شوف هنا فيديو يبين وضع الطرق الي يصعب حلها او تكون مكلفه سواء مع تعرجات او تداخل ما بين الطرق ومن خلاله تقدر تناقش بشكل واقعي وماهوب فيدوهات او صور واخبار الزبالين الي يسمون انفسهم كتاب وصحفيين بينما الواقع هم زبالين لان لو فعلا صحفيين وكتاب كانوا مرآة للواقع بما انهم واجهة وما يكونوا مرايا لحفر والحفريات والزبايل والمشاريع المتعثره وتابع الفيديو لنهايته حتى تستوعب كلامي الي يستوعبه اكثر الناس الي ما تعرف واقع عمان ويتم تشويه صورتها من خلال الي يسمون انفسهم كتاب وصحفيين وهم مجرد زبالين

https://www.youtube.com/watch?v=qw7Iq7EniHA

من الفيديو مسقط مدينه جميله لكن ماهوب واضح فيها اماكن للتنزه والترفيه وحتى الكورنيش من الفيديو صغير وشكل ماهوب مرغوب ان تكون مدينه جاذبه للسياح المحليين والاجانب

بالنسبه للطرف فالحلول مكلفه للطرق الحاليه وبدال ما يكون فيه نمو سكاني يسبب زحام وحوادث وبحث عن حلول مكلفه الافضل لاجل تخفيف نسب الحوادث هو الصيانه للحالي سواء مباني وبنى والتوسع في المناطق الجديده بالبناء العمودي مع توسعة الطرق وتوفير وسائل النقل العام مع حل نقاط الالتقاء بين التجمعات القديمه والجديده وربطها بوسائل النقل العام لاجل التخلص من الزحام والتخلص من مشاكل الفيضانات والتخلص من التكاليف العالية سواء مع مشاريع البنى الي يفترض تكون عباره عن مباني عمودية وتخفيف التكاليف على السكان

الوضع بالمثل مع التجمعات السكانية المتجاورة يفترض يكون فيه حل لنقاط الالتقاء خاص التقاء طرق مفرده مع طرق مزدوجه او سريعه لان السايقين يكونوا متعودين على سرعات دنيا مع الطرق المفرده او سرعات عاليه مع الطرق السريعه حتى لو ينعمل ترقيم للسرعات على الطرق مثل مع دخول سياره من طريق مفرد باتجاه طريق سريع ما تمسك المسار الثالث يسار او المسار الاوسط انما يكون لها سرعات مرقمه على الطرق مثل سرعات 60 و 90 و 120 على سبيل المثال عشان الي داخل بسرعه 30 من طريق مفرد ما يمسك الطريق الاوسط وتظل السيارات تتجاوزه من يمين ويسار وهو باقي متعود على سرعه متدنية ويحتاج وقت لاجل يتأقلم على الطريق ويرفع سرعته وبالمثل مع التقاطعات تحتاج لحلول بعمل جسور وانفاق اشارات او عمل مطبات لتخفيف السرعه لان الي بيعمل يوتيرن بتكون سرعته متدنيه وهو على المسار الايسر ولو اتجه للمسار الايمن ممكن يسبب حوادث

بالمثل مع المدن المتجاوره الي بدال ما يكون اتجاه سالكين الطرق لاكثر من اتجاه يكون مجرد طريق واحد او حتى الطريق الجديد جميعها يفترض تكون زحام

من الخارطة اغلب السكان يكونوا متمركزين من مسقط الى صحار مرور بباقي المدن ولهم طريق واحد ويتيم



البعض بيعتقد ان نهاية المطاف الحل مع اكتمال طريق الباطنه السريع بينما الواقع ان هو الثاني راح يكون زحام ويحتاج اكثر من طريق اضافي لاجل تتوزع الزحام فيما بينها وراح اضيف مثال مع تخيل النمو السكاني المستقبلي للتجمعات السكانية للضعف في الفتره بين 10 الى 20 سنه الجاية



هنا مثال جده مع حوالي 4 مليون نسمه وعرض قرابى 20 كيلو وطول حوالي 100 كيلو وشوفوا الطرق الطولية في الخارطه منها طريقين رئيسية باللون الازرق



هنا فيديو لواحد من الطرق وهو الطريق الشرقي الازرق بإمكانك تتخيل الزحام المستقبلي على طريق الباطنه السريع وما يحتاج تنتظر سنين انما كلها كم اسبوع الى شهر ويبدى الكلام عن الزحام والتشكي

https://www.youtube.com/watch?v=0GKC23nk3Us

وهنا فيديو لطريق ثاني رئيسي جنوب شمال من الدقيقه 1:40 وشوف مشاكل الطريق مابين توقف وزحام تكون مسببه للحوادث

https://www.youtube.com/watch?v=NCDq87z-hQw

هذا فيديو لطريق ثالث محلوله فيه مشاكل كثير من التقاطعات وبرضه عليه زحام لكن في الفيديو ماهوب ظاهر الزحام وقت الذروة

https://www.youtube.com/watch?v=4mG5DQYcNX0

هنا بالمثل طريق رابع من جنوب جده باتجاه الشمال

https://www.youtube.com/watch?v=IYcYBdfhl5M

وهنا طريق خامس من الجنوب للشمال مساند لهم

https://www.youtube.com/watch?v=JfaMt9CXczI

بالاضافة الى طريق خامس من الجنوب للشمال

https://www.youtube.com/watch?v=fGyQ3fQHsW8

بالاضافة لطريق الكورنيش من الجنوب للشمال

https://www.youtube.com/watch?v=aPBdWifNnt0

مع عدد من الطرق لكنها تكون قصيره وطول كل طريق منها يتراوح بين 10 الى 15 كيلو تكون مسانده لطرق الشمال الجنوب او العكس

وهنا مثال لزحام واحد منها وسط شمال

https://www.youtube.com/watch?v=EFwv8OAdPsY

وهنا مثال لواحد من الحلول لفك الاختناقات على طريق صغير ثاني وسط شمال

https://www.youtube.com/watch?v=BnG8M1Rq1lY

وهنا مثال للحركه على طريق صغير ثالث وسط شمال

https://www.youtube.com/watch?v=_liGDt-_fo8

وهنا طريق رابع صغير وسط جنوب

https://www.youtube.com/watch?v=3jUEUqc2BDc

وهنا طريق خامس صغير وسط جنوب

https://www.youtube.com/watch?v=CTSguSDZB-A

وهنا طريق سادس صغير وسط جنوب

https://www.youtube.com/watch?v=W_1aNehRfRo

مع كذا تكون الطرق زحام ويكون فيه حاجه لمشاريع النقل العام لاجل تخفيف الزحام على الطرق الرئيسية لكن الطاقه الاستيعابيه ضعيفه وماراح يكون لها اثر على زحام الطرق قياس بحركة السيارات الحالي والنمو السكاني ويحتاجون الى حلول اضافية مع التوسع العمراني

https://www.youtube.com/watch?v=mNKgQBYfbaY

بالمثل مع النمو السكاني للتجمعات السكانيه بين مسقط و صحار وبعد افتتاح الطريق الجديد راح يكون فيه توجه للزحام باتجاه الطريق الجديد ويكون فيه بحث عن حلول اضافية للطرق الرابطه بين التجمعات السكانية بمعنى ان على الاقل يكون فيه طريقين اضافية حتى يكون فيه زحام عالي ومشاكل حوادث مع التقاطعات في التجمعات السكانية اقل من الزحام الي راح يصير عليها

هنا خبر عن عدد سكان سلطنه عمان من العام الماضي

44% منهم وافدون – 4.1 مليون نسمة سكان السلطنة بنهاية سبتمبر

وهنا اكثر المحافظات عدد في السكان

وتحتضن محافظة مسقط أكبر عدد من سكان السلطنة المسجلين بنهاية سبتمبر الماضي حيث بلغ عددهم 1.236.511 نسمة مشكلين ما نسبته 30.4 بالمائة من إجمالي سكان السلطنة يتوزعون إلى 474.462 مواطنا و762.049 وافداً، وبنسبة ارتفاع بلغت 0.7 بالمائة عن المسجل بنهاية أغسطس الماضي والبالغ 1.227.397 نسمة. تليتها محافظة شمال الباطنة والتي تحتضن 662.033 نسمة يشكلون ما نسبته 16.3 بالمائة من إجمالي سكان السلطنة يتوزعون إلى 450.604 مواطنين و211.429 وافداً وبنسبة ارتفاع بلغت 0.4 بالمائة عن المسجل بنهاية أغسطس الماضي والبالغ 659.383 نسمة. بينما جاءت محافظة الداخلية في المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان وذلك بـ 406.764 نسمة يشكلون ما نسبته 10 بالمائة من إجمالي سكان السلطنة، ثم محافظة ظفار والتي بلغ إجمالي سكانها 380.606 نسمات يشكلون ما نسبته 9.4 بالمائة من إجمالي سكان السلطنة.

http://omandaily.om/?p=171039

مع النمو السكاني يكون فيه ارتفاع في عدد مرتادي الطرق ومع عدم توفر مساكن جديده تستوعب الموظفين الجدد او حتى الطلاب والعاطلين عن العمل فمعناه ان بيكون فيه ضغط على المساكن الحاليه وبدال ما تكون الطرق محلوله مشاكلها وتناسب الماضي يكون الضغط عليها مضاعف سواء مواقف او زحام طرق ومع الزحام يحتاج لحلول سرعه لتوفير الوقت الضايع او السرعه بسبب التضجر من الزحام والوقوع في حوادث سير تزيد الزحام اكثر مما هو موجود من الاساس فالبعض ما يتكلم الا عن السرعه بينما الواقع ان على الطرق السريعه ممكن الكثير يستخدم سرعات عاليه وما يكون فيه حوادث بسبب عدم توفر زحام او انحنائات او تقاطعات او حفريات لاجل اصلاح الطرق وحتى ما يتفائل الكثير اكثر من اللازم مع طريق الباطنه السريع خاصه من الي يتكلموا عن حل لمشاكل الطريق الحالي فالتجمعات السكانيه في حاجة لحل مشاكل نقاط الالتقاء وزيادة عدد الطرق لاجل تخفيف الزحام ومثلت مع امثله ماهي مقنعه مع عدد سكاني مقارب والتمدد طولي ومحصور بين الجبال والبحر والناس شغاله ليل نهار تتشكى من زحام الطرق وحوادثها وباقي المشاكل المصاحبه لها ولو حصل وازدحم الطريق الجديد من اول اسابيعه وصار فيه مشاكل طرق زي حوادث السير والزحام والتفكير في حلول اضافيه فيفترض شي طبيعي خاصه مع تجاور التجمعات السكانيه والنمو السكاني في مختلف التجمعات السكانيه المتجاوره