https://www.gulfupp.com/do.php?img=93971

قائمة المستخدمين المشار إليهم

النتائج 1 إلى 10 من 172

الموضوع: نتاجات الكاتب والشاعر ( شموس الحــــــــــــــق )

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    كاتبة خواطر في السبلة العُمانية الصورة الرمزية اسطورة لن تتكرر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    بين نبض حكاية ودمعة فرح
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    18,977
    Mentioned
    49 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    لغة الضاد تشتكي (مقال) 5/1/2015

    لغة الضاد تشتكي .. (مقال)


    طلبت ابنتي مني – وهي طالبة بالصف السابع – شرح نصا أدبيا في مادة اللغة العربية , وحينما قرأت ذلك النص وهي قصيدة "رجعت لنفسي" لشاعر النيل حافظ ابراهيم, أسرني مدى الابداع في هذه القصيدة , ولم أكتف بقراءتها فقط , حيث بحثت في الشبكة الالكترونية شرحها بالتفصيل وبالتحديد في موقع " منتديات التعليم " , فهي قصيدة تستحق التأمل لأنها تناولت جانب مهم وحساس , وهو موضوع اللغة العربية التي نفخر بها ونعتز بها نحن العرب , كونها لغة القرآن الكريم , وقد لعبت دورا كبيرا في حفظ العلوم والآداب والمعارف .

    وفي العصر الحديث, برزت في الاوساط الادبية أصوات تنادي بأن اللغة العربية غير مؤهلة لاستيعاب العلوم الحديثة , ورأى الشاعر حافظ ابراهيم ان يرد على هؤلاء وصور اللغة العربية كأنها امرأة تخاطب ابناءها الذين اتهموها بالعقم وتطالبهم بالعودة الى رشدهم واكتشاف مكامن الابداع والكنوز في هذه اللغة ومفرداتها وتركيباتها اللغوية ومحاسنها , متعجبة من اتهامها بالعجز وهي لغة القرآن الكريم التي وسعت كتاب الله (لفظا وغاية), فكيف لها ان تضيق عما هو دونه كوصف آلات ومخترعات حديثة, متهمة ابناءها بالجحود والنكران وانها لم تجد فيهم الرجال الاكفاء الجديرين بإبراز مكنوناتها , وبالتالي قررت وأد هذا الجمال وهو حي .

    عموما , قد تلاحظون مدى الترابط في هذا النص الشعري الجميل ومدى الترابط في الافكار ووحدة الموضوع في هذه القصيدة لاستخدام الشاعر الاسلوب السهل الواضح بدون غموض , متمكنا من استخدام الخيال الذي جسد اللغة العربية وكأنها امرأة او انسان يتحدث عن نفسه , مستخدما استعارة مكنية في قوله "ولدت فلما.." مشبها بالمرأة التي تولد , وايضا استخدم الاستعارة التصريحية بقوله "لعرائسي .." , واستخدم التشبيه البليغ في قوله " ولدت , وأدت .. " .

    على اية حال, هذه بمثابة دعوة الى الزملاء شعرائنا في الساحة الادبية للمزيد من الاهتمام بلغة الضاد وعدم اهمالها وابراز مكنوناتها الفريدة واستخدام تركيباتها الجميلة في قصائدنا الشعرية, وعدم الميل الى السطحية العقيمة والركون الى تقليد الاخر . وانا على يقين, ان مجتمعنا وبيئتنا بتنوعها الفريد بين بدو وحضر وساحل وريف ...الخ , غنية بكنوز من المعارف والمفردات , وعلينا ان ننهل من هذا المعين, ونبرز ابداع لغة الضاد.



    قصيدة "رجعت لنفسي"

    رجعت لنفسي فأتهمت حصاتي
    وناديت قومي فاحتسبت حياتي
    رموني بعقم في الشباب وليتني
    عقمت فلم أجزع لقول عداتي
    ولدت ولم أجد لعرائسي
    رجالا وأكفاء وأدت بناتي
    وسعت كتاب الله لفظا وغاية
    وماضقت عن آي به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
    وتنسيق أسماء لمخترعات
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن
    فهل سألوا الغواص عن صدفاتي


    شاعر النيل حافظ ابراهيم

    تعامل مع هذه الحياه
    وكأنك ممسك بوردة ذات لون ومنظر ورائحة جميلة
    تستنشق شذاها وتحذر شوكها وأنت ممسك بها



  2. #2
    كاتبة خواطر في السبلة العُمانية الصورة الرمزية اسطورة لن تتكرر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    بين نبض حكاية ودمعة فرح
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    18,977
    Mentioned
    49 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    غروووووووب ........ (نبطي) 15/2/2015

    غـــروب ... (نبطي)


