دايما الي ما يفهمون في الجزيره العربيه ولا تاريخها يخلطون ما بين نجد وبين هضبة نجد فال خليفه عتوب من نجد وماهم من هضبة نجد وحتى الي ينسبهم للدواسر فهم يرجعون لنجد وهنا خارطة اراضي القبائل تبين انهم من نجد الحجاز
شوف نسب الهواجر
نسب بني هاجر :
هم ابناء : منصور ( الملقب بالسلطان ) بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روحبن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك بن مالك ( مالك هو مذحج ) بن ادد بن زيد بن يشجب بن ابن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان
مساندة خثعم لمذحج في معركة فيف الريح ، وماذا قال أحد الشعراء فيهم.
طرفي المعركة
الطرف الأول : بني عامر بن صعصعة
الطرف الثاني : بني الحارث بن كعب
كانت توجد بعض الثارات بين هاتين القبيلتين وعندما حانت ساعة الصفر جمع كل منهما للآخر فأستعان قائد بني الحارث وإسمه ذو الغصة بقبائله مذحج (كون بني الحارث من مذحج نسبا) وأيضا إستعان بقبائل خثعم بن أنمار وهم (خثعم وشهران وأكلب وناهس).
فحدثت معركة طاحنة بين الفريقين ، ومما سطره رجال خثعم في هذه المعركة أن رجلا منهم إستطاع أن يقتل الصميل بن الأعور الكلابي.
ونظرا لما كان لخثعم من حضور قوي في هذه المعركة أنشد فارس بني عامر وأحد اشهر فرسان العرب في الجاهلية وإسمه عامر بن الطفيل الأبيات التالية :
أتونا بشهران العريضة كلها
وأكلب طرا في جياد السنور
وفارس آخر وإسمه لبيد بن ربيعة يقول :
أتونا بشهران العريضة كلها
وأكلبها في مثل بكر بن وائل
إلى أن قال عن خثعم كافة :
وخثعم حي يعدلون بمذحج
وهل نحن إلا مثل إحدى القبائل
ملاحظة
من بقايا مذحج اليوم (شمران وقحطان وزبيد وعنس وسنحان) وغيرهم.
---------------
من قصائد ابن الدمينه الاكلبي الخثعمي
ألا يا صبا نجد
ابن الدمينة
هو عبد الله بن عبيد الله، والدُّمينة أُمّه وقد نُسب إليها، وينتمي إلى قبيلة خثعم اليمانية، ويعد من أرق الشعراء في العصر الأموي. اشتهر بالغزل وكان أكثر غزله في زوجته “ حماء “. لكن، على ما تذكر الروايات، أن رجلاً من بني سلول هو مزاحم بن عمرو السلولي، كان يختلف إلى امرأة ابن الدمينة ويتحدث إليها، فعزم ابن الدمينة على قتله، فأرغم امرأته على أن تبعث إلى مزاحم وتواعده ليلاً في دارها، ففعلت وكمن له زوجها ، وأعدّ له ثوباً فيه حصى، فلما حضر ضرب كبده بالثوب حتى قتله. ثم قتل الشاعر على يد مصعب بن عمرو السلولي، أخي مزاحم، وهو عائد من الحج، في تبالة (بقرب بيشة للذاهب من الطائف). وكتب ابن الدمينة هذه القصيدة الشهيرة حنيناً إلى بلده نجد، وقد عارضها من بعده شعراء كثيرون.http://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=10626&article=457322#.V3KWx9Ir LIU
أَلاَ هَل مِن البَينِ المُفَرقِ مِن بُد
وَهَل لِلَيَالٍ قَد تَسَلَّفنَ مِن رَد
نَوَى أُم عَمرٍو حَيثُ تَغتَرِبُ النوى
بها ثُم يَخلو الكاشِحُونَ بها بَعدِي
وظني بها وَالله أَن لَن تضيرني
وُشَاةٌ لَدَيها لاَ يَضِيرُونَهَا عندي
وَقَد زَعَمُوا أَن المُحِب إِذَا دَنَا
يَمَلُّ وإََن النأي يَشفِي مِنَ الوَجدِ
بِكُل تَدَاوَينَا فَلَم يُشفَ مَا بنَا
عَلَى أَن قُربَ الدارِ خَيرٌ مِنَ البُعدِ
هواي بهذَا الغَور غَور تهَامَة
وَلَيسَ بهَذا الحَي مِن مُستوَى نَجدِ
