أخي الفاضل
ليس كل ما نسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم صحيحا صحيحا
فالله سبحانه وتعالى يقول " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار .. الى آخر الآية "
بقلم...westlife
عند بحوثي حول المذاهب الاربعة بوقوع رؤية الله يوم الاخره. ومن هم نهى عن رؤيته يوم الاخره كما عند الاباضة وثبت عند اهل السنة والجماعة. فرؤية الله حق كما وعدنا الله في القران الكريم.
قوله تعالى: وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ [ الأعراف : 143].
وكما روى البخاري في صحيح حديثة:
قال: حدثنا عمرو بن عوف حدثنا خالد وهشيم عن إسماعيل بن قيس عن جرير قال: كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر، قال: ((إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل صلاة الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا))
)) . روى البخاري قال: (حدثنا يوسف بن موسى حدثنا عاصم بن يوسف اليربوعي حدثنا أبو شهاب عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إنكم سترون ربكم عيانا)) .
من الأحاديث الواردة في إثبات الرؤية قول الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار وقد جمعهم في قبة ((اصبروا حتى تلقوا الله ورسوله فإني على الحوض))
قوله تعالى: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [ القيامة: 22 - 23]
قوله تعالى: فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ[ الكهف: 110] .
قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ [ البقرة: 249]
قوله تعالى: كَلا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ [المطففين: 15]،
فرؤية الله حق
فيكف يؤمن العقل بدون وعد من الخالق برؤيتة!!
هذا ماتوصلت اليه من ابحاثي الطويلة قبل والذى ثبتت عند اهل السنة والجماعة.
وان شاء الله سوف نلاقي ربنا ونراه كما وعدنا الله للمؤمنين ونفى عند المشركين.
هذا والله وعلم
اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ
أخي الفاضل
ليس كل ما نسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم صحيحا صحيحا
فالله سبحانه وتعالى يقول " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار .. الى آخر الآية "
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
تفسير الايه:
لاتدركة الابصار اي في الدنية وهذا دليل ثاني على رؤية الله للمؤمنين في داره الاخر
وقد اختلف اهل السنة واهل الاباضية حول هذيه الايه
اهل الاباضيه فسروها اي لانراه في الدنية ولا الاخرة
واهل السنة فسروها اي المقصود لانراه في الدينة
وثبت في البخاري قول الله تعالى
( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) [ القيامة : 22 ، 23 ]
( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) [ المطففين : 15 ] .
فدل هذا على أن المؤمنين لا يحجبون عنه تبارك وتعالى .
بارك الله فيك
الايه واضحه كوضوح الشمس
اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ
هذي امور عقائدية ليش ندخل فيها
الواحد يعبد ربه كما امره
سواء رأي الله او لا
عندي رأي اخر ايضا في هذا الموضوع لكني ما اريد ادخل فيه
أبكي عليك....أم أبكي على نفسي?!
أم أبكي على ما ضاع من أمسي?!
أم أبكي على دنيا اشبعتني...
ضربا دون لمسي?!
اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ
أبكي عليك....أم أبكي على نفسي?!
أم أبكي على ما ضاع من أمسي?!
أم أبكي على دنيا اشبعتني...
ضربا دون لمسي?!
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
اذا قلنا انا نري الله معناه هنا نجسمه
والله لاتحده الامكنه ولا الازمنه
أبكي عليك....أم أبكي على نفسي?!
أم أبكي على ما ضاع من أمسي?!
أم أبكي على دنيا اشبعتني...
ضربا دون لمسي?!
اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