اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــوح مغــترب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أهلا بالأستاذ باحث إجتماعي
شدني كلامك كثيراً و أنا أمر على الردود خاصة كلامك عن العلم ...
العلم في الحقيقة معين لا ينضب و معرفة تتجدد يوماً عن يوم ، و المرأة مطالبة بالتعلم كما الرجل فهما سواسية في هذا الأمر ، و أعتقد أن العلوم الاي تبعث لها كلها مفيده و مساعدة في تأمين وظيفة مستقبلية جيدة ، أما اذا اقتصرنا على علوم الدين فقط فلن نتقدم شبراً واحداً بحضارتنا .. فكل العلوم تقرب الى الله عز و جل .
أنا لست مع الإبتعاث للإناث و إن كان الشرع أمر المرأه بإصطحاب ذي محرم معها ، فكيف يكون الوضع بعد أن تكون دولة الإبتعاث كدولة مقيمة لها .. بحيث تكون نيتها أن تنهي دراستها بعد عدد من السنوات .. هل ستكون في هذه الحالة في حالة سفر؟!
عزيزي بعد الشكر على ردك الرائع...أفيدك بأن العلم شطرين.. شطر منه فرض وشطر اﻵخر نفل..والفرض هو المقصود في اﻷحاديث المذكورة وهذا ما ذكره أهل العلم وهو ما يساعدنا في تحقيق الغاية من وجودك في هذه الحياة الفانية...وليس مقصدنا التخصص والتعمق في الشريعة وإذا أخذ اﻹنسان منه ما يتعبد به ربه وخصوصا ما ينبغي معرفته من اﻹيمان ومن أركان اﻹسلام وخصوصا أحكام الطهارة والوضوء والصلاة.. يمكنه أن يتعلم ويتخصص العلوم الدنيا اﻷخرى... وبما أن المنطق يقول الفرائض مقدم على النوافل كان إلزاما على المرء أن يتعلم الفرائض قبل أن يجهد نفسه في العلوم الدنبا هذا من جانب ومن جانب بناء لذلك المنطق لا يمكن للمراءة أن تخالط الرجال وتسافر دون محرم ﻷن الاختلاط والسفر دون محرم ثبت منعه وحرمته شرعا فالمنطق السليم ترك الحرام مقدما على فعل النوافل أي ترك الاختلاط والسفر دون المحرم مقدم على السفر للخارج للدراسة!!