فَوَ الله رَب الَبيت لاَ تجدينني
تَطَلّبتُ قَطعَ الحَبلٍ مِنكُم عَلَى عَمدِ
وَلا أَشتَرِى أَمراً يَكُونُ قَطِيعَةً
لِماَ بَينَنَا حَتى أغيّب في اللحدِ
فَمِن حُبهَا أحببت مَن لاَ يحبني
وَصَانَعتُ مَن قَد كنتُ أُبعِدُهُ جهدي
أَلا رُبما أَهدَى ليَ الشوقَ وَالجَوَى
عَلى النأي مِنهَا ذُكرةٌ قَلمَا تجدي
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجدا على وجد
رعى الله من نجد أناس أحبهم
فلو نقضوا عهدي حفظت لهم ودي
إذاهتفت ورقاء في رونق الضحى
على غصن بان او غصون من الرند
بكيت كما يبكي الوليد ولم أكن
جليدا وأبديت الذي لم أكن أبدي
إذا وعدت زاد الهوى بانتظارها
وإن بخلت بالوعد مت على الوعد
وقد زعموا ان المحب إذا دنا
يمل وأن البعد يشفي من الوجد
بكل تداوينا فلم يشف مابنا
ألا أن قرب الدار خير من البعد
ألا أن قرب الدار ليس بنافع ٍ
إذا كنت من تهواه ليس بذي ود
بني سلول وبني معاويه من قبائل خثعم في بيشه وهي وديار اكلب الي ينتسب لها ابن الدمينه تسمى نجد او نجد الصغرى لان نجد هي المنطقه مابين الحجاز والصحاري من الشرق وغربها تهامه والعوامر وبالحارث وبني خالد وناهس وبني منبه وشمران وعليان وشهران وبالعريان من قبائل خثعم في النجد والسراة وتهامه هي والقبائل الي ترجع لها وهي قبائل بالنسب او الحلف
نسب قبيلة شمران:
شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج (مالك) بن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام بن عبد الله بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام الى ادم عليه السلام.
وقال ابن حزم في كتاب كنز الانساب ص 21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ؛ صداء بطن ضخم ،ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء السته على ولد اخيهم صداء فسموه (جنب).
وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الانساب ومن امثلة ذلك قبيلة شمران والتي تنسب الى صداء بنوه منبه والحارثوالغلي وهفان وشمران وسنحان وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الان وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الان قحطان ويظهر انتقال قبيله شمران من بلادها الاولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر ويظهر ان تجاورشمران وقبيله خثعم كانت من اسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب
ذكر الهمداني ان شمران من القبائل التي سكنت السراه انتماءا للارض ارض الازد وليس نسبا ولم يذكرها ابدا كأحد ابناء الازد ولم يفصل في ذالك ابدا.
وفي كتاب الاكليل ذكر ان شمران من خولان من قضاعة وهذا قول شاذ ومخالف كافة اقوال النسابة عن نسب شمران فلا يعتد به كذالك لبعد ديار قضاعة من الجاهلية الى الان عن ديار شمران, الا اذا كان هناك شمران اخرى غير شمرانمذحج ولكن في الوقت الراهن ليس هناك قبيلة قائمة بذاتها تحمل اسم شمران سوى شمران مذحج.
شمران من الجاهلية الى اليوم تقطن ديار مذحج الطعان مع اخوتها من مذحج بالحارث بن كعب وبني منبه وقبيلة قحطان المعاصرة.
لا يوجد قبيلة بإسم شمران إلا قبيلة شمران مذحج وغيرها انما عوائل تحت اكناف قبائلها لم تنفصل عنها بكيان قبلي مستقل مثل:
ال شمران من الزكاريط من عبده من قبيلة شمر, والشمارين في قبيلة البقوم, والشمارين في قبيلة خزاعة.
