https://www.gulfupp.com/do.php?img=92320

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 6 من 15 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 150

الموضوع: إكتب إسم قرية من قرى عمان أدخل وشارك

  1. #51
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    566
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    أولا :لكم هذه النبذه المختصرة عن الولاية:
    ولاية بركاء
    تبعد ولاية بركاء عن مسقط ((العاصمة ))حوالي 85كم. وهي أحدى ولايات منطقة الباطنة تقع على الشريط الساحلي لخليج عمان وتعتبر بوابة المنطقة، يحدها من الشرق ولاية السيب ومن الغرب ولاية المصنعة ، كما يحّدها من الجنوب ولايتا وادي المعاول ونخل ومن الشمال تطل على ساحل خليج عمان
    يقّدر عدد سكانها بحوالي 64526نسمة يتوزعون على ما يزيد عن 51 قرية يعملون في المؤسسات الحكومية و الخاصة و في الزراعة وتربية المواشي وصيد الأسماك.
    ومن أهم المنتجات الزراعية عي بركاء الليمون والطماطم والخضراوات والفواكه والتمور ،كما تربى في الولاية الإبل والماعز والأبقار والخراف.
    تتوافر في ولاية بركاء خدمات التعليم والصحة والكهرباء والبريد والهاتف والبنوك التجارية ومكتب الوالي ومحكمة ومركز للشرطة بالإضافة إلى البلدية ومركز الإرشاد الزراعي .
    توجد في ولاية بركاء عدة مبان أثرية و سياحية منها حصن بركاء الذي يطل على ساحل البحر، وحصن الفليج، وبيت النعمان بالإضافة إلى الأبراج التي يصل عددها إلى 38 برجا تقريباً. كما توجد في الولاية مناطق ترفيهية مثل حديقة النسيم العامة جزر السوداي وشواطئها الرملية التي تعتبر مركزاً سياحيا.
    تشتهر الولاية بصناعة الحلوى العمانية.و تشتهر بمصارعة الثيران التي انتشرت في بركاء مؤخرا.
    الأماكن السياحية في الولاية:
    حصن بركاء
    يقع حصن بركاء التاريخي على الشريط الساحلي لولاية بركاء ويحيط به السوق القديم وسوق السمك وسوق الخضروات التابع للولاية ، بني حصن بركاء قبل ثلاث مائة وخمسون سنة تقريبا حيث انه بني على مرحلتين المرحلة الأولي مرحلة اليعاربة وذلك في عهد الإمام سيف بن سلطان اليعربي الملقب بقيد الأرض وأكمل بناءه في عهد الدولة البوسعيدية عهد الإمام حمد بن سعيد بن احمد بن سعيد البوسعيدي ، حيث تم تغيير الواجهة الرئيسية للحصن بعد ما كانت البوابة متجهة نحو الجنوب تم تغيرها إلى الشمال وتم إضافة مساحة كبيرة لتتفق مع المساحة السابقة و بنى بداخلها مسجد للصلاة وفي الناحية الجنوبية الغربية برج للمراقبة ثم امتد البرج بجدار إلى الناحية الجنوبية الشرقية وتم بناء برج آخر ليحمى تلك الناحية حيث كان الحصن يوجد به في السابق برج آخر يطل في الناحية الشمالية الشرقية وبرج يطل على الناحية الغربية.
    وبهذا التوسع يكون الحصن قد استكمل بناءه من الناحية الحربية والدفاعية ويعد مقرا صالحا للحكومة لممارسة العمل الحكومي وإدارة شؤون المواطنين والنظر في متطلباتهم سوءا كانت المعيشية أو الحياتية ، كما يوجد في الحصن غرفه للعدالة وأخرى قاعة للانتظار ملتصقة بغرفة العدالة . ويوجد برج في الناحية الشرقية الشمالية ملتصق أيضا بغرفة العدالة ، كما أن هذا الجانب يعتبر جناح متكاملا حيث توجد بجانبه دورة مياه تخدم القادمين والعاملين في غرفة العدالة.
    كما أن البوابة التي يدخل منها المواطنون القادمين لغرفة العدالة أو بالا حرى لقاعة المحكمة يتخلف مسارها وطريقها عن البوابة التي يدخل منها القاضي أو الإمام إلى غرفة العدالة حيث أن هذه الغرفة أو هذا القسم يعتبر المرجعية الأولى في الحصن حيث يتم فيه بحث جميع القضايا والأمِور المتعلقة بشؤون الولاية وبحث القضايا الشرعية والقانونية ويتم فيها إصدار الأحكام والصلح وغيرها . ويوجد بجوار قاعة المحكمة جناح أسرة الإمام ويتكوم من ثلاث غرف وغرفة للاستقبال وبئر ماء يخدم أفراد العائلة والقائمين على خدمتهم وفي أعلى الجناح او القسم توجد غرفة الإمام الخاصة وتتكون من غرفتين ملتصقتين ببعضهما ودورة مياه ، وهي أعلى نقطة في الحصن وبذلك سميت القصبة لارتفاعها العالي ..
    وفي الناحية الغربية يوجد أقدم جزء في الحصن ويسمى قلعة الدفاع وذلك لوجود مخازن الأسلحة والذخيرة والمخازن السرية وغرف التوقيف وغيرها ويوجد في البرج بئر ماء يخدم القائمين فيه . وفي ساحة الحصن بعد تجديده يوجد مسجد للصلاة وبئر ماء للوضوء . ويعتبر حصن بركاء من الحصون المهمة وذلك لموقعه الاستراتيجي في الولاية وكبر حجمه وارتفاعه الشامخ حيث رمم الحصن عام 1985 ويعتبر ترميما شاملا حيث شمل بعض الأسقف والأبواب والجدران التي أصابها بعض التصدعات من جراء عوامل التعرية وغير ها أما الترميم الثاني فهو في عام 1990 وشمل الصيانة الدورية للحصن وترميم الجدران التي تعرضت للرطوبة من جراء وقوع الحصن على الشريط الساحلي أما الترميم الثالث فهو في عام 2001.
    بيت النعمان
    يقع بولاية بركا في منطقة الباطنة، بناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي"قيد الأرض" وغرس من حوله ثلاثين ألفا من أشجار النخيل والنارجيل-حيث يعتبر تشيده أحد المنجزات الكثيرة للنهضة السياسية والاقتصادية التي شهدتها عمان في فترة أئمة اليعاربة (1624-1741م) ولقد ظل هذا المعقل يستخدم كسكن لاستراحة المسافرين من الشخصيات البارزة والأعيان وموقف لاحتفالات المحاربين حتى عقود قليلة خلت.
    حصن الفليج
    إن البحث المبدئي في الأرشيف يؤرخ بناءً حصن الفليج الذي يقع بالقرب من ولاية بركاء في حوالي نهاية القرن الثامن عشر(حوالي 1790) إن النقوش المرصعة على أعلى المدخل تؤكد هذه الفرضية.
