخذ بالتسامح من متطلبات الأخوة الإيمانية فمن سامح أخاه سامحه الله ومن تجاوز عن سيئات أخيه تجاوز الله عنه ومن أحب أن يقابل الله إساءته بالإحسان فعليه أن يقابل هو إساءة الناس إليه بالإحسان

    قال تعالى:
    (وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
    وقال رسول الله ﷺ :
    (من أقال مسلما أقاله الله عثرته يوم القيامة).

    وللتسامح قوة تأتي من مجاهدة المؤمن لنفسه حيث يستشعر فضل الله تعالى عليه لكونه فضله تعالى على المخطيء بنعمةعظيمة هي نعمة معرفة الحق على حين أن الآخر قد حُرم منها. وزكاة هذه النعمة أن يشفق ويسامح ويعفو عمن أخطأ في حقه.

    وقد قيل

    (ينبغي أن تستنبط لزلة أخيك سبعين عذرا فإن لم يقبله فرد اللوم على نفسك فقل لقلبك:ما أقساك يعتذر إليك أخوك سبعين عذرا فلا تقبله فأنت المعيب لاأخوك).

    نسأل الله عزوجل أن يجعلنا من المتسامحين العافين في الدنيا الراجين في:
    (يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ ، إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ).


    اللهم اجعلنا من الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  7. #47



    عنوان الحلقة :
    التشويش على المصلين

    جعل الإسلام صلاة الجماعة من أشرف العبادات وأفضل الطاعات ورتب على حضور المساجد لأداء صلاة الجماعة الأجر العظيم والخير الكثير في الدنيا والآخرة.

    ولحضور صلاة الجماعة في المساجد آداب ينبغي التزامها تساهل فيها وأخل بها كثير من الناس منها عدم جواز التشويش على المصلين وإزعاجهم بأي شي كان من قرآن أو ذكر أو رفع الصوت بالصلاة وغيره فهم في صلاتهم يناجون ربهم وتلهج ألسنتهم بذكره ودعائه ويستحضرون عظمته وهيبته.

    ولايليق بالمسلم أن يقطع هذه المناجاة على إخوانه المسلمين ومما لاشك فيه أن أذية المصلين والتشويش عليهم أعظم ذنبا من أذية غيرهم كما أن هذا التصرف لايتفق مع ماينبغي من أن يتحلى به المسلم من مكارم الأخلاق وتجنب إيذاء المسلمين.

    ومن مظاهر التشويش على المصلين في المساجد وأذيتهم تعدد الجماعة في مسجد واحد وفي آن واحد فيجتمع أحيانا في المسجد الواحد إمامان فأكثر يقيمان الصلاة فيشوش بعضهم على بعض بالقراءة ويقع الاختلاط في الصلاة وهذا التصرف غير جائز شرعا والتصرف الصحيح أن من دخل المسجد متأخرا ووجد جماعة يصلون فعليه أن ينضم إليهم فيصلي معهم ثم يستدرك مافاته بعد التسليم الإمام ولاينبغي له ولمن معه أن يقيموا جماعة جديدة إذا وجدوا الإمام في صلاته.

    ومن التشويش أيضا مايفعله بعض الناس حينما يجلس في المسجد حيث يجهر بقراءة القرآن قبل صلاة الفريضة أو بعدها فيشوش على المصلين المسبوقين الذين يتمون مافاتهم من صلاتهم أو الذين يصلون النوافل فيشغلهم عن الخشوع في الصلاة والانشغال بها

    عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وصد علت أصواتهم بالقراءة فقال:
    (إن المصلي يناجي ربه عزوجل فلينظر بم يناجيه ولايجهر بعضكم على بعض بالقرآن).


    كما أن التشويش أيضا مايقوم به بعض الشباب في بعض المساجد من رفع الصوت بالأحاديث المتبادلة بينهم بعد الإقامة للصلاة وعدم المبالاة بدخول الإمام في الصلاة فتفوتهم تكبيرة الإحرام مع الإمام وربما قراءة الفاتحة حتى إذا ما رأوا الإمام يركع تسابقوا للانضمام إليه وآذوا المصلين بأصواتهم وحركاتهم.

    ومن التصرفات المؤذية للمصلين عدم إغلاق بعض الناس لهواتفهم النقالة قبل دخولهم المساجد فربما ترن بعض الهواتف أثناء الصلاة فيؤدي ذلك إلى التشويش على جماعة المصلين ومضايقتهم.

    أسأل الله تعالى أن يجمع شمل المسلمين ويؤلف بين قلوبهم بطاعته ويصلح ذات بينهم،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  8. #48


    عنوان الحلقة :سجود من لم يسمع التلاوة


    سجود التلاوة دليل الإيمان والخضوع والتذلل لله تعالى والطريق إلى الجنة, روى أبو هريرة رضي الله عنه مرفوعا:
    (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول:ياويله-وفي رواية ياويلي-أُمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأُمرت بالسجود فعصيت فلي النار).

    وسجدة التلاوة سنة مؤكدة واظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم عقب تلاوة آية السجدة، وتسن على القاريء والسامع عند جمهور الفقهاء،

    لقول عبدالله بن عمر رضي الله عنهما :
    (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا السورة فيها السجدة فيسجد ونسجد حتى مايجد أحدنا موضع جبهته).