*اجمع النسابة على ان شمران من جنب من مذحج من قحطان وكلهم في ذالك اخذين عن الكلبي.
الهواجر يلتقون في شمران في مذحج وشمران قبائلها توزع مابين نجد بيشه والحجاز وتهامه
هنا نسب ال خليفه
أولاً :نسب آل خليفة الكرام:
سوف اذكر نبذه عن نسب قبيلة جميلة او الجميلات بما ان آل خليفة تنتسب لهذه القبيلة العريقة مع ذكر الادله التاريخية القديمة الذي يستند اليها علماء التاريخ والنسب عبر العصور السالفة.
" قبيلة جُميلة التغلبية الوائلية "
وقبيلة جُميلة التغلبية وهم , ابناء جميل من بني كعب بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن ديثار وهو (تغلب) بن وائل بن قاسط بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
هذا ملخص ماقاله النسابه أبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي من أهالي القرن الثاني الهجري
في نسب جميل (جميلة) من تغلب بن وائل وقال بالنص : ومن بني كعب (جميل وعطية وأمرؤ القيس ابن آبان والحارث بن زهير : وكليب ومهلهل عدي بنو ربيعة بن الحارث ابن زهير) و ابناء جميل وهم من بني كعب بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن ديثار وهو (تغلب) بن وائل بن قاسط بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
وايضاً قد ذكر ابن الكلبي المتوفي سنة 204 هجري في كتاب " جمهرة النسب " احد فروع جميلة وهم الجلاهمة ونسبهم الى بني وائل من ربيعة صريحاًوقد نقل عنه الحمداني سنة 600 هجري ونقل عن الحمداني ابن فضل الله العمري سنة 700 هجري وكذلك ابن سيار وابن لعبون وابن حريس الحنبلي وغيرهم من النسابين القدماء الذين نسبوا قبيلة جميلة من تغلب بن وائل
وقد نقل الاديب والمؤرخ والعلامة حمد بن الجاسر حرفياً عن النسابه أبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي من أهالي القرن الثاني الذي ذكر احد بطون قبيلة جميلة التغلبية الوائلية وهم الجلاهمة
وقال :
وممن ينسب إلى ربيعة – في شرق الجزيرة – بنو عتبة – سكان البحرين ( أوال ) قديماً ومنهم ( الجلاهمة ) ونسبهم بعض النسابين إلى قضاعة او غير ذلك خطأ ، فقد رأيت نسبتهم في كتاب " جمهرة النسب " لابن الكلبي إلى بني وائل من ربيعة صريحاً ، كما نقلته من مختصر هذا الكتاب – مخطوطة ( مكتبة راغب باشا في اسطنبول ) وأريته أحد أدباء القطيف ممن يعنى بالأدب والبحث ، فنقله أيضاً ، وقد فقدت ما نقلته ، مع ما فقدت من كتبي وأوراقي أثناء قيام حوادث بيروت – وما أعز ما فقدت!!
