سعر صرف الين مقابل الدولار 119.23 ين للدولار
كان سعر النفط في حدود 110 دولار للبرميل وسعر الين في حدود 85.5 ين للدولار
الان سعر النفط حوالي 64 دولار للبرميل لكن مع تراجع سعر الين فهو يعادل قرابة 90 دولار للبرميل في التعاملات مع اليابان قياس بالصادرات والواردات
بسعر صرف الدولار نزل بحوالي 42% لكن قياس بسعر صرف الين نزل قياس بالتبادلات التجارية مع اليابان بنسبة 18% اقل من نصف الهبوط في سعره بالدولار
هنا يبدى دور الاحتياطي العماني والاقتراض بحسب نوع عملات الاحتياطي فالاحتياطي من الدولارات يفترض زادت قيمته عن 2012 مثلا بقرابة 40% لكنها احتياطيات ما قبل الزياده اما الباقي فيكون لها متوسط زيادة قيمه مقابل الين بشكل اقل وبالمثل باقي العملات في الاحتياطي اذا كان منوع يكون نزولها بنسبه تعادل ارتفاع سعر صرف الدولار
المستفيد من النزول هو المستهلك قياس بسعر صرف العمله
لكن كنزول لاسعار النفط فيعتمد على نزول اسعار المشتقات المباعة على المصنعين حتى تتراجع التكاليف التشغيليه اذا نزلت التكاليف التشغيليه يكون فيه قدره تنافسيه افضل في تصدير المنتجات باسعار تنافسيه
الارباح تعتمد في الداخل على التكاليف التشغيليه لاستيجار والرواتب وتكاليف المحروقات ووقت البيع والكمية المباعة لاجل تحقيق صافي ارباح يعطي قدره على البيع بسعر تنافسي
مثلا منتج مستورد بريال وعدد المنتجات المباعه في العام 10000 منتج قيمتها بعد الوصول للموزع مثلا 11000 ريال على سبيل المثال واجرة المستودع السنويه مثلا 5000 ريال وكلفة الكهرباء والماء مثلا 1200 ريال وكلفة الرواتب مثلا 18000 ريال وباقي التكاليف التشغيليه مثلا 1000 ريال ما بين صيانه محروقات سيارات مثلا والمجموع 26300 ريال والارباح المستهدفه مثلا زيها بحيث يكون سعر القطعه مثلا 5.6 ريال فلو هبط سعر السلعه مثلا 30% في بلد المنشأ يكون الهبوط في السوق المحلي من 5.6 الى 5.3 ريال عماني على سبيل المثال يعني نزول على المستهلك النهائي بنسبة قرابة 5% ومو 30% زي ما نزلها المنتج
بمعنى لو فرضنا ان الارباح المحليه مثلا في السيارات اليابانية بعد تكاليف الاستيراد وتكاليف التشغيل المحلي مع 85 الف ريال مثلا عند 10% فيفترض عمل معادلة ان الارباح هي 8500 ريال سعودي بالاضافية لتكاليف تشغيل ثابته لنفرض نقول انها عند 15% عند 12750 ريال وتكاليف شحن مثلا عند 10% مثلا مع كلفة 8500 ريال سعودي والمتبقي من 85 الف هي قرابة 55 الف ريال لو هبط على سبيل المثال منها زي ما اعطى مثال مع هبوط 28% يفترض تكون هبوط من 55 الف الى حوالي 40 الف يضاف لها قرابة 30 الف الشحن مع محروقات سعرها ثابت مثلا وتكاليف وارباح محليه شبه ثابته ويكون السعر مثلا عند 70 الف ريال بمعنى ان الهبوط التقريبي في السعوق المحلي مثلا قرابة 12.5% ومو مثلا 28 او 33 % او اي رقم ثاني لان التكاليف تغيرت في اليابان للاقل لكن في الطريق ما بين اليابان والسعودية او اليابان وعمان ثابته مثلا والتكاليف المحليه والارباح مثلا ثابته او ممكن ان التكاليف والايجارات تزيد وتزيد معاها الحاجه لزيادة الرواتب او فيه ضرائب استيراد او رسوم اضافية تقلص النسبه اكثر فما يتم اخذ ارقام ثابته وعمل مقارنات لان ماهي منتج محلي ولا الانظمه واحده او في بلد واحد وحتى في البلد الواحد تفرق الاسعار بسبب تكاليف الشحن وتكاليف التشغيل وحجم المبيعات ونسب الارباح وهذا تمثيل ماهوب سليم انما لاعطاء فكره ان نزول صرف العمله له تاثير لكن ما يكون بنفس النسبه الي يتم نزولها او صعودها هذا لو فرضنا انها مصنعه في اليابان وماهي مصنعه في بلد عملته مرتبطه في الدولار وتيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي وما نزل من سعرها ولا ريال