https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 3 من 49 الأولىالأولى 1234513 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 490

الموضوع: مسابقة شخصيات عمانية

  1. #21
    عضو خاص الصورة الرمزية حكيم،
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,334
    Mentioned
    13 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    المهلّب بن أبي صفرة الأزدي وكنيته أبو سعيد، هو من ولاة الأمويين على خراسان. عينه الحجاج عاملا على خراسان عام (78هـ - 697م) وقام بفتوح واسعة فيما وراء بلاد النهر فقد قاد المهلب حملة استولى من خلالها على إقليم "الصغد" وغزا "خوارزم" وافتتح جرجان وطبرستان بذلك فرض سيطرة الدولة الأموية على أراض كثيرة فيما وراء النهر وكان لها أكبر الأثر في إثراء الحضارة الإسلامية، وقد برز في تلك المناطق علماء ومفكرون أمثال الخوارزمي والبخاري.




    نسبه
    المهلب بن أبي صفرة -وإسم أبي صفرة- (ظالم) بن سراق بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث بن العتيك. [1]



    ذريته
    يتواجدون اليوم في مدينة جيرفت التابعة لأقليم كرمان، موطن قبائل البلوش العرب، وينحدر من جزء وبعض بني المهلب اليوم فرعاً من فروع قبائل البلوش في جيرفت، كما ورد في مرجع معجم البلدان لياقوت الحموي:

    جيرفت بالكسر ثم السكون وفتح الراء وسكون الفاء وتاء فوقها نقطتان مدينة بكرمان في الإقليم الثالث طولهما ثمان وثمانون درجة وعرضها إحدى وثلاثون درجة ونصف وربع وهي مدينة كبيرة جليلة من أعيان مدن كرمان وأنزهها وأوسعها بها خيرات ونخل كثير وفواكه ولهم نهر يتخلل البلد إلا أن حرها شديد قال الإصطخري ولهم سنة حسنة لا يرفعون من تمورهم ما أسقطته الريح بل هو للصعاليك وربما كثرت الرياح فيصير إلى الفقراء من التمور في التقاطهم إياها أكثر مما يصير إلى الأرباب قال والتمر بها كثير وربما بلغ بها وبجرومها كل مائة من بدرهم وفتحت جيرفت في أيام عمر بن الخطاب وأمير المسلمين سهيل بن عدي وهو القائل في ذلك:

    ولم تر عيني مثل يوم رأيته بجيرفت من كرمان أدهى وأمقرا
    أرد على الجلى وإن دار دهرهم وأكرم منهم في اللقاء وأصبرا
    وقال كعب الأشقري شاعر المهلب في حروب الأزارقة:

    نجا قطري والرماح تنوشه على سابح نهد التليل مقرع
    يلف به الساقين ركضا وقد بدا لأسناعه يوم من الشر أشنع
    وأسلم في جيرفت أشراف جنده إذا ما بدا قرن من الباب يقرع
    وينسب إليها جماعة من العلماء منهم أبو الحسن أحمد بن عمر بن علي بن إبراهيم بن إسحاق الجيرفتي حدث بشيراز عن أبي عبد الله محمد بن علي بن الحسين بن أحمد الأنماطي سمع منه أبو القاسم هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي (وقال الرهني وبجيرفت ناس من الأزد ثم من المهالبة منهم محمد بن هارون النسابة أعلم خلق الله بأنساب الناس وأيامهم) قال ورأيته شيخا هما طاعنا في السن وكان أعلم من رأيت بنسب نزار واليمن وكان مفرطا في التشيع وكان له ابنان عبد الله وعبد العزيز فنظر عبد العزيز في الطب فحسن عمله فيه وألطف النظر من غير تقليد وألف فيه تآليف.

    أهم ملامح شخصيته
    ظهرت عليه علامات الشجاعة والذكاء، وهو صبي يروى أن والد المهلب، ذهب يوماً، مع عشرة من أبنائه، إلى الخليفة عمر بن الخطاب وكان المهلب أحدهم فأعجب الخليفة بذكائه وتقواه، وقال لوالده: هذا سيدُ ولدِك. اشترك المهلب، في الجهاد ضد الفرس، في معركة القادسية، تحت قيادة الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص، وأصبح في عهد الخليفة علي بن أبي طالب أحد القادة.

    كان المهلب بن أبي صفرة يتمتع بالقدرة على القتال وإدارة المعارك بكفائة، فهو الذي مهد لفتح السند ومدينة خجندة على نهر سيحون بينها وبين سمرقند عشرة أيام وهو الذي استعاد منطقة الختل وظل يحارب الخوارج طيلة تسعة عشر سنة حتى قضى على شوكتهم.

    روي أنه أقبل يوما من إحدى غزواته فتلقته ‘امرأة فقالت له: أيها الأمير إنى نذرت إن أنت أقبلت سالما أن أصوم شهرا وتهب لى جارية وألف درهم فضحك المهلب وقال: قد وفينا نذرك فلا تعودي لمثلها فليس كل أحد يفي لك به.

