ملخص سؤال أهل الذكر ليوم الخميس
10 رمضان 1440
16/5/2019

ضيف الحلقة فضيلة الشيخ الجليل الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي

*حلقة مفتوحة*

▪ *(أَلَاۤ إِنَّهُمۡ یَثۡنُونَ صُدُورَهُمۡ لِیَسۡتَخۡفُوا۟ مِنۡهُۚ أَلَا حِینَ یَسۡتَغۡشُونَ ثِیَابَهُمۡ یَعۡلَمُ مَا یُسِرُّونَ وَمَا یُعۡلِنُونَۚ إِنَّهُۥ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ)*
هل يمكن أن تفسر الثياب في الآية بالبيوت؟

معنى هذه الآية هو ظاهر ما تدل عليه الآية الكريمة فيستغشون أي يطلبون ما فيه غطاء أو هم يغطون انفسهم بثيابهم ظنا أنهم لم يُلحظوا من الرسول أو هي حجة لهم حتى لا يصل الحق لهم،
والحقيقة أنه ولو كانوا في قُعر منازلهم لن يُخفون على الله فلا حاجة لتفسير الثياب بالبيوت.
____________________________

▪ في قوله تعالى
*(یَـٰبَنِیَّ ٱذۡهَبُوا۟ فَتَحَسَّسُوا۟ مِن یُوسُفَ وَأَخِیهِ وَلَا تَا۟یۡـَٔسُوا۟ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ لَا یَا۟یۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ)*
ما معنى كلمة الروح في الآية؟

الروح لغة النفس والنفس يستعمل دلالة على التفريج والتنفيس .
وتنفس الصعداء كتنفس الصباح بعدالليل.
👈🏻 لا تقنطوا من قدرة الله ورحمته تعالى بأن يفرج الكرب ويزيل الغم والهم ويمكنكم من العثور على سيدنا يوسف.

👈🏻 هل كان يعلم سيدنا يعقوب بالتفاصيل التي ستحدث لسيدنا يوسف؟
لا دليل على أنه كان يعلمها لكن ما كان قد قصه سيدنا يوسف عليه من رؤياه وما أتى الله سيدنا يعقوب من علم فإن تعبير تلك الرؤيا كان واضح منكشف وما أصاب سيدنا يعقوب من حزن على فقد يوسف يدل أنه ما كان يعرف على جهة التفصيل وإنما على جهة الإجمال وكان ينتظر إنجاز الله ما وعده.
____________________________

▪ما الفرق بين العفو والصفح والمغفرة في قوله تعالى

*(یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِنَّ مِنۡ أَزۡوَ ٰ⁠جِكُمۡ وَأَوۡلَـٰدِكُمۡ عَدُوࣰّا لَّكُمۡ فَٱحۡذَرُوهُمۡۚ وَإِن تَعۡفُوا۟ وَتَصۡفَحُوا۟ وَتَغۡفِرُوا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ)* ؟


العفو هو التجاوز عن الخطأ والصفح هو الإعراض عنه والمغفرة بالستر.
في الآية دعوة لهذه الخصال .
العفو ثم الصفح عنهم بالإعرض ثم ستر ذلك وكأنه لم يقع منهم شيء وهذه هي المغفرة.
والبعض قال هذه المراحل من الأدنى إلى الأعلى ولولي الأمر الخيار.

👈🏻 ومن أهل العلم من قال أن هذه المراحل تكون بحسب الخطأ فمن الأخطاء ما يحتاج إلى ستر ومنها ما يحتاج إلى تقريع وتوبيخ والبعض يحتاج إلى عفو وستر.

👈🏻في الآية تحذير من فتنة المال والولد وأن يشغلوا المرء عن طاعة الله وأن يكون حب الله هو الأولى ليصرف المرء إليه همته وهذا واضح في سياق العتاب والبيان.
___________________________

▪ شخص تعمد خطبة امرأة معتدة من طلاق بائن بينونة كبرى لكنه بعد ذلك استغفر فهل بعد عدتها يجوز له أن يتقدم لها؟

فيما يتعلق بما قام به إن كان خطب فعلا والمرأة في عدتها وهي تعلم ذلك فقد وقع في المحظور والله تعالى يقول

*(وَلَا جُنَاحَ عَلَیۡكُمۡ فِیمَا عَرَّضۡتُم بِهِۦ مِنۡ خِطۡبَةِ ٱلنِّسَاۤءِ أَوۡ أَكۡنَنتُمۡ فِیۤ أَنفُسِكُمۡۚ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ سَتَذۡكُرُونَهُنَّ وَلَـٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّاۤ أَن تَقُولُوا۟ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰاۚ وَلَا تَعۡزِمُوا۟ عُقۡدَةَ ٱلنِّكَاحِ حَتَّىٰ یَبۡلُغَ ٱلۡكِتَـٰبُ أَجَلَهُۥۚ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ یَعۡلَمُ مَا فِیۤ أَنفُسِكُمۡ فَٱحۡذَرُوهُۚ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ حَلِیمࣱ)*

