https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 81

الموضوع: hamad alaraimi في حوار مع الشباب....وضيفنا ((بوح مغترب)..

  1. #21
    عضو خاص
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,618
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم


    لايجب بأن تتواضع ايها الراقي فانت ابهرتني جدا
    فقد ابدعت وامتعت واجدت ايها الشاب المبدع بارك الله فيك


    - بما انك تطرق الى صراع الأجيال فانني كتبت منذ فتره
    بعيده حول صراع الأجيال (العلاقة بين الأجيال صراع ام تواصل)
    الان اصبح رتم الحياة سريع لكن علينا بان نضبط الأيقاع اليس كذلك ابني

    اذا هل انت تتفق مع من يقول بان الأجداد يصعب مجالستهم
    بحجت انهم يكثرون من التوجيه وانهم كثير ما يأتون بأمثله
    من ماضيهم ..كيف ترى هذه الرؤيا من بعض الشباب ..؟؟

    - تقديري واحترامي

    •   Alt 

       

  2. #22
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamad alaraimi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم


    لايجب بأن تتواضع ايها الراقي فانت ابهرتني جدا
    فقد ابدعت وامتعت واجدت ايها الشاب المبدع بارك الله فيك


    - بما انك تطرق الى صراع الأجيال فانني كتبت منذ فتره
    بعيده حول صراع الأجيال (العلاقة بين الأجيال صراع ام تواصل)
    الان اصبح رتم الحياة سريع لكن علينا بان نضبط الأيقاع اليس كذلك ابني

    اذا هل انت تتفق مع من يقول بان الأجداد يصعب مجالستهم
    بحجت انهم يكثرون من التوجيه وانهم كثير ما يأتون بأمثله
    من ماضيهم ..كيف ترى هذه الرؤيا من بعض الشباب ..؟؟

    - تقديري واحترامي
    و عليگم السلام و رحمة الله
    أستاذي عميد سبلة الشباب/ حمد العريمي.
    شكراً على الإطراء الأخير و اسأل الله أن يوفقني في الإجابة على باقي الأسئلة (:

    صراع الأجيال موضوع شائك ضجت به المنتديات و الساحة الإعلامية گثيرا و ذلگ على أمل إيجاد حلول تردم هذي الفجوات بين فئات المجتمع و لا ريب أن الموضوع يستحق أن يعطى هذا القدر من الإهتمام ، فهناگ في المجتمع أناس متمردون على الواقع لا يتقبلون أي أمرٍ يحد من حريتهم.
    و هناگ أمثلة گثيرة على ذلگ، فهناگ شبابٌ تربطهم مع أصداقهم شعرة من التواصل الذكي اذا ما شدّ الآباء على هذه الشعرة و تكاد تنقطع ، حاولوا الوصول لغايتهم بطريقةٍ أخرى و هلم جرا.
    لا يزال في مجتمعنا آباء يحاسبون أبنائهم الشباب على التأخير في الرجوع إلى المنزل ليلاً و گأنهم هم لم يربوه على ما أرادوا!! فهم يهدمون جدار الثقه المتبادله الذي تم بنائه في مرحلة الفتوه !
    إن أسلوب الترهيب فقط من الآباء لا يمكن أن يجعل ابنائهم الشباب أن يمشوا على ما يريدون فالشباب بطبعهم متمردون بهم شيء من حب التجربه و الحماس الزائد و هذا قد يكون حسنةً على المجتمع (:
    إن تمرد الشباب و اتجاهه إلى الإتجاه الخاطيء إنما هو ناتجٌ عن جهل الكبار بالكيفيات السلوكية لمحاولة التفاهم مع الشباب.
    الگبار في مجتمعنا حالياً أخذ بعظهم منحى آخر في التعامل مع الشباب و هو المنحى الصحيح الذي يجعل الشباب يصلون بفكره و يستطيعون مشاركة أفكارهم للگبار دون عناء في الشرح و التبسيط. گبارنا اليوم أكثر ثقافة و تعلماً ما يجعل من مستوى التفگير متقارب إلى حد التفاهم و إلى حد بناء جسر من التواصل بين هاتين الفئتين العمريتين.
    أنا لا أدعي المثالية لجميع الكبار فهناگ من تأخذه النزوة القديمة في إعطاء الأوامر دون نقاش و هذا يضايق الشباب و ينفرهم من مشاركة أحاسيسهم معهم.
    يرجم بالغيب من يقول أن صراع الأجيال بين الشباب و الگبار سوف ينتهي يوماً ما.. فهؤلاء الشباب الذين يعاندون الكبار سيگبرون يوماً ما و يحسون بمعنى العناد من أبنائهم و اذا أخافهم أخفوا عنه كل شيء.
    من وجهة نظري.. أرى شخصياً أن الصراع بين الأجيال و الفجوة القائمه بينهم في وقتنا الحالي هي أكبر اتساعاً من تلك الفجوة التي ستكون في المستقبل بين جيلنا و الجيل الذي يأتي من بعدنا و ( ذلگ بسبب الأدوات الحديثه التي نستخدمها من برامج تواصل و غيرها الگثير).
    أعتقد أيضاً أن صراع الأجيال قائم في كل مكان و زمان من أبد الآبدين إلى أزل الآزلين و لن يوقفه شيء إلا اذا فهم الكبار أنهم كانوا يوماً ما شباباً طائشين متمردين (:

