ملخص سؤال أهل الذكر ليوم الأحد
6 رمضان 1440
12/5/2019
ضيف الحلقة فضيلة الشيخ الجليل الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي.
*حلقة مفتوحة*
▪قال تعالى
*(عَیۡنࣰا یَشۡرَبُ بِهَا ٱلۡمُقَرَّبُونَ)*
لماذا قال بها ولم يقل منها؟
المقصود أن الشراب الذي يؤتى إياه أهل الجنة يمزجونه بماء هذه العين حتى يكون أطيب وأكثر إمتاعا لهم وهم يتلذذون بماء العين.
____________________________
▪ما سبب بداية ذكر سيدنا هارون قبل سيدنا موسى في قوله تعالى
*(فَأُلۡقِیَ ٱلسَّحَرَةُ سُجَّدࣰا قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا بِرَبِّ هَـٰرُونَ وَمُوسَىٰ)*؟
كل الأوامر جاءت لسيدنا موسى وهارون عليهما السلام معا ففي قوله
*(ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ فَقُولَا لَهُۥ قَوۡلࣰا لَّیِّنࣰا لَّعَلَّهُۥ یَتَذَكَّرُ أَوۡ یَخۡشَىٰ)*
واستعمال صيغة التثنية ترد كثيرا في سورة طه.
وورد البدء بذكر سيدنا موسى ثم هارون في كثير من السور.
وفي قوله تعالى
*(فَأُلۡقِیَ ٱلسَّحَرَةُ سُجَّدࣰا قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا بِرَبِّ هَـٰرُونَ وَمُوسَىٰ)*
الأصل في العطف بالواو يدل على الجمع.
فلايدل التقديم على التفضيل، وبعد هذا يمكن أن ننظر في الحكمة من التقديم والتأخير.
👈🏻 المشهد هو أن سحرة فرعون لما رأوا عصا سيدنا موسى تلقف ما يأفكون فعلموا يقينا أن هذا إعجازا من الله وليس سحر فكان ذلك فوق قدرات البشر وهذا تصديق لما يدعو إليه سيدنا موسى وهارون وهنا عبروا عن إيمانهم.
👈🏻 وفرعون حشد كبار السحرة والظاهر أن عددهم كبير فلما توصلوا إلى حقيقة الإيمان غالب الظن كان بعفوية واستجابة لنداء الفطرة والحجة التي قامت عليهم فأعلنوا الإيمان، فمنهم قال آمنا برب هارون وموسى والبعض قال آمنا برب موسى وهارون وهذا ليس تفرقة وهذا أمر متوقع في هذا الحشد.
👈🏻 ثانيا أن فرعون يريد أن يجعل القضية شخصية بينه وبين موسى وليس قضية إيمان وبذلك قال
*(قَالَ فِرۡعَوۡنُ ءَامَنتُم بِهِۦ قَبۡلَ أَنۡ ءَاذَنَ لَكُمۡۖ إِنَّ هَـٰذَا لَمَكۡرࣱ مَّكَرۡتُمُوهُ فِی ٱلۡمَدِینَةِ لِتُخۡرِجُوا۟ مِنۡهَاۤ أَهۡلَهَاۖ فَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَ)*
وقال
*(قَالَ ءَامَنتُمۡ لَهُۥ قَبۡلَ أَنۡ ءَاذَنَ لَكُمۡۖ إِنَّهُۥ لَكَبِیرُكُمُ ٱلَّذِی عَلَّمَكُمُ ٱلسِّحۡرَ فَلَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَۚ لَأُقَطِّعَنَّ أَیۡدِیَكُمۡ وَأَرۡجُلَكُم مِّنۡ خِلَـٰفࣲ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمۡ أَجۡمَعِینَ)*
فيريد صرفهم إلى أن القضية بينه وبين موسى وهؤلاء السحرة أدركوا هذا المسألة فأكدوا حقيقة الإيمان فقالوا *(آمنا برب هارون وموسى)*
واستعمال القرآن اعجازا وبلاغا بما يناسب السياق .
👈🏻 وفي سورة طه فيها ترفق حتى في فواصلها فأغلب فواصلها تنتهي بالألف المقصورة فالأمر بها بالترفق واللين وبذلك ناسب تقديم هارون على موسى لأن موسى أميل إلى الشدة من هارون وهذا واضح في سيرتهما فناسب أن يقدم في سورة طه هارون على موسى.
_____________________________
▪الربهان الذي قدمه سيدنا موسى لكي يؤمن به قوم فرعون هو الإتيان بنفس ما يؤمن به القوم فما الميزة في ذلك؟
ذلك أدعى في إقامة الحجة فحينئذ يستطعيون التميز فيما يقدم لهم هل مصدره من البشر أم من عند الله وإنه مصدق لما جاءهم به من دعوة الإيمان.
_____________________________
▪قال تعالى
*(فَأَوۡجَسَ فِی نَفۡسِهِۦ خِیفَةࣰ مُّوسَىٰ)*
بعث في نفسه خيفة وهذا خوف من المشهد ومما رآه، وهذا من القدر البشري الفطري وهذا الموضع الوحيد الذي ذكر فيه الخوف عن سيدنا موسى والقرآن سكت عن موقف هارون في هذا الموقف الشعوري.