    ووقف له رجل فقال: أريد منك حويجه -تصغير حاجة فقال المهلب أطلب لها رجيلا. تصغير رجل يعنى أن مثلي لايسأل إلا حاجة عظيمة. وكان المهلب يوصي خدمه أن يقللوا من الماء ويكثروا من الطعام عندما يكون ضيوفه على خوانه حتى لايملأ الضيوف بطونهم بالماء وحتى يملأها من الطعام.

    ومن أخبار حلمه، أنه مر يوما بالبصرة، فسمع يقول: هذا الأعور قد ساد الناس، ولو خرج ‘إلى السوق لايساوى أكثر من مائة درهم، فبعث إليه المهلب بمائة درهم وقال: لو زدتنا في الثمن زدناك في العطية وكان قد فقئت عينه بسمرقند.

    وكان بليغا حكيما في آرائه له كلمات لطيفة وإشارات مليحة. ومن ذلك حين حضرته الوفاة، دعا إليه ابنه حبيبا ومن حضره من ولده، ودعا بسهام فحزمت ثم قال: أفترونكم كاسريها مجتمعة؟ قالوا لا، قال فهكذا الجماعة، فأوصيكم بتقوى الله وصلة الرحم، فإن صلة الرحم تنسئ في الأجل وتثرى المال وتكثر العدد، وأنهاكم عن القطيعة فإن القطيعة تعقب النار وتورث الذلة والقلة، فتحابوا وأجمعوا أمركم ولا تختلفوا وتباروا تجتمع أموركم.

    من كلماته
    من كلماته قوله "عجبت لمن يشترى العبيد بماله، ولا يشترى الأحرار بأفضاله". وقال الحياة خير من الموت، والثناء خير من الحياة، ولو أعطيت مالم يعطه أحد لأحببت أن تكون لى أذن أسمع بها ما يقال في غدا إذا مت. وقد أثني عليه الصحابة (رضوان الله عليهم)، لما وجدوا فيه من كريم الخلال فقد قال عبد الله بن الزبير عن المهلب "هذا سيد أهل العراق"

    وقال عنه قطري بن الفجاءة: المهلب من عرفتموه: إن أخذتم بطرف ثوب أخذ بطرفه الآخر: يمده إذا أرسلتموه ويرسله إذا مددتموه ولا يبدؤكم إلا أن تبدؤوه لا أن يرى فرصة فينتهزها فهو الليث المبر والثعلب الرواغ والبلاء المقيم. وقال عنه أبو إسحاق السبيعي: "لم أر أميرا أبمن نقيبة ولا أشجع لقاء ولا أبعد مما يكره ولا أقرب مما يحب من المهلب.

    وأنشد فيه المغيرة بن حبناء:

    أمسى العباد لعمرى لاغياث لهم إلا المهلب بعد الله والمطر
    هذا يجود ويحمى عن ديارهم وذا يعيش به الأنعام والشجر


    وفاته
    عزل الحجاج أمية بن عبد الله عن خراسان واستعمل عليها المهلب بن أبى صفرة وقد مات المهلب بها سنة 82 هـ وكانت ولايته عليها سنة 77هـ. قبر المهلب موجود في دبا.

    وقبل وفاته جمع أبناءه وأمرهم بإحضار عدد من السهام، فحزمها مع بعضها، وسألهم هل تستطيعون كسرها؟ فأجابوه كلا، فقال لهم والدهم: هكذا تكون الجماعة قوية، لايستطيع العدو التغلب عليها بسهولة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة وأوصاهم بقراءة القرآن الكريم، والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والصالحين..

    •   Alt 

       

  2. #22
    عضو خاص الصورة الرمزية حكيم،
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,334
    Mentioned
    13 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم، مشاهدة المشاركة
    المهلّب بن أبي صفرة الأزدي وكنيته أبو سعيد، هو من ولاة الأمويين على خراسان. عينه الحجاج عاملا على خراسان عام (78هـ - 697م) وقام بفتوح واسعة فيما وراء بلاد النهر فقد قاد المهلب حملة استولى من خلالها على إقليم "الصغد" وغزا "خوارزم" وافتتح جرجان وطبرستان بذلك فرض سيطرة الدولة الأموية على أراض كثيرة فيما وراء النهر وكان لها أكبر الأثر في إثراء الحضارة الإسلامية، وقد برز في تلك المناطق علماء ومفكرون أمثال الخوارزمي والبخاري.




