ملخص سؤال أهل الذكر ليوم الأحد
20 رمضان 1440
26/5/2019
ضيف الحلقة فضيلة الشيخ الجليل الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي.
*حلقة مفتوحة*
▪انا امرأة تزوجت منذ ٤ سنوات ولدي ابنتين ويصر زوجي على تحديد الجنس حيث يريدني أن أذهب لعيادة لتحديد جنس المولود بحيث يكون ذكر وأنا أعارضه فهل طاعته واجبة علي؟
الولد نعمة من الله وحين امتن الله في كتابه على عباده بنعمة الولد صَدّر بالإناث حيث قال
*(لِّلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ یَخۡلُقُ مَا یَشَاۤءُۚ یَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ إِنَـٰثࣰا وَیَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ ٱلذُّكُورَ أَوۡ یُزَوِّجُهُمۡ ذُكۡرَانࣰا وَإِنَـٰثࣰاۖ وَیَجۡعَلُ مَن یَشَاۤءُ عَقِیمًاۚ إِنَّهُۥ عَلِیمࣱ قَدِیرࣱ)*
والرسول عليه الصلاة والسلام بيّن عظيم عاقبة تربية البنات حيث ذكر أن من لديه ثلاث بنات وبين أن من يحسن تأديبهن وتربيتهن فإن جزاؤه الجنة وسئل عن البنتين قال والبنتين.
والإنسان يشكر الله على ما وهبه وينبغي إزالة رواسب الجاهلية بتفضيل الذكور .
وينظر في حالات يمكن للطب علاجها ومنها أن كان حالة الزوجين أنهما بالوسائل الطبيعية لا يتأتا لهم بالولد الذكر وقد رزقا جملة من الإناث فإن هذا النوع من التداوي لا حرج فيه في مثل هذه الظروف.
وتقيده بهذا لأن به عدة محاذير منها 👈🏻 أنه فيه تكشف للعورات وفيه أدوية تعطى للزوجين ونُطف تغرز خارج الرحم ثم تغرز في الرحم .
والإطلاع على الخصوصيات لا تحبذه هذه الشريعة ولكن تقدر الضرورة بقدرها.
وفي السؤال لا يظهر أنهما وصلا لحالة الإضطرار للجوء إلى وسيله لتحديد جنس المولود..فهم في بداية الطريق واللجوء إلى الوسائل الطبيعية أسلم كما أنها أبعد عن وسائل الخلاف فبعض من الفقهاء يحتفظون على هذا النوع من الأدوية.
__________________________
▪ قوله تعالى
*(وَمِنَ ٱلنَّاسِ وَٱلدَّوَاۤبِّ وَٱلۡأَنۡعَـٰمِ مُخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰنُهُۥ كَذَ ٰلِكَۗ إِنَّمَا یَخۡشَى ٱللَّهَ مِنۡ عِبَادِهِ ٱلۡعُلَمَـٰۤؤُا۟ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِیزٌ غَفُورٌ)*
ما تفسير هذه الآية وما الإعجاز في هذه الآية؟
أما التفسير فظاهر الآية أن أهل العلم إنما هم أكثر الناس خشية لله بما وهبهم الله من إطلاع على أسرار هذه الحياة وقوانينها الضابطة لها، وما انكشف لهم من أسرار العلوم فيتبين لهم عظيم خلق الله فيعظمونه عزوجل.
👈🏻 القرآن يفي المعاني بأبلغ ما يمكن أن تدل عليه ولكن في ألفاظ موجزة.
👈🏻 الآية دلت على جملة أمور بصيغة واحدة دلت على أهمية العلم وعلى منزلة العلم والعلماء وبينت الغاية من العلم وجعلت هذه الغاية بمصطلح قرآني دقيق وهي الخشية فهذا الايفاء لا يتأتى إلا في القرآن .
👈🏻 نجد جزء من الآية تبين أهمية العلم ومنزلة العلماء وبينت الغاية من العلم وتضبط ذلك بأدق كلمة يمكن أن تصف أبلغ ما يُأخذ من العلم وهو محبة الله وتعظيمه.
