https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حكم العقيقة ، وآدابها

  1. #1
    عضو خاص الصورة الرمزية حلوة الشيم
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    الدولة
    ف قلب أمي
    المشاركات
    4,665
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    حكم العقيقة ، وآدابها


    الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

    فالعقيقة سنة مستحبة لحديث سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كل غلام رهين بعقيقته، تذبح يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه) رواه أصحاب السنن، وهذا مذهب الإمام مالك وجمهور الفقهاء.

    والعقيقة: هي الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم سابعه لا قبله ولا بعده بشرط حياته إليه ويدخل وقتها من فجر يوم السابع ولا يحسب يوم الولادة من السبعة ويستمر للغروب , ويندب ذبحها ضحوة للزوال وأما ليلا فلا يجزئ ويجوز كسر عظامها عند الذبح

    ونص الإمام الدردير المالكي على جملة من أحكامها فقال: " ( وَنُدِبَ لِأَبٍ مِنْ مَالِهِ ذَبْحُ وَاحِدَةٍ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ تُجْزِئُ ضَحِيَّةً فَشَرْطُهَا مِنْ سِنٍّ ، وَعَدَمِ عَيْبِ صِحَّةٍ ، وَكَمَالٍ كَالضَّحِيَّةِ فِي سَابِعِ الْوِلَادَةِ وَسَقَطَتْ بِمُضِيِّ زَمَنِهَا بِغُرُوبِ السَّابِعِ نَهَارًا مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ وَنُدِبَ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَأُلْغِيَ يَوْمُهَا أَيْ يَوْمُ الْوِلَادَةِ فَلَا يُحْسَبُ مِنْ السَّبْعَةِ إنْ سَبَقَ بِالْفَجْرِ بِأَنْ وَلَدَهُ بَعْدَهُ فَإِنْ وُلِدَ مَعَهُ حُسِبَ وَنُدِبَ ، ... وَجَازَ كَسْرُ عِظَامِهَا وَلَا يُنْدَبُ ، ... وَكُرِهَ عَمَلُهَا وَلِيمَةً يَدْعُو النَّاسَ إلَيْهَا بَلْ تُطْبَخُ ، وَيَأْكُلُ مِنْهَا أَهْلُ الْبَيْتِ وَغَيْرُهُمْ فِي مَوَاضِعِهِمْ ، وَلَا حَدَّ فِي الْإِطْعَامِ مِنْهَا وَمِنْ الضَّحِيَّةِ بَلْ يَأْكُلُ مِنْهَا مَا شَاءَ ، وَيَتَصَدَّقُ ، وَيُهْدِي بِمَا شَاءَ وَكُرِهَ لَطْخُهُ بِدَمِهَا خِلَافًا لِمَا كَانَ عَلَيْهِ الْجَاهِلِيَّةُ مِنْ تَلْطِيخِ رَأْسِهِ بِدَمِهَا".

    ويستحب عند الذبح أن يسمي الله تعالى ويقول: اللهم لك وإليك عقيقة فلان، لما روت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم عقَّ عن الحسن والحسين وقال: ( قولوا: بسم الله، اللهم لك وإليك عقيقة فلان). رواه البيهقي بإسناد حسن.

    ولا يجزئ في العقيقة ما دون الجذعة من الضأن ودون الثنية من المعز، ولا يجزئ فيه إلا السليم من العيوب، لأنه إراقة دم بالشرع فاعتبر فيه ما ما يعتبر في الأضحية، فلا تجزئ العوراء ولا العجفاء ولا مقطوعة الأذن والذنب ولا مكسورة القرن.

    قال الإمام النووي في المجموع: ويشترط سلامتها من العيوب التي يشترط سلامة الأضحية منها اتفاقاً واختلافاً... وأما الأفضل ففيه وجهان أصحهما: البدنة، ثم البقرة، ثم جذعة الضأن، ثم ثنية المعز، كما سبق في الأضحية. والثاني: الغنم أفضل من الإبل والبقر، قال أصحابنا: حكم العقيقة في التصدق منها والأكل والهدية والادخار وقدر المأكول وامتناع البيع وتعين الشاة إذا عينت للعقيقة كما ذكرنا في الأضحية سواء لا فرق بينهما.اهـ والله أعلم



    والخلاصة

    العقيقة سنة مستحبة وليست واجبة، ويجزئ فيها ما يجزئ في الأضحية من سِنِّها وسلامتها من العيب والأكل منها والتصدق والإهداء منها وتعيينها إذا عينت وامتناع بيعها كالأضحية المسنونة. والله أعلم.
    كل الحسن في عيونه .. في ويه ومحياه

    •   Alt 

       

  2. #2
    إدارة السبلـة العُمانية
    مساعد رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية ابوقيس99
    تاريخ التسجيل
    Jun 2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    24,791
    Mentioned
    76 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    طرح جميل ومفيد استاذه معذبة القلوب

  3. #3
    عضو خاص الصورة الرمزية حلوة الشيم
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    الدولة
    ف قلب أمي
    المشاركات
    4,665
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    جملك ربي. ف خلقه. يارب.
    كل الحسن في عيونه .. في ويه ومحياه

  4. #4
    مميز السبلة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,087
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم
    ••الجميله معذبه••
    طرح قيم ولك أجره بإذن الله
    جزيت خيرآ
    شكرآ لك
    •••

  5. #5
    إدارة السبلة العُمانية
    كاتبة خواطر والخبيرة الإدارية بالسبلة الإسلامية
    الصورة الرمزية تباشيرالأمل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    63,029
    Mentioned
    161 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    طاب صباحك
    جزيتي خيرا


    اضافه للموضوع.



    العقيقة سنة مؤكدة, وهي ذبيحتان عن الرجل وذبيحة واحدة عن الأنثى، كما أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعق عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة، ووقتها يوم السابع، هذا هو الأفضل اليوم السابع، وإن ذبحت بعد ذلك فلا حرج، ولو بعد سنة أو سنتين، وإذا لم يعق عنه أبوه وأحب أن يعق عن نفسه فهذا حسن فمشروع في حق الأب لكن لو عق عن نفسه أو عقت عن أمه أو أخوه فلا بأس، كله حسن -إن شاء الله- وليس له وقت محدود ولو بعد سنة أو سنتين, ولو كان كبيراً، لكن السنة أن يعق الأب عن ولده في يوم السابع، هذا هو السنة.

    الشيخ ابن باز غفرالله له

    .
    يارب ..
    واجعلنا من الذين يُبقون أثرًا طيباً في قلوب الناس بعد الرحيل 🌿🕊



  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية ام الهنوف
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    عيون مسقط
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    782
    Mentioned
    3 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    طرح قيم موضوع العقيقة بالفعل سنة مؤكدة وما يترب عليه أشياء كثيرة على الطفل في الالتزام بهذه السنة
    ومن أهمها أن يكون الطفل مبارك في حياته .

  7. #7
    عضو خاص الصورة الرمزية حلوة الشيم
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    الدولة
    ف قلب أمي
    المشاركات
    4,665
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلمتووووا.

    و هذا. هدفنا. التثقيف. فيما. يشكل عليناااا


    يخليكم ربي ع المرور
    كل الحسن في عيونه .. في ويه ومحياه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م