    نسبه
    المهلب بن أبي صفرة -وإسم أبي صفرة- (ظالم) بن سراق بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث بن العتيك. [1]



    ذريته
    يتواجدون اليوم في مدينة جيرفت التابعة لأقليم كرمان، موطن قبائل البلوش العرب، وينحدر من جزء وبعض بني المهلب اليوم فرعاً من فروع قبائل البلوش في جيرفت، كما ورد في مرجع معجم البلدان لياقوت الحموي:

    جيرفت بالكسر ثم السكون وفتح الراء وسكون الفاء وتاء فوقها نقطتان مدينة بكرمان في الإقليم الثالث طولهما ثمان وثمانون درجة وعرضها إحدى وثلاثون درجة ونصف وربع وهي مدينة كبيرة جليلة من أعيان مدن كرمان وأنزهها وأوسعها بها خيرات ونخل كثير وفواكه ولهم نهر يتخلل البلد إلا أن حرها شديد قال الإصطخري ولهم سنة حسنة لا يرفعون من تمورهم ما أسقطته الريح بل هو للصعاليك وربما كثرت الرياح فيصير إلى الفقراء من التمور في التقاطهم إياها أكثر مما يصير إلى الأرباب قال والتمر بها كثير وربما بلغ بها وبجرومها كل مائة من بدرهم وفتحت جيرفت في أيام عمر بن الخطاب وأمير المسلمين سهيل بن عدي وهو القائل في ذلك:

    ولم تر عيني مثل يوم رأيته بجيرفت من كرمان أدهى وأمقرا
    أرد على الجلى وإن دار دهرهم وأكرم منهم في اللقاء وأصبرا
    وقال كعب الأشقري شاعر المهلب في حروب الأزارقة:

    نجا قطري والرماح تنوشه على سابح نهد التليل مقرع
    يلف به الساقين ركضا وقد بدا لأسناعه يوم من الشر أشنع
    وأسلم في جيرفت أشراف جنده إذا ما بدا قرن من الباب يقرع
    وينسب إليها جماعة من العلماء منهم أبو الحسن أحمد بن عمر بن علي بن إبراهيم بن إسحاق الجيرفتي حدث بشيراز عن أبي عبد الله محمد بن علي بن الحسين بن أحمد الأنماطي سمع منه أبو القاسم هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي (وقال الرهني وبجيرفت ناس من الأزد ثم من المهالبة منهم محمد بن هارون النسابة أعلم خلق الله بأنساب الناس وأيامهم) قال ورأيته شيخا هما طاعنا في السن وكان أعلم من رأيت بنسب نزار واليمن وكان مفرطا في التشيع وكان له ابنان عبد الله وعبد العزيز فنظر عبد العزيز في الطب فحسن عمله فيه وألطف النظر من غير تقليد وألف فيه تآليف.

    أهم ملامح شخصيته
    ظهرت عليه علامات الشجاعة والذكاء، وهو صبي يروى أن والد المهلب، ذهب يوماً، مع عشرة من أبنائه، إلى الخليفة عمر بن الخطاب وكان المهلب أحدهم فأعجب الخليفة بذكائه وتقواه، وقال لوالده: هذا سيدُ ولدِك. اشترك المهلب، في الجهاد ضد الفرس، في معركة القادسية، تحت قيادة الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص، وأصبح في عهد الخليفة علي بن أبي طالب أحد القادة.

    كان المهلب بن أبي صفرة يتمتع بالقدرة على القتال وإدارة المعارك بكفائة، فهو الذي مهد لفتح السند ومدينة خجندة على نهر سيحون بينها وبين سمرقند عشرة أيام وهو الذي استعاد منطقة الختل وظل يحارب الخوارج طيلة تسعة عشر سنة حتى قضى على شوكتهم.

    روي أنه أقبل يوما من إحدى غزواته فتلقته ‘امرأة فقالت له: أيها الأمير إنى نذرت إن أنت أقبلت سالما أن أصوم شهرا وتهب لى جارية وألف درهم فضحك المهلب وقال: قد وفينا نذرك فلا تعودي لمثلها فليس كل أحد يفي لك به.

    ووقف له رجل فقال: أريد منك حويجه -تصغير حاجة فقال المهلب أطلب لها رجيلا. تصغير رجل يعنى أن مثلي لايسأل إلا حاجة عظيمة. وكان المهلب يوصي خدمه أن يقللوا من الماء ويكثروا من الطعام عندما يكون ضيوفه على خوانه حتى لايملأ الضيوف بطونهم بالماء وحتى يملأها من الطعام.

    ومن أخبار حلمه، أنه مر يوما بالبصرة، فسمع يقول: هذا الأعور قد ساد الناس، ولو خرج ‘إلى السوق لايساوى أكثر من مائة درهم، فبعث إليه المهلب بمائة درهم وقال: لو زدتنا في الثمن زدناك في العطية وكان قد فقئت عينه بسمرقند.

    وكان بليغا حكيما في آرائه له كلمات لطيفة وإشارات مليحة. ومن ذلك حين حضرته الوفاة، دعا إليه ابنه حبيبا ومن حضره من ولده، ودعا بسهام فحزمت ثم قال: أفترونكم كاسريها مجتمعة؟ قالوا لا، قال فهكذا الجماعة، فأوصيكم بتقوى الله وصلة الرحم، فإن صلة الرحم تنسئ في الأجل وتثرى المال وتكثر العدد، وأنهاكم عن القطيعة فإن القطيعة تعقب النار وتورث الذلة والقلة، فتحابوا وأجمعوا أمركم ولا تختلفوا وتباروا تجتمع أموركم.