ومن الجلاهمة من رؤسائهم البطل المشهور رحمة بن جابر بن عذبي الجلهمي العتبي – المتوفي شهيداً في جمادي الأولى سنة 1242هـ ، وقد ترجمه ابن بشر في " عنوان المجد " وأطال الثناء عليه لمناصرته للدولة السعودية الأولى ، ولصدق ولائه وحسن عقيدته في موازرة الدعوة السلفية ، وأورد خبر موته أثناء معركة بحرية ، وذكر من شعره قصيدة قالها بعد هدم الدرعية سنة 1233هـ من قبل إبراهيم باشا ، يقول فيها :
جزأ الله بالخيـرات عنـا آئمـة=دعونا إلى التوحيد من هو الردى
وتعتبر قبيلة جُميلة من تغلب وائل والتي كانت ولا تزال منازلها
في مناطق جبال العارض في منطقة نجد ، وقبيلة جُميلة ذُكرت في كتب التاريخية القديمة
مثل جمهرة النسب لابن الكابي من اهالي القرن الثاني
وايضاً من كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لـ ابن فضل الله العمري والذي نقل عن الحمداني
وعد منازل قبيلة جُميلة في العارض في القرن السادس الهجري وكذلك نقل عنهم القلقشندي
في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب مع أنه صحف الإسم تصحيفاُ الى الحنملية
والذي نقلها عنه خطأُ عمر رضا كحالة ، وقصة نزوح الجلاهمة وآل صباح وآل خليفة
لا تزال متواترة ومعروفة بين أبناء قبيلة جُميلة في بلادهم القديمة والتي لا زالوا فيها
والذي يهمنا في الأمر نسب قبيلة جُميلة والتي أجمع المؤرخون القدماء مثل ابن سيار
وغيره من المؤرخين بأنها إحدى القبائل التي تنسب الى وائل العرب (وائل ربيعة)
وقد بين المؤرخ النسابة حمد ابن لعبون في مخطوطته بأنهم صرحاء قبيلة تغلب بن وائل
في جزيرة العرب ، والكتب الحديثة لمؤرخي هذا الزمان جعلوهم في قبيلة عنزة بسبب
العزوة الوائلية والتي تجمع قبيلة عنزة مع قبيلة جُميلة التغلبية الوائلية
لكننا إذا تتبعنا تاريخ جميلة وحياة و مشاهير قبيلة جُميلة وهم كثر فلن نجد لـ أسم عنزة أي ذكر .
ومن المصادر القديمة التي اتت بعد الرعيل الاول من النسابة والمؤرخين مثل ابن الكلبي القرن الثاني الهجري والحمداني وابن فضل الله العمري القرن السادس الهجري والقلقشندي القرن السابع الهجري الذين نسبوا قبيلة جميلة في تغلب بن وائل اتوا بعدهم كثير منهم ابن سيار وابن لعبون وابن جريس الحنبلي وكل هؤلاء من مئات السنين وغيرهم كثير في الوقت الحاضر ولكن نكتفي بالقديم فقط لزيادة التوثيق ..
وفي مخطوطة نبذة في انساب اهل نجد " جبر بن سيار " فبل حوالي 400 سنة وقد ذكر ( جميلة من وائل )
يقول المؤرخ ابن لعبون المتوفي عام 1200هـ في مخطوطته,,
(يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن لعبون الوائلي : في مخطوطته الأنساب : كانت لبني وائل حاضرة كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار ..) انتهى كلامه..
ويتضح للمطّلع هنا ان الجميلات من تغلب بن وائل ويدل ابن لعبون في نبذته على ان بعض الجميلات من الدواسر منتغلب وكانت لهم صولات وجولات حيث كانت لهم السيادة والرياسة حينها ..
كتاب ( مثير الوجد في انساب ملوك نجد )
-----------
قبيلة الدواسر مجاورين لاكلب وهنا نسب الدواسر
فان هذه الحلقة سنخصصها لمعارضة الاحيدب نفسه لاغلب المؤرخين وللمنطق والعقل والنقل ومحاولة ادخاله في كتابه المذكور سابقا, في تغلب وائل من ليس فيها ربما مشاحنة وكيدا للدواسر بني تغلب ففي الوقت الذي يشكك فيه بتغلبية الدواسر بني تغلب وتغلبيتهم شبه مجمع عليه من المؤرخين الذين سبقوه كما اسلفنا!!!!!!!!
بينما يجعل الاحيدب اكلب اول القبائل المنسوبة الى تغلب وائل في المملكة!!!!!!!!
مع ان اكلب التي ترجع اليه هذه القبيلة هو اكلب بن ربيعة بن نزار أي ان لاعلاقة
لاكلب بتغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن اقصى بن دعمي بن اسد بن ربيعة بن نزار !!!!!!
