وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك أختي العزيزة
الضوابط الشرعية التي يجب على المعالج والراقي الشرعي الإلتزام بها متعددة ولكن أهمها :
1- أن يكون المعالج عارفا بأحكام الشريعة الإسلامية الخمسة وهي الحلال والحرام والمباح والمكروه والمستحب في كل ما يستخدمه في علاج المرضى
2- أن يتقي الله في كلامه وتشخيصه للمرض وأن يتجنب كل ما من شأنه إيقاع الفتنة أو الشحناء أو البغضاء أو العداوة بين الناس
3- ألا يجزم في تشخيصه للمرض وسببه وهو غير متأكد من الإصابة ونوعها وسببها
4- أن يراعي حالة المريض ويوسع صدره ويعامله برحابة صدر ويطمئنه ويرفع معنوياته ولا يهول له نوع الإصابة بل يخرجه ببراعة الكلام من حالة اليأس والهم والحزن
5- ختاما فالقاعدة الشرعية الرئيسية هي أن يكون منهج علاجه موافقا لأحكام الشريعة الإسلامية ، فكل ما خالفها فهو غير جائز ، ويتجنب كل ما فيه شبهة في العلاج
والله الموفق لكل خير





رد مع اقتباس