فالحكم عام للنساء ذوات العِدَد، ولا يحل التصريح بالخطبة في العدة، أما التعريض بالخطبة للبائنة بينونة كبرى أو صغرى أو حتى المختلعة بعبارات ليست فيها عقد الخطبة فهذا مما استثناه الشارع.
والأولى تأخير التعريض والتصريح لما بعد العدة.
👈🏻 إن كان لا يعلم ويظن أنها خرجت من عدتها يجوز له أن يتزوجها بعد عدتها.
◻ إن كان متعمدا ولكن عدل بعد ذلك عن الخطبة أو عقد النكاح ولم يدخل بها ففيه خلاف
👈🏻 فالبعض يقول يفرق بينهما ويمنع من الزواج منها بعد ذلك، وكذلك اذا كان تواطأ معا على ذلك ودخل بها.

👈🏻 واذا لم يدخل بها فهو بعد ذلك خاطب من الخطاب.

👈🏻وفي السؤال وقع السائل في المحظور وعليه التوبة ولا يمنع من خطبتها بعد عدتها.
_____________________________

▪ القاعدة أن الظن الغالب يقوم مقام اليقين عند تعذر اليقين.

👈🏻 الظن هو ما لم يصل درجة اليقين ولكنه رجح فيه جانب على أخر فهذا هو الظن فهو مجرد ظن ولا يوجد شك.
👈🏻 وجود ظن غالب أي يكون جاريا ساريا لا المقصود أن يحدث غالبا.

👈🏻 كثير من الأعمال التعبدية ينعدم فيها اليقين فيكفي فيها الظن الغالب ومثال ذلك في الأحكام القضائية لأن الوصول للحقيقة يتعذر على القضاء فيسر الشرع وأرشد إلى الأخذ بأغلب الظن والظاهر من الأدلة.

👈🏻 وما يتعلق بطهارات النساء فإنها تُبنى على غالب الظن وهذا يحدث بما تقدم من ضوابط وهو رجحان جانب على أخر.
___________________________

▪ما الحكمة من منع الصلاة عندما تستوي الشمس في كبد السماء وهذا يستثنى في يوم الجمعة؟

في يوم الجمعة وقت الظهيرة يستثنى من النهي عند استواء الشمس في كبد السماء وهؤلاء راعوا أحوال الناس فيوم الجمعة يوم عظيم يُكثر الناس فيه من الطاعات ، فالنهي للكراهة لا للتحريم فستثني يوم الجمعة.
👈🏻 وجواز التنفل أثناء الخطبة حيث عليه أن يصلي وهذا يحمل أن الوقت قد دخل.
👈🏻 وندعو إلى الشروع في الخطبة قي الوقت الشرعي ويا حبذا عند دخول وقت الظهر، وهذا لا يعني أن يُلغى أن يكون الأذان قبل دخول الوقت فلا يمنع ذلك وإنما يأخذ بالأحوط والاسلم.
____________________________

▪الدواء الذي يشتمل على نوع من التغذية ويعطى في نهار الصيام فهو مفطر وإن كان دواء خالص فلا شيء عليه.
______________________________
▪هل تركيب اللولب في نهار رمضان يفطر؟

ندعوا أن يكون في غير نهار الصوم والفرج غير متصل بالجوف ولهذا ليس مفطر اذا قامت عليه أسباب شرعية.
👈🏻 وكشف المرأة لعورتها لغير ضرورة قد يعرض صيامها لشيء من الخلل.
____________________________

▪من مُنعوا من طواف الوداع بأمر صادرا من جهة ولم يتمكنوا من ذلك مع حرصهم وسعيهم فلا شيء عليهم .
___________________________

▪معنى قوله تعالى
*(لَّا یَمَسُّهُۥۤ إِلَّا ٱلۡمُطَهَّرُونَ)*؟

الآية كثير من المفسرين يحملونها على أن المقصود الكتاب المكنون هو الذي لا يمسه إلا المطهرون وهم الملائكة المكلفة بحمله وهذا أقرب للنفس، والبعض قال هو القرآن.

👈🏻 ومسألة مس المصحف وتلاوة القرآن واشتراط الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر محل خلاف.
فالبعض قال يشترط الطهارة في مس المصحف وفي تلاوته.
والأكثر لا يشترطون ذلك في التلاوة ويشترطون في مس المصحف.

👈🏻 والأولى الخروج من الخلاف ولا سيما أن من آداب التلاوة أن يكون على طهارة وأن يستقبل القبلة وهذا أدعى للتدبر والتلاوة نفسها هي عبادة بنص القرآن والسنة.
👈🏻 لكن إن صَعُب عليه ذلك فمن الغير المناسب أن يمنع من قراءة القرآن ونفسه تهفو للقراءة.

🌻 دمتم بصحة وعافية 🌻