    من كلماته
    من كلماته قوله "عجبت لمن يشترى العبيد بماله، ولا يشترى الأحرار بأفضاله". وقال الحياة خير من الموت، والثناء خير من الحياة، ولو أعطيت مالم يعطه أحد لأحببت أن تكون لى أذن أسمع بها ما يقال في غدا إذا مت. وقد أثني عليه الصحابة (رضوان الله عليهم)، لما وجدوا فيه من كريم الخلال فقد قال عبد الله بن الزبير عن المهلب "هذا سيد أهل العراق"

    وقال عنه قطري بن الفجاءة: المهلب من عرفتموه: إن أخذتم بطرف ثوب أخذ بطرفه الآخر: يمده إذا أرسلتموه ويرسله إذا مددتموه ولا يبدؤكم إلا أن تبدؤوه لا أن يرى فرصة فينتهزها فهو الليث المبر والثعلب الرواغ والبلاء المقيم. وقال عنه أبو إسحاق السبيعي: "لم أر أميرا أبمن نقيبة ولا أشجع لقاء ولا أبعد مما يكره ولا أقرب مما يحب من المهلب.

    وأنشد فيه المغيرة بن حبناء:

    أمسى العباد لعمرى لاغياث لهم إلا المهلب بعد الله والمطر
    هذا يجود ويحمى عن ديارهم وذا يعيش به الأنعام والشجر


    وفاته
    عزل الحجاج أمية بن عبد الله عن خراسان واستعمل عليها المهلب بن أبى صفرة وقد مات المهلب بها سنة 82 هـ وكانت ولايته عليها سنة 77هـ. قبر المهلب موجود في دبا.

    وقبل وفاته جمع أبناءه وأمرهم بإحضار عدد من السهام، فحزمها مع بعضها، وسألهم هل تستطيعون كسرها؟ فأجابوه كلا، فقال لهم والدهم: هكذا تكون الجماعة قوية، لايستطيع العدو التغلب عليها بسهولة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة وأوصاهم بقراءة القرآن الكريم، والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والصالحين..
    . المهلب بن أبي صفرة...
    التاريخ ينطق بعُمانيته

    *



    تاريخ عمان – أثير
    إعداد: نصر البوسعيدي

    *

    *

    يواجه البطل الإسلامي المهلب بن أبي صفرة محاولات للسطو المتعمد من قبل بعض مزوري التاريخ على عمانيته ونسبه إلى عُمان ذات التاريخ الساطع منذ ما قبل الميلاد.

    *

    *

    ويذكر المؤرخون من أهل عمان القدامى بأن عائلة المهلب بن أبي صفرة الأزدية نشأت وترعرت في شمال عمان وتحديدًا في محافظة مسندم بولاية دبا، وبعض المؤرخين كالشيخ سيف بن حمود البطاشي يشير إلى أن أبا المهلب وُلد في أدم وإليه ينتسب البوسعيد عمان ، وفي كل الحالتين فأزد عمان بترحالهم كانوا يقطنون في سكناهم في الباطنة وحتى مسندم سيدة هرمز ونصل عمان مثلما أشار إلى ذلك الشيخ المؤرخ أحمد بن سعود السيابي.

    *

    *

    *

    وكان والده ظالم بن سراق من أكابر الأزد في عمان، وقيل بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من أطلق عليه لقب “أبو صفرة” حينما قدم هذا العماني للرسول يعلن إسلامه وعليه حلة صفراء وحينما قال للنبي اسمه ظالم بن سارق، قال له النبي أنت أبو صفرة دع عنك سارقا وظالما مثلما روى ابن حجر في كتابه الإصابة.

    *

    *

    وقد كان أبو صفرة من ضمن الوفد العماني الذي خرج من البلاد لتعزية المسلمين في المدينة بوفاة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وهو من قال خطبته المشهورة بالنيابة عن الوفد العماني أمام الصديق، وقد أثنى الخليفة أبوبكر كثيرا على أهل عمان وشكر أفضالهم وحكى لهم حب النبي الكريم لعمان وأهلها، وأمرهم بقيادة المهاجرين والأنصار لحرب الغساسنة حينما ارتدوا عن الإسلام، فكان النصر لقادة عمان وقد زادهم ذلك مكانة وشرفًا، لتبدأ من هنا حكاية بزوغ قوة أزد عمان وعائلة آل المهلب.

