“من أتى أولًا” في معرض مسقط الدولي للكتاب 2017
كتبت/ لمياء السيابية
شاركت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان متمثلة بجماعة المسرح بـالعرض المسرحي ” من أتى أولاً؟! “ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب ، يوم السبت الموافق ٢٥-٢-٢٠١٧م ، من أجل دفع الحركة الثقافية والمسرحية لدى الشارع العماني وإيصال الرسائل الهادفة له في فرجة مسرحية.
تدور أحداث العرض حول مجموعة من مُشردي الأرصفة الذين ما فقهوا التحيل على عقارب الزمن ، فما كآن دوام حالِهم إلا أن يُصبحوا ممثلين على مِسرح الحياة يُجسدوا ملحمة الضحك والألم في آنٍ واحد. رجلٌ يفرض نفوذه على آل بيتهِ وغيرهم ، صراعات لرد الكيان ، هيبةٌ وسلطان ، تدور دائرة الزمن يكاد النفوذ أن يكون على شفى حُفرة لا يلبثُ أن يسقُط فيها . يُذكر أن العرض من تأليف : لمياء السيابي وإخراج : الحارث النوفلي وتمثيل كلاً من : عامر الوهيبي ، هشام الزرعي ، طيف البصام، نور الهدى الغماري ، ريانة المحروقي ، فيصل العجمي ، حسين اللواتي ، عهود الحمادي وإدريس السعدي . وقد عمِدَّ المخرج في العرض على إدخال الموسيقى الحية المنبعثة من الكمان والعود التي أعطت تأثيراً كبيراً في المُشاهد ، فكانت أقرب للعقل والقلب منه ، واستخدام الدجاج كرمز غامض للشرف تحكي به الزوجة وتدخل به لساحة العرض . إن ” من أتى أولاً ؟! ” تُدرج ضمن عروض مسرح الشارع الذي بدأ يتوجه إليه المسرح العُماني في الأونة الأخيرة وقد تمت المشاركة الأولى به في مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع الذي نظمته فرقة مسرح الدن للثقافة والفن في شهر ديسمبر الماضي وحققت فيه الجماعة ثلاثة إنجازات فردية على مستوى مسابقة مسرح الشارع جائزة أفضل ممثلة أولى لـ ريانة المحروقي ، وأفضل ممثلة ثانية لـ نور الهدى الغماري، وجائزة أفضل نص لـلمياء السيابي. وقد لاقى العرض أصداءً كبيرة فتم عرضه للمرة الثالثة في حرم الجامعة.




رد مع اقتباس