فاكلب سابقة كثيرا على تغلب مثل ما وائل بن هزان التي تنتمي اليه قبيلة عنزة سابقا على تغلب وهذا هو مايجعل بعض كتاب عنزة يثورون على المؤرخ ابن عبار العنزي فكيف ينسب الدواسر لتغلب وائل دون قومه عنزة .. وهذا السبب هونفسه ما يجعل الجميلات حاليا يحاولون امتطاء وتسلق نسب تغلب و التملص من النسب الى عنزة ويتخبطون في نسبهم تخبط عشواء مع انهم قبل اربع سنوات كانو يستميتون في محاولة النسب الى عنزة و الجميلات في الحقيقة ليسوا في اصولهم الا من بني هلال على ارجح الاقوال كما اوضحنا سابقا بالمراجع.. وهذا التشويه والتعدي على نسب الدواسر بني تغلب قد لانستطيع تفسيره موضوعيا
الا من خلال الحسد والكيد والحقد والغيرة من وضوح نسب الدواسر بني تغلب وهذا مالااحب ان انظر من خلاله اواعتقده حتى لو كان صحيحا...
والخلاصة ان المؤرخين المحققين مثل عبدالله بن عبار العنزي وغيره يرفضون انتساب عنزة الى تغلب او انتساب اكلب الى تغلب وجمهور المؤرخين واغلبيتهم كما ذكرنا سابقا يؤكدون ان الدواسر بني تغلب هم بقايا تغلب وائل في الجزيرة العربية في هذا العصر وبعضهم يدخل معهم بني شعبة في الحجاز امثال المؤرخ عبدالله بن عبار العنزي ... ومع ذلك فان الهوى والميل يعمي ويصم كتاّب النشب... امثال الاحيدب الذي يستميت في العثور على مؤرخين اوشعراء من اكلب انفسهم وحلفائهم ويتعسف في ذلك لينسب اليهم القول بتغلبية اكلب على خلاف جمهور المؤرخين الذين يرفضون ادخال اكلب في تغلب وائل لاسباب اقلها وابسطها .. هو ان اكلب اصلا قبل تغلب فكيف تنسب لتغلب؟؟؟!!
والمؤرخون يؤكدون فساد هذا القول مما يشكك في حيادية كتابات الاحيدب عن مايتعلق بالدواسر بني تغلب وانسابهم ومفاخرهم.. وان له في كتاباته هوى وميل واحكام مسبقة ضد مايتعلق بالدواسر بني تغلب ربما معتقدا انه ينفع ابناء الدواسر بني زايد
و يتقرب اليهم بهذا التزوير والتدليس ضد بني عمهم التغالبة!!؟؟
--------------
وبالمثل لو نسبهم الكاتب لبني هلال فاخو خثعم بجيله الي من قبائله بني مالك وفيها بني هلال وكان لهم ولدوس زهران وخثعم صنم في تباله في نجد الحجاز
قبيلة بني هلال قبيلة كبيرة بل وبطنا رئيسيا من بطون بني مالك في القسم التهامي ، وهي قبيلة ذات نفوذ قوي وحدود واسعه مما أدّى الى ابتعاد الكثير منهم عن قبائل بني مالك الأخرى وخاصة في تهامه ، ولكن ذلك لم يباعدهم في انتسابهم الى جدّهم القديم ( مالك ) والذي منه تفرعوا أبناء مالك ...وكون قبيلة بني هلال ذات بعد جغرافي عن بقية بني مالك الا أن ذلك لايعني ابتعادهم بالكلّية ، فحدودها الواسعة تشترك مع أختها بني حرب من بني مالك وباقي الحدود تشترك مع قبائل أخرى من خارج بني مالك مثل قبيلة عمر وقبيلة زهران وقبيلة الأشراف وغيرها ،،،هم بطن رئيسي من بطون بني مالك ويستوطن بنو هلال جبل عفف وماحوله من الاودية في قطاع تهامة قريبا من الجايزة حيث لاتوجد لهم فروع في قطاع سراة بني مالك .يضم بطن بني هلال عدد من الافخاذ والعشائر برئاسة :الشيخ عبدالكريم بن سعيد الهلالي المالكيالبطون الرئيسيه في قبيلة بني هلال :ال حسان
ال شمالة
ال نجيعة
الــمرسةيتفرع من هذه الافخاذ عدة عشائر هي:-- ال خميسة
ومنهم المشطة والعطفة في وادي صلاق- الحنشة : ومنهم ال عثمان وال حنشة في وادي الصنقة
- اهل الخو : ومنهم القوابعة وال علي في ام حطب
- المسافرة : ومنهم ال عبيد في جبل عفف والمحرش
- الغبره : ومنهم ال حامد في وادي العجرم
- المطرة : ومنهم ال هلال وال عابد في وادي الكفو وفرعة اثلة
- الشننة : ومنهم ال علي بفرعة السلعة وجوانب عفف
- الجنادية : في وادي ادم والمنسلة
- العكسة : في وادي ملحة
- ال بن الشيخ: في وادي مراجيسكن أبناء هذه العشائر في حوالي ثلاثين قرية منها :-العصم وال علوان والمحولة والقليب و الحلاة و ال مسعود وال غيهبن والمجنزرة والحشيشي والقوز والبدح وال هاشم وال حميد وادم والقرشوع والملحان وشعب حسن والاحفاء.