    *

    *

    *

    كان أبو المهلب ظالم بن سراق سيد قومه في عمان، وله تسعة عشر ولدا، وثماني بنات، وقد أخذ اسمه هذا في زمن الجاهلية قبل إسلامه، وحينما أسلم حسن إسلامه وشارك في الفتوحات الإسلامية وخاصة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، الذي أمر واليه عثمان بن أبي العاص بالتوجه لمحاربة الفرس برفقة رجال عمان، وبالفعل أخذ هذا الوالي معه الجيش العماني بقيادة أبو المهلب، الذي استطاع أن يقتل هو وصاحبه ناب الحميري القائد الفارسي شهرك ويكسر شوكة الفرس في الخليج العربي، وتقدم الجيش الإسلامي بأهل عمان إلى العراق وتحديدًا إلى مدينة البصرة التي اتخذها المسلمون معسكرًا تنطلق من خلالها جيوشهم للفتح الإسلامي، فاستقر هذا القائد الأزدي وأولاده في البصرة ليشاركوا جميعا في صناعة التاريخ الإسلامي بالفتوحات التي وصلت لبلاد فارس وسمرقند وآسيا الوسطى بشكل عام وخاصة المهلب الذي كان حاضرا بقوة فيما بعد في فتوحات آسيا الوسطى بعهد الخليفة عثمان بن عفان فاستطاع المهلب فتح خراسان وكابل، واستمر ظالم بن سراق وأبناؤه يشاركون في الفتوحات بتلك الأنحاء واشتهر صيتهم بين الخلفاء.

    *

    *

    *

    وحينما التقى أبو صفرة بالخليفة علي بن أبي طالب، شكى له علي كرم الله وجهه عن موقف بعض أزد عمان في معركة الجمل حينما وقفوا بصف السيدة عائشة أم المؤمنين، وكان أول من استشهد في هذه المعركة من العمانيين وسقط شهيدا حاملا مصحفه يدعو الناس للسلام هو الشيخ الجليل كعب بن سور الذي كان قاضيا للبصرة لعلمه وتقواه في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

    *

    *

    فحزن أبو المهلب لذلك وأبدى لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه كل المواساة لما حدث، وقد ولاه سيدنا علي رئاسة الأزد ونهر تيرى، ومناذر الكبرى، وطلب منه أن يأتيه بأحد أبنائه ليوليه القيادة ويعقد راية الأمان لكل معارضيه، وبالفعل حاول أبو المهلب في ولده النجف، لكنه رفض ذلك رفضا قاطعًا لموقفه السياسي اتجاه علي رضي الله عنه في موقعة الجمل، وبعدها توجه إلى ابنه المهلب الذي لم يتجاوز عمره حينها 27 عاما، فقبل بالمهمة وذهب أبو صفرة بابنه المهلب لعلي بن أبي طالب الذي رحب به وبنسبه وبعمانيته، فهو من البلاد التي يحبها نبي الله ويدعو لها ويقول لأصحابه دوما حينما يتعرض أحدهم للأذى في سبيل الدعوة : “لو أتيت أهل عمان ما سبوك ولا ضربوك”.

    *

    *

    وأمره مباشرة بعد أن عقد له القيادة ليسير إلى البصرة ليصلح بينه وبين بعض أهلها الفارين بعد فتنة معركة الجمل ويستأمن أرواحهم على ضمانته، فنجح المهلب في ذلك وعاد الكثير للبصرة في كنف حكم علي بن أبي طالب بعدما ضمنوا صدق المهلب.

    *

    *

    *

    وبعد فترة وجيزة من ذلك مات هذا القائد العماني العظيم أبو صفرة ظالم بن سراق في البصرة سنة 37هـ تقريبا، مخلفًا من بعده ذرية كالمهلب وإخوته وأبنائهم تقود الأمة الإسلامية للفتوحات خاصة في عهد الدولة الأموية.

    *

    *

    لقد ورث المهلب بن أبي صفرة كل معاني الشجاعة ومكارم الأخلاق والقوة والمهابة من والده، وكان هو القائد الأكثر شهرة في عهد الدولة الأموية، والبداية معهم كانت مع خلافة معاوية بن أبي سفيان الذي استمر بالفتوحات الإسلامية معتمدا كذلك على قادته وجنده برفقة أهل عمان بقيادة المهلب بن أبي صفرة، ففي معركة بلاد خراسان حينما التقى الجيش الإسلامي والعدو، توقف الجند حينما رأوا أن عدوهم أتى بفيل ضخم بمقدمة الجيش، فانطلق ابن عمان المهلب إلى مقارعة هذا الفيل فقطع خرطومه ليسقط الفيل صريعا ومن معه ويتقدم الجيش الإسلامي للمعركة ويكتب الله نصره للمسلمين بفضل شجاعة المهلب بن أبي صفرة ومن معهم ففتحوا خراسان وما جاورها كمدينة كسمرقند في أوزبكستان وسجستان وغيرها.

    *

    وفي عهد يزيد بن معاوية استطاع المهلب بكل بسالة فتح بخارى وكان حينها والي الأمويين في خراسان شخص يسمى سلم بن زياد، وحينما مات يزيد بن معاوية ثارت الفتنة القبلية في خراسان وخرج منها سلم بعدما ترك المهلب واليًا عليها، فكان الكثير من هؤلاء يكيدون بالغيرة لأزد عمان ومكانة المهلب لدرجة أن أحد أشراف القوم قال لسلم معاتبا له حينما عين المهلب واليا على خراسان مثلما ورد في تاريخ الطبري:

    *

    “أما وجدت في مضر رجلا تستعمله حتى فرقت خراسان بين بكر بن وائل ومزون عُمان؟!”.