    في نهاية القرن الثامن عشر و حوالي العام 1229هـ/1799م شيد هذا الحصن، السيد سلطان بن أحمد ( الابن الأكبر للإمام أحمد بن سعيد) مؤسس العائلة المالكة ) التي تبسط أجنحتها على عمان منذ 250 عاما. والإمام مولع بالصيد وملاحقة الطرائد. و يروي ديفيد ستون - المقيم المعتمد لشركة الهند الشرقية في مسقط في يومياته لدى مرافقته الإمام / سلطان بن أحمد في جولة بحرية حول الشواطئ العمانية على متن سفينة الجنجافة في نوفمبر من العام 1801م أثناء زيارة الإمام لجزيرة طنب الكبرى و يقول "هي جزيرة بها مواضع جيدة للرسو ومياه عذبة وأسماك وفيرة. وفي يوم من الأيام نزل الإمام من سفينته واصطاد أربعمائة ظبيا.وفـي مرة أخرى اصطاد مائتي ظبياً"* 0.
    و التشكيل المعماري للحصن، يتخذ شكل المستطيل، ارتفاعه 11 مترا، و طوله 28 مترا، و عرضه 22 مترا، و بالحصن برجان، قطر كل منهما 9 أمتار، أحدهما في الشمال الغربي، و الآخر في الجنوب الشرقي، هناك تتجه مركزية تمتد على ارتفاع المبنى. مبنية بالحجر كما أنها مجصصة من الخارج بالصاروج و من الداخل بالجص. ويقع المبنى داخل ساحة مسورة بطول 51 مترا في الناحية الشرقية و له بوابة في السور المحيطي بطول 60 مترا في الناحية الشمالية والجنوبية و في الداخل مبنى صغير يشكل المسجد القريب من الفلج.
    إن البناية تحتوي على طابق أرضي مزود بالمخازن ومساكن للخدم ومواجهة للفناء الداخلي ولا تحتوي على شبابيك خارجية الطابق الأرضي يضم جميع غرف صاحب السكن وعائلته كذلك هناك يوجد مصطبة تؤدي إلى البرجين 0.
    و أما التشكيل الجمالي للحصن... فيستمد رونقه من جماليات المكان... إذ يقع في مساحة واسعة... تتجاور فيها الأشجار مع مع الجبال مع ظلال من السماء، تصور لوحة معمارية، داخل إطارها طابقان يحتويان العديد من الغرف و الحجرات الأنيقة، و ينساب في المبنى فلج، يروي ظمأه، و يبل صداه.
    و قد و صفه المؤرخون بأنه حصن يسر الناظر إليه و كان السلاطين يستخدمونه، أحيانا كاستراحة ريفية للصيد، و قد وجدوه في حالة إنشائية أفضل من حصون الباطنة، و يرجعون ذلك إلى أساساته المشيدة على الحجر الكلسي الصلد و ليس على الرمال مع أن فلجه كان يجف أحيانا.
    أيام الترميم**.
    إن هناك الكثير من المؤشرات من ضمنها أسلوب البناء ضمت هذا البناء إلى الآثار التاريخية العالمية كما هو الحال بالنسبة للكثير من القلاع العمانية التي صنفت ضمن هذه المجموعة هذه القلاع تم إنشاؤها في القرن السابع عشر والثامن عشر وأهم الشواهد على هذه القلاع قلعة الحزم وجبرين إن هذا النوع من القلاع رباعي الزوايا كما أنه يحيط بها فناء واسع وبها يقفان به حارسان على زوايا معاكسة من البناية كما أن هذه البناية قد استخدمت كمعقل لقد بنيت أيضاً هذه القلعة لتكون مكان يلتقي به السكان بضيوفهم كما أن القلاع المحصنة أيضاً ساهمت بدورها في عرض قوة المالك وأهميته بين المجتمع المحيط 0.
    والجدير بالاهتمام هو أن الجص الأصلي للطابق الأرضي قد تم تصنيعه يدوياً وللقلعة فتحات عدة لمرامي المدافع ويحيط بالقلعة فناء فسيح لقد وسع الجدار في الزوايا الأربع ليكون بمثابة محطات مراقبة مزودة بمتراس متحرك يوج المدخل الرئيسي في الجانب الشرقي بالإضافة إلى المدخل الرئيسي يوجد هناك مدخل ثانوي في اتجاه الغرب في داخل الفناء يوجد أبنية صغيرة تستخدم لأغراض عدة فهي تستخدم كغرفة مخازن أو كإسطبلات وهي عبارة عن بناية صغيرة ذات دور واحد تقع في الجنوب الشرقي وقد أعدت بمثابة مجلس للضيوف 0 .
    على الرغم من أن الشكل الحقيقي للحصن لم يتغير جوهريا إلا أن لسوء الحظ فإن أشغال الخشب قد قضى عليها النمل الأبيض فإن معظم الأبواب أصبحت بحالة سيئة وما بقي منها سوى أثنين أو ثلاثة كان من الممكن الاستفادة منها فجميع النوافذ قد تهدمت كلياً الجدران كانت أساساً صلبة بغض النظر عن وجود بعض التصدع في الجانب الجنوبي وكذلك إزاحة بعض الحجارة إلى أسفل الأرض السطح والسقوف قد انهارت جميعها فإن جدار الستر قد فقد شرفته وأصبح به صدوع عميقة بالقرب من زوايا محطات لمشاهده والمدخل الرئيسي بناية المجلس قد انهارت هي أيضاً .
    إن ترميم حصن الفليج لم يخلف وراءه صعوبات في إعطاء السمات الأساسية للمبنى فعندما أزيح الحطام من داخل وخارج المبنى ونظف المكان شرع العمل في ترميم الأقسام المتدهورة من البناية . كان مهماً ترميم الأسطح والتي كما ذكرت قد اختفت نهائياً وذلك باستخدام خشب سعف النخيل للأسقف بالنسبة للدور الأرضي خشب الساج للدور الأول 0 الصدوع قد تم إصلاحها والجدار قد تم إصلاحه بواسطة جص الصاروج في الخارج والجص في الداخل لقد تم تغيير الأنابيب المائية والأسلاك الكهربائية 0 .
    ولقد أستخدم خشب الساج لصنع الأبواب والشبابيك وذلك لأنه مقاوم للنمل الأبيض كذلك يمكن الانتفاع مرة أخرى بشكل كلي أو جزئي. هناك أيضاً يوجد في القلعة سياج جديد حول الفناء يمتد على ارتفاع الدور الأول تم بناؤه بواسطة خشب الساج .
    إن بتصليح المجلس قد أكتمل ترميم الفناء وترميم قلعة الفليج قد أنقذ جوهرة أخرى من الفن المعماري العماني وإحدى هذه الأبنية قلعة جبرين التي كانت في القدم محور تجمع المجتمع المحلي والتي هي اليوم أصبح لها طابع مميز بالنسبة للعابرين أو الزوار على حد سواء 0 .
    واليوم
    و اليوم...تمتد أيادي الفن و الجمال إلى هذا الأثر، لتبث فيه روحا جديدة، و تستثمر جمالياته، و تضفي عليه رونقا فنيا، و تضيف إليه لمسة من إيقاع العصر، لتجعل منه قلعة فنية، قادرة على استقطاب العروض العالمية المعترف بشرعية فنيتها في الوجدان العالمي، و قادرة أيضا على تبادل الحوار الثقافي و السياحي مع العالم، بما تتميز به الرؤية العمانية من المقدرة على تحقيق التوازن بين ثنائية أصالة الماضي بجلالة و حداثة الحاضر بجماله.

