عندي مجموعة اسئلة
*هل تؤمن بعباره اصدق الشعر اكذبه ام ان اصدق الشعر ما خرج من معاناة صادقة ؟
*ايهما الاسهل بالنسبه للشاعر ،، بدايه كتابته لأول القصيدة ، ولا إنهاء القصيده بآخر أبياتها ؟
اكتفي بهذا ولي عودة باذن الله
اعزائي اعضاء السبلة العمانية .. نفتح المجال لمداخلاتكم واسئلتكم بداية من يوم غد الثلاثاء الى ظهر يوم الاربعاء ...
فأهلا وسهلا بكم جميعا ..
سلام للقلوب الصادقة
عندي مجموعة اسئلة
*هل تؤمن بعباره اصدق الشعر اكذبه ام ان اصدق الشعر ما خرج من معاناة صادقة ؟
*ايهما الاسهل بالنسبه للشاعر ،، بدايه كتابته لأول القصيدة ، ولا إنهاء القصيده بآخر أبياتها ؟
اكتفي بهذا ولي عودة باذن الله
التعديل الأخير تم بواسطة اسطورة لن تتكرر ; 29-08-2016 الساعة 10:40 PM
تعامل مع هذه الحياه
وكأنك ممسك بوردة ذات لون ومنظر ورائحة جميلة
تستنشق شذاها وتحذر شوكها وأنت ممسك بها
صباح الخير والنور والسعادة
مع شموس الحق وصدى صوت جو الاستضافة غير !!
حييت من شاعر محبوب له في قلوبنا كل المحبة والتوقير وفائق الإحترام
سعيد جدا جدا وأنا أتابع هذه الحوارية الراقية
ألف هلا وسهلا فيك أخي الغالي ناصر الضامري
أنا الكثير كما الدموعأنا القليل كما الفرح
صباح الخير...
باختصار شديد.. كما قال اخي الشاعر الاستاذ سعيد مصبح الغافري ..ان الحوار مع صدى صوت غير ...
وكلي شوق لقاء اخوتي اعضاء السبلة والاقتراب منهم يسعدني كثيرا في حوار تظله الصراحة والامانة ... اسال الله التوفيق في حسن الظن بي ...
ابو قيس 99
مع تقديري وشكري لحضورك ومرورك الجميل في بدايات المقابلة ..اكرر اعتذاري لتاخر الاجابة على ملاحظاتك القيمة ..حيث اني اتفق معك ان يعود عدم ظهور الادب العماني قديما وحديثا سببه ضعف التواصل مع الاخر..والعزلة قديما .. وكذلك ضعف وسائل الاعلام والطرفين يتحملون المسؤولية .. كما ان الصراعات القبلية والحروب الداخلية الطاحنة منذ عصر النباهنة الى جانب بعض الغزاة منذ عهد العصر الاموي..ساهمت بشكل صارخ في حرق المئات بل الالاف من الكتب العمانية وضاع معها الادب العماني القديم والتاريخ والتوثيق بشكل عام ...اما القول بمعاملة الاخرين بالمثل فلا اتفق تماما مع هذا التوجه ..فالتجربة العمانية لها مبادئها واسس للتعامل مع الاخر.. وقد نجحنا في اتباع هذا النهج ..لا نميل الى تقليد الاخر او الانشغال به وباسلوبه ..ولن نعي او ننتبه لتفاهات الاخرين وهجومهم وانتقاداتهم ..فلنا وضعنا الخاص واسلوبنا وهذا اللي يعنينا في المشهد الادبي ..
اعذب الشعر اكذبه..
الناس فيما يعشقون مذاهب...وهناك من يؤيد هذه المقولة لاعتقادهم ان الشعر بدون خيال وكذب لا يبهر..اما معارضون فيرون ان الحق اذا لبس ثوب الادب اجمل من لبسه ثوب الباطل ..بينهما وسطا بين الطرفين .. أنا شخصيا اميل الى ان اعذب الشعر اصدقه ..كما اسلفت في مقابلتي آنفا..لايماني بن القصيدة تنبع من فكرة حقيقية ومناسبة .. والخيال عذب وجميل اذا لم نبالغ في الصور البيانية .. وهناك شعراء موضع انتقاد بسبب المبالغة في الوصف مثل الشاعر الكبير خالد الفيصل لا يزال موضع انتقاد في قصيدته الجميلة في الرثاء حينما قال :
والله ما حطك بالقبر لكني آمنت باللي جعل دفن المسلمين مسنون
وكتابة بداية القصيدة وكذلك خاتمتها هي من اكبر العقبات امام الشاعر حينما يصوغ نصه الشعري ..لان المقدمة والخاتمة تعكس الصورة الذهنية عن القصيدة وترسخها لدى المتلقي .. ولا ابالغ بان التعديل ومراجعة المقدمة والخاتمة يستهلك مني كثير من الوقت .. والمثال على ذلك قصيدة (...) لشاعر خليجي مشهور، تتداول حاليا في وسائل التواصل الاجتماعي جميلة للغاية في مجملها ..الا ان الكلمة الاخيرة في تلك القصيدة (خمه) قلبت الدنيا على الشاعر وانهدم صرح شهرته ومحبته لدى العديد ..لذا على الشاعر ان يتقن المقدمة والخاتمة وكذلك العنوان...
انا لخصت واقع الكتابة عامة والشعر خاصة بالخسوف المقترب جدا من الكلي . كيف يمكن إيجاد بيئة ثقة بيننا كادباء وبين الضفة الرسمية التي أصبحت تنظر للاقلام بعين الريبة والاستفهام ؟!
أصبح الكاتب يعيش على كف عفريت . ما تقديركم أخي ناصر لهذا الوضع ولازمة الثقة الحاصلة الآن بين المثقف والجهة الرسمية المعنية بقطاع الثقافة ؟؟
أنا الكثير كما الدموعأنا القليل كما الفرح