    *

    وهنا إشارة مهمة وواضحة للعيان في حقيقة عمانية هذا القائد الفذ المهلب بن أبي صفرة والذي ترك خراسان بعد أن رأي كل هذا التباغض القبلي وانسحب منها بسلام سنة 64هـ.

    *

    *

    وحينما حدثت الفتنة بين ابن الزبير والخليفة عبد الملك بن مروان مال المهلب إلى ابن الزبير الذي ولاه مرة أخرى خراسان، وبنفس الوقت هاجم الأزارقة الخوارج بقيادة قطري بن الفجاءة البصرة، فهلكوا الحرث والنسل، فاستنجد أهل البصرة بالمهلب كي ينجدهم من جور الأزارقة، وفعلا لبّى المهلب وأبناؤه هذا النداء لنجدة البصرة وأهلها فجمع أصحابه وجلهم من أزد عمان وقال لهم: “سمعت أمير المؤمنين عليا يقول : للأزد أربع خصال ليست في حي من العرب، بذل لما في أيديهم، ومنع لحوزتهم، وشجعان لا يجبنون، نصر الله بهم هذا الدين وبهم تشتت شمل المارقين”.

    *

    *

    فاجتمع الجيش تحت رايته وأبنائه وتوجهوا لمحاربة الأزارقة وأصبحت المعارك بينهم حامية الوطيس وكان مدرك والمغيرة ويزيد وحبيب أبناء المهلب أشهر من في الجيش شجاعة وفتكا في معاركهم ضد الأزارقة كأبيهم، ويكفي أن نعلم بأن بعد معارك عنيفة وكثيرة بين الجيشين استطاع المغيرة ابن المهلب أن يقتل قائد الأزارقة قطري بن الفجاءة ولاحقهم المهلب وجيشه حتى كرمان وشتت شملهم وعادت البصرة لأهلها وقد تم تسميتها “بصرة المهلب” لدوره الكبير في نجدتها لذلك كان أهل الكوفة ينادون أهل البصرة دوما بموالي المهلب.

    *

    وحينما وصل خبر هزيمة الأزارقة بيد المهلب وجيشه سر الخليفة عبد الملك بن مروان لذلك فولاه ولاية خراسان وما جاورها من البلدان.

    *

    وظل المهلب بعد هذا الانتصار خمس سنوات في ولاية خراسان حتى توفاه الله وهو بعمر 72سنة وذلك في سنة 83هـ.

    *

    لتنتهي بذلك حياة مقاتل عُماني وقائد فذ حمل سيفه في سبيل الله وأمجاد الإسلام ليفتح بشجاعته وشجاعة أبنائه أغلب دول ومدن آسيا الوسطى.

    *

    وقد نعاه الكثير من الشعراء منهم المغيرة بن عمرو التميمي ابن حبناء الذي قال:

    *

    ترحلت الأخيار تنعى عميدها
    إذا العرف وارته السقائف والقبر
    يقولون هل بعد المهلب مثله
    ألا بل الأمصار من مثله قفر
    كأنا سكارى يوم عالوا نعيه
    وليس بنا إلا المصاب بنا سكرُ

    *

    *

    وقد خلد التاريخ الإسلامي اسمه في صفحات التاريخ المشرق الذي لن يندثر إلا بزوال هذه الأرض ومن عليها، لنبدأ اليوم نحن أبناء عمان صفحات جديدة لتوثيق سيرة عظمائنا وأجدادنا والسير على نهجهم وكسر شوكة من يسيل لعاب مراهقته للسطو على مجدهم ونسبهم وذلك احترامًا للأمانة والمنطق والمصداقية التاريخية وإحقاق الحق ولو كره المزورون.

    *

    *

    ********************************

    المصادر:
    1- الأنساب، للعلامة أبي المنذر سلمة بن مسلم العوتبي الصحاري، ج2، تحقيق د.محمد إحسان النص، الطبعة الخامسة 2016م، وزارة التراث والثقافة سلطنة عمان.
    2 – الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين، حميد بن رزيق بن بخيت النخلي العماني، تحقيق أ.د محمد حبيب صالح، د. محمود بن مبارك السليمي،ج1، الطبعة السادسة2016، وزارة التراث والثقافة سلطنة عمان.

    *

    ******************************
    المراجع:
    • آل المهلب العمانيون في المشرق الإسلامي منذ ظهور الإسلام وحتى قيام الدولة العباسية “دراسة وثائقية”، عبدالمنعم عبدالحميد سلطان، الطبعة الرابعة2010م،المكتب الجامعي الحديث.