    •   Alt 

       

  2. #52
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    566
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    يتبع معلومات عن ولاية بركاء
    * "يوميات ديفيد ستون في الخليج 1800-1809م"
    تحقيق: د. سلطان بن محمد القاسمي
    * أيام الترميم أخذت بالنص من كتاب "القلاع و الحصون في عمان"
    منتجع كورال النهضة
    الموقع:
    منتجع كورال النهضة يقع في منطقة سقسوق، في ولاية بركاء على بعد 80 كم شمال العاصمة
    يبعد فقط 35 دقيقة(38 كم) من مطار السيب الدولي.
    المنتجع:
    تبلغ مساحة المنتج حوالي 30 فدان و يحتوى على 101 فيلات مفردة و 9 فيلات مزدوجة كل غرفة تحتوي على:
    مكيف هواء
    خط تيلفون
    محول معلومات
    راديو\ ساعة
    فتحات كهربائية بقوة240 فولت
    حمامات خاصة
    مجفف شعر
    شرفات
    تلفزيون بقنوات فضائية
    أطباق الضيافة
    ثلاجة صغيرة
    سرير مزدوج
    خزنة
    مناطق جلوس
    هناك 3 أنواع من السكن:
    فيلا فخمة مزدوج(104متر مربع) مناسب للعائلات أو الأصدقاء الذين يسافرون معاً.
    كل فيلا تتكون من سرير مزدوج كبير و سريرين مفرد كلُ بحمامه الخاص، يوجد أيضا مناطق للجلوس.
    فيلا فخمة مفردة(67 متر مربع) يكون في مبنى مستقل مع سرير كبير ومكان للجلوس.
    الغرف المميزة(70 متر مربع) تكون هذه الغرف إما في الدور الأرضي أو الدور الأول. وهي مجتمعة في مبنى واحد
    يتكون من أربع غرف ، حيث الخصوصية و مساحة كبيرة من الشرفات متوفرة.
    الأكل:-
    مطعم الغابات المطيرة مفتوح يوميا للفطور و الغداء والعشاء. حيث يقدم الأكل على طريقة البوفيه المفتوح.
    و هناك وجبات الأطفال متوفرة طوال اليوم من 10 صباحا، وهذه الوجبات موجودة في قائمة البوفيه.
    الترفيه:-
    هناك جدول لترفيه الحي في المنتجع بشكل أسبوعي تتضمن حفلات راقصة لفرقة مقيمة بالمنتجع.
    الأنشطة الرياضية :-
    يوجد: ملعب تنس مجهز، مكان للدراجات،ملعب كرة طائرة،رماية، شبكات للتدريب على الغولف،
    نشاطات يومية، منطقة لعب للأطفال.
    اللياقة الصحية :-
    مبنى رياضي مجهز فيه رفع الأوزان،آلات مشي وركض آلات رياضية ، دروس رقص، يوغا ، تاي شي السايا وغيرها
    خدمات أخرى:-
    صرافة - استعلامات - صيدلية - محلات ملابس - كيك و حلويات - زهور - غطس - حفلات أعراس - طبيب -رحلات
    أرقام الهواتف :-
    منتجع كورال النهضة
    ص ب 502 رب 320 بركاء
    سلطنة عمان
    ت 0096826883710
    ف 0096826883175
    محمية جزر الديمانيات الطبيعية
    الموقع :
    شمال محافظة مسقط وشرق ولاية بركاء .
    المساحة الكلية:
    تضم المحيط البحري وتسع جزر رئيسية وهي (الخرابة ،الحايوت ،الجبل الكبير ،الجبل الصغير،المملحة،اللومية ،قسمة ،الجون،أولاد الجون).
    سنة الإعلان :
    أعلنت كمحمية بتاريخ 3/4/1996م بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (23/96 ).
    موارد المحمية
    أ . الموارد الفيزيائي
    منحدرات صخرية و جروف رملية وصخور جيرية.
    ب . الموارد الحيوية :
    تتميز بالتشكيلات الجميلة من الشعاب المرجانية والأسماك ونوعين من السلاحف البحرية وأنواع من الطيور
    أهداف الحماية
    حماية شواطئ تعشيش السلاحف والمناظر الطبيعة الجميلة .
    حماية الشعاب المرجانية والطيور .
    حماية النباتات البرية.
    السياحة البيئية.
    محمية جزر الديمانيات الطبيعية عبارة عن أرخبيل يضم تسع جزر قبالة ساحل ولاية السيب وولاية بركاء كما تشمل حدود المحمية الصخور والمياه الضحلة التي تمتد على بعد يتراوح ما بين 16 إلى 18 كيلومترات من الشاطئ الممتد من السيب إلى بركاء ويمكن الوصول إلى الجزر عن طريق استخدام الزوارق من أي مكان على طول الساحل. تتميز هذه الجزر بطبيعتها البكر ومناظرها الجميلة الخلابة التي تؤهلها بأن تصبح متحفا للطبيعة. وتعتبر جزر الديمانيات منطقة حماية رائعة ذات أهمية وطنية وإقليمية ، فهي ذات تراث طبيعي غني وتعد مركزا إقليميا ودوليا هاما لتكاثر أعداد لا حصر لها من أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة حيث تعشش بها الطيور البحرية بكثافة عالية ،كما توجد بها المواقع الوحيدة المعروفة بتعشيش طيور العقاب النسارية في محافظة مسقط ،ويوجد بالمحمية الطبيعية أنواع عديدة من المرجان وأسماك الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية وتتيح هذه الشعاب المرجانية المتنوعة ومحيط قاع البحر فرصا جيدة الاستمتاع بكنوز البحر ومياهه الدافئة . تأوي إلى هذه الجزر للتعشيش ووضع البيض أعداد كبيرة من سلاحف الشرفافEretmochelys imbricata ) ) مضيفة أهمية عالمية على هذه المجموعة الصغيرة من الجزر كونها ملاذا لهذه الأنواع التي يتهددها خطر الانقراض بشدة ، كما تزورها السلاحف الخضراء (Chelonia mydas ) صيفا. ويرتاد هذه الجزر والشواطئ المحيطة بها هواة الغوص كما يمارس فيها الصيادون المحليون مهنة الصيد.
    أولا : موارد المحمية :
    تتكون الجزر من صخور جيرية وشعاب مرجانية عتيقة ما زال المرجان فيها ظاهرا للعيان ، كما توجد فيها منحدرات صخرية منحدرة في اتجاه البحر وتستمر هذه المنحدرات إلى داخل المياه في انحدار شديد إلى أعماق تتراوح ما بين 20 إلى 25 مترا.ومن الجنوب تحد الجزر جروف رملية ضحلة وواسعة ، كما يحدها نطاق مرجاني بارز ونظراً لانفصال هذه المجموعة من الجزر عن الساحل وعن كل ما من شأنه أن يمس بتوازنها البيئي فقد أدى ذلك إلى احتفاظها بجمالها الأخاذ وطبيعتها البكر.
    ثانياً : الموارد الحيوية:
    تعتبر محمية جزر الديمانيات الطبيعة منطقة حماية طبيعية رائعة وذات أهمية وطنية وإقليمية ودولية، حيث تنتشر فيها الطيور البحرية التي يعشش الكثير منها على الجزر ،فبحلول الصيف يؤدي وجود الآلف الطيور البحرية إلى تحويل هذه الجزر إلى بانوراما رائعة من الطيور ويحتكر خطاف البحر الشامخ الأنف الشجيرات للتعشيش. بينما تعشش أنواع أخرى من الخطاف على الأراضي المكشوفة ،في حين تفضل الطيور الاستوائية الحمراء البطن المنحدرات الصخرية البارزة،بينما يعشش العقاب النساري خلال فصل الشتاء ،وقد أدى خلو هذه الجزر من المفترسات مثل الثعالب والقطط والكلاب إلى أن تصبح من أهم مناطق التعشيش للطيور والسلاحف البحرية وأكثرها أمناً.
    يوجد بالمحمية 15 نوعا من النباتات البرية تتواجد بكثافة كبيرة في جزيرتي خرابة والجبل الكبير مما جعلهما من أهم مواطن تعشيش الطيور. وتدعم جزر الديمانيات العديد من أنواع الشعاب المرجانية الموجودة في هذه المنطقة والتي تحمي الشواطئ بتكوينها كأرصفة مرجانية في المياه الضحلة ، ويعتقد بأن النمو الكثيف للمرجان ناتج بصفة أساسية عن وفرة الطبقة التحتية الملائمة وغير الملوثة في المياه الضحلة.
    ينمو المرجان بصفة عامة على الصخور المكشوفة مكوناً إطارا بسمك عدة أمتار وهناك عدة أنواع من الشعاب المرجانية مسطحات التي تنمو على صخرية أو على المرجان المتكسر ،وتوفر الشعاب البعيدة عن الجزر مواطن عديدة للإعاشة وأماكن تغذية لمجموعات الأسماك ذات الأهمية التجارية ،كما أنها مواقع مهمة لصيد الأسماك بالنسبة للصيادين على ساحل الباطنة.
    تشمل الزواحف في الجزر على الأقل أنواع الثعابين وهما السقنقور والوزغة ، بينما تشاهد الثعابين البحرية أحياناً بعيداً عن الشواطئ وبصفة خاصة في جانب البر الرئيسي للجزر.
    يعشش في الجزر نوعان من السلاحف الخضراء المتواجدة في مجموعات قليلة وسلاحف الشرفاف التي تتراوح أعدادها من حوالي 250 إلى 300 سلحفاة تأتي لتضع بيضها سنويا على شواطئ الجزر كونها تشكل ملاذا لهذه الأنواع التي يهددها الخطر الانقراض ، فسلاحف الشرفاف تعشش في مناطق مرتبطة بالشعاب المرجانية حيث وجودها على تلك الجزر يجعلها بمأمن من الثعالب والذئاب والكلاب الضالة التي تأكل بيضها وفراخها.
    كما يتواجد بالمحمية عدة أنواع من الثدييات البحرية كالدولفين ذو الأنف القنيني والأنواع المحلية من الدولفين الشائع ، كما يتواجد دولفين سبنر (الدوار) والحوت الأحدب والجدير بالذكر أنة لا توجد أية ثدييات برية على أرض الجزر.
    إدارة المحمية:
    الهدف العام من أقامه محمية جزر الديمانيات الطبيعية هو حماية النباتات والحيوانات المتنوعة والموارد المتعددة الموجودة في البر والبحر وفي نفس الوقت العمل على إدارتها واستثمار مواردها بطرق مستدامة ،كما أن من أهم أهداف الإدارة هو إتاحة الفرص لتعشيش أكبر عدد من السلاحف والطيور بالمحمية وتوفير حماية خاصة لمناطق الشعاب المرجانية القيمة والمعرضة للتهديد ، وذلك بالإضافة إلى تشجيع وتسهيل البحوث العلمية والميدانية وتنظيم السياحة بحيث لا تتجاوز الطاقة الاستيعابية للجزر والبيئات البحرية والعمل على استخدام الموارد الطبيعية بطريقة مستدامة وخاصة من قبل مجتمعات الصيد المحلية ،ولتسهيل إدارة المحمية وللحد من تأثير الأنشطة البشرية تم تقسيم المحمية إلى ثلاث مناطق إدارية رئيسية . وقد جرى إعداد خطة إدارة منفصلة للشعاب المرجانية لتعرضها لإضرار جمة ناتجة عن الأنشطة البشرية غير المرشدة كاستخدام مرساة القوارب وإهمال شباك الصيد وإلقاء النفايات في البحر أو تركها على الشاطئ ثم انجرافها إلى البحر بفعل المد والجزر.
    الإرشادات الواجب أتباعها أثناء زيارة محمية جزر الديمانيات الطبيعية يتطلب الآمر الآتي:
    الحصول على تصريح من المديرية العامة لصون الطبيعة والحياة الفطرية ويسمح بالتخييم على جزيرتي الجبل الكبير والجون فقط.
    استخدام الأماكن الثابتة أو المتحركة المخصصة لأغراض إشعال النار (الشواء) على الجزر المسموح بالتخييم فيها.
    حظر جمع المرجان أو الأحياء البحرية الأخرى أو الأضرار بها.
    عدم الأضرار بالسلاحف المعششة أو إزعاجها بلمسها أو الاقتراب منها أثناء تحركها على الشواطئ أو لمس بيضها أو تحريكه أو جمعه.
    عدم الأضرار بالطيور المعششة أو إزعاجها أو الاقتراب منها أو لمس بيضها أو جمعه أو تحريكه.
    عدم إحضار النباتات أو البذور الى هذه الجزر.
    يحظر قطع الأشجار أو الأعشاب داخل المحمية.
    يحظر جلب القطط أو الكلاب أو أية حيوانات أخرى إلى هذه الجزر .
    إطفاء الأنوار والنار بعد الساعة التاسعة مساء.
    التخلص من القمامة بوضعها في الحاويات المخصصة لذلك.
    المصدر: الموقع الرسمي للولاية

  3. #53
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    566
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)


    *** مـحــافـظــة ظـفــار ***













    تقع محافظة ظفار في أقصى جنوب سلطنة عمان [ المضلله باللون الأحمر في الخارطه ] وتتصل من الشرق بالمنطقةالوسطى من البلاد ومن الجنوب الغربي بالجمهورية اليمنية الشقيقة أما من الجنوب فتطل على بحر العرب ومن الشمال تطل على صحراء الربع الخالي ، ويتميز مناخ محافظة ظفار بشكل عام بالإعتدال طيلة أيام السنة ، ولا تزيد درجة الحرارة أغلب أيام العام عن 37 ْ .