يرتبط بني هلال اداريا بمركز الجايزة ببني مالك وغميقة التابع لمنطقة مكة المكرمة ، وللمعلومية فان قبيلة بني مالك في تهامه تابعه لمكة المكرمه وايضا السراه اذا هم تابعين للطئف والطائف تتبع لمكة المكرمه ...بقي أن أوضح أن الكثير من بني هلال هم أهل حلال وبمعنى أصبح أهل بادية وجبال ، ولا أخفيكم أن هناك قمم جبل عفف والذي له مكانة تاريخيه عظيمة أيضا عرف بشموخه وبجماله الطبيعي في أعلاه ولازال البعض منهم هناك .(( بني هلال بن عامر بن صعصعة ))
(( بني هلال )) المنسوب بهذا ألاسم هو: هلال بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من عترة نبي الله أسماعيل الذبيح بن أبرهيم خليل الرحمن .
(( أولاد هلال بن عامر ))
هم خمسة : (( نهيك ,, عبدالله ,, عبد مناف ,, شعثة ,, ناشرة ))
(( بعض بطون قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة ,. صاحبة التغريبة الشهيرة))
(( الاثابج ومنهم بنو دريد ,,, بنو رياح ,,, بنو زغبة ,,, بنو قرة ,,, بنو رويبة ,,, بنو عبداللة ,,, بنوكرفة ,,, بنو عتبة ,,, بنو بعجة ,,, بنو شداد ,,, بنو جميلة ,,, بنو فادع ,,, بنو عزيز )) كل هذي البطون ترجع الى بني هلال بن عامر بن صعصعة ..
(( ذكر بعض منمن ينتسبو الى بني هلال بن عامر بن صعصعة ))
فيه قريه قريبه لحواله الي تنتسب للعوامر اسمها بني هلال وقريب منهم موقع اسمه السلان
يوم السلان
قال أبو عبيدة : كان بنو عامر بن صعصعة حمسا ، والحمس قريش ومن له فيهم ولادة ، والحمس متشددون في دينهم ، وكانت عامر أيضا لقاحا لا يدينون للملوك . فلما ملك النعمان بن المنذر ملكه كسرى أبرويز ، وكان يجهز كل عام لطيمة ، وهي التجارة ، لتباع بعكاظ ، فعرضت بنو عامر لبعض ما جهزه فأخذوه . فغضب لذلك النعمان وبعث إلى أخيه لأمه ، وهو وبرة بن رومانس الكلبي ، وبعث إلى صنائعه ووضائعه ، والصنائع من كان يصطنعه من العرب ليغزيه ، والوضائع هم الذين كانوا شبه المشايخ ، وأرسل إلى بني ضبة بن أد وغيرهم من الرباب وتميم فجمعهم ، فأجابوه ، فأتاهضرار بن عمرو الضبي في تسعة من بنيه كلهم فوارس ومعه حبيش بن دلف ، وكان فارسا شجاعا ، فاجتمعوا في جيش عظيم ، فجهز النعمان معهم عيرا وأمرهم بتسييرها وقال لهم : إذا [ ص: 571 ] فرغتم من عكاظ وانسلخت الحرم ورجع كل قوم إلى بلادهم ، فاقصدوا بني عامر فإنهم قريب بنواحي السلان . فخرجوا وكتموا أمرهم وقالوا : خرجنا لئلا يعرض أحد للطيمة الملك .