  3. #23
    المهلّب بن أبي صفرة الأزدي وكنيته أبو سعيد، هو من ولاة الأمويين على خراسان. عينه الحجاج عاملا على خراسان عام (78هـ - 697م) وقام بفتوحات واسعة في بلاد ما وراء النهر فقد قاد المهلب حملة استولى من خلالها على إقليم الصغد وغزا خوارزم وافتتح جرجان وطشبرستان بذلك فرض سيطرة الدولة الأموية على أراض كثيرة فيما وراء النهر




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  4. #24
    إدارة السبلة العُمانية
    رئيسـة طاقم المـــرشحين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    Oman
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,824
    Mentioned
    93 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1
    شكرا لكم

    نتيجة اليوم الثالث :

    مائه بيسة ( 9 )

    ( 12 ) rrrose

    حنايا الغيث (12 )

    اميرة الروح ( 8 )

    صوت الانين ( 2 )

    حكيم ( 2 )
    السؤال الرابع :-

    معلومة عن العلامة نور الدين السالمي ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أفتخر عمانيه ; 10-05-2019 الساعة 10:04 PM
    رحمك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

  5. #25
    عضو مميز الصورة الرمزية rrrose
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    7,650
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    نور الدين السالمي الضبي هو علامة ومحقق وشاعر ومؤرخ عماني، يعد من أبرز شيوخ عمان في القرن التاسع عشر الميلادي، ولد بقرية الحوقين بالرستاق ويكنى بأبي شيبة ويلقب بنور الدين ، من أشهر مؤلفاته كتاب تلقين الصبيان في علم الفقه ، وكتاب تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان في علم التاريخ ، ومنظومة في النحو بعنوان بلوغ الأمل في المفردات والجمل ، وله في علم العقيدة منظومة أنوار العقول ومؤلفات أخرى كثيرة
    توكلت في رزقي على الله خالقي...وأيقنت أن الله لا شك رازقي
    وما يك من رزق فليس يفوتني...ولو كان في قاع البحار العوامق
    سيأتي به الله العظيم بفضله...... ولو لم يكن من اللسان بناطق
    ففي أي شئ تذهب النفس حسرة... وقد قسم الرحمن رزق الخلائق

  6. #26
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية بالسبلة العمانية الصورة الرمزية أميرة الروح
    تاريخ التسجيل
    May 2016
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    89,177
    Mentioned
    515 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    نور الدين السالمي الضبي هو علامة ومحقق وشاعر ومؤرخ عماني، يعد من أبرز شيوخ عمان في القرن التاسع عشر الميلادي، ولد بقرية الحوقين بالرستاق ويكنى بأبي شيبة ويلقب بنور الدين ، من أشهر مؤلفاته كتاب تلقين الصبيان في علم الفقه ، وكتاب تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان في علم التاريخ ، ومنظومة في النحو بعنوان بلوغ الأمل
    ربي ان كان هناك حاسد يكره ان يراني سعيدة ف ارزقہ سعادة تنسيہ امري
    ومن كَانَ سَبب لِسعَادتِي ولَو لِلحّظَه اللهُم اسِعدَه طُولَ العُمر ...








  7. #27
    مثالي السبلة الصورة الرمزية حنايا الغيث ~
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    الدولة
    بين حنايا الغيث ~
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    12,762
    Mentioned
    478 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    7
    نور الدين السالمي الضبي هو علامة ومحقق وشاعر ومؤرخ عماني، يعد من أبرز شيوخ عمان في القرن التاسع عشر الميلادي، ولد بقرية الحوقين بالرستاق ويكنى بأبي شيبة ويلقب بنور الدين ، من أشهر مؤلفاته كتاب تلقين الصبيان في علم الفقه ، وكتاب تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان في علم التاريخ ، ومنظومة في النحو بعنوان بلوغ الأمل

    " اللهم اجعلنا ممن قلت عنهم : " ونَزَعْنَا ما فِي صُدُورِهِم منْ غِلّ إِخْوَاناً عَلَىَ سُرُرٍ مّتَقَابِلِينَ "
    ○《 اللهُمَّ إنَّا نَسألُكَ الهُدى والتُّقى والعَفافَ والغِنى 》○
    اللهَّم اِجعلني ممّن يرحلُ تاركًا رسالةً لا تُنسى رسالةً تُجدِّدُ لِي الدعاءَ كلَّما قُرِئَتْ
    " في الحقيقة نحن لا نقف على أقدامنا نحن نقف على قلوبنا ، لذلك الكلمة الطيبة ترفعنا إلى السماء ، والكلمة السيئة تدفننا في الأرض ، لم تكن الكلمة الطيبة صدقة من عبث ، بعض الكلمات تُعيد روحك من حافة السقوط "

    مَرْحَبًا أَوْ مُرْ حُبًّا
    [/URL]

  8. #28
    نور الدين السالمي الضبي هو علامة ومحقق وشاعر ومؤرخ عماني، يعد من أبرز شيوخ عمان في القرن التاسع عشر الميلادي، ولد بقرية الحوقين بالرستاق ويكنى بأبي شيبة ويلقب بنور الدين ، من أشهر مؤلفاته كتاب تلقين الصبيان في علم الفقه




