اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدوءالمطر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
حياك الله شيخنا
سوالي ماهي الضوابط الشرعيه
التي يجب على الراقي الالتزام بها؟
شاكره لك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك أختي العزيزة
الضوابط الشرعية التي يجب على المعالج والراقي الشرعي الإلتزام بها متعددة ولكن أهمها :
1- أن يكون المعالج عارفا بأحكام الشريعة الإسلامية الخمسة وهي الحلال والحرام والمباح والمكروه والمستحب في كل ما يستخدمه في علاج المرضى
2- أن يتقي الله في كلامه وتشخيصه للمرض وأن يتجنب كل ما من شأنه إيقاع الفتنة أو الشحناء أو البغضاء أو العداوة بين الناس
3- ألا يجزم في تشخيصه للمرض وسببه وهو غير متأكد من الإصابة ونوعها وسببها
4- أن يراعي حالة المريض ويوسع صدره ويعامله برحابة صدر ويطمئنه ويرفع معنوياته ولا يهول له نوع الإصابة بل يخرجه ببراعة الكلام من حالة اليأس والهم والحزن
5- ختاما فالقاعدة الشرعية الرئيسية هي أن يكون منهج علاجه موافقا لأحكام الشريعة الإسلامية ، فكل ما خالفها فهو غير جائز ، ويتجنب كل ما فيه شبهة في العلاج
والله الموفق لكل خير