والسياق الذي وردت فيه هذه الآية فإنما هو في سياق الآيات المبثوثة في هذا الكون.
___________________________
▪أحد الأشخاص أُتهم أنه زنى وانقضى به الأمر للمحاكم واضطر لإتخاذ محامي وكلف ذلك ثلاثة آلاف ريال وهو رجل فقير فتكفل أحدهم بدفع ذلك هل من دفع المساعدة آثم؟
ما كان ينبغي أن يُعطى من أموال الزكاة مادام هناك ربية فغيره أولى وأجرة المحامي ليست بما يتعلق بمعيشة الأسرة والكفاف، وغيره كان أولى بذلك ، فإن كان قد أعطي من مال الزكاة فالمزكي عليه أن يخرجها مرة أخرى لأنه وصعها في غير أهلها.
____________________________
▪امرأة تقول زوجي كان يعذبني بالسب والشتم واعترف أنه يساير النساء وكان يشرب الخمر ومضى على زواجي ثلاثين سنة وهو الأن متوفي فهل يصح أن أتصدق عنه؟
ما جدوى أن تتصدق عنه وقد بدر منه ما بدر حسب ما يظهر من سؤالها فهو الأن بين يدي الله وهو أحوج للخير فإن كانت قد أضاعت نفسها بين يديه فلتشتغل بنفسها بالقربات والصدقات عن نفسها.
____________________________
▪المرأة التي تحت رجل يشرب الخمر ويهينها ويأتي الفواحش فهل لها أن تطلب الطلاق منه؟
ينبغي لها أن تسعى إلى الخلاص منه بالفراق فلتعمد أولا لنصحه لترك المنكر وسلوك دروب الصالحين، وتستعين بأولياؤه وأولياؤها.
فالأولى أن تنقذ نفسها من هذا الشر حيث لا يؤمن عليها من هذا الرجل الذي يأتي الفواحش ولا يؤمن على ذريته وليس أهلا أن يكون لزوجة كريمة صالحة فلتسعى للفراق ولو للفدية.
_____________________________
▪ما المقصود بحديث رسول الله *( يقال لقاري القرآن اقرأ وارتقي فإن منزلتك عند أخر آية تقرأها)*
ما المقصود بأخر آية؟
ذكر شراح الحديث أن الجنة مراقي ودرجات ومن فضل الله على صاحب القرآن الذي يتعهده بالتلاوة والحفظ أن يرتقي في مراقي الجنان كما كان يرتقي بالقرآن.
وقاري القرآن في الدنيا عندما يرى أن تلاوته تبلغ به أعالي الدرجات في الجنة فإنه سيتلو ويتلو ويكافيه الله بذلك بأعالي المراقي والدرجات في الجنة بحسب ما يتلو
*نسأل الله أن يجعلنا منهم*.
والقاري المقصود هنا هو الذي يتعهد كتاب الله ويحفظه ويتعهده بالحفظ والتدبر ويوفي حقوقه حينئذ يكون من أهل القرآن.
___________________________
▪ في قوله تعالى
*(یَرِثُنِی وَیَرِثُ مِنۡ ءَالِ یَعۡقُوبَۖ وَٱجۡعَلۡهُ رَبِّ رَضِیࣰّا)*
وقوله
*(وَوَرِثَ سُلَیۡمَـٰنُ دَاوُۥدَۖ وَقَالَ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ عُلِّمۡنَا مَنطِقَ ٱلطَّیۡرِ وَأُوتِینَا مِن كُلِّ شَیۡءٍۖ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡفَضۡلُ ٱلۡمُبِینُ)*
ما المقصود بالميراث هنا؟
الميراث المقصود هو النبوة فالأنبياء لا يورثون دينارا ولا ودرهما وإنما حيث ورد ذكر ميراث بأي مشتقاته في سياق الحديث عن الأنبياء فهو ميراث النبوة جيلا بعد جيل فسيدنا ابراهيم قال عنه
*( وَإِذِ ٱبۡتَلَىٰۤ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ رَبُّهُۥ بِكَلِمَـٰتࣲ فَأَتَمَّهُنَّۖ قَالَ إِنِّی جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامࣰاۖ قَالَ وَمِن ذُرِّیَّتِیۖ قَالَ لَا یَنَالُ عَهۡدِی ٱلظَّـٰلِمِینَ)*
ولكن الله أكرمه بعد ذلك بإسحاق واسماعيل وحصل ذلك مع سيدنا داوود وزكريا فما ورد فيه مشتاقات الإرث والميراث يراد به النبوة والعلم والحكمة.