    كل الود و الإحترام

    بــوح مغــترب
    فليأخذوا متع الحياة..

    و ليتركوا قلبي و أوجاع السنين ..

    لا الشوق يأسرني

    ولا لغة الحنين

    أنا لا أتوق لغير عفوك

    يا إله العالمين .. !


    تــجدونــي على مــدونتي الإلــكترونيــة / و نَنَثُــرُ مــِنْ خُــيــوطِ العُمْـــر ذكرى!!

  3. #23
    عضو خاص
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,618
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم


    ايها الراقي اليوم وبما انه قبل الأخير لنا في الحوار
    فاننا سوف نتطرق الى الأدب والثقافة قليلا ما رأيك


    -
    - من خلال معرفتي بشخصك الكريم من خلال المتصفح فانك
    محاورجيد اين بوح معترب من المواضيع الحوارية التي تطرح
    ام ان اللشاب المتألق لايرى من يجارية ولذلك هوا مبتعد ...؟؟

    -
    - شخصك الكريم شاعر ومتابع ومتتبع وأراك قارئ في الأدب
    وتكتب في الفصيح سؤالي اين ترى ادبنا الشعبي العماني وكيف
    هوا من منظورك الفكري هل تراه حاضرا ام هوا غائب ...؟؟ هذا السؤال سبق وطرحته
    لكنني دائما ابحث عن التنويع او التجميع من الأراء وان اختلفت


    -
    - في السابق استاذي كان للسبلة (المجلس)دور كبير في التثقيف والتعلم
    فاتذكر نصف بيت لشاعر أمي لا يقراء ولا يكتب لكنه وكما حدثنا عنه
    مستمع جيد ولا يفارق المجالس
    ( ارسوا الطنابه وهاتوا العاديات ضباح)
    الله اكبر هذا جاهل ويكتب مستفيدا من القرأن الكريم فالطنابه عمود
    الخيمه والعاديات الخيول وهنا كان مرحبا بقوم قدموا عليهم الله الله
    اليوم استاذي الكل متعلم والكتاب متوفر والنت كل ما تتمنى تجد ولا
    نستطعم القصيده اطلاقا المفرده ضعيفه الجمله ركيكه لامعاني للقصيده
    هل في رأيك بان الفكرة
    لبناء القصيدة مصتنع او متصنع ام ماذا يحدث استاذي ...؟؟