    قال تعالى :
    { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم



  9. #29
    عضو خاص الصورة الرمزية حكيم،
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,334
    Mentioned
    13 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    *الشيخ نور الدين أبو محمد عبدالله بن حميد بن سلوم بن عبيد بن خلفان بن خميس السالمي ، وهو من بني ضبة وينتمي إلى قبيلة السوالم التي توجد بأنحاء متفرقة في السلطنة ، ويعود أصل قبيلته إلى نزار بن معد بن عدنان ، وقد عُرف الشيخ نور الدين بكنيتين وهما “أبو محمد” نسبةً إلى ابنه الأكبر محمد بن عبد الله ، والكنية الثانية هي “أبو شيبة” وذلك نسبةً إلى لقب الابن الأكبر محمد الذي عُرف بلقب الشيبة .

    وقد عُرف الإمام السالمي بلقب شهير وهو “نور الدين السالمي” ، ولقد وُلد السالمي في بلدة الحوقين من أعمال ولاية الرستاق في منطقة الباطنة ، وهناك خلاف حول السنة التي وُلد بها فهناك رأي يقول أن ميلاده كان عام 1286 للهجرة ، وهناك رأي آخر يقول أنه كان عام 1284 للهجرة ، بينما يوجد مصدر ثالث يقول أن مولده كان عام 1288 للهجرة .

    حياته العلمية :
    قبل أن يبلغ الشيخ السالمي سن الثانية عشر من عمره ؛ أصيب في عينيه وفقد بصره ، غير أن الله تعالى عوضّه ببصيرة فذة ، فكان بمجرد سماعه الشيء كان يحفظه عن ظهر قلب ، وكان دائمًا يقول الحق ولا يخاف لومة لائم ، وكان يرد كثيرًا على المخالفين للإسلام .

    تعلم الشيخ السالمي قراءة القرآن عند أبيه في بلدته الحوقين ، ثم انتقل فيما بعد إلى قرية قصرا الموجودة في الرستاق ، وفيما بعد ذهب إلى الباطنة ومنها انتقل إلى الشرقية من أجل طلب العلم ، وقد كانت الرستاق تحظى بوجود الكثير من كبار العلماء ، فتتلمذ هناك على يد الشيخ راشد بن سيف اللمكي .

    انتقل الشيخ السالمي بين العلماء في الرستاق لينهل من بحر علومهم ، حتى أصبح نابغة ينافس شيوخه ، وقد تمكن من التأليف وهو في سن التاسعة عشر من عمره تقريبًا ، حيث أنه درس مختلف العلوم الشرعية واللغوية مثل علم الحديث والتفسير والبيان والنحو والمنطق .

    كان الشيخ يدعو الكثير من الضيوف إلى مجلسه ، حيث أنه كان سخيًا لا يحب أن يأكل الطعام وحده ، وقد اتصف بهيبته الشديدة حيث لم يكن أحد يتحدث في مجلسه إلا إذا كان لديه سؤال أو طالب علم أو لأمر جاد ، وكان يبدو دائمًا كثير التضرع والدعاء إلى الله تعالى في كل وقت ومكان .

    مؤلفاته :
    كان الشيخ السالمي مشغولًا بشأن إصلاح الأمة وتعليم الناس كافة العلوم التي تعلمها ، ومع ذلك كله تمكن الشيخ من إصدار عدة مؤلفات مهمة في عدة مجالات مثل الفقه والعقيدة وأصول الدين والحديث والتاريخ وعلم اللغة العربية .

    جمع الشيخ في مؤلفاته بين النقل والعقل ، وكان يستمد بعض المعارف من كتب الفرق المتعددة ومن أبرز أعماله في مجال العقيدة وأصول الدين :”أنوار العقول” ؛ “بهجة الأنوار” ؛ “مشارق أنوار العقول” ؛ “رسالة في التوحيد” ؛ “غاية المراد في الاعتقاد” ، وغيرهم الكثير ومن أهم مؤلفاته في أصول الفقه :”شمس الأصول” ؛ “الحجة الواضحة” ؛ “طلعة الشمس”.

    ومن أبرز مؤلفاته في النحو :”بلوغ الأمل” وهو أول مؤلفاته والذي كتبه كمنظومة في المفردات والجمل والتي وردت في ثلاثمائة بيت ، ومن كتبه التأريخية ” تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان” ، وهكذا له العديد من المؤلفات المميزة.

    وفاته : توفي الشيخ السالمي خلال عام 1332 للهجرة ، وتم دفنه على سفح الجبل الأخضر في بلدة “تنوف”.

  10. #30
    إدارة السبلة العُمانية
    رئيسـة طاقم المـــرشحين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    Oman
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,824
    Mentioned
    93 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1
    السؤال الخامس :-

    معلومة عن سلطان بن مرشد ؟
    رحمك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

صفحة 3 من 49 الأولىالأولى 1234513 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م