____________________________
▪لماذا لم تذكر أسماء بعض الأماكن التي كانت فيها دعوة الرسل المذكورين في القرآن ؟
لا غرض يتعلق بذكر الأماكن التي كانت فيها الرسل فالدين جاء لهداية الإنسان وبيان حقيقة وجوده والمنقلب الذي يؤول إليه بدون تحديد مكان وذلك لعدم تعلق غرض نافع لذكر تلك الأماكن.
وهناك ذكر لبعض الأماكن المعلومة وما زال بعضها يحمل نفس الأسماء التي وردت في القرآن.
👈🏻 مع توسع العلوم والمعارف ومع الاستعانة ببعض القرائن أمكن التوصل لهذه المواقع.
فلما يتوصل إلى اثبات صحة ما في كتاب الله بهذه العلوم الجيولوجية والجغرافية فإن ذلك يقيم عليهم الحجة .
وبعض سير الرسل قد يحتاج إليها المسلم اليوم للتعرف على أسباب وعوامل انهيار تلك الأمم وحضاراتها وكيف كان تعاملهم مع رسلهم فهذه التفاصيل تفيد في أخذ العظة والعبرة 👈🏻 وأغلب قبور الأنبياء غير معلومة فليس من مقصود الشارع أن تقدس قبور الأنبياء والرسل وحتى تتحقق عبادة الله عبادة خالصة لا شريك له .
__________________________
▪ما حكم تسمية الأبناء بأسماء غير عربية؟
الأسماء التي لا تتعارض مع شيء من توحيد الله وعقيدة الإيمان ولا ما نهى عنه الرسول فلا حرج فيها. والأصل لكل قوم لغتهم وأسماؤهم التي يتحدثون بها.
فإذا كان لغتنا العرببة قد قدر الله أن تكون خطاب للشعوب جمعاء والشعوب تتنافس لتتسمى بأسماء عربيه فذلك دافع للتمسك بها والاعتزاز بها والتسمي بها.
وينبغي الحفاظ على هوية اللغة العربية.
___________________________
▪ طفلها عمرها ١٢ سنة عندها مرض التوحد تصوم ولكنها تطلب الطعام باستمرار واذا رفضوا اعطاؤها تقوم بضربهم؟
مرضى التوحد هم على أنواع ففيهم من يبلغ بهم المرض إلى حد التيه والأقرب إلى فقدان التمييز والإدراك وما يورثهم إياه من عزلة وعدم القدرة على إدراك ما حولهم وبذلك ارتفعت عنهم التكاليف الشرعية.
وصنف قادر على تمييز الخطأ والصواب وصحيح أنه غير قادر على التواصل مع الأخرين فأمثال هؤلاء يأمرون بالعبادات حسب استطاعتهم وبحسب ما يطيقون فالصلاة اذا كان لا بطيقون الإطالة فلهم أن يصلوا ولو بالفاتحة فقط فهذا مجزي في حالهم .
فاذا كانت قادرة على التميبز تأمر بالصيام .
أما اذا حالتها أقرب بالتيه أو عدم التمييز والإدراك يمكن ان تفطر وتقضي بعد ذلك عند القدرة على التميبز هذا اذا كانت بالغة واذا غير ذلك فانها تدرب على الصيام .
🌻اللهم بلغنا ليلة القدر 🌻