    -
    - الحقيقة استاذي العزيز الهدف من هذا الحوار هوا شحذ
    ما نستطيع ان نصل اليه من فكركم وثقافتكم ليكون مرجعا
    للمتلقى الكريم زائرا او عضوا على صفحت هذا المنبر العزيز


    - المجال الذي نتحاور فيه من وجهة نظري بحرا عميقا متصلا
    بمحيطات وان كنا وبكل ثقة بان نبحر مهما كانت المواسم الا انني
    أرتئي بان اتوجه الى شخص الكريم بسؤال لم اتوصل لأجابه الحقيقة
    له وان كنت قرأت الكثير وتعرفت على اختلافات وخلافات حوله بين
    المدارس الأدبيه وهوا أدب النثر هل شخصك الكريم يتفق على انه شعر
    ام أدب كتابي كالخاطرة ...؟؟


    تقديري واحترامي


  4. #24
    عضو خاص
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,618
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم



    - كنت منذ فترة ليست بالبعيدع اتصفح ديوان (جواهر السلوك) للشاعر / هلال بن عرابة
    فاستوقفني هذه الأبيات

    ( ياحادي الركب هل مغلنطف جادا **أروى البقاع وأوتادا وأوهادا
    أم سح مثعنجر دمعا بمقلته ** والريح تسعد لمح البرق إسعادا

    هل أصبح الجو بعد السحد لؤلؤة ** والأرض لابة خزا وأبرادا

    تصور لو لم تكن بعض المفردات معربه لما طربت للقصيدة
    هل لازال على الساحة بهذا الجزل والعمق نقول الان اى في عصر
    العلم والعلوم بعكس وقت كتبت القصيده اين استاذي القدير القصيدة
    الفصحي من هذا الفكر العالي سيدي


    تقديري واحترامي


  5. #25
    عضو خاص
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,618
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم



    - اتذكر او اذكر بيت للشيخ الجليل الجامعي (ابوسرور) عندما شارك
    في احد السنوات بمهرجان الشعر العربي بالقاهرة فقال قصيدة وكأنه
    يخاطب أمير الشعراء احمد شوقي رحمه الله انظر الى التمكن والبعد

    ( نحن للشعر تيجانا وألويتا ** فشعر شعرنا والباقون يتلونا)
    صدقت يا أبا سرور بس كان زمان

    استاذي اين القصيدة العمانية الفصحي سيدي ..؟؟



    تقديري واحترامي

  6. #26
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamad alaraimi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم


    ايها الراقي اليوم وبما انه قبل الأخير لنا في الحوار
    فاننا سوف نتطرق الى الأدب والثقافة قليلا ما رأيك


    -
    - من خلال معرفتي بشخصك الكريم من خلال المتصفح فانك
    محاورجيد اين بوح معترب من المواضيع الحوارية التي تطرح
    ام ان اللشاب المتألق لايرى من يجارية ولذلك هوا مبتعد ...؟؟

    -
    - شخصك الكريم شاعر ومتابع ومتتبع وأراك قارئ في الأدب
    وتكتب في الفصيح سؤالي اين ترى ادبنا الشعبي العماني وكيف
    هوا من منظورك الفكري هل تراه حاضرا ام هوا غائب ...؟؟ هذا السؤال سبق وطرحته
    لكنني دائما ابحث عن التنويع او التجميع من الأراء وان اختلفت


    -
    - في السابق استاذي كان للسبلة (المجلس)دور كبير في التثقيف والتعلم
    فاتذكر نصف بيت لشاعر أمي لا يقراء ولا يكتب لكنه وكما حدثنا عنه
    مستمع جيد ولا يفارق المجالس
    ( ارسوا الطنابه وهاتوا العاديات ضباح)
    الله اكبر هذا جاهل ويكتب مستفيدا من القرأن الكريم فالطنابه عمود
    الخيمه والعاديات الخيول وهنا كان مرحبا بقوم قدموا عليهم الله الله
    اليوم استاذي الكل متعلم والكتاب متوفر والنت كل ما تتمنى تجد ولا
    نستطعم القصيده اطلاقا المفرده ضعيفه الجمله ركيكه لامعاني للقصيده
    هل في رأيك بان الفكرة
    لبناء القصيدة مصتنع او متصنع ام ماذا يحدث استاذي ...؟؟


