1- لا توضح للشخص الاخر ان لديك مشكلة حتى لوكانت كبيرة .
2- اجعل الابتسامة على محياك دائما
3- استخدم الاسلوب الهادئ في التعامل
4- عندما تكون المشكلة التي لديك سوف تأخر الشخص الذي يقف امامك باسلوب لطيف اطلب منه رقم هاتفه واخبره بانك لا تريد تعطيله و صغر المشكلة في نظره مثلا لدي
عطل بسيط في الكمبيوتر عندما اصلحه سوف انهي معاملتك واتصل بك لاخذها جاهزه .
5- ان كانت المشكلة سوف تطول ولا يمكن انهاء المعاملة بشكل سريع اتصل على مراجعك
اخبره بان المعاملة سوف تتأخر وسوف تتواصل معه ريتما تنتهي وقدم له اعتذارك ايضا بشكل لطيف .
6- عند قدومه اليك تأسف عن هذا التأخير وان هذا حصل خارج ارادتك .
7- اجعل المشكلة تنتهي عندك ولا تحاول ان تتملص من المشكلة بتحويلها الى طرف اخر , حتى لو طلب منك هو شخصيا احالتها لشخص اخر مثل طلب اريد المدير او
المشرف اعتبر نفسك الكل في الكل واجعله يثق فيك باهتمامك .
8- اشعره انك مهتم لانهاء اجراءاته عندك وبشكل سريع .
9- عند تاخر المعاملة بسبب المشكلة لديك حاول انك تنهي له المعاملة من كل الاقسام لكي ياتي يستلمها وهي جاهزة بكل الاجراءات حتى ينال الرضا الكامل وينسى امر التاخير .
10- قدم له الاعتذار عن التاخير بابتسامة بسيطة .
* لاحظ ممكن لو اخليت باحد النقاط السابقة او لم تظهر الاهتمام سوف يتم الحكم بفشل الادارة باكملها ولن يحكم على الشخص نفسه مثلا ( المركز الفلاني خدماته سيئة - او تعاملهم سيئ )
يجب ان تكون واجهه حسنة للمكان الذي تمثله
ولا تخـافِي ولا تَحزني.
كآن لحضورك هنآ جمالا .. واشراقا ..
سُعدت بوجودك الرآقي
تحيتي وتقديري
نقاط مهمة وقيمة
تسلمي عطر
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
صحيح نقاط جميله لاداره وتعاامل جميل مع من حولنا
حتى نكون واجهه جيده
شكرا على الطررح
نائب المديــر العـام للشؤون الإدارية
رائع جدا
شكرا جزيلا لك
وقل للشامتين صبراً *** فإن نوائب الدنيا تدور !