    اكتوى قلبي على باب الغياب
    في ظلامي زاد شوقي للحبيب
    بين آلامي واحلام الشباب
    ضاعت البسمة من شفاه الطبيب
    وبين احزاني وآمال السراب
    سارت الخطوات في درب المشيب
    احمل بكف(ن) عناوين الكتاب
    وانثر بكف(ن) دموعي والنحيب
    من ديار(ن) اشتكى منها العذاب
    يوم حالي صار في حكم الغريب
    ليتها الايام احسبها حساب
    وليتها الاحزان ادفنها وتغيب
    هذا قدري يا ملا بين الخراب
    كل يوم(ن) صار من عمري سليب
    يرتجي المكسور من صبره ثواب
    ويرتجي المأسور من فرجه قريب
    الصبر يا ساكني عين الصواب
    والامل ما فات من لب اللبيب
    واختفى المدفون في سر التراب
    وما عرفت الذيب من صوت القنيب
    لا سألت الليل.. ما رد الجواب..
    (وغاب قرص الشمس في حدود المغيب)


    بقلمي /ناصرالضامري

    تعامل مع هذه الحياه
    وكأنك ممسك بوردة ذات لون ومنظر ورائحة جميلة
    تستنشق شذاها وتحذر شوكها وأنت ممسك بها



  3. #3
    كاتبة خواطر في السبلة العُمانية الصورة الرمزية اسطورة لن تتكرر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    بين نبض حكاية ودمعة فرح
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    18,977
    Mentioned
    49 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    عنوان القصيدة (مقـــــــــال) 26/4/2015

    عنوان القصيدة (مقال)

    يقال أن (القصيدة تعرف من عنوانها ).. (والعنوان قد لايجمل سيئا ولكنه يسيء جميلا)

    يسرني أن أتناول جانبا مهما قد يهم الأخوة الشعراء في الساحة بسبلة كتاب الشعر وهو موضوع أختيار عنوان القصيدة والقدرات الابداعية في كيفية كتابة العنوان، مستعينا بالاراء ووجهات النظر المتاحة في الشبكة، طلبا للفائدة والتطوير في المستوى ، كون العديد منا لا نزال مبتدئين في كتابة الشعر وبحاجة الى معرفة تقنيات وأسرار اختيار العنوان لقصائدنا. فالقصيدة بمثابة مولود للشاعر ، وينبغي ان يسميه بالاسم المناسب لانها في نهاية المطاف تقترن بأسم الشاعر.

    ولعل موضوع إختيار "عنوان" القصيدة يعد أمرا مهما وتقنية لاتقل أهمية عن كتابة النص بالنسبة للشاعر قبل أن يعلن أو ينشر قصيدته، لأن العنوان يعد بمثابة المفتاح للقصيدة ينطلق منها القاريء والمتلقي , ويراعى في عملية أختيار العنوان أن يكون مشوقا، مثيرا، مميزا وملفتا للنظر وجاذبا للمتلقي لكسب المزيد من القراء والمتلقين ، سواء أن يكون كلمة جامعة لما يحمله مضمون القصيدة أو حتى إختيار شطر من القصيدة كعنوان ، شريطة ان يكون مرتبطا بمضمون القصيدة وبالتجربة، وليس من المناسب إختيار عنوانا جافا يخلو من الخيال الشعري والقوة التأثيرية، وبالتالي يسهم في إضعاف القصيدة دون أن تحقق أهدافها الإبداعية أو الإنسانية، حيث أن العنوان يعطي للقصيدة معنى وصورة قوية، ويعبر عن مضمون ومحتوى القصيدة ويعطيها قوة وإثارة وجمالا، بينما العنوان السيء يضعف القصيدة وبنية النص وبالتالي يؤدي إلى أن المتلقي يقرأ قصائد لا علاقة لها بالعنوان.
    وفي الحقيقة هناك شعراء كبار في الساحة الشعرية، معروف عنهم قدراتهم الإبداعية في إختيار عناوين ملهبة لقصائدهم كما هو الحال لدى الشاعر الكبير خالد الفيصل والشاعر المرحوم محمود درويش ، وعلى سبيل المثال لو تناولنا المجموعة الشعرية (أنين الصواري) للشاعر البحريني علي عبدالله خليفه وهو عنوان لإحدى قصائد المجموعة ، ويتميز هذا العنوان بالدلالات والايحاءات والصور الذهنية والبلاغية والمعاناة الساحرة مع الظروف القاسية والصراع بين المتناقضات في البحر والبر والليل والنهار، فالأنين صرخة إنسانية مسموعة ، بينما الصواري جامدة لكن الشاعر منحها الحياة وحولها الى إنسان يفرح ويعاني . وفي سبلة كتاب الشعر نجد العديد من الاخوة بارعين في أختيار العنوان على سبيل المثال لا الحصر اخي الشاعر سعيد مصبح الغافري نجد إحدى قصائده أختار لها عنوانا جميلا " عندما يغفو القمر" التي حملت لنا صور جمالية رائعة وابداع ورومانسية، مرتبطة بما ورد في المتن.
    في الختام , لا يسعني الا ان أتقدم بالشكر الجزيل للإخوة أعضاء السبلة الذين يبذلون قصارى جهدهم من خلال ملاحظاتهم وتعقيباتهم المفيدة ، ونأمل من الجميع الاستفادة و المشاركة بأرائهم ووجهات نظرهم حول الموضوع أعلاه من أجل عموم الفائدة. وتقبلوا شكري وتقديري (ناصر الضامري)

    تعامل مع هذه الحياه
    وكأنك ممسك بوردة ذات لون ومنظر ورائحة جميلة
    تستنشق شذاها وتحذر شوكها وأنت ممسك بها



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م