    -
    - الحقيقة استاذي العزيز الهدف من هذا الحوار هوا شحذ
    ما نستطيع ان نصل اليه من فكركم وثقافتكم ليكون مرجعا
    للمتلقى الكريم زائرا او عضوا على صفحت هذا المنبر العزيز


    - المجال الذي نتحاور فيه من وجهة نظري بحرا عميقا متصلا
    بمحيطات وان كنا وبكل ثقة بان نبحر مهما كانت المواسم الا انني
    أرتئي بان اتوجه الى شخص الكريم بسؤال لم اتوصل لأجابه الحقيقة
    له وان كنت قرأت الكثير وتعرفت على اختلافات وخلافات حوله بين
    المدارس الأدبيه وهوا أدب النثر هل شخصك الكريم يتفق على انه شعر
    ام أدب كتابي كالخاطرة ...؟؟


    تقديري واحترامي

    و عليگم السلام و رحمة الله (:
    أهلا و سهلا أستاذي الراقي.
    شكرا جزيلاً على كلّ كلمة ثناء قيلت في غير موضوعها ، فأنا لا أعتبر نفسي شاعراً حقيقياً و إنما هو كما قال الشاعر/
    ألقابُ مملكةٍ في غير موضعها & كالهرِّ يحگي إنتفاخاً صولة الأسد

    أنا أرى أن وقت دخولي و تفاعلي في السبلة العمانية غير مناسبين.. فعندما أجد موضوع للنقاش ، أرى أن معظم الأفكار قد استهلگت لذلگ أكتفي بالمتابعه أحياناً

    الساحة االعامنية ساحة خصبة بالأدب شعراً و نثرا ، فهم منذ القدم گانوا يعرفون بالأدب و منهم گتاب و شعراء سطرهم التاريخ بماء من ذهب ولا ريب في أن تزخر الساحه في وقتنا الحالي بأبناء أولئگ العمالقه ولله درهم من شعراء معاصرين.
    أنا متابع جيد للشعر العماني ( الفصيح و الشعبي ) و أرى أن المرأ يفتخر بأن يكون من ظمن هذه الزمره من الكتاب و الشعراء فيثري و يُثرى (:
    الگثير اتهم الشعر العماني خاصةً الشعر النبطي الشعبي بأنه شعرٌ مبهم غامض و أعتقد أن السبب في ذلگ تكمن في أن الشاعر العماني يخاطب على المستوى المحلي فقط و هذا ما يجعل القاريء يتوه أحياناً بين السطور و التشبيهات.
    أيضاً لخصوصية اللهجة طابعٌ آخر و توظيف الأمثال بإتقان ساعد الشاعر العماني في البروز بشعره النبطي في الآونة الأخيره. يقول أحد الشعراء :
    من طوّل الغيبات جاب الغنيمة & إلا انت جبت الجرح للجرح ياصاح
    ف لله دره من توظيف حسن للمثل الشعبي الذي يقول " من طول الغيبات جاب الغنايم ".

    أما عن الشعر الفصيح فحدث ولا حرج. فللساحة في وقتنا الحاظر ملوگ شعرٍ لا يجاريهم احدهم و خاصة في الشعر الحر الذي يقوم على التفعيلة الواحده.
    لن اتطرق عن النثر لأنني بصراحة لست متابعاً جيداً له و لكنني أسمع عن كتاب خواطر و قصص من طراز عالي المستوى و هذا ما تطلبه الساحه من التنوع و التعدد.
    إذاً شعرنا في الوقت الحالي حاظر و بقوة و أكبر دليل على ذلگ هو شاعر المليون الذي أحدث شعرائنا فيه نقله نوعية تحسب لگل واحدٍ فيهم و أزالت بعض الشبهات عن قدرات الأدب العماني الذي كان متسماً بالغموض نوعاً ما.