    و
    قد اختلف في مواضع سجود التلاوة، وعليه فقد اختلف في عددها أيضا، والمعول عليه أن عددها إحدى عشرة سجدة، والقول الراجح أن عدد مواضع السجود المعتمدة أربعة عشر موضعا، وهي: (الأعراف، والرعد، والنحل، والإسراء، ومريم، والحج، والفرقان، والنمل، والسجدة، وص، وفصلت، والنجم، والانشقاق، والعلق)

    وإذا قرأ القاري آية فيها سجدة خارج الصلاة فإنه عند تمام الآية ينوي سجود التلاوة، ثم يكبر للهوي للسجود لا للإحرام فإذا اطمأن ساجدا سبح كالصلاة (سبحان ربي الأعلى ) ثلاثا ويستحب أن يقول في سجوده الدعاء المأثور الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك أن يقول في سجوده :

    (ربي أَعْطني بِها أجْرًا، وضعْ عني بِها وِزْرًا، وارزقْني بها شُكرًا، وتقبَّلْها مني كما تقبَّلتَ مِنْ عَبدِك داودَ سجدتَهُ)، أو (سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته)،
    ويمكن -أيضا- أن يأتي في سجود التلاوة بقوله تعالى: (سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً).
    لقوله تعالى: (إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً).


    وإذا مر القاريء على آية فيها سجدة في صلاة فإنه يكبر ويسجـد لها ثم يعود يكمل قراءته وصلاته ويسجدها المأموم تبعا لإمامه في الصلاة.

    ويشترط عند جمهور الفقهاء الذين قالوا بأن سجدة التلاوة صلاة، مايشترط في الصلاة من طهارة من الحدث الأكبر والأصغر واستقبال القبلة وستر للعورة ولايسجدها في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها.

    يظن كثير من الناس وجوب سجد التلاوة على الجالس إذا رأى من يسجدها، حتى وإن لم يجهر بها وأصبح من المألوف أن تجد جميع الحاضرين لاسيما النساء في مجلس العزاء يتبعون القاريء في سجوده وربما سجدوا خلفه سجدتين لا واحدة، وهذا خطأ والصواب أن سجود التلاوة سجدة واحدة فقط، كما أن السامع لها فقط هو الذي يتبع القاريء فيها، أما من لم يسمعها فلا يسن له السجود لها.

    اللهـم اجعلنـا من الخاشعيـن الساجديـن الحامديـن الشاكريـن المسبحين بحمدك يا رب العالمين..

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  9. #49
    للتوضيح

    عند نقطة إذا مر القارئ بسجدة تلاوة وهو يصلي ...في مقال أخطاء شائعة ،،

    فالأولى أن يكتفي المصلي بالتسبيح الذي يقال في سجود الصلاة فقط ؛ وذلك خروجا من الخلاف بعد ثبوت نهي النبي عليه الصلاة والسلام عن قراءة القرآن في الركوع والسجود، والله يتقبل صالح الأعمال.




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  10. #50


    عنوان الحلقة: تأخير الوفاء بالنذر


    اعتاد كثير من الناس على النذر لله تعالى، قضاءً لحوائجهم فإذا مرض أحدهم نذر إذا شفاه الله تعالى أن يفعل كذا، وإذا ضاع له شي نذر إن وجده أن يفعل كذا، فيكون النذر مشروطا بحصول مصلحة أونعمة أو دفع نقمة، ثم إذا حصل له مانذر عليه، فإنه يتكاسل عن أداء مانذره وربما تركه.

    والأصل أن يتوجه المسلم إلى الله تعالى بالدعاء، أن يشفي مريضه أو أن يأتي بما ضاع منه، أما النذر فلا وجه له ، فالله أكرم من أن يحتاج إلى شرط فيما سئل فلاينبغي للمسلم أن ينذر على قول جمهور الفقهاء

    لنهي النبي ﷺ عنه في قوله:
    (إنه لايأتي بخير وإنما يُستخرج به من البخيل) .

    فأخبر النبي ﷺ ن الله لايُغير بالنذر شيئا مما قدره وقضاه ولكن الناذر بخيل لاينفق إلا بعد عقد النذر.


    ولكن مع هذا فإن من نذر طاعة لله تعالى فيجب عليه الوفاء بها ، وذلك كنذر صلاة أو صوم أو صدقة أو غير ذلك من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد مدح الله تعالى الموفين بنذورهم ووصفهم بالأبرار
    في قوله:
    ﴿ إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ﴿عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّـهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ﴾


    وبمجرد النذر تصبح ذمة الناذر مشغولة ولاتفرغ إلا بالوفاء بالنذر، طالت المدة أو قصرت، لهذا ينبغي أن يبادر الناذر إلى الوفاء بالنذر بمجرد تحقق الشرط.

    ولا إثم عليه بالتأخير ولكنه إن مات قبل الوفاء بالنذر المالي ، وكان له تركة فيُخرج الورثة النذر من تركته وإذا عجز الناذر عن الوفاء بالنذر في حياته، فلينظر فأن كان العجز موقوتا فعليه أن ينتظر فيؤدي نذره متى كان ذلك ممكنا. أما إن كان العجز مستمرا فإن على الناذر إخراج كفارة يمين.

    ويظن بعض الناس أن النذر ينعقد بمجرد النية بالنذر دون تلفظ وفي الحقيقة أن النذر لايعد كذلك حتى يكون لفظا يجري على لسان الناذر.

    كما يظن كثير من الناس جواز أكل الناذر من الطعام المنذور به وهذا خطأ، والصواب أنه لايجوز له ولا لأهل بيته أن يأكلوا منه حتى وإن كانوا فقراء، لأنه يجب أن يصرف الناذر الطعام مصرف الصدقات أي يوزعه على الفقراء والمحتاجين فقط، إلا أذا كان الناذر قد نوى عند انعقاد النذر أن يأكل منه هو وأهل بيته وأقاربه وجيرانه مثلا.

    اللهم اجعلنا من الصادقين في القول والعمل،،

    بتصرف من كتاب أخـطاء شـائعة،،




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



صفحة 5 من 9 الأولىالأولى ... 34567 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م