_____________________________
▪ في قوله تعالى
*(وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِۦ لِیُبَیِّنَ لَهُمۡۖ فَیُضِلُّ ٱللَّهُ مَن یَشَاۤءُ وَیَهۡدِی مَن یَشَاۤءُۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ)*
لا يقصد أداة التخاطب فقط وإنما اللسان يقصد به التعبير والبيان واللغة بما اشتملت عليه من مكونات وعناصر فهي فليست مجرد وسيلة جافة فهي الوعاء الذي يشتمل عليه جميع مكونات ذلك القوم الذي بعث فيهم الرسول.
____________________________
▪هل تُقضى صلاة الوتر؟
نعم تقضى لأنها من السنن المؤكدة وذلك حينما يستطيع يأتي بثلاث ركعات ويمكن أن يأتي بركعة واحدة إن كان يشق عليه إن كان ترك صلوات كثيرة، ولا يمنع أن يأتيها مع الوتر للصلاة التي يؤديها في تلك الليلة ويمكن أن يقضيها في أي وقت تجوز فيه الصلاة.
___________________________
▪ما هي المعاني الإيمانية التي تحققها الصلاة؟
روح الصلاة الخشوع حيث أن عليه أن يحضر ذهنه وعقله ليتدبر ألفاظ الصلاة، والخشوع هو الجوهر الذي يُشعره بلذة هذه العبادة وهناك جوانب مادية بدأً من الطهارة في لبسه وبدنه وموضع الصلاة واتيان المسجد، وهناك طهارة معنوية وهي تعظيم المقام وابتغاء وجه الله وليعلم أن الصلاة هي من حقوق نفسه عليه فالله تعالى يقول
*(قُلۡ إِنَّ صَلَاتِی وَنُسُكِی وَمَحۡیَایَ وَمَمَاتِی لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ)*
ياء الملك والاختصاص هذه تدل أن الصلاة هي من أثمن ما يمتلكه الإنسان فمن يملك شيء نفيس سيكون حريص عليه ويحافظ عليه فعليه أن ينصرف للصلاة بكل جوارحه مع تحري عوائد الصلاة على نفسه بخشوع وتبتبل.
وبالصلاة يجدد إيمانه ويقوي صلته بالله وبإخوانه المؤمنين وبها يستريح من صخب الحياة فهو يلجأ لمحراب العبودية لأنه يعلم أن صلاته هي التي تنفعه وغيرها عرض زائل وهي التي تصلح له عمله في الدنيا.
___________________________
▪شخص يعاني من مشكلة الرعاف حيث أنه لا يشعر به إلا عند خروج البلغم حيث يلاحظ وجود دم ويحاول اخراجه ولكن لم يستطع فهل يؤثر على صيامه؟
لا يؤثر وطالما أنه لم يتقين بدخوله وإنما فقط رآه في البلغم فلا يشكك واذا غلبه الدم فدخل جوفه هنا يقضي.
____________________________
▪ طواف الوادع به خلاف للمعتمر وطائفة كبيرة من العلماء لا يرون وجوبه في العمرة، ولكن أصحابنا وبعض المتأخرين من الحنابلة ومن المذاهب الأربعة يرون عدم التفرقة بين الحج والعمرة في الوداع.
👈🏻 وطواف الوادع إنما لغير المكي وقد عذر النبي عليه الصلاة والسلام الحُيّض والنفساء من النساء فليس عليهن وداع لا في الحج ولا في العمرة .
👈🏻 ويقول بعض أصحابنا من تركه عليه دم وهذا القول هوالأحوط ولكن إن أخذ بالقول الأخر فلا شيء عليه اذا كان مريض، فهو معذور وهذا في العمرة.
وغيرهم ينظر في أحوالهم فقد يكون السبب هو إغلاق أبواب الحرام بسبب شدة الزحام، الحاصل أن هناك مانع خارجي فالمانع كان ظرف طاريء ففي هذه الحالة نظرا للإختلاف من لم يتمكن فلا شيء عليه ولكن الإحتياط بالدم هو الأسلم.
_____________________________
▪ في قوله *( إِنَّهُۥ یَرَىٰكُمۡ هُوَ وَقَبِیلُهُۥ مِنۡ حَیۡثُ لَا تَرَوۡنَهُمۡۗ إِنَّا جَعَلۡنَا ٱلشَّیَـٰطِینَ أَوۡلِیَاۤءَ لِلَّذِینَ لَا یُؤۡمِنُونَ)*
بيان عدم القدرة على رؤية الجن مع وجود بعض الروايات التي تتحدث عن رؤية البعض لهم فكيف نوفق بين الآية وهذه الروايات؟
أُختلف في توجيه الآية الكريمة فمن العلماء من يقول أنه لا يمكن أن يرى الإنس الجن ،ويستشهدون بهذه الآية فلا يمكن رؤيتهم بالخلقة التي خلقهم الله عليها وما حصل في بعض المواقف هي إستثناء وهي فردية لأناس مخصوصين لا تؤثر على الحكم العام.
👈🏻 وهناك قول أن هذا لا ينفي الرؤية بل المراد من حيث الهيئة التي يرون بها.
👈🏻 والقول برؤيتهم على حقيقتهم يرتفع الإشكال أي على أصل الخلقة التي خلقهم الله بها .
🌻 حفظكم الله من كل سوء 🌻