    الشاعر في كل زمان و مكان كان يستمد ثقافته في بناء قصيدته على اشياء ثابته نا يأثر على مصطلحات و نغمة الموسيقى في القصيده. فگان شعراء العصر الجاهلي يبدأون قصيدتهم في الوقوف على الأطلال و من ثم ذكر الرحلة و الرحله و بعدها يكون الغرض من القصيده. عادة الوقوف على الأطلال استمدها الشعراء فتكاد لا تخلوا معلقه من المعلقات الا بها.
    أيضاً شعراء عمان، أكسبتهم بعض العادات و التقاليد بعض المصطلحات التي تتكرر في قصائدهم بشكل متجدد.
    أما عن الفگرة التي هي أساس القصيده فقد تكون متصنعه و هذا الشيء لا يعلمه إلا الشااعر نفسه.. فتارة نرى شاعر يقول..
    و كنت مؤمن في مقولة أعذب الشعر كذوبه..
    و تارةً يقول شاعر آخر ..
    انا لو اكذب بشعري وقف نبض ويبس حنجور ،
    وقادر اخسر الدنيا .. وعاجز اخسر اخلاقي !

    اذا نرى احياناً تكلف في فكرة و غرض القصيده و أحياناً تكون صادقه (:

    الجزئية الأخيرة تتگلم عن الشعر الحر و هو شعرٌ فصيح لا نثر. فإذا جئنا الى الشعر لنعرفه سنجده بأنه كلام ذا وزنٍ و قافية يعبر عن غرض الشاعر!
    هنا الشعر الحر يلتزم ببحور الشعر و التفعيلات المتعارف عليها فهو نوع من التجديد و اعتقد انه بدأ في مدارس ادب المهجر بعد تأثرهم بالأدب الغربي. و الشعر الحر لا يعني تماماً أن الشاعر غير متمكن من كتابة قصيدة تلتزم بوزن و قافية معينين كالشعر العمودي و مثال ذلگ إليا أبو ماضي .. فقد كتب على الشعرين - العمودي و الحر و كثيرٌ أمثاله كنزار قباني و غيرهم.
    على هذا أقول ان ان هذا النوع هو شعرٌ لا نثر (:

    كل الود و الإحترام لگ أستاذي
    فليأخذوا متع الحياة..

    و ليتركوا قلبي و أوجاع السنين ..

    لا الشوق يأسرني

    ولا لغة الحنين

    أنا لا أتوق لغير عفوك

    يا إله العالمين .. !


    تــجدونــي على مــدونتي الإلــكترونيــة / و نَنَثُــرُ مــِنْ خُــيــوطِ العُمْـــر ذكرى!!

  7. #27
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamad alaraimi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم



    - كنت منذ فترة ليست بالبعيدع اتصفح ديوان (جواهر السلوك) للشاعر / هلال بن عرابة
    فاستوقفني هذه الأبيات

    ( ياحادي الركب هل مغلنطف جادا **أروى البقاع وأوتادا وأوهادا
    أم سح مثعنجر دمعا بمقلته ** والريح تسعد لمح البرق إسعادا

    هل أصبح الجو بعد السحد لؤلؤة ** والأرض لابة خزا وأبرادا

    تصور لو لم تكن بعض المفردات معربه لما طربت للقصيدة
    هل لازال على الساحة بهذا الجزل والعمق نقول الان اى في عصر
    العلم والعلوم بعكس وقت كتبت القصيده اين استاذي القدير القصيدة
    الفصحي من هذا الفكر العالي سيدي


    تقديري واحترامي


    ديوان جواهر السلوگ للشاعر الكبير الذي نفتخر به في كل صولة شعرية ( هلال بني عرابة ) هو ديوان أثرى الأدب العماني و يعتر مرجع لأي شاعر في وقتنا الحالي.
    من الصعوبة جداً أن تجاري هذا الشاعر الگبير و من الصعوبة أيضاً أن توظف المصطلحات في قصيدتگ فمثل هذا الشاعر ان يتكرر.
    نرى على الساحه وهج شعراء الفصحى إلا ان قلة الظهور هي المشكله الرئيسية لهم.
    مودتي و احترامي (:
    فليأخذوا متع الحياة..