    * اللغة الرسمية *

    اللغة الرسمية في المنطقة هي اللغة العربية بالإضافة الى وجود لهجات محلية مثل : الـلـهـجـة الـشـحـريــة و الـلـهـجـة الـمـهـريــة وتستخدم اللهجة الشحرية في المناطق الجبلية من المحافظة واللهجة المهرية تستخدم في المناطق الغربية وبعض المناطق الشرقية من المحافظة .





    صــورة مـطــار صــلالـــــة









    وأصل كلمة ظفار هو من اشتقاق من الظفار وهو ضرب من العطر كأنه ظفر منقطع من أصله ، وأصل كلمة صلالة هو مشتق من الأرض الصلة أي اليابسة .



    صــورة لـبـرج الـنـهـضـة [ واحـد مـن أشـهـر مـعـالـم صـلالـة ]










    وتبعد مدينة صلالة حاضرة محافظة ظفار وعاصمتها الإدارية عن العاصمة مسقط بمسافة تقدر بـ 1040 كم تقريباً ، وتبلغ مساحة محافظة ظفار حوالي 103.8 ألف كم 2 ، وتمثلما نسبتة 33 % من مساحة السلطنة ويقطنها حوالي 189 ألف نسمة .



    صـورة لأحـد أكـشــاك بـيـع الـنــارجـيـل [ جــوز الـهـنــد ] .










    ويربطها بالعاصمة مسقط طريق بري معبد ذو إتجاه واحد ( غير مزدج ) ، وهو شارع جيد ولكن بعض أجزائه غير جيدة بسب حركة القشرة الأرضية في المناطق الصحراوية .



    صورة لخارطة ولايــة صــلالـــة



    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1050x850 .





    و يبدء موسم الخريف في صلالة فلكيا في 21 يونيو ويستمر إلى 21 سبتمبر من كل عام ، ولهذا الموسم الجميل خصوصيته المناخية على مستوى المنطقة والتي جعلت من محافظة ظفار درة فريده موشحة بطقس استثنائي وظاهرة فريدة ترسل نسمات الهواء العليل والغيوم المعبقة بالرذاذ المنعش ، والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف مناطق وولايات السلطنة ودول الخليج العربية.




    صورة لروعة الطبيعة في فصل الخريف









    ويتميز موسم الخريف بجمال وتألق خضرته التي ترسم على الجبال لوحة طبيعية مبهرة تبعث في النفس بهجة وتنثر في الأحاسيس طربا وتمنح القلب دفئا وطمأنينة بعيدا عن صخب الحياة ، لذا فإن موسم الخريف يعتبر من أفضل المواسم السياحية في المنطقة وأكثرها ملاءمة لقضاء أروع العطلات مع العائلة مليئة بالذكريات الطيبة التي ستظل راسخة ومحفورة بأحلى وأجمل صورة في الذاكرة .








    ** مناطق وولايات محافظة ظفار **





    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1050x850 .






    تضم محافظة ظفار عشر ولايات وهي :



    1 - ولاية صلاله : العاصمة الادارية لمحافظة ظفار .


    2 - ولاية طاقة : تبعد حوالي 32 كم شرق صلاله .


    3 - ولاية مرباط : مدينة ساحلية تبعد بمسافة 68 كم شرق مدينة صلاله .


    4 - ولاية سدح : مدينة ساحلية تبعد 135 كم الى الشرق من مدينة صلاله .


    5 - ولاية ثمريت : مدينة صحراوية تبعد حوالي 80 كم الى الشمال من مدينة صلاله .


    6 - ولاية رخيوت : تقع في الجزء الغربي من المحافظة وتبعد حوالي 145 كم .


    7 - ولاية ضلكوت : تقع في الركن الغربي من المحافظة وتبعد حوالي 198 كم .


    8 - ولاية شليم وجزر الحلانيات : تقع اقصى الشرق من محافظة ظفار وتبعد وتبعد حوالي 306 كم .


    وتتكون جزر الحلانيات من 5 جزر ، البعض منها مأهول بالسكان ، و تبعد حوالي 50 كم من ساحل حاسك أكبرها تسمى الحلانيه .



    9 - ولاية مقشن : وتقع أقصى الشمال من محافظة ظفار وتبعد حوالي 344 كم وهي ولاية رمليه حدودية .


    10 - ولاية المزيونة : تقع في الجهة الشمالية الغربية من حدود السلطنة وتبعد حوالي 280 كم وتوجد بها منطقه للتجارة الحرة مع الجمهورية اليمنية الشقيقة .




    ** كيفية الوصول الى محافظة ظفار **



    يمكنك الوصول الى محافظة ظفار من خلال منفذين ألا وهما :


    1 - عـن طـريـق الـجــو


    2 - عـن طـريـق الـبــر


    أولاً : عـن طـريـق الـجـو :


    حيث يمكنك الوصول الى صـلالـة عبر رحلة دولية مباشرة من بلدك الى مـطـار صـلالـة ولكن حالياً المطار لازال في طور التحديث ويستقبل رحلات دولية قليلة .


    ثانياً : عـن طـريــق الـبــر :


    حيث يمكنك الوصول الى صـلالـة عبر طريقين رئيسيين وهما :


    1 - عـن طـريـق مـسـقــط - ثـمـريــت :


    وهو الطريق الرئيسي الذي يربط صـلالـة ببقية أجزاء السلطنة الحبيبة .


    2 - الـطـريـق الـبـحري :


    ويبدأ الطريق الجديد من ولاية العامرات بمحافظة مسقط ويمر بولاية قريات ونيابة طيوي وولاية صور ثم يتجه نحو نيابة رأس الحد السياحية ونيابة الأشخرة ومنطقة شنة ووصولا إلى ولاية محوت ، ثم يأخذ المسار بالتوجه نحو ولاية الدقم وولاية الجازر وصولا إلى محافظة ظفار بدءا بمنطقة الشويمية ومن ثم حاسك وحدبين وحاسك و مرباط و طاقة ثم صلالة .


    3 - الـمـنـافـذ الـحـدوديـة مـع الـجـمـهـوريـة الـيـمـنـيـة :


    حيث يمكنك الوصول الى صـلالـة عبر المنفذين الحدوديين المتصلين مع السلطنة وهما :-

    أ ]مـنـفـذ الـمـزيــونــة .

    ب ] مـنـفـذ صـرفـيــت .

  4. #54
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    566
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    المزارات والأماكـن السياحية في محافظة ظفار *





    إن أول سؤال يتبادر لذهن أي سياح سوف يقوم بزيارة دولة ما هو .






    س / ما هي الأماكن التي ينصح بزيارتها في هذه الدولة أو المنطقة ؟





    ومن هذا المنطلق سوف أحاول بإذن الله تسليط الضؤ على الأماكن والمزارات التي تستحق الزيارة في مـحـافـظـة ظـفــار ، وذلك من خلال شرح مبسط مدعم بالصور والوصف عن المكان و كيفية الوصول إليه ، وغيرها من المعلومات التي يحتاج إليها السائح كمرجع لتمضية إجازة ممتعة ورائعة في ربوع مدينة صــلالــة الـخـضــراء .








    [ المواقع الأثـريـة والـتـرفـيـهـيــة ]





    أولاً





    * مـنـطـقـة الـبـلـيــد الأثـريــة *









    تقع مدينة البليد الأثرية بمحافظة ظفار على الشريط الساحلي لولاية صلالة في المنطقة الواقعة بين منطقتي الدهاريز والحافة ، وهي إحدى أهم المدن الأثرية في ظـفــار كونها من أقدم المدن وأهم الموانئ التجارية. وقد تم بناؤها على جزيرة صغيرة ، وكانت تعرف قديماً بإسم الـضـفــة ، ويعتقد انها تأسست فى القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى وقد عرفت قديما باسم ظـفــار ، وازدهرت ونمت في القرن الثاني عشر والسادس عشر الميلادي ، وقد أجمع الباحثون من خلال الدلائل الأثرية ومن دراسات الفخار والمواد العضوية وغيرها أن الموقع يعود الى عهد ما قبل الإسلام وإكتسب بعد الإسلام رونقاً إسلامياً فريداً من البناء المعماري يظهر ذلك جلياً من خلال مسجدها الكبير الذي يعد من أبرز المساجد القديمة في العالم الذي يضم 144 عمودا ويعتقد أنه شيد في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي ، كما تم العثور في المنطقة المجاورة لحصن البليد على العديد من العملات المعدنية.








    كما تشير الشواهد التي تم الكشف عنها الى أن الموقع كان مأهولاً منذ أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد وأوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد ثم أعيد تأسيسها في القرن الرابع الهجري ـ الخامس الميلادي .