فلما فرغ الناس من عكاظ علمت قريش بحالهم ، فأرسل عبد الله بن جدعان قاصدا إلى بني عامر يعلمهم الخبر ، فسار إليهم وأخبرهم خبرهم فحذروا وتهيأوا للحرب وتحرزوا ووضعوا العيون ، وعاد عامر عليهم عامر بن مالك ملاعب الأسنة ، وأقبل الجيش فالتقوا بالسلان فاقتتلوا قتالا شديدا . فبينا هم يقتتلون إذ نظر يزيد بن عمرو بن خويلد الصعق إلى وبرة بن رومانس أخي النعمان فأعجبه هيئته ، فحمل عليه فأسره . فلما صار في أيديهم هم الجيش بالهزيمة ، فنهاهم ضرار بن عمرو الضبي وقام بأمر الناس فقاتل هو وبنوه قتالا شديدا ، فلما رآه أبو براء عامر بن مالك وما يصنع ببني عامر هو وبنوه حمل عليه ، وكان أبو براء رجلا شديد الساعد . فلما حمل على ضرار اقتتلا ، فسقط ضرار إلى الأرض وقاتل عليه بنوه حتى خلصوه وركب ، وكان شيخا ، فلما ركب قال : " من سره بنوه ساءته نفسه " ، فذهبت مثلا . يعني من سره بنوه إذا صاروا رجالا كبر وضعف فساءه ذلك .
وجعل أبو براء يلح على ضرار طمعا في فدائه ، وجعل بنوه يحمونه . فلما رأى ذلك أبو براء قال له : لتموتن أو لأموتن دونك فأحلني على رجل له فداء ، فأومأ ضرار إلى حبيش بن دلف وكان سيدا ، فحمل عليه أبو براء فأسره ، وكان حبيش أسود نحيفا دميما ، فلما رآه كذلك ظنه عبدا وأن ضرارا خدعه ، فقال : إنا لله ، أعزز سائر القوم ، ألا في الشؤم وقعت ! فلما سمعها حبيش منه خاف أن يقتله فقال : أيها الرجل إن كنت تريد اللبن ، يعني الإبل ، فقد أصبته . فافتدى نفسه بأربعمائة بعير وهزم جيش النعمان . فلما رجع الفل إليه أخبروه بأسر أخيه ، وبقيام ضرار بأمر الناس ، وما جرى له مع أبي براء ، وافتدى وبرة بن رومانس نفسه بألف بعير وفرس من يزيد بن الصعق ، فاستغنى يزيد ، وكان قبله خفيف الحال ، وقال لبيد يذكر أيام قومه : [ ص: 572 ]
إني امرؤ منعت أرومة عامر ضيمي وقد حنقت علي خصوم
يقول فيها : وغداة قاع القريتين أتاهم
رهوا يلوح خلالها التسويم بكتائب رجح تعود كبشها
نطح الكباش كأنهن نجوم
قوله : قاع القريتين ، يعني يوم السلان .
( حبيش بن دلف بضم الحاء المهملة ، وبالباء الموحدة ، وبالياء المثناة من تحتها نقطتان ، وآخره شين معجمة ) .
http://library.islamweb.net/newlibra..._no=126&ID=124
طبعا ما يهم من يكون او من يكونون او الانساب وغيرها انما تمثيل مع مسميات وصورة الخارطه للقبائل والتقارب في النسب مع القبائل مع وجود نجد للحجاز وهضبة نجد وهو مجرد بحث مختصر بعيد عن التمثيل زياده