    و ليتركوا قلبي و أوجاع السنين ..

    لا الشوق يأسرني

    ولا لغة الحنين

    أنا لا أتوق لغير عفوك

    يا إله العالمين .. !


    تــجدونــي على مــدونتي الإلــكترونيــة / و نَنَثُــرُ مــِنْ خُــيــوطِ العُمْـــر ذكرى!!

  8. #28
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamad alaraimi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم



    - اتذكر او اذكر بيت للشيخ الجليل الجامعي (ابوسرور) عندما شارك
    في احد السنوات بمهرجان الشعر العربي بالقاهرة فقال قصيدة وكأنه
    يخاطب أمير الشعراء احمد شوقي رحمه الله انظر الى التمكن والبعد

    ( نحن للشعر تيجانا وألويتا ** فشعر شعرنا والباقون يتلونا)
    صدقت يا أبا سرور بس كان زمان

    استاذي اين القصيدة العمانية الفصحي سيدي ..؟؟



    تقديري واحترامي
    هذا هو الحب أولاني صبابتهُ
    ماذا تقولون في قيس وليلاهُ ؟!

    سقى الغرام كلينا من زجاجتهِ
    كأساً مصفّى فأرواني وأرواهُ

    عندما تقرأ لأبي سرور الجامعي تتوه حقاً من جمال شعره و رونقة حرفه و علوّه الشعري.
    الشعراء لدينا هم گثير و لگن الإعلام لا يسلط الضوءكثيراً عليهم و ذلگ بسبب التوجه إلى الشعر النبطي. و هذا ما يحبط الشاعر أحياناً!

    كل التوفيق لنا و لگم بإذن الله (:
    فليأخذوا متع الحياة..

    و ليتركوا قلبي و أوجاع السنين ..

    لا الشوق يأسرني

    ولا لغة الحنين

    أنا لا أتوق لغير عفوك

    يا إله العالمين .. !


    تــجدونــي على مــدونتي الإلــكترونيــة / و نَنَثُــرُ مــِنْ خُــيــوطِ العُمْـــر ذكرى!!

  9. #29
    عضو خاص
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,618
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم





    -الأهمية لا من حيث تناول قصيدة النثر .. التي تقف الآن بين تطرفين
    هناك من نبذها ويخرجها من دائرة الشعر .. وهناك أيضا من يتطرف لها ويعتبرها المستوى الأعلى من كتابة الشعر
    ولى رأيي وتحليلي في هذا الجانب او الموقف من اهمها بأن للشعر عند العرب له قدسية وخاصية اجتماعية
    كذلك فهو اصطلاحٌ خاص ، وهو رأسُ هرم الشاعريّة - وبغض النظر عن القافية والبحر والنسَق التقليدي والجدَل القديم بين أصالة التعميد وبدعة التفعيل - يقفزُ سؤالٌ مهم للغاية : ما الذي يتبقى للشعر من خصوصيّة إذا تجرّد من الموسيقى والوزن .. ؟



    تقديري واحترامي


  10. #30
    عضو خاص
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,618
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم




    - هل ترى بان الشباب فيهم من سيلتفت الى تراثنا او ارثنا الشعبي
    ويعيد تدوينه وتوثيقة ..؟؟

    - ام لايوجد المتخصص كما نسمع دائما...؟؟


    تقديري واحترامي

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م