    وقد لعبت هذه المدينة دوراً هاماً في التجارة العالمية في العصور الوسطى حيث شملت صلاتها التجارية موانئ الصين والهند والسند وشرق أفريقيا واليمن من جهة ، والعراق وأوروبا من جهة أخرى ، حيث كانت تجارة اللبان مزدهرة آنذاك .



    ووصف كل من الرحالة ماركو بولو » و ابن بطوطة » المدينة على انها اكثر المدن ازدهارا وواحدة من اكبر الموانئ الرئيسية على المحيط الهندي ، وقال عنها [ ابـن بـطـوطـه ] عندما زارها فى النصف الاول من القرن الرابع عشر للميلاد حيث اشار الى ان جميع اهلها من التجار ويعتمدون على التجارة فى معيشتهم وان المساجد فيها كثيرة ويجرى منها تصدير الخيل وزيت السمك الى الهند ويستورد منها الارز والقطن وان ظفار تنتج منسوجات جيدة من الحرير والنيل والقطنيات وهى تتوسط كل من الهند وبلاد العرب وشرق افريقيا مما جعلها مركزا تجاريا مزدهرا آنذاك حيث تمتد رقعة تصدير اللبان فيها لتصل الى الصين وروما .



    وذكرت أيضاً من قبل الرحالة الذين زاروا سهل صلالة فى القرن التاسع عشر الميلادى وهم [ مـايـلــز ] الذي زارها عام 1883م وكذلك [ بـرتـرام تـومــاس ] الذي زارها عام 1930م الذى قدم تقريرا عن الموقع وصوره لاطلال البليد كما ذكرها الرحالة [ كـارتــر ] في عام 1846م حيث قام بوصف المسجد الكبير الموجود فيها وذكر انه يحتوى على 183 عمودا ، وقد تم اكتشاف الموقع وتصويره للمرة الأولى في عام 1930م .



    من قبل بترام توماس بينما بدأت التنقيبات الأثرية فيه للمرة الأولى في عام 1952م من قبل البعثة الأمريكية ، وفي عام 1977م قامت وزارة التراث والثقافة بتنفيذ برنامج مسح لموقع البليد وتركزت أعمال التنقيب فى المسجد الكبير حيث اتضح انه عبارة عن بناء مستطيل الشكل محوره الرئيسى متجه نحو القبلة ، ومن اهم الاثار التى عثر عليها فخار اسلامى مصقول وبورسلين صينى ومجموعة من العملات الاسلامية واخرى تعود الى أسرة سنج الصينية وقد دلت المكتشفات الاثرية ان مدينة البليد نعمت بالاستقرار وازدهرت فيها التجارة والصناعة .








    وبشكل عام فإن موقع البليد هو عبارة عن مجموعة من المعالم الأثرية تغطي مساحة مستطيلة تصل إلى 64 هكتارا يحيط بها جدار عال من ناحية الشرق والشمال وخندق صغير من ناحية الغرب .



    ومدينة البليد مقسمة من الداخل إلى ثلاثة أقسام هي :القسم التجاري ويقع في الجهة الشرقية والقسم السكني والخدمي في الوسط أما المسجد والحصن فيقعان في الجهة الغربية ويحيط بها من الجانب الشمالي والشرقي والغربي خور البليد الذي يتراوح عمقه ما بين 2 - 6,5 متر حيث كان الخور يستخدم لنقل البضائع ما بين المدينة والسفن الراسية في البحر وهو بمثابة ميناء طبيعي للسفن الصغيرة يحمي المدينة من فيضان المياه التي تصب في البحر بالإضافة إلى الحماية من هجمات الغزاة.








    ومن إجل إبراز هذا الموقع الأثري المميز قامت الحكومة العُمانية بإنشاء "مـتـحــف أرض الـلـبــان" في قلب الموقع التاريخي المسجل في قائمة التراث العالمي لدى اليونيسكو منذ عام 2000 م لتحوله إلى منتزه أثري وسياحي وذلك بعد استشارة المنظمة الدولية.



    وقد اختارت اليونيسكو موقع البليد الذي يعتبره خبراء الآثار بقايا المدينة الإسلامية الأثرية الأكثر أهمية على ساحل بحر العرب، لكونه جزءاً من الموطن التاريخي لشجرة اللبان التي اشتهرت بها سلطنة عُمان والتي كانت أهم صادراتها إلى الخارج في العصور القديمة.



    ويحوي متحف ارض اللبان شواهد على معالم وحضارة وتاريخ عُمان في مختلف العصور مع مختلف حضارات العالم بحكم العلاقات التجارية مع الموقع الجغرافي .



    وشارك في تصميم المتحف الذي يقع في المتنزه الأثري فريق من الخبراء والأكاديميين الفرنسيين واللبنانيين واستمر العمل فيه حوالي سنتين .

    ويطيب لي من هذا المنبر أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان والتقدير للاخ الفاضل :

    مـحـمـد عـامـر الــرواس

    لمساعدته لي في توفير البيانات والمعلومات والدعم الفني فله مني كل الشكر والعرفان والتقدير .









    وهنا سوف نسلط الضؤ على المتحف ومحتوياته القيمة




    أولاً




    [ مـتـحــف أرض الـلـبــان ]




    أقسام المتحف



    ينقسم المتحف إلى قاعتين رئيسيتين هما :



    1 - قاعة التاريخ .
    2 - القاعة البحرية .








    أولاً




    * قاعة التاريخ *




    ويوجد في هذه القاعة ستة أقسام مختلفة وهي:








    1. قسم جغرافية عمان وتضاريسها :








    يعرض هذا القسم موقع عمان الجغرافي المميزويوضح امتداد سواحلها مع جزرها وخلجانها وطبيعتها الجغرافية .






    2. عمان في الأزمنة القديمة :




    صورة لمدافن بــات التاريخية







    صورة لرأس رمح نحاسي من العصر البرونزي








    يعرض هذا القسم ما مرت به المنطقة خلال العصور القديمة المختلفة ابتداء بالبدايات الأولى لعصر الانسان واعتماده على صيد السمك مرورا بحضارة العصر الحجري وقيام الإنسان بالاستيطان والزراعة والرعي انتقالا إلى العصر البرونزي حينما قام ساكنو هذه المنطقة باستخراج النحاس والقيام بممارسة التجارة مع البلاد القريبة وبلاد الهند والصين .






    3. أرض اللبان:




    صورة لطريق تجارة اللبان في الماضي








    يعرض هذا القسم كون عمان على مدى العصور مصدرا رئيساً لإستخراج اللبان ويعرض مخطوطات تبين أن أرض الأحقاف التي وردت في القرآن تقع ضمن أراضي ظفار ويبين القسم العلاقة التي أقامها اللبان بين العمانيين من جهة والفراعنةوالفينيقيون والإغريق والرومان والفرس والهنود والصينيون من جهة أخرى.






    4. إسلام أهل عمان:




    صورة طبق الأصل لرسالة الرسول صلى الله عليه وسلم لملكي عمان عبد وجيفر إبني الجلندى لدعوتهم لدخول الإسلام .








    يبين هذا القسم أن أهل عمان دخلوا الإسلام طواعية ، بعد أن أرسل الرسول الصحابي الجليل عمرو بن العاص مبعوثا لهم لدعوتهم الى الإسام ، ويعرض القسم مساهمة العمانيين في نشر الدعوةالإسلامية من خلال مشاركتهم في الفتوحات الإسلامية وأيضا من خلال تعاملاتهم التجارية .






    5. ملامح من التاريخ العماني:




    صورة لأحمد بن النعمان مبعوث السلطان سعيد بن سلطان الى أمريكا عام 1840 م .








    ويعرض القسم المراحل المختلفة التي مر بها التاريخ العماني وتوضح المعروضات في هذا القسم سيطرة عمان على سواحل بحر العرب والخليج العربي والساحل الشرقي لأفريقيا أثناء القرن الثامن عشر ، ويبين أهمية مسقط كميناء هام في تلك الفترة ، ويبين انحسار سيطرة عمان على تلك المنطقة حتى عهد النهضة المعاصرة .






    6. نهضة عمان المعاصرة:








    يعرض القسم ما حققته عمان في عهد النهضة خلال عهد السلطان قـابـوس بن سـعـيـد حفظه الله ورعاه .



    صورة لميناء السلطان قابوس في مسقط












    ثانياً




    * القاعة البحرية *












    ويوجد في هذه القاعة سبعة أقسام مختلفة








    1. قسم التراث البحري :



    ويعرض معرفة العمانيين بالملاحة منذ العهود القديمة ويبين نشاطاتهم التجارية خلال العصور القديمة والزمن الحالي ، ويبين ما قام به العمانيون من إنشاء شبكة تبادل تجاري مع العديد من المناطق الهامة ، ويبين القسم العديد من أمور البيئة البحرية وعمليات الإبحار ، ويعرض نماذج تقليدية من السفن العمانية.











    2. قسم البحر:



    يبين اعتماد العمانيين على البحر كمصدر للحياة والغذاء في العصور الماضية .












    3. قسم بناء القوارب والسفن الشراعية :




    وفيه يتم عرض ما قام العمانيين ببنائه من السفن التقليدية ، وكذلك تسلط الضوء على ما توفره البيئة العمانية من إمكانات لمواد الخام المستخدمه في صناعة السفن ويبين ما تم ستيراده من الهند وبلاد الرافدين .











    4. قسم الإبحار:




    يعرض هذا القسم الطرق التي يجب استخدامها للملاحة مثل معرفة مسارات النجوم وحركة الشمس والقمر لتحديد الموقع وإجادة قراءة تجمعات السحب ولون الماء والامواج والاستعانة بالطيور في تحديد اتجاه اليابسة ويعرض القسم أدوات ملاحية قديمة وحديثة.












    5. قسم التجارة :




    يشير إلى المنتجات العمانية مثل اللبان والنحاس التي تتم المتاجرة بها ومبادلتها بمنتوجات الحضارات الأخرى كالحرير والبهارات ، وعلاقات عمان التجارية مع الدول الأجنبية .











    6. قسم واقع البحر الافتراضي :




    ويعرض نموذجا لسفينة البغلة ويبين المعاناة والمخاطر التي يتحملها البحار في رحلته لأغراض التجاره في الماضي .








    7. قسم النهضة :




    يبين القسم فترة اختراع المحركات البخارية التي تم استعمالها في السفن مما تسبب في تراجع الأسطول العماني المكون من سفن شراعية ، مما تسبب في انخفاض مستوى المعيشة حتى جاء عهد النهضة المباركة بقيادة إبن عمان البار السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه عام 1970 م .

  5. #55
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    566
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    تـكـمـلــة



    [ المواقع الأثـريـة والـتـرفـيـهـيــة ]








    ثانياً




    مـوقـع خـــور روري الأثــري [ سـمــهــرم ]








    صـور جـويـة للـمـوقـع الأثـري















    بوابة الدخول الى الموقع الأثري






    يبعد الموقع عن دوار مدينة الحق بمسافة 5 كم جهة اليمين ، ويقع على الطريق المؤدي الى ولاية مرباط ، وله طريق رملي معبد من الشارع العام يمتد لمسافة 1.5 كم حتى تصل الى الموقع الأثري ، وهناك رسم دخول بالسيارة وهو مبلغ ريال عماني للسيارة العادية ، ولكن الرسم أعلى للباصات السياحية .



    ثلاث صور للجهة الغربية من الموقع الأثري















    تعتبر مدينة سمهرم بمينائها الشهير من أقدم المدن الأثرية في شبة الجزيرة العربية حيث يعود تاريخها الى الألف الثالث قبل الميلاد ، وفي الموقع الأثري سوف تشاهد أن النقوش الحميرية القديمة لا تزال واضحة على جدران القلعة وأعمدتها الموجودة هناك .

    ويعد مينائها من أقدم الموانئ في جنوب شبه الجزيرة العربية وكان يستخدم قديماً في تصدير المنتجات والسلع المحلية إلى بلدان العالم وفي مقدمتها حضارة مصر الفرعونية ، وأهم الأدلة على ذلك ما وجد من نقوش في وادي الملوك تم نقشها في عهد الملكة حتشبسوت في القرن الخامس عشر قبل الميلاد ، وهو ما يؤكده الرسم لسفينة فرعونية كانت ترسو في ميناء سمهرم وهو الرسم الموجود حاليا في أحد المعابد في مدينة الأقصر الأثرية المصرية.


    كما يقال أيضا بأن جرار اللبان العمانية المتجهة إلى ملكة سبأ ( بـلـقـيــس ) كان يتم تحميلها من ميناء سمهرم ويقال بأنها كانت من ضمن الهدايا التي أرسلتها بلقيس الى النبي سليمان عليه السلام .

    وكان الجغرافيون اليونانيون من أمثال (بـولـيـنــوس و اسـتـرابــو) يطلقون إسم ( مــوشــاك ) على ميناء سـمـهـرم وهو ما يشير حسب علماء الآثار المؤرخين إلى أهمية هذا الميناء بإعتباره مركزا إداريا في منطقة إنتاج اللبان .


    وقد تم الكشف على العديد من العملات المعدنية القديمة والتماثيل الحجرية والأختام ، والمباخر الحجرية خلال أعمال التنقيب والبحث التي قامت بها البعثات الأثرية الزائرة لهذه المنطقة والتي تبين المكانه المهمة لهذه المنطقة منذ قديم الأزل .

    وقد تم التركيزعلى ثلاث مواقع تعتبر بمثابة الملامح الأساسية لإبراز الموقع سياحا ، وشملت الجدران الخارجية للمدينة والتى تقع في واجهة الموقع ومجمع البوابة والمبنى الرئيسي المسمى

    "بالمبنى التذكاري" .






    ومما يجدر الإشارة إليه هو أن جميع أعمال الترميم بما في ذلك المواد المستخدمة وتقنيات إعادة البناء في هذا الموقع الأثري ،جرت بما يتوافق مع مبادئ وقوانين منظمة اليونسكو والمجلس الدولي للمعالم والمواقع .






    أما فيما يتعلق بأعمال التنقيب الأثرية فتم التنقيب في أحد الغرف القريبة من المبنى الرئيسي وأبرز ما يميز هذه الغرفة هو الطابع الديني الذي يسودها حيث توجد على طول جدرانها مقاعد طولية وتشكيلات مربعة على كل زاوية من زواياها .


    مذبح تقديم القرابين






    وأما في طرفها الجنوبي فينتهي بما يشبه المذبح الصغير على شكل حرفu باللغة الإنجليزية وفي الزاوية الغربية يوجد عمودان صغيران مزينان بنقوش على شكل أفاعي .






    وفي هذا المكان بالتحديد جرت أعمال الحفريات التي أظهرت هذا البئر الذي كان يتم أخذ الماء منه ليتم سكبه في الوعاء الأسطواني في الصورة التالية










    ومن ثم ينتقل الماء في قناة ليعبر المبني الى خارج حدود الموقع الأثري ، وهذة الصور تدل على مسار جريان الماء وإنتقاله .










    وتم العثور على رأس لتمثال من الحجر الجيري على أرضية الموقع وهي المرة الأولى من نوعها التي يتم العثور عليها بموقع سمهرم ويبدو أن رأس التمثال قد استخدم في طقوس دينية ثم أعيد توظيفه مرة أخرى في فترة لاحقة ، كما تم العثور على مبخرة بإرتفاع 15.5 سم ذات قاعدة مصقولة على شكل هرمي ومزينة بخطوط وتجاويف طوليه على شكل أفاعي ملتوية قليلا وفي واجهة المبخرة المكعبة الشكل يوجد تصوير فلكي لهلال وبداخله قرص دائري أما الوجه الآخر للمبخرة فيصور نسراً مفرود الجناحين وحيوانات من فصيلة السنوريات .


    صورتين للمذبح الذي تم الشف عنه في الموقع الأثري











    وتم العثور على مبخرة أخرى شبه مكتملة يبلغ ارتفاعها 15 سم عدا بعض عناصر الزخرفة الموجودة على زواياها ، وقد كانت ثلاثة من وجوهها الأربعة مزينة بنقوش ورسومات وأشكال مستطيلة ، أما الواجهة الرئيسية فتصور رسما فلكيا من الطراز السائد في جنوب الجزيرة العربية .


    صورتين لما يعتقد بأنها أدوات لتخزين الماء










    وتم العثور على أبرز إكتشاف وهو المبخرة الثالثة التي تعد الأبرز والأكثر إثارة للإهتمام حيث يبلغ إرتفاعها 25 سم وفي قمتها ما يشبه التجويف الدائري الشكل بالإضافة إلى شكلها المكعب تزين واجهته نقوش بارزة لثلاثة حيوانات : الأسد واثنان من حيوان الوعل الجبلي ، ويبدو الأسد في وضع مريح مستنداً على قوائمه الأماميتين كما يظهر النقش لباده الأسد الكثيفة بينما يوجد في فوهة المبخرة رسم يمثل التاج ذو القرون والتي تميز آلهة من بلاد مابين النهرين .


    ثم إنتقلنا بعد ذلك للوصول الى موقع النقوش الحمرية في احد الجدران داخل الموقع الأثري .







    وهذا هو النقش والذي تم تغطته بإطار زجاجي لحمايته من لمس زوار الموقع الأثري .







    صورة أخرى مأخوذة من مصدر آخر







    وهذه صورة لجزء من المنطقة السكنية في الموقع الأثري







    صورة لمنطقة التخزين في الموقع الأثري







    وهذه صور رائعة لمنطقة الخور الملاصقة للبحر







    وهذا موقع لمذبح كانت تقدم فيه القرابين في الجهة الغربية للموقع الأثري بجوار الخور .







    وهذا مسجد تم إستكشافه في موقع محاذي للخور الموجود بجوار الموقع الأثري من جهة الشرق .







    صورة لمحراب المصلى







    صورة توضح العمود الرئيسي للمصلى







    وسبحان الله في هذه المنطقة بالتحديد يوجد الخور ولكن عند حدوث إنخفاض في مستوى مياهه تظهر عين ماء عذب في المنطقة الملاصقة للمصلى والتي كان يستخدمها الناس قديماً للوضوء .

  6. #56
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    566
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ثالثاً




    * الـنـوافـيــر الـطـبـيـعـيــة فـي الـمـغـسـيــل *



    صورة لإندفاع الماء من النافورة








    صورة لجزء من كهف المرنيف








    تقع النوافير الطبيعية في الغرب من مدينة صلالة على شاطيء المغسيل وتبعد بمسافة 40 كم عن مركز المحافظة ، ويتميزشاطيءالمغسيل بهذ الظاهره الطبيعية الناتجة عن إنحسار موج البحر ثم إندفاعه مرة أخرى عبر الثقوب الجيرية المتواجده بين الصخور مما يؤدي الى إرتفاع المياه بشكل عالي مكونه هذه النافورات الطبيعية الرائعة الجمال والفريدة في المنظر ، وأيضا قبل الوصول إلى النوافير سوف يقابلك كـهـف الـمـرنـيــف ويعد شاطئ المغسيل الذي يتراوح طوله ما يقارب 4 كم من أجمل شواطئ المحافظة وهو مهيأ بعدد من المظلات للزوار ومحبي الرحلات البحرية ويمتاز شاطيء المغسيل برماله الفضية الجميلة وسعة الشاطيء مما يجعله إحدى الوجهات المفضله لقضاء وقت مميز بين الرمال الفضية وأمواج البحر الهادرة في تناغم عجيب .



    صورة للمنطقة التي توجد فيها النافورات الطبيعية








    صورة تبين كهف المرنيف









    ويوجد بالمغسيل مطعم شاطئ المغسيل التابع لشركة ظفار للسياحة في موقع متميز بالقرب من كهف المرنيف وتوجد به شاليهات سياحية و4 غرف للنزلاء.

  7. #57
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    566
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    * الأمـاكــن و المزارات الـديـنـيــة في محافظة ظفار *




    هناك العديد من الأماكن والمزارات ذات الصبغة الدينية في محافظة ظفار ولكن سوف نركز على أربعة مـزارات رئيسية وهي :



    1 – ضـريـح الـنـبـــي أيـــــوب عـلـيـه الـســلام .



    2 – ضـريـح الـنـبـــي عـمــران عـلـيـه الـســلام .



    3 - ضـريـح النبي صالـح بن هــود علـيه الـسـلام .



    4 – أثـر نـاقـة سـيـدنــا صـالــح عـلـيـه الـســلام .







    أولاً




    [ ضـريـح الـنـبـــي أيـــــوب عـلـيـه الـســلام ]









    يقع ضريح النبي أيوب في منطقة بيت زربيج فوق هضبة جبلية بجبل إتين ، ويبعد عن مدينة صلالة بمسافة 40 كم ، والى جوار ضريحة يوجد مصلى قديم وجهة المحراب فيه تشير الى بيت المقدس ، وهناك أثر قدم مطبوعة على الصخر، وتوجد عين ماء تسمى [ شـرضـات ] يعتقد بأنها نبعت بعد أن دعا سيدنا أيـوب الله لكشف الضر عنه .








    يبلغ طول القبر 4 متر وعرضه 1.5 متر ، وتؤكد بعض المصادر التاريخية بأن هذا القبر هو الموقع الأصح للنبي أيـوب عليه السلام .








    وقد ورد ذكره في القرآن الكريم 4 مرات ، وذكرته الكتب المقدسه في العهد القديم [ التوراه ] في سفر أيوب الذي يحتوي على 42 إصحاحاً ، وقد ذكر بأن موطن النبي أيوب عليه السلام هو بأرض عوص ، وفي سفر التكوين الإصحاح العاشر ذكر بأن موطن عوص هو سفار ( ظفار ) .



    صورة للمسجد المجاور لمنطقة الضريح







    صورة لأثر قدم مطبوعة في الصخر













    ثانياً



    [ ضـريـح الـنـبـــي عـمــران عـلـيـه الـســلام ]














    يقع هذا الضريح في وسط مدينة صلالة على شارع المطار وبجوار مبنى بلدية ظفار ، حيث يبلغ طول هذا الضريح بالضبط للجهة الشرقية 29.36 متر للجهة الغربية 29.41 متر ، أي بإختلاف بين طول الجهتين بمقدار 5 سنتمتر لصالح الجهة الغربية ، ويصل عرضه إلى حوالي 1.40 متر ، وهو بهذا المقدار يعتبر من أطول القبور في العالم.









    وقد تم انشاء بناء طويل لهذا القبر وأحيط بعناية شديدة ، وتحيط بالضريح حديقة صغيرة رائعة ، وقد كان قبر النبي عمران في العراء خلال فترة السبعينات من القرن الماضي ، وقد تم إنشاء مبنى مستطيل الشكل يحتضن هذا القبر الطويل ، وتوجد هناك أيضاً مجموعة من القبور القديمة والطويلة أيضا في المقبرة المحيطة بالمسجد .









    وبالعودة إلى كتب التاريخ المعنية بالشأن الروحي ، فإنه لا يوجد نبي باسم عمران ، إلا أن البعض يقول إن المقصود بالنبي عمرانهو والد السيدة مريم العذراء عليها السلام ، إلا أنه لا يوجد تفسير لكيفية وجوده في هذه المنطقة خاصة وأن السيدة مريم العذراء كانت موجودة في فلسطين .














    ثالثاً




    [ ضـريـح الـنـبـــي صــالــــح بـن هــــــود ]









    يقع ضريح النبي صالح في وادي أنحور بين حاسك و حدبين عند رأس نوس ، ويبعد عن مدنة صلالة بمسافة 165.5 كم .








    صورة مدخل ضريح النبي صالح بن هود عليه السلام









    يبلغ طول الضريح 8.8 متر ، وعرضه 1.5 متر ، وقد ورد ذكر النبي صالح 9 مرات في القرآن الكريم كرسول الى قوم ثمود الذين جاؤوا بعد قوم عاد وكانوا ذوي أعمار طويلة واجسام قوية ، وذكر في كتاب صفة جزيرة الهرب للهمداني أن حاسك قرية شرقي ظفار وبها قبر نبي من الأنبياء من أولاد النبي هود عليه السلام .




    صورتين تبين المصلى المجاور للضريح














    ويعتقد بأن النبي صالح عاش مع قومه في بلاد الأحقاف ثم ارتحلوا الى شمال الحجاز ( مدائن صالح ) ومنطقة بلاد الشام ، وبعد هلاك قوم ثمود تنقل النبي صالح في بلاد الشام ثم الى مكة وبعدها عاد الى مسقط رأسه في الأحقاف .




    صورة تبين الخدمات العامة المجاورة للضريح












    رابعاً




    [ أثــر نــاقــة سـيــدنــا صــالـــح عـلـيــه الـســــلام ]










    أو ما يطلق عليه محلياً [ الـدحـقــة ] والدحقه بالمحليه هي أثر القدم ، وتقع في منطقة القوف وتبعد عن ضريح الـنـبــي عـمــران بمسافة 500 متر فقط ، وتقع بجوار نـادي الـنـصـر الـريـاضـي ، وتصل إليها عبر شارع 23 يوليو .









    ويقال بأن ذلك الأثر هو لناقة سيدنا صالح عليه السلام ، وهناك سوف تشاهد حجارة صماء كبيرة الحجم عليها أثر دم في أقصى اليسار يقال بأنه للناقه عندما ضربها اشقى ثمود وهو المدعو قــدار بـن سـالــف ، ثم قبل اثر الدم هناك عين الماء التي كان يشرب منها قوم سيدنا صالح عليه السلام ، وقبلها عين الماء الذي كانت تشرب منه الناقه .









    والموقع محاط بسور حديدي ويمنع النزول للاسفل ، وفي الأسفل يوجد نفق كبير ولا أحد يعلم الى أين يؤدي ذلك النفق ، وهناك لوحة كتب عليها ( خــطــر ) لمنع السياح والأفراد من الإقتراب من هذا النفق والنزول إليه .

  8. #58
    vip السبلة الصورة الرمزية ضياء القرآن
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    ربي أرزقني الجنه..
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    28,204
    Mentioned
    46 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    محافظة الشرقيه..

    تمثل المحافظات الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي التي تتصل بها من ناحية الشمال، كما تتصل برمال الشرقية من ناحية الجنوب وبمحافظة الداخلية من ناحية الغرب، وتوجد بها اكبر الواحات تسمىبالحويةويبلغ إجمالي سكانها نحو 264,090 عماني و 48,618 وافد واجمالي عدد السكان 312,708نسمة حسب نتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشئات عام 2003م.




    ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية
    تضم محافظة شمال الشرقية ست ولايات وهي : إبرا ،،والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد
    ودماء والطائيين ومركز المحافظة هي ولاية إبراء.

    فيما تظم محافظة جنوب الشرقية خمس ولايات وهي :
    صور والكامل والوافي وجعلان بني بوعلي
    وجعلان بني بو حسن و مصيرة، وتعتبر مدينة صورمركز للمحافظة .


    ❃❻❸❷❻❃
    .
    .
    .
    ‏أسهم معنا وتصدق في المشروع القرآني *في كل بيت حافظ للقرآن الكريم*
    عبر الرابط
    https://quran.mara.gov.om/sadakat/di...44?type=school
    فرصتك الذهبية لاغتنام ثواب نشر علوم القرآن

  9. #59
    vip السبلة الصورة الرمزية ضياء القرآن
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    ربي أرزقني الجنه..
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    28,204
    Mentioned
    46 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ولاية إبراء..

    ولاية إبراء هي أحد أهم ولايات سلطنة عمان وهي بوابة محافظة الشرقية من الشمال.
    تبعد ولاية ابراء حوالي 170 كم من مسقط جنوبا، تحد ولاية ابراء العديد من الولايات
    منها المضيبي والقابل ودماء والطائيين . وتعتبر ولاية ابراء هي الولاية والمدينة في نفس
    الوقت وذلك لازدهارها وتطورها العمراني. وتضم ولاية ابراء مجموعة من المناطق والقرى


    أهمها - الحائمة - اليحمدي - الثابتي - اللماع - النصيب - الحزم - العلاية - والسفالة.
    وتعد ولاية إبراء المرجع الأساسي لولايات شمال الشرقية حيث تضم جميع المديريات الإدارية المختلفة
    التي ترج إليها ولايات منطقة شمال الشرقية مثل :- الأحوال المدنية - القوى العاملة - مجمع المحاكم
    - المديرية العامة للتربية والتعليم - مديرية الصحة - المديرية العامة للزراعة ـ مديرية الاسكان -
    المستشفي المرجعي - المجمع الصحي - والكلية التقنية بإبراء. وتتوزع هذه المديريات على الثابتي
    واللماع والسفالة والعلاية.
    ❃❻❸❷❻❃
    .
    .
    .
    ‏أسهم معنا وتصدق في المشروع القرآني *في كل بيت حافظ للقرآن الكريم*
    عبر الرابط
    https://quran.mara.gov.om/sadakat/di...44?type=school
    فرصتك الذهبية لاغتنام ثواب نشر علوم القرآن

  10. #60
    vip السبلة الصورة الرمزية ضياء القرآن
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    ربي أرزقني الجنه..
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    28,204
    Mentioned
    46 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قرية اليحمدي..

    الموقع : قرية اليحمدي هي إحدى قرى ولاية إبراءوأكبرها حيث تقع في النصف الشمالي من الولاية
    الواقع ما بين قرية الحائمة وقرية علاية إبراء وقرية الثابتي. حيث يحدها من الشمال قرية الحائمة
    ومن الجنوب الغربي قرية النصيب، ومن الجنوب الشرقي قرية الثابتي، ومن الغرب قرية الجديعية،
    ومن الشرق فج العقيدة، وتعتبر قرية اليحمدي أكبر قرى ولاية إبراء مساحة وأكثر سكانا.




    سبب تسميتها : في سنة من السنوات عما الجدب (الجفاف / القحط) في هذه المنطقة، حتى جفت
    جميع الأفلاج والآبار، ولم يتبقى منها إلا فلج اليحمدي، لذلك لم تتأثر بالجدب، وفي وقت الصيف
    قدم إليها الكثير من الناس من البلدان المجاورة، والبعيدة حتى بلغ عددهم ألف نسمة تقريبا فرحب
    بهم أهل القرية، وشاركوهم في غلل الأموال، فبارك الله في ثمار النخيل في تلك السنة، وبعد انتهاء
    الصيف وذلك بعد نهاية جني الثمار حمد الناس الله على ما منا عليهم من البركة وقالوا هذه قرية
    محمودة ومن ذلك الوقت أطلق عليها اسم اليحمدي، وهو اسم مشتق من الحمد.



    الطبيعية الجغرافية : تتكون طبيعتها الجغرافية من سيوح مستوية تتخللها مجموعة من الأودية
    والشعاب المتفرقة بين جنباتها، وهي محاطة بسلسلة من الجبال من الشرق، والغرب والشمال
    وتتميز أرضها بالخصوبة.




    الطبيعة الزراعية : تشتهر قرية اليحمدي بمساحات زراعية خصبة كانت ولا تزال يستغل
    جز منها لزراعة شجر النخيل، وبعض الفواكه والخضروات المشهورة والمعروفة في معظم
    قرى ولايات سلطنة عمان، وكان في الماضي تستغل هذه الأراضي لزراعة الحنطة المعرفة
    حاليا بالبر، وزراعة الشعير وقصب السكر.



    أهم ما تشتهر به قرية اليحمدي. القلاع والحصون : حيث تحتوي على مجموعة من القلاع والحصون
    الأثرية وأهمها.


    1 حصن الحوش أو بيت اليحمدي ويعود بناؤه إلى عهد الأمام السيد أحمد بن سعيد البوسعيدي
    وقد بناه الشيخ / حافظ بن سعيد بن مسعود بن راشد المسكري.


    2 قلعة أولاد جمعه : وهم بيت من بيوت قبيلة المساكرة، وقد تم بناؤه قبل 270 سنة تقريبا.

    3 قلعة السور وقد تم بناها جد أولاد سعد وهم بيت من بيوت قبلة المساكرة.



    البروج الأثرية المحيطة بالقرية من جميع الجهات هي :

    1 برج داهش. 2 برج الوارية. 3 برج القرون. 4 برج سلمان. 5 برج الرفيعة.


    تربية الحيوانات / يعتني أهل قرية اليحمدي منذ القدم بتربية الخيل والإبل والماشية.

    الصناعات اليدوية.

    يمارس أهل قرية اليحمدي مجموعة من الصناعات اليدوية منذ القدم بعضها لا يزال يمارس حتى يومنا
    هذا مثل صناعة السعفية أما بقيتها قد أندثرت وهي الآتي : 1 صناعة النسيج. 2 صناعة النجارة.
    صناعة الخناجر والحلي من الذهب والفضة. صناعة الجص لبناء الحصون والقلاع والبيوت.
    صناعة عتاد الخيل والإبل.

    صناعة إنتاج السكر فقد كانت توجد في القرية سبع معاصر يدوية لعصر السكر.


    نبذه مختصرة عن فلج قرية اليحمدي المسمى (العفريت) فلج العفريت بقرية اليحمدي يعد واحد
    من أشهر أفلاج السلطنة ويسقي الآلاف من النخيل والأشجار ويتميز بعذوبة مائه وسرعة جريانه،
    إلا إنه في تأثر في الأونة الأخيرة بسبب قلة الأمطار.



    سبب تسميته بهذا الاسم : جاءت التسمية لهذا الفلج التي أعطته الشهرة الكبير ة بسبب نزاع وقع بين
    جماعتين هم أهالي قرية اليحمدي وأهالي قرية الجديعية، والذين تنافسوا على شق قنوات لمجرة الفلج
    إتجاه البئر الرئيسية التي تسمى الأم، حيث يتوقعون وجود مياه غزيرة في تلك البئر حيث كل منهم
    يريد أن يشق الساقية إتجاه تلك البئر ووقع بينها نزاع، ولكن تدخل أهل الخير لفض النزاع حيث
    اتفقوا على وقف العمل واللجوء إلى القاضي ليحكم في القضية شرعا.فوعده بالحضور في اليوم الثاني،
    ولما عرف أهل قرية اليحمدي بالموعد عمدو إلى التوجه ليلا لشق قنوات أرضية، وحفر الآبار وذلك
    لتكون آخر بئر قريبة من المكان المتوقع وجود الماء الكثير فيه، ويقال أنهم حفروا سبع آبار تقريبا في
    تلك الليلة، ولما جاء القاضي وجد أن آبار أهل قرية اليحمدي أقرب إلى المكان المتنازع عليه، فحكم لهم
    فقال أهالي القرية الأخرى إن هذه الآبار لم يحفرها إلا عفاريت، فمنذ ذلك اليوم سمي فلج اليحمدي (فلالعفريت)



    كما تحتضن قرية اليحمدي أجمل المعالم وهو (سيح اليحمدي) المخيم الذي تفتخر القرية فيه بالمقدم السامي
    لمولانا السلطان يحفظه الله ويرعاه في لقاءه بأبناء الشعب وتعيش القرية ابهى حللها وأجمل أيامها بمعية
    جلالته في هذا السيح المبارك ..

    كما أن القرية توجد بها معالم أكاديمية عليها ففيها الكلية التقنية وفيها جامعة الشرقية الصرح العلمي الكبير
    وفي قرية اليحمدي مدرسة اليحمدي للتعليم الأساسي الحلقة الأولى وتعد صرحا علميا نافعا لأبناء القرية،
    وفي قرية اليحمدي من الصروح العلمية المتينة مدرسة المتنبي الثانوية وهي من أكبر المدارس في الولاية والسلطنة،

    ويوجد ف شرق قرية اليحمدي ميدان زاد الراكب للفروسية حيث يستضيف فعاليات سنوية لسباق الخيل على مستوى
    السلطنة بإشراف الاتحاد العماني للفروسية.
    ❃❻❸❷❻❃
    .
    .
    .
    ‏أسهم معنا وتصدق في المشروع القرآني *في كل بيت حافظ للقرآن الكريم*
    عبر الرابط
    https://quran.mara.gov.om/sadakat/di...44?type=school
    فرصتك الذهبية لاغتنام ثواب نشر علوم القرآن

